• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

[ خلاصات ] طريقة إنشاء باركود (Barcode) مخصص بسهولة وكيف يمكنك قراءته واستخراج المعلومات منه

ابن الرافدين

عضو نشيط
عضو في شباب الرافدين
2019-05-08
234
لاشيء
جوهرة
დ2,000
في حال نظرت إلى أطراف عبوة لمنتج من نوع ما، فالأرجح أنك ستجد في مكان ما رمزاً مكوناً من مجموعة من الخطوط السوداء الطولية ذات السماكات المختلفة. هذا الرمز الشهير هو ما نعرفه باسم “باركود” (Barcode) ومن الممكن أن تجده على كل ما يخطر ببالك في الواقع، فالغالبية العظمى من الشركات تعمد إلى إنشاء باركود خاص بمنتجاتها يسهل تمييزها وعملية مبيعها في المتاجر لاحقاً.

على العموم ومع أن رموز باركود قد تبدو حصرية للشركات التي تنشؤها والمتاجر التي تقرئها، فالواقع أنه من الممكن إنشاء باركود أو قراءته بسهولة كبيرة ودون أي عناء سواء كنت تستخدم هاتفاً ذكياً أو حتى حاسوباً. لذا سنشرح لك هنا طريقة إنشاء أو قراءة باركود مخصص لك بالإضافة لإنشاء وقراءة رموز QR Code بشكل مشابه.

اقرأ المزيد: كيف تقوم بمسح المستندات وتحويلها إلى PDF، وأفضل برنامج سكانر للهواتف الذكية

إنشاء باركود عبر الإنترنت دون برامج


في حال كنت تريد حلاً سريعاً للقيام بالمهمة، فكل ما تحتاجه هو متصفح إنترنت فقط حيث توجد عشرات المواقع التي تتيح إنشاء رموز متعددة دون عناء.

اتجه إلى موقع Barcode Generator (بالضغط على الرابط السابق) وعلى الشاشة الرئيسية سيطلب منك اختيار نوع الكود الذي تريد إنشاءه من قائمة. بالشكل الافتراضي يكون الاختيار هو QR Code لكن يمكنك تغيير ذلك إلى “Code 128 – Standard” لتقوم بإنشاء باركود تقليدي.

بعد اختيار نوع الكود الذي تريده اكتب النص أو الرقم الذي تريده واضغط على خيار “Create Barcode” ليتم صنع الكود الذي تريده. وعندما يظهر الكود إلى يمين الشاشة يمكنك اختيار صيغة الصورة التي تريد تحميلها له (إن لم تكن متأكداً اتركها كالافتراضي) والحجم المطلوب.

تذكر جيداً أن طول النص الذي تدخله يؤثر بشكل مباشر على حجم الباركود الذي سينتج. ومع أن الكود نفسه غير محدود الحجم، سيصبح الحجم كبيراً للغاية وغير قابل للاستخدام حقاً في حال تجاوز النص كلمتين أو ثلاثة عادة، لذا أبقِ ما تريد تكويده مختصراً أو استخدم QR Code كونه أكثر تسامحاً مع النصوص الأطول.

في حال لم يكن هدفك إنشاء باركود بل قراءته فقط، فالأفضل أن تستخدم تطبيقاً للهاتف الذكي لهذه الغاية (شاهد الفقرات التالية). لكن إن لم يكن لديك خيار فهناك موقع يتيح لك قراءة الرمز عبر تحديد نوعه ورفع صورة له إلى الموقع. بالطبع فكون القراءة تعتمد على الصورة هناك احتمال بكون القراءة غير دقيقة إن لم تكن الصورة جيدة كفاية أو واضحة.

اقرأ المزيد: طريقة تحويل PDF إلى Word يدعم العربية بدون أخطاء ومشاكل قلب الحروف أو تشوهها

إنشاء باركود عبر تطبيق للهاتف الذكي


إن كنت تقوم بإنشاء رموز باركود أو قراءتها طوال الوقت، فالأفضل لك هو الاعتماد على تطبيق للهاتف الذكي بحيث يمكنك القيام بالأمر بسرعة وفاعلية دون الحاجة لاتصال بالإنترنت حتى.

هناك عشرات التطبيقات المتاحة على المتاجر بغرض إنشاء أو قراءة رمز باركود أو QR Code أو الرموز المشابهة، لكن بعضاً من أفضلها هي تطبيق Barcode Scanner لهواتف Android وكذلك تطبيق Qrafter لهواتف iPhone. حيث أن كلاً من التطبيقين يقدمان خدمات قراءة وإنشاء عدة أنماط مختلفة من الأكواد تتضمن باركود بينها.

بالطبع هناك عشرات الخيارات المدفوعة، لكن إن كان كل ما يهمك هو الإنشاء والقراءة فقط فالخياران المجانيان المذكوران أعلاه أكثر من كافيين لك، لذا فالأفضل ألا تقوم بشراء تطبيق لما يمكنك تحصيله مجاناً بسهولة.

اقرأ المزيد: أفضل تطبيقات مدير الملفات المتاحة لهواتف أندرويد مع ميزات متقدمة وطريقة تصفح سهلة

The post طريقة إنشاء باركود (Barcode) مخصص بسهولة وكيف يمكنك قراءته واستخراج المعلومات منه appeared first on تقنية على مدار الساعة.

المصدر...
 
القائمة الجانبية للموقع
خرّيج وتبحث عن عمل؟
تعيينات العراق
هل أنت من عشاق السفر حول العالم؟
إكتشف أجمل الأماكن
هل أنت من عشاق التكنولوجيا؟
جديد التكنولوجيا
عودة
أعلى أسفل