متى تجرى عمليات قيصرية للولادة !

الإهداءات
  • غزل من من قلب الغزل ..:
    ضياءٌ شعَّ من أرض المدينة و زُفَّت البشرى لرسول الله (ص) بولادة سبطه الأول الإمام المجتبى (ع).✨💚
  • غزل من قلب الغزل:
    "يارب دائمًا اعطنّي على قد نيتي وسخر لي الأشخاص اللي يشبهون قلبي🌿✨. .
  • غزل من قلب الغزل:
    مارس الرحمة قدر المُستطاع فكلما تلطفت مع خلق الله زاد الله لطفهُ حولك.💐
  • غزل من قلب الغزل:
    اللهم إنك عفوٌ كريمٌ تحب العفو فاعفو عنا ♥️😌
العمليات القيصرية، وتسمى أحيانا "ولادة الشق"، وهي إجراء جراحي يتم خلاله شق جدار البطن والرحم لإخراج الجنين (واحد أو أكثر)والمشيمة. تجرى عمليات قيصرية للولادة لحالات خاصة جدا، حيث بنطوي عليها مخاطر من الممكن تجنبها.
 متى تجرى عمليات قيصرية للولادة !

ورد في العديد من المراجع أن مصدر اسم العملية القيصرية ينبع من الطريقة التي ولد فيها يوليوس قيصر، حاكم روما. هذا التفسيرغير صحيح - المصطلح عملية قيصرية للولادة نشأ منذ حوالي 700 سنة، قبل ولادة يوليوس قيصر. في ذلك الوقت، لم تنج الامهات اللاتي ولدن بهذه الجراحة وتوفين بعد وقت قصير من الولادة. ويقال ان ولادة يوليوس قيصر تمت بهذه الطريقة، ولولا ذلك لماتت والدته، ولكن عرف أن والدة يوليوس قيصر كانت لا تزال على قيد الحياة عندما كان قائدا للجيش. ومن هنا جاء مصدر الاسم "عملية قيصرية " من الكلمة اللاتينية "كاسيوس" شق / قطع، ومعنى العملية القيصرية في اللغة اللاتينية - هو"عملية قص" : Caedo ،Caedere ،Caesum، وهي كلمات تعني قص/ قطع.
ما هي العملية القيصرية ؟
العملية القيصرية، التي يشار إليها أحيانا باسم "ولادة القطع"، هي إجراء جراحي يتم فيه قطع جدار البطن والرحم لإخراج الجنين (واحد أو أكثر) والمشيمة. هناك نوعان من قطع الرحم في العمليات القيصرية للولادة: القطع التقليدي والقطع العرضي في الجزء السفلي. يتم إجراء الجراحة التقليدية عن طريق إحداث شق عمودي في مركز رحم الأم. القطع السفلي، وهو الأكثر استخداما في هذه الأيام، وتتمثل إيجابياته في فقدان دم أقل، ومن الأسهل إغلاقه، وهو يسمحبالولادة الطبيعية لاحقا. بعد عملية الجراحة من المتبع، مراقبة المرأة لعدة ساعات في غرفة الإنعاش، ومن ثم يتم نقلها الى قسم الولادة، للاستشفاء لمدة نحو خمسة أيام. معظم الخيوط المستخدمة في العملية تذوب من تلقاء نفسها ويتم "إغلاق" الجلد بواسطة دبابيس معدنية تتم إزالتها بعد 5 - 6 أيام، قبل الخروج من المستشفى. من النواحي الأخرى، فان الظواهر والاجراءات التي تلي العملية مماثلة لتلك التي تلي عملية الولادة الطبيعية، مثل تقلصات الرحم، الرضاعة الطبيعية والافرازات المهبلية. والتعافي من الجراحة هو مثل التعافي من أية عملية مماثلة، فيما يتعلق بالقدرة على الحركة، الألم، عمل الأمعاء، وما الى ذلك.
لماذا يتم إجراء عملية قيصرية للولادة ؟
العمليات القيصرية هي أكثر شيوعا في حالات الحمل لدى النساء الكبيرات في السن، النساء اللاتي يعانين من السمنة المفرطة، تسمم الحمل، والنساء اللاتي ولدن بالعملية القيصرية في الماضي، أو اللاتي يحملن بتوأمين أو ثلاثة توائم في بطونهن. كذلك، فإن هذه العملية شائعة في الحالات التي تكون فيها الولادة المهبلية (الطبيعية) ممنوعة وتهدد حياة الأم أو الجنين، مثل الحالة التي تغطي فيها المشيمة عنق الرحم تماما، أو عندما يكون الجنين كبيرا جدا، أوعندما يكون في وضعية تصعب فيها الولادة الطبيعية ولا تسمح بها على الإطلاق، أو في وضعية تهدد حياة الجنين/ وبعد فشل محاولة قلب الجنين.
الحالات الأخرى التي تكون فيها ضرورة طبية لإجراء عملية قيصرية للولادة هي:
  • عندما تكون قد اجريت عملية جراحية مسبقة لتصحيح خلل خلقي في الرحم.
  • عندما يتكون الحبل السري قبل الجنين نفسه.
  • عندما تكون هناك حاجة للولادة على الفور، في حالات مثل: ارتفاع ضغط الدم، خلل في نمو الجنين داخل الرحم، نزول الماء وتلوث الرحم.
  • عندما تكون الأم جاهزة للولادة دون توسع لعنق الرحم ودون احتمال حدوث ولادة طبيعية، مهبلية في المستقبل القريب.
مجموعة أخرى لأسباب إجراء عمليات قيصرية للولادة، والتي تشكل خـمس مجمل الأسباب، تشمل:النزيف المهبلي، هبوط الحبل السري، المعاناة لدرجة خطر موت الجنين.
الولادة القيصرية الاختيارية - عندما تكون العملية القيصرية مخططا لها مسبقا، فهي تسمى العملية القيصرية الاختيارية، مما يعني انها تجرى وفقا للتخطيط والاختيار. يتم تحديد موعد مسبق للعملية القيصرية الاختيارية من قبل الطبيب، ولا علاقة له ببدء الام المخاض أو أي عامل اخر.
 

أقسام الرافدين

عودة
أعلى أسفل