• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

[ خلاصات ] كيف يمكنك تحديد موقع الجوال المفقود أو المسروق للعثور عليه أو قفله عن بعد وحذف محتوياته تماماً

الإهداءات
  • سليم البصري سليم البصري:
    جناب المديرة صبحكم الله بالخير شلون اتواصل وياكم

ابن الرافدين

عضو نشيط
عضو في شباب الرافدين
2019-05-08
234
لاشيء
جوهرة
დ2,000
مع ازدياد أهمية الهواتف الذكية في حياتنا وكوننا نحملها معنا في كل مكان، فقد باتت واحدة من المشاكل الشائعة للغاية هي فقدان أو تعرض الجوال للسرقة، وبينما كان أمر كهذا يعني أنك فقدت هاتفك للأبد، ففي عصر الهواتف الذكية بات من الممكن تحديد موقع الجوال وبدقة عالية، كما يمكن قفل محتوياته أو جعله يصدر صوتاً أو حتى مسح كل محتواه بضغطة زر لمنع السارق من الحصول على أية معلومات مهمة.

في هذا المقال سنتناول طرق تحديد موقع الجوال المفقود أو المسروق، سواء كان من نوع أيفون أو يستخدم نظام أندرويد (مثل هواتف سامسونج وهواوي وشاومي وسواها). وبعد تحديد موقع الجوال سنتناول الخيارات التي تظهر لك وما هي فائدة كل منها.

تحديد موقع الجوال مع نظام أندرويد


تحديد موقع الجوال المفقود من نوع اندرويد


في حال كنت تستخدم جوالاً يعمل بنظام أندرويد، فطريق تحديد موقع الجوال تعتمد على خدمات جوجل هنا، لذا يشترط أن تكون قد قمت بتسجيل حساب جوجل الخاص بك على هاتفك، وإلا لن تتمكن من العثور عليه.

عموماً وفي حال كنت قد سجلت حسابك على الجوال، فكل ما تحتاج لفعله هو التوجه إلى صفحة العثور على هاتفك على جوجل من هنا مستخدماً أي متصفح تفضله، وسترى أمامك قائمة بهواتفك الفعالة حالياً والمرتبطة بحساب جوجل الخاص بك. بالطبع ستحتاج لتسجيل الدخول إلى حسابك لتتمكن من الإكمال.

قم باختيار الهاتف المفقود بين هواتفك الموجودة والمتصلة بحسابك، وهنا سيحاول جوجل التواصل مع الهاتف لتحديد موقعه، وليتم هذا يجب أن يكون الهاتف يعمل (لم يتم إيقاف تشغيله) ومتصلاً بالإنترنت بطريقة ما، لذا لا تجهد نفسك بالبحث عن هاتف لا يمتلك اتصال إنترنت فعال إلا إن كنت قد فعلت خيار “إرسال آخر موقع” مسبقاً.

بعد عدة ثوانٍ عادة ما ينجح جوجل بتحديد موقع الجوال، وهنا سيعطيك خياراً لعرض الموقع على الخريطة لتعرف إن كنت قد نسيته في مكان ما ربما، كما ستظهر لديك ثلاثة خيارات مختلفة هي التالية:

إصدار صوت (Play Sound)


سيقوم هذا الخيار بتشغيل صوت مرتفع لأقصى حد من الهاتف يستمر لقرابة 5 دقائق أو حتى فتح الهاتف. بالطبع سيعمل هذا الصوت عند تفعيله بغض النظر عن اتصال الهاتف بسماعة سلكية أو لا سلكية وبغض النظر عن صوت الإشعارات المحدد.

هذا الخيار مثالي في حال كنت قد فقدت هاتفك في المنزل أو المكتب وتعلم أنه قريب منك، لكنك تحتاج للمساعدة لتحدد مكانه بدقة. وبالإضافة لذلك من الممكن لهذا الأمر أن يؤكد لك كون الهاتف مفقوداً أو مسروقاً، ففي حال تم إيقاف الصوت على الهاتف بسرعة فهذا يعني أن أحدهم يمتلك الهاتف وقام بإيقاف التنبيه. وفي حال كنت في مكان عام من الممكن لتفعيل هذا الخيار بسرعة أن يفضح هوية السارق في بعض الحالات.

تأمين الجهاز (Secure Device)


يقوم هذا الخيار بقفل هاتفك (في حال لم يكن مقفلاً لسبب ما) كما يقوم بتسجيل خروجك من حساب جوجل عن الجهاز مما يمنع أي سارق محتمل من الوصول إلى معلومات حساسة على حسابك أو من استخدام خدمة Google Pay مثلاً لسرقة أموالك. ومع أن الخيار سيقوم بإخراجك من حسابك على الهاتف، فهو لن يمنعك من الاستمرار بتعقب موقع الجوال بعدها.

عادة ما يكون هذا الخيار هو الأفضل في حال فقدان الهاتف في مكان عام، حيث يسمح بعرض رسالة مخصصة أو رقم هاتف على الشاشة ليعرف من يعثر على الجوال كونه مملوكاً من قبلك ويعيده لك.

مسح محتوى الجهاز (Erase Device)


هذا الخيار هو الحل النهائي والأخطر بين الخيارات، ولا يجب استخدام هذا الخيار إلا في حال تعرض هاتفك للسرقة وكنت متأكداً من هذا. حيث يقوم الخيار بمحو محتوى هاتفك بأكمله ويعيده إلى ضبط المصنع الخاص به لتأمينه بشكل كامل من سرقة المحتوى (لا يوجد هاتف آمن بشكل مطلق بل هناك دائماً احتمال لسرقة المحتوى).

بالطيع يجب الانتباه إلى أن استخدام هذا الخيار يعني أنك ستفقد كل ما يوجد على الهاتف إن لم تتم مزامنته مسبقاً، كما أن تنفيذ هذه الخطوة يعني أنك ستفقد القدرة على تحديد موقع الجوال، لذا لا تلجأ لهذا الخيار إلا كحل نهائي وأخير.

اقرأ المزيد: ما هو نظام تحديد الموقع العالمي (جي بي اس GPS)؟ كيف يعمل، ولماذا هو متاح مجاناً؟

تحديد موقع الجوال من نوع أيفون


تحديد موقع الجوال المفقود من نوع ايفون


في حال كنت تمتلك هاتفاً من نوع أيفون أو جهازاً لوحياً من نوع أيباد، فتحديد موقع هذا الجهاز أمر بسيط في الواقع ومشابه إلى حد بعيد لطريقة تحدي موقع الجوال العامل بنظام أندرويد. وبالطبع يجب أن تكون قد ربطت الهاتف أو الجهاز اللوحي المفقود بحساب iCloud الخاص بك، حيث لن تتمكن من إيجاده إن لم يكن مرتبطاً بحسابك.

للتأكد من أنك ستعثر على هاتفك لاحقاً في حال فقدانه تأكد من تفعيل ميزة Find My iPhone باتباع هذه الخطوات:

  • اتجه إلى إعدادات الهاتف (Settings) وضمن تبويبة الخصوصية (Privacy) قم بتفعيل تحديد الموقع (Location)
  • اتجه إلى إعدادات الهاتف (Settings) وضمن التبويبة التي تحمل اسمك ادخل إلى إعدادت iCloud واختر ميزة “Find My iPhone”.
  • قم بتفعيل ميزة Find My iPhone وينصح كذلك بتفعيل ميزة إرسال آخر موقع (Send Last Location) بحيث تتمكن من تحديد موقع الجوال ولو فرغت البطارية.

لاحقاً وفي حال فقدت هاتفك أو تعرض للسرقة، يمكنك العودة واستخدام ميزة Find my iPhone للعثور عليه باتباع هذه الخطوات:

  • افتح تطبيق Find my iPhone على جهاز يعمل بنظام iOS أو ادخل إلى الموقع من الرابط هنا من أي متصفح.
  • سجل الدخول إلى حساب iCloud الخاص بك، ومن الخيارات التي ستظهر أمامك اضغط على “Actions” واختر التصرف الذي يناسبك.

تماماً كما هو الأمر في هواتف أندرويد، لديك في الواقع 3 خيارات مختلفة هنا: إصدار صوت، قفل الهاتف وعرض رسالة مخصصة، أو أخيراً مسح محتوى الهاتف بشكل كامل وقفل تفعيله (قفل iCloud) بحيث لا يستطيع السارق الاستفادة منه بشيء.

اقرأ المزيد: كيف يعرف المتصفح إلى أي عنوان يوجهك من اسم الموقع فقط؟

هل يمكنك تحديد موقع الجوال المسروق عن طريق الرقم؟


هناك في الواقع العديد من المواقع والمدونات التي تدعي توفيرها لطرق تتيح لك معرفة مكان أي هاتف تريده وتحديد موقعه بمجرد إدخال الرقم الخاص به، لكن هذه الادعاءات لا تمتلك أي أساس من الصحة، وفي حال لم تكن قد سجلت حسابك على الهاتف المطلوب فلن تتمكن من تحديد موقع الجوال المسروق عن طريق الرقم أو سواه.

بالطبع هناك بعض البرامج المدفوعة التي تتيح لك تثبيتها على هاتف شخص آخر ومن ثم تتبع موقعه في كل مكان يذهب إليه، وهذه التطبيقات عادة ما تكون موجهة للأهل الذين يريدون مراقبة أطفالهم وحمايتهم والتمكن من العثور عليهم في حال حصول أي طارئ، لكنها من حيث المبدأ قعالة لأغراض أخرى.

بالطبع هنا يجب التنويه إلى أن محاولة استخدام تطبيقات تثبت على هاتف شخص آخر أو استخدام أساليب أخرى لتحديد موقعه دون إذنه هو أمر غير قانوني وبالطبع غير أخلاقي، وفي حال قمت بفعله فالعواقب وخيمة وعادة ما تتضمن العقوبات أحكاماً بالسجن وغرامات طائلة سواء في البلدان العربية أو غيرها.

اقرأ المزيد: كيف يمكنك الحصول على رقم أمريكي مجاني، كيف تستخدمه ولماذا قد تحتاجه؟

The post كيف يمكنك تحديد موقع الجوال المفقود أو المسروق للعثور عليه أو قفله عن بعد وحذف محتوياته تماماً appeared first on تقنية على مدار الساعة.

المصدر...
 
القائمة الجانبية للموقع
خرّيج وتبحث عن عمل؟
تعيينات العراق
هل أنت من عشاق السفر حول العالم؟
إكتشف أجمل الأماكن
هل أنت من عشاق التكنولوجيا؟
جديد التكنولوجيا
عودة
أعلى أسفل