[ خلاصات ] ما هي خدمات “في بي ان” (VPN)؟ وأفضل الخيارات لتحصل على في بي ان مجاني أو بسعر مناسب

الإهداءات
  • غزل من من قلب الغزل ..:
    ضياءٌ شعَّ من أرض المدينة و زُفَّت البشرى لرسول الله (ص) بولادة سبطه الأول الإمام المجتبى (ع).✨💚
  • غزل من قلب الغزل:
    "يارب دائمًا اعطنّي على قد نيتي وسخر لي الأشخاص اللي يشبهون قلبي🌿✨. .
  • غزل من قلب الغزل:
    مارس الرحمة قدر المُستطاع فكلما تلطفت مع خلق الله زاد الله لطفهُ حولك.💐
  • غزل من قلب الغزل:
    اللهم إنك عفوٌ كريمٌ تحب العفو فاعفو عنا ♥️😌
في العقد الأخير أصبح الوصول إلى الإنترنت في غاية السهولة، لكن بنفس الوقت فإنّ تتبع نشاطك ومعرفة كل ما تقوم به أثناء تصفحك سهل أيضاً، حيث أنم دون استخدام في بي ان معرض لكون مزوّد خدمة الإنترنت يستطيع معرفة كل المواقع التي تزورها، والاحتفاظ بسجل التصفح لبيعه فيما بعد للمعلنين، أو مراقبتك لصالح جهات حكومية، أو مطالبتك بكلفة إضافية للحفاظ على خصوصيتك، ولا يقتصر الأمر على المزوّدات، إنمّا المواقع أيضاً تجمع الكثير من المعلومات عنك.

من الناحية الأخرى وحتى بتجاهل الرقابة الحكومية، هناك أمر مهم يعاني منه الكثير من المستخدمين: حظر المواقع. حيث أن هناك العديد من المواقع المحجوبة من قبل الحكومات أو أن المواقع نفسها تحجب خدماتها أو جزءاً من محتواها عن بعض البلدان، وعندما تحتاج الوصول إلى خدمة أو محتوىً معين سيكون من المحبط للغاية رؤية تقرير خطأ 403: محظور.

مع كوننا أصبحنا نستخدم الإنترنت في جميع مجالات حياتنا، بات من الضروري اليوم اللجوء إلى خدمات في بي ان (VPN)، لإخفاء نشاطك على الإنترنت عن أعين المتطفلين، والذي يقوم بإنشاء اتصال من جهازك إلى خادم خاص، يوجهك فيما بعد إلى الموقع الذي طلبته. هناك الكثير من هذه الخدمات، لكن من الصعب معرفة الأفضل بينها. في مقالنا هذا سنتعرف على خدمات في بي ان، وكيفية استخدامها، بالإضافة إلى أفضل الخدمات المجانية والمدفوعة.

ما هي خدمات في بي ان (VPN)؟


خدمات في بي ان - في بي ان مجاني


الشبكة الخاصة الافتراضية (Virtual Private Network) أو كما تعرف اختصاراً “في بي ان”، عبارة عن نفق آمن بين جهازك والإنترنت، فهي تتألف من مجموعة من الخوادم الموزّعة حول العالم، تدار من قبل مزود خدمات في بي ان، فيتم تشفير جميع البيانات الصادرة من الجهاز المتصل بالخدمة، وتمر عبر خادم وسيط إلى الإنترنت، ويتم اختيار موقع المخدم الوسيط من قبل المستخدم.

باختصار الفرق بين الاتصال العادي والاتصال عبر خدمة في بي ان هو وجود شبكة وسيطة في المنتصف، بالنتيجة لا يستطيع مزود الخدمة الخاص بك معرفة المواقع والخدمات التي تطلبها، كما أن المواقع لا تستطيع معرفة مكانك الحقيقي كونها ترى العنوان الظاهري الذي تقدمه خدمة VPN وبالنتيجة تبقى آمناً أكثر.

تقدم خدمات في بي ان العديد من الميزات، فبمجرد اتصالك بالخدمة يتم إخفاء عنوان IP الخاص بك وموقعك الجغرافي، مما يسمح لك بالوصول إلى المواقع والخدمات دون القيود المعتادة، سواءً كانت محجوبة في بلدك، أو كنت متصل بشبكة خاصة ومحدودة لا تتيح الوصول إلى هذه المواقع كشبكات المدارس والجامعات والمكتبات، بالإضافة إلى حماية بياناتك من التجسس والمراقبة.

اقرأ المزيد: بروكسي: كيف تستخدم (المخدم البديل) لتجاوز الحجب في الحواسيب والهواتف الذكية

لماذا قد تحتاج استخدام خدمة في بي ان (VPN) عند الاتصال بالإنترنت؟


بالنسبة للكثيرين قد تبدو خدمات في بي ان دون فائدة، لكن كلما عرفت عن الأمر أكثر كلما ظهرت ميزاتها وأهميتها أكثر، وفي العالم العربي بالأخص هناك العديد من الميزات التي تدفع المستخدمين نحو خدمات VPN، وأهمها:

تجنب الرقابة الحكومية ومحاولات الأجهزة الأمنية التجسس على ما تتصفحه وتقوم به على الإنترنت.

الوصول إلى المواقع والخدمات التي تحظرها شركات الاتصالات وبالأخص خدمات المحادثة الصوتية ومحادثة الفيديو عبر الإنترنت.

الوصول إلى المواقع والخدمات التي تقوم بحظر بعض البلدان وتمنع المستخدمين من مناطق جغرافية محددة من الوصول.

الوصول إلى المحتوى الحصري المخصص لبعض البلدان فقط دوناً عن سواها وبالأخص على خدمات مثل Netflix.

حماية اتصال الإنترنت من هجمات المخترقين عند الاتصال بنقاط اتصال وشبكات لاسلكية عامة كتلك الموجودة في المطاعم والمقاهي والمطارات.

كيف تستخدم خدمات في بي ان (VPN)؟


عموماً تختلف الخطوات بشكل طفيف حسب الخيارات التي تريدها، لكن عادة ما يكون الأمر متضمناً لهذه الخطوات:

  • اختر مزود خدمات في بي ان المناسب لاحتياجاتك.
  • قم بالتسجيل للحصول على فترة تجريبية، أو اشترك بخطة مدفوعة، يتم ذلك غالباً عبر موقع المزود أو التطبيق الخاص بهِ.
  • قم بتأكيد حسابك من خلال الرسالة التي ستصل إلى صندوق البريد الإلكتروني الخاص بك.
  • حمّل وثبّت تطبيق المزوّد المناسب لنظام تشغيل جهازك، معظم مزوّدات VPN تمتلك تطبيق خاص بأنظمة التشغيل ويندوز وماك وأندرويد وiOS أو إضافات للمتصفحات الشهيرة. يمكنك تهيئة الاتصال مع بعض المزوّدات يدوياً من خلال إعدادات جهازك.
  • افتح التطبيق وقم بتسجيل الدخول إلى حسابك.
  • اضبط الإعدادات واختر الموقع الجغرافي للخادم الذي تريد الاتصال عبرهُ، وانتظر حتى يتم تأكيد الاتصال.
  • تصفّح الإنترنت أو أي تطبيق آخر بشكل طبيعي.

اقرأ المزيد: أفضل برنامج تحميل مجاني من الانترنت: الخيارات الأمثل للتحميل من الإنترنت بسهولة

أفضل خدمات في بي ان مجاني


هناك العديد من خيارات VPN التي تقدم لك الأمر مجاناً، لكن كن واثقاً أنها ليست مجانية حقاً، فهي إما تحاول بيع معلوماتك وتتجسس عليك، أو أنها تستغلك لعرض الإعلانات أو دفعك لشراء النسخة المدفوعة منها. وعدا عن الخيارين أدناه فمعظم الخدمات المجانية سيئة للغاية واستخدامها مزعج كذلك.

خدمة TunnelBear


مزود خدمات في بي ان TunnelBear - في بي ان مجاني


يعد TunnelBear المملوك من شركة McAfee من أفضل مزودات خدمات في بي ان مجاني، فهو يقدم 500 ميجابايت من البيانات شهرياً، وبالإضافة إلى بساطة استخدامهُ، لا يتطلب إنشاء الحساب أي نوع من بطاقات الائتمان. يمكنك الاختيار بين خوادم تقع في 22 دولة من بينها الولايات المتحدة، وألمانيا وأستراليا والهند وغيرها.

المميز في هذه الخدمة أنّها مجانية بالكامل، فلديها سياسة قائمة على عدم تسجيل نشاط المستخدمين، وليست مدعومة من قبل أي خدمة إعلانات، كما يمكنك الحصول على سعة إضافية إذا قمت بتثبيت التطبيق الخاص بالخدمة على حاسوبك، أو قمت بدعوة أصدقائك لاستخدامها. إذا احتجت لأكثر من 500 ميغابايت شهرياً، يمكنك ترقية حسابك إلى الخطة المدفوعة، حيث أن السعر يبدأ بـ 5 دولار للشهر الواحد إذا دفعت لسنة كاملة مقدماً.

اقرأ المزيد: كيف تسرق بعض المواقع زر التراجع وتمنعك من العودة للخلف، ولماذا تفعل ذلك؟

خدمة Hotspot Shield VPN


مزود خدمات في بي ان Hotspot Shield - في بي ان مجاني


هناك العديد من الأسباب التي تجعل Hotspot Shield أحد أفضل مزودات خدمات في بي ان مجاني على الإطلاق، لكن أحد أهم هذه الأسباب هي توفير المزود لـ 500 ميجابايت من البيانات يومياً، أي ما يقارب 15 جيجابايت شهرياً، كما أنّه من السهل جداً البدء باستخدامه، فلن تحتاج لمشاركة بريدك الإلكتروني أو بطاقة ائتمانك، فكل ما عليك القيام به هو تحميل التطبيق، والضغط على زر الاتصال.

يعيب الخدمة عدم إمكانية اختيار الخادم الذي ترغب بالاتصال بهِ، وسيتم اختياره بشكل تلقائي من قبل التطبيق، كما أنّ النسخة الخاصة بنظام أندرويد تحوي الكثير من الإعلانات، والتي قد تكون مزعجة للغاية. يمكنك أيضاً الاشتراك بخطة مدفوعة للتخلص من الإعلانات وبقية التقييدات، وذلك بسعر يبدأ بـ 3.5 دولار شهرياً.

اقرأ المزيد: فتح المواقع المحجوبة: كيف تتجاوز الحظر على الانترنت وتتجنب الرقابة الحكومية

أفضل خدمات في بي ان المدفوعة


بالنسبة للمستخدم الذي يحتاج خدمات في بي ان طوال الوقت، فالاعتماد على الخدمات المجانية خيار سيء للغاية كونك ستقضي وقتك في حل مشاكلها، وستحصل على جودة سيئة. لذا وإن كنت تحتاج خدمات في بي ان بشكل كبير فالأفضل أن تقوم بشراء اشتراك مدفوع في خدمة جيدة، وعند شراء الاشتراك طويل الأمد يمكن تخفيض سعر الخدمة بشكل ملحوظ كذلك.

خدمة Nord VPN


مزود خدمات Nord VPN


في حال كنت تبحث عن مزود خدمات في بي ان بسعر معقول وأداء ممتاز، فإنّ Nord VPN هو الخيار المثالي. يوفّر المزود أكثر من 5000 خادم في 62 دولة، ويسمح بـ 6 اتصالات متزامنة في وقت واحد، أي يمكنك استخدامه على جميع أجهزتك، حيث أنّ التطبيق الخاص به متاح على جميع أنظمة التشغيل دون استثناء، كما يتوفر كإضافة (Extension) على عدد من المتصفحات، كمتصفح جوجل كروم وفايرفوكس وسفاري.

يوفر المزود العديد من المزايا الأمنية كإخفاء جهازك على الشبكة المحلية (LAN)، ومفتاح قتل للشبكة والتطبيق، والمقصود بذلك أنّه في حال انقطاع الاتصال بالخدمة، سيتم إيقاف تطبيق محدد من قبل المستخدم، أو منع جهازك من الوصول إلى الإنترنت بشكل كامل، وذلك بهدف الحماية من الوصول غير المحمي إلى الإنترنت، والعديد من الميزات الأخرى.

يوجد العديد من الباقات التي يمكنك الاشتراك بها، حيث يبدأ السعر بـ 11.95 دولار في حال أردت الدفع شهرياً، ليصبح 6.99 دولار للشهر الواحد في حال اشتركت بالخطة السنوية، و3.99 دولار في خطة السنتين، وأخيراً 2.99 دولار في خطة الثلاث سنوات.

اقرأ المزيد: مواقع الإنترنت المظلم (دارك ويب)، كيف تستطيع الوصول إليها وتصفحها عبر حاسوبك؟

خدمة Express VPN


مزود خدمات Express VPN


يعد Express VPN مزود خدمات في بي ان الأول من حيث الموثوقية والأمن. يوفر المزود عدد كبير من الخوادم في 145 موقع حول العالم، وذلك ضمن 91 دولة، وبالتالي ستجد دوماً خادم قريب منك لأفضل أداء ممكن، ويسمح بثلاثة اتصالات متزامنة في وقت واحد، مشفرة بتشفير 256 بت، والتطبيق الخاص بالمزود متاح على جميع أنظمة التشغيل والمتصفحات، والمميز أنّه متاح أيضاً لمشغلات ألعاب بلاي ستيشن وغيرها.

يوفر هذا المزود العديد من المزايا كمفتاح قتل الشبكة، ودعم اتصالات التورنت بشكل ممتاز، وميزة (VPN split tunneling) والتي تسمح بتمرير جزء من بياناتك عبر النفق المشفر، بينما يصل الجزء الآخر إلى الإنترنت بشكل مباشر، وبالتالي يمكنك استخدام التطبيقات التي تختارها بشكل آمن، وبدون فقدان القدرة على الاتصال بالأجهزة الموجودة ضمن شبكتك المحلية.

أسعار الخدمة مرتفعة نوعاً ما مقارنةً بغيرها، حيث يبدأ بـ 12.95 دولار شهرياً، ويمكنك الاشتراك بخطة ستة أشهر أو الخطة السنويّة للحصول على تخفيضات، حيث يبلغ ثمن خطة الستة أشهر 59.95 دولار (9.99 دولار للشهر الواحد)، أمّا الخطة السنويّة فيبلغ 99.95 دولار (8.32 دولار للشهر الواحد).

اقرأ المزيد: ما هي تقنية تورنت وشبكات الند للند، كيف تعمل وكيف يمكن أن تستفيد منها؟

The post ما هي خدمات “في بي ان” (VPN)؟ وأفضل الخيارات لتحصل على في بي ان مجاني أو بسعر مناسب appeared first on تقنية على مدار الساعة.

المصدر...
 

أقسام الرافدين

عودة
أعلى أسفل