• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

ابرز هرمونات الغدة الدرقية T3 وT4 وTSH التي تؤدي إلى خلل في وظائف الجسم

2019-06-29
1,506
البصره
جوهرة
დ2,006
الجنس
ذكر
T3 وT4 وTSH أبرزها هرمونات الغدة الدرقية
أي خلل في معدلها يؤدي إلى خلل في وظائف الجسم



تفرز الغدة الدرقية نوعين أساسيين من الهرموناتهما T3 Triiodothyronine وT4 Thyroxin؛ تحتويهذه الهرمونات على عنصر اليود الذي يعتمد علىالغذاء كمصدر أساسي له. وللغدة الدرقية وظائفحيوية في الجسم من خلال تلك الهرمونات حيثأنها تتحكم في سرعة الأيض وفي الطاقة، لذلكفإن أي خلل في معدلها سواء بالزيادة أو النقصانسيؤدي إلى خلل في وظائف الجسم.

T4 هو الهرمون الأساسي الذي تنتجه الغدةالدرقية حيث يصل إلى أنسجة الجسم عن طريقمجرى الدم، ويتم تحويل جزء صغير منه إلىهرمون T3 وهو الهرمون الأكثر نشاطاً؛ وهومسؤول عن النشاط الأيضي (Metabolic) الأساسي.هذا الهرمون موجود في الدم ومرتبط ببروتينيسمى الغلوبيولين الرابط للثيروكسين (TBG – Thyroxine Binding Globulin). الثيروكسين (هرمونالغدة الدرقية) الحر (FT4 – Free T4) هو الوحيدالذي بوسعه أن يدخل الخلايا ويسبب النشاطالأيضي. أما هرمون T3 فهو هرمون درقي يلعبأدوار حيوية في معدل الاستقلاب في الجسموالقلب والوظائف الهضمية، وكذلك في عملياتالتحكم بالعضلات وتطور الدماغ والمحافظة علىالعظام. تفرز الغدة الدرقية ما يقارب 20% منثلاثي يود الثيرونين بشكل مباشر في الدم. أمابقيّة الهرمون أي 80% فيتكون من خلال تحولالثيروكسين في الكبد والكلية.

عند ارتفاع معدل هذين الهرمونين، فذلك يعني أنهناك مشكلة مرضية تواجه المريض حيث انه يعانيمن فرط نشاط الغدة الدرقية، مرض جريفز، التهابالغدة الدرقية النشط، او حالات تسمم الغدةالدرقية بواسطة T3؛ اما في حالات انخفاض معدلهرموني T3 وT4، فإن المريض يعاني من قصورنشاط الغدة الدرقية او بعد الاستئصال الجزئي أوالكلي للغدة الدرقية. المستوى الطبيعي لهرمونT4 يتراوح ما بين 5 إلى 12 مايكرو جرام لكل 100 مللتر دم، ومستوى T3 الطبيعي يتراوح ما بين: 0.07إلى 0.17 ميكروجرام لكل 100 مل لتر دم. تستخدمهذه الهرمونات لتقييم وظيفة الغدة الدرقية؛وهناك نوعان من التحاليل الخاصة بها، الأول يقيسكمية الهرمون الكلي في الدم (T3 ،T4)، والآخريقيس الكمية الحرة أو النشطة من الهرمونات وهوما يعرف باسم (Free T3/FT3) و(Free T4/FT4).

هرمون TSH
أما هرمون TSH فهو الهرمون المنبّه للغدةالدرقية، يتم إفرازه من الجزء الأمامي من الغدةالنخامية بناء على أوامر من الهرمون المطلقللغدة الدرقية Thyrotropin-Releasing Hormoneمن تحت المهاد المخي، والذي يعمل على تحفيزنمو الغدة الدرقية وإفراز الهرمونات منها. العلاقةبين هذا الهرمون وهرمون الغدة الدرقية علاقةوثيقة، فعندما يقل إفراز هرمونات الغدة الدرقيةيزداد إفراز TSH، والذي بدوره يحفز الغدة الدرقيةعلى إفراز هذه الهرمونات، وعندما يرتفع مستوىهرمونات الغدة الدرقية فإن ذلك يؤدي الى تثبيطإفراز TSH، ويفرز هذا الهرمون بقدر متباين خلالاليوم، حيث يكون أعلى تركيزا خلال الليل، وأقلتركيزا بين الساعة الخامسة والسادسة مساء.

يستخدم هذا التحليل في فحص حديثي الولادةلتشخيص قصور الغدة الدرقية مبكرا. كما يستخدملاكتشاف وتشخيص أمراض الغدة الدرقية، ومتابعةالعلاج في حالات قصور الغدة الدرقية أو فرطالنشاط فيها. وفي حالات فرط نشاط الغدة الدرقيةتفرز الغدة كميات كبيرة من T3 و T4، وبالتالي يقلإفراز الغدة النخامية للهرمون لا يقل مستوى TSHفي الدم. في المقابل يزداد إفراز TSH في حالاتقصور الغدة الدرقية كمحاولة لتحفيز الغدةالدرقية على إفراز المزيد من هذه الهرمونات. فيحال اظهر الفحص ارتفاعا في معدل الـ TSH فذلكيعني قلة نشاط الغدة الدرقية أي أنها لا تستجيببالشكل المطلوب للتنشيط الذي يحدث عن طريقTSH، وهو ما يدفع الغدة النخامية إلى إفراز كمياتمتزايدة من هذا الهرمون لتحفيزها على أداءوظيفتها. كما يدل ارتفاع معدل الـTSH الى وجودورم في الغدة النخامية ويجعلها تفرز الهرمونبشكل متزايد من دون ضبط.

انخفاض معدل TSH يعني زيادة نشاط الغدةالدرقية بشكل كبير، حيث تعمل الهرمونات المفرزةمنها على تثبيط عمل إفراز TSH من الغدة النخامية،أو وجود ضرر في الغدة النخامية يمنعها من إفرازكميات كافية من TSH. تنظم وظائف الغدة الدرقيةبآلية التغذية العكسية عن طريق الدماغ، فعندماتكون مستويات هرمون الغدة منخفضة، تنتجمنطقة ما تحت المهاد في الدماغ هرمون يعرفباسم هرمون الثيروتروبين (TRH)، الذي يجعلالغدة النخامية (الموجودة في قاعدة الدماغ) تفرجعن هرمون تحفيز الغـدة الدرقية (TSH)، الذييحفزها لإطلاق المزيد من هرمون T4. يتم التحكمفي الغدة الدرقية من قبل الغدة النخامية وتحتالمهاد، وأي اضطراب يحدث في الغدة النخامية،يمكن أن يؤثر أيضا على وظيفة الغدة الدرقيةويسبب مشاكلها. إلا أن الغدة الدرقية، كغيرها منأعضاء الجسم، هي عرضة للكثير من الأمراض التيتؤثر عليها وعلى توازن الهرمونات التي تفرزهافي الجسم؛ ومن المعروف ان مشاكل الغدةالدرقية الصحية صعبة ومزعجة، فيضطر المريضالى تناول العلاجات على المدى الطويل او اللجوءالى التدخل الجراحي واستئصال الغدة الدرقية فيحال لم تفلح العلاجات الدوائية، وهي الخطوةالاخيرة التي يلجأ اليها الاطباء نظرا لأهمية وجودهذه الغدة في الجسم ودورها الحيوي.

تأثيرات هرمونات T3 وT4
تزيد هرمونات الغدة الدرقية من مستوى الجلوكوزفي الدم؛ ورغم أنها تعمل على زيادة نسبةأكسدة الجلوكوز في الانسجة، ولكن في المقابلفإن زيادة امتصاص الجلوكوز وزيادة تحويلالجليكوجين إلى الجلوكوز يفوق زيادة هذهالأكسدة. كما تسهم هذه الهرمونات في زيادةتكسير الدهون ما يؤدي إلى زيادة نسبة الحموضالدهنية في الدم وبالتالي زيادة تكوين الاجسامالكيتونية، وتساعد هرمونات الغدة الدرقية كذلكعلى أكسدة الكوليستيرول إلى الحموض المرارية(Bile Acids) في الكبد ما يؤدي إلى نقصانمستوى الكوليستيرول في الدم.

تساعد هرمونات الغدة الدرقية ايضا، بجرعاتفسيولوجية، على تكوين البروتين ولكن تؤديالجرعات الكبيرة من هذه الهرمونات إلى تكسرالبروتينات ما يؤدي إلى نقص النيتروجين وضعففي العضلات وزيادة إخراج المواد النيتروجينية غيرالبروتينية في البول وزيادة نسبة الكرياتينين فيالبول. ومن تأثيرات هرمونات الغدة الدرقية ايضا،فإنها تلعب دورا في عملية النمو البدني والنموالجنسي أي الحيوانات المنوية في الرجل).وللهرمونات أهمية في نمو الأجنة خلال الحملحيث يؤدي نقصها إلى تشوهات خلقية وحالاتالتقزم فتولد الأجنة قصيرة القامة ومصابةبتشوهات خلقية. كما تزيد هرمونات الغدة الدرقيةمن استهلاك الاوكسجين في جميع أنسجة الجسمما عدا الغدة الدرقية نفسها، ورفع درجة حرارةالجسم وتُستغل هذه الظاهرة وهي توليد الحرارة(Thermogenesis) في قياس نشاط الغدة الدرقيةويحدث الارتفاع في درجة الحرارة نتيجة للزيادة فيالعمليات الايضية في الجسم، وتساعد هذهالهرمونات على تحويل الكاروتينات إلى فيتامين “أ”وتساعد أيضآ على إمتصاص فيتامين “ب”.

آلية عمل الغدة الدرقية وهرموناتها
تعمل الغدة الدرقية على استغلال اليودالمستخلص من الطعام لصنع هذين الهرمونين.تساهم هذه الهرمونات في تنظيم العديد منالعمليات الحيوية في جسم الإنسان، مثل سرعةالتنفس، وسرعة ضربات القلب، ووزن الجسم،ووظائف الجهاز العصبي الطرفي، ودرجة الحرارة،والدورة الشهرية، وقوة عضلات الجسم، ومستوىالكوليسترول، وقد وُجِد أنّ هذه الهرمونات ضروريةلنمو الدماغ الطبيعي، خصوصاً في السنوات الثلاثةالأولى من عمر الإنسان. يتطلب إفراز هذهالهرمونات عمل العديد من أعضاء الجسم، إذ يقومتحت المهاد وهو جزء من الدماغ، بإفراز الهرمونالمطلِق لمنشط الدرقية، الذي يعمل على التحكمبإفراز الهرمون المنشط للغدة الدرقية من قبلالغدة النخامية، والذي بدوره يقوم بالتحكم بإفرازهرمونات الغدة الدرقية، وذلك إمّا بزيادة أوتخفيض إنتاجها وفق العديد من المعطيات، وبذلكفإنّ انخفاض مستوى هرمونات الغدة الدرقية فيالجسم، يحفز الغدة النخامية على إفراز الهرمونالمنشط للغدة الدرقية، الذي بدوره يأمر الغدةالدرقية بزيادة إنتاجها للهرمونات، ويحصل العكسفي حال ارتفاع مستوى هرمونات الغدة الدرقيةفي الجسم.

اختلالات الغدة الدرقية
لسبب ما، تصاب الغدة الدرقية بمشاكل صحية تجعلمن صاحبها عرضة لمشاكل صحية كثيرة. ومن أبرزالأمراض التي قد تسببها اختلالات الغدة الدرقية:

قصور وظيفة الغدة الدرقية (Hypothyroidism):

بحيث يعاني المريض في هذه الحالة من انخفاضملحوظ في درجة الحرارة وسرعة الأيض داخلالجسم، كما ينخفض تركيز T4 ويزداد تركيزالكوليسترول في الدم، وعادة يصاحب هذه المرضتأخر في النمو عند الاطفال، ويسمى هذا المرضعند المولدين التقزم وهي حالة مرضية خلقيةناشئة عن فقدان الافراز الدرقي أو اضطرابه، حيثيتأخر المولود عقليآ كما يتشوه خلقيا فيصبح قصيرالقامة، ويمكن أن ينشأ مرض التقزم عند انخفاض T4و T3. وقد يكون مرض قصور وظيفة الغدة الدرقيةأولي (Primary) أو ثانوي (Secondary) والسببفي قصور الغدة الدرقية الاولي يعود لمرض الغدةالدرقية نفسها، وفي هذه الحالة فإن نسبةالهرمون المنبه للغدة الدرقية (TSH) يرتفع فيالدم وبالتالي تتضخم الغدة. وإذا كان المرض ثانويفهو نتيجة لمرض في الغدة النخامية، وفي هذهالحالة يقل تركيز هرمون (TSH) في الدم.

مرض فرط وظيفة الغدة الدرقية(Hyperthyroidism):

حيث تزداد سرعة التمثيل الغذائي في الجسمبمعدل 40-60%، ويصاحبها مرض نقصالكوليسترول في الدم (Hypocholesterolaemia)وكذلك إرتفاع مستوى الجلوكوز في الدم(Hyperglycaemia) وظهوره في البول(Glucosuria). يمتاز التمثيل الغذائي للبروتيناتبنقص النيتروجين كما ينقص وزن الشخص المصابويزداد تركيز T4 في الدم ويرتفع في بعض الحالاتتركيز T3 بدلا من T4 ويعرف هذا المرض عمومابإنسمام درقي (Thyrotoxicosis)، وقد يصاحب هذاالمرض بعض الحالات مثل مرض جرافز (Graves Disease) الذي يتميز بجحوظ العينين
 
شكرا جزيلا علاوي على المشاركة والمعلومات المميزة
لك كل الود
 
القائمة الجانبية للموقع
خرّيج وتبحث عن عمل؟
تعيينات العراق
هل أنت من عشاق السفر حول العالم؟
إكتشف أجمل الأماكن
هل أنت من عشاق التكنولوجيا؟
جديد التكنولوجيا
عودة
أعلى أسفل