اهمية التدوير

الإهداءات
  • غزل من من قلب الغزل ..:
    ضياءٌ شعَّ من أرض المدينة و زُفَّت البشرى لرسول الله (ص) بولادة سبطه الأول الإمام المجتبى (ع).✨💚
  • غزل من قلب الغزل:
    "يارب دائمًا اعطنّي على قد نيتي وسخر لي الأشخاص اللي يشبهون قلبي🌿✨. .
  • غزل من قلب الغزل:
    مارس الرحمة قدر المُستطاع فكلما تلطفت مع خلق الله زاد الله لطفهُ حولك.💐
  • غزل من قلب الغزل:
    اللهم إنك عفوٌ كريمٌ تحب العفو فاعفو عنا ♥️😌

سليم البصري

مشرف مساحة حرة
كادر اشراف المنتديات
2019-05-25
18,869
5,036
117
الجوائز
2
الانبار
جوهرة
დ22,016
الجنس
ذكر
  • السلام عليكم ورحمة الله
  • المشاركة منقولة
  • اتمنى ان تنال رظاكم

  • ما هي إعادة التدوير
    فائدة إعادة التدوير
    إعادة التدوير في الوطن العربي

ما هي إعادة التدوير ؟ سؤال يبحث عن إجابته الكثير من الأشخاص، وذلك لأنها من أهم العمليات التي بدأت الدول المتقدمة تتوجه إليها في الفترة الأخيرة. فالنفايات تُعد ثروة مُهملة لا يعرف الكثير من الأشخاص أهميتها، خاصة في الدول النامية التي لا تستغل مثل تلك الثروات في إعادة معالجتها، وإدخالها في صناعات أخرى بما يُحقق النفع والفائدة. ولأنها من أهم العمليات التي لابد من الاستفادة منها، فمن خلال مقال اليوم علىسنتعرف على تعريف عملية إعادة التدوير، وما هي أهميتها بالتفصيل، فتابعونا.

ما هي إعادة التدوير
تعود فكرة إعادة التدوير إلى الحرب العالمية الأولى والثانية، والتي عانت فيها البلاد المشاركة من نقص في الخامات، وبالتالي بدأت البحث عن البدائل لسد هذا العجز، ومن هنا بدأت فكرة إعادة التدوير، وبدأت الدول تنتهجها بعدما لاحظوا فوائدها الكبير على البيئة.

إعادة التدوير هي تلك العملية التي يتم بها إعادة معالجة المواد المهملة والتي تتمثل في البلاستيك، الزجاج، الورق، الكرتون، وغيرها من المواد القابلة لإعادة الاستخدام، حيث يتم تجميها، وفصلها عن غيرها من المواد، ومن ثم يتم إجراء مجموعة من العمليات عليها لإعادة تصنيعها والاستفادة منها مرة أخرى، سواء من خلال استخدامها بشكل مباشر، أو حتى بيعها والحصول على ثمن مقابلها.

وفي الفترة الأخيرة وبعدما أثبتت إعادة التدوير أن لها دور كبير في حماية البيئة في المقام الأول، وتحقيق النفع والفائدة من خلال استخدامها أو بيعها، بدأت العديد من الدول تتجه إلى إعادة التدوير، وذلك في سبيل تحقيق أقصى استفادة منها، وكذلك توفير بيئة صحية آمنة.

ولا تقتصر إعادة التدوير على خامة مُعينة، كما أسلفنا الذكر، ولكن لابد من فصل الخامات عن بعضها البعض، فنُلاحظ وجود العديد من الصناديق الخاصة بالمهملات الورقية، وغيرها الخامة المعدنية كالصفائح على سبيل المثال، والأخرى الزجاجية، فمن خلال تلك الصناديق تتم عملية الفصل، وبالتالي يسهُل الاستفادة من المنتجات بعدما تخضع لمجموعة من العمليات المتعلقة بإعادة التصنيع.

فائدة إعادة التدوير
تنتج عن تلك العملية العديد من الفوائد، والتي من بينها:


  • إن إعادة التدوير يهدف بشكل أساسي إلى تقليل حجم النفايات الموجودة في البيئة، وذلك من أجل الاستفادة منها في منتجات أخرى، وبالتالي تُساعد على تقليل التلوث، والحد من الاحتباس الحراري.
  • تفتح مجالات جديدة للعمل، وتوفر الكثير من الفرص للشباب، وذلك لأن المخلفات تحتاج إلى آلات ومعدات كبيرة في المصانع لتتم عملية إعادة التدوير.
  • تقليل التكلفة، وذلك لأن إعادة تدوير المنتجات تُعتبر وسيلة رخيصة مُقارنة بإعادة استخراجها بصورتها الأولية وتصنيعها.
  • التقليل من حجم المخلفات الملقاة في مياه البحار والمحيطات، وبالتالي يقل حجم تلوث المياه.
  • توفر الكثير من المواد الخام، فهي عملية تهدف إلى التوفير من حجم المواد المستهلكة.
  • في يعمل البعض على حرق النفايات من أجل التخلص منها بشكل كامل، وهو ما يُسبب ضرر بالغ للبيئة، وبالتالي تكون عملية إعادة التدوير هي خير وسيلة للوقاية من الغازات المنبعثة والمواد السامة.
إعادة التدوير في الوطن العربي
في دراسة أجرتها جامعة الدول العربية، أثبتت أن إجمالي حجم الخسائر التي تتعرض لها البلدان العربية بسبب تجاهلها لعملية إعادة التدوير يصل إلى ما يقرب من خمسة مليارات دولار سنويًا. مشيرة إلى أن هناك العديد من المواد التي يُمكن الاستفادة منها من إعادة التدوير والتي لا يُمكن الاستهانة بنسبتها في الواقع.

ولا يقتصر الأمر على ذلك بل أشارت دراسة أخرى أن التكلفة لا تتوقف عند تجاهل إعادة التدوير وحسب، بينما تتسع لتصل إلى تلك التكلفة التي تتكبدها الدول من أجل التخلص من تلك النفايات من خلال دفنها أو حرقها مع مقاومة التلوث الذي ينتج منها.

ومع كل هذه الدراسات لا تزال الدول العربية تتجاهل آلية إعادة التدوير، على الرغم من كونها من أهم الاستثمارات الصناعية في الولايات المتحدة الأمريكية، وألمانيا.
 
التعديل الأخير:

أقسام الرافدين

عودة
أعلى أسفل