• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

[ خلاصات ] أفضل المواقع المتاحة لتعلم صيانة الجوالات والهواتف الذكية سواء كهواية فقط أو كمجال مهني حقيقي

ابن الرافدين

عضو نشيط
عضو في شباب الرافدين
2019-05-08
234
لاشيء
جوهرة
დ2,000
في السنوات العشر الأخيرة بدأت مهنة صيانة الجوالات بالانتشار بشكل واسع حول العالم، لدرجة أنها تجاوزت مهنة صيانة الحواسيب بأنواعها على الرغم من تواجدها قبل الجوالات بأعوام، وذلك بسبب توسّع سوق الهواتف الذكية وانتشارها في كل مكان، حيث لن تجد أي منزل الآن يخلو من عدّة هواتف على عكس الحواسيب التي قد تجد جهاز واحد منها على الأكثر.

على الرغم من كثرة التقنيات الجديدة والتعقيدات التي أصبحت تأتي بها الجوالات الآن، إلّا أنّ تعلّم صيانتها ليس بالأمر الصعب كما يظن البعض، حيث أنّك لن تحتاج لخبرة معيّنة أو شهادة جامعيّة لتبدأ بتعلّمها، بالإضافة إلى ذلك فقد أصبح بالإمكان البدء بتعلّم صيانة الجوالات عبر الانترنت بفضل تواجد الكثير من المواقع التعليمية والمنتديات التي تقدّم هذه الخدمة، والتي سنتكلّم عنها في هذا المقال.

اقرأ المزيد: أكبر مواقع الانترنت من حيث عدد الزيارات والمهام والخدمات لكل موقع

أفضل مواقع تعلّم صيانة الجوالات

موقع iFixit


موقع iFixit - صيانة الجوالات


يعتبر iFixit أكبر وأشهر مواقع تعليم صيانة الجوالات على الإنترنت، حيث يحتوي على الكثير من الفيديوهات والشروحات التعليمية المرفقة بصور عالية الدقّة عن فك الهواتف وكيفية إصلاحها، تستطيع تصفّح محتويات الموقع بكل سهولة حيث أنّه يقوم بتصنيفها بحسب نظام التشغيل والعلامة التجارية بالإضافة لإمكانية البحث داخله بالطبع. محتوى الموقع متحدّث باستمرار أيضاً إذ أنّه يقوم بشراء الهواتف الحديثة واستعراض طريقة فكّها قبل أي موقع آخر.

بالإضافة للهواتف الذكية ستجد شروحات لطريقة إصلاح الحواسيب المحمولة والكاميرات وقبضات مشغّلات الألعاب حتّى، يتيح الموقع للمستخدمين إضافة الشروحات والفيديوهات بالإضافة لإمكانية الإجابة على أسئلة المستخدمين الآخرين التي من الممكن طرحها داخل الموقع، حيث أن بعض الأسئلة التي يتم الإجابة عليها قد تصبح جزءاً من شروحات الموقع أيضاً.

تستطيع شراء الكثير من المعدّات الخاصة بمجال صيانة الجوالات عبر الموقع مباشرةً وبأسعار مقبولة بالنسبة للجودة العالية التي تقدّمها، كما يمكنك شراء قطع الغيار للكثير من الهواتف الذكية الحديثة والقديمة مثل البطاريات والشاشات والكاميرات وغيرها الكثير أيضاً.

اقرأ المزيد: لماذا اختفت البطاريات القابلة للإزالة من الهواتف اليوم؟ وهل يمكن أن تعود للظهور مستقبلاً؟

موقع REWA Technology


موقع REWA technology - صيانة الجوالات


يحتوي هذا الموقع على الكثير من الفيديوهات التعليمية التي تشمل الأعطال الشائعة التي تصيب الأجهزة وطرق حلّها، كما أنّه يعرض طريقة حل المشاكل التي تسببها الدارات والعناصر الإلكترونية الموجودة على اللوحة الأم، حيث أنّ معظم مواقع الشروحات الأخرى لا تقوم سوى بشرح كيفية فك الهاتف واستبدال القطع المعروفة مثل البطارية والكاميرا.

يوجد أيضاً منتدى يستعرض فيه المستخدمين بعض المشاكل التي تواجههم وما طرق الحل التي قاموا بتجربتها، حيث قد تجد نفس المشكلة التي صادفتك مما قد يساعدك على تشخيص العطل بشكل أسهل، كما يمكنك طرح سؤالك الخاص في حال لم تجد ما تريده داخل الأسئلة المطروحة سابقاً. يمتلك الموقع نافذة خاصة بمعدّات صيانة الجوالات التي يتم استخدامها، حيث سيساعدك ذلك على معرفة أنواع المعدّات ووظيفة كل واحدة منها كما تستطيع شرائها مباشرةً من الموقع.

اقرأ المزيد: لماذا الهواتف والمنتجات التقنية الصينية رخيصة الثمن؟

موقع GSM-Forum


موقع GSM Forum -


يعتبر GSM Forum أحد أكبر المنتديات الخاصة بصيانة الجوالات، وعلى الرغم من أنّه لا يقدّم أي دروس أو شروحات تعليمية، إلّا أن عدد المستخدمين الكبير يجعله المكان الأفضل لطرح المشاكل وإيجاد الحلول المناسبة، حيث ستجد داخله الكثير من الأسئلة التي تخص المشاكل التي تصادف فنيي الصيانة متضمّنة المشاكل البرمجية بشكل رئيسي.

ستجد داخل الموقع أيضاً عددا كبيراً من الأسئلة وحلول المشاكل المتعلّقة بالهواتف القديمة التي مضى على إطلاقها أكثر من عشرة سنوات حتّى. أكثر ما يعيب GSM-Forum هو مطالبته بإنشاء حساب لتتمكّن من الوصول إلى كامل محتوياته، بالإضافة لكون واجهته قديمة وتصنيف الأسئلة فيه يُصعّب إيجاد ما تريده أحياناً.

اقرأ المزيد: كيف تتأكد من كون هاتف ما أصلياً وليس نسخة مقلدة رخيصة؟

موقع Udemy


موقع Udemy - صيانة الجوالات


في حال كنت تريد تعلّم صيانة الجولات عبر خطوات منظّمة والحصول على شهادة، فإن Udemy يعتبر أفضل الخيارات لتحقيق ذلك، يحتوي الموقع على الكثير من الكورسات التعليمية التي تخص معظم المجالات متضمّنة صيانة الجوالات أيضاً، وعلى الرغم من كون الكثير من الكورسات الموجودة عليه تعتبر مدفوعة، إلّا أنه يحتوي على بعض الشروحات المجّانية التي يمكنك الاستفادة منها.

موقع Gem-Flash


موقع Gem-Flash - صيانة الجوالات


أكثر ما يميّز منتدى جيم فلاش هو كونه أحد مواقع صيانة الجوالات القليلة المتاحة باللغة العربيّة، بالإضافة لتواجد الكثير من المستخدمين الذين يقومون بطرح اسئلتهم ليتم الإجابة عليها من قبل إدارة الموقع أو من مستخدمين آخرين. يختص جيم فلاش بحل المشاكل البرمجيّة بشكل رئيسي، حيث تستطيع إيجاد العديد من الملفات المهمة الخاصة بالهواتف مثل ملفات الإقلاع والروت وغيرها الكثير.

يحتوي المنتدى على متجر خاص به يتيح شراء بعض قطع الغيار الخاصة بالهواتف أيضاً، من ضمنها بعض اللوحات الرئيسيّة للهواتف القديمة والتي تعتبر قليلة التواجد بسبب إيقاف دعمها من الشركة المصنّعة، بالإضافة إلى ذلك يوجد قسم خاص بتحميل نسخ أنظمة التشغيل الرسميّة (Firmware) الخاصة بالعديد من الهواتف المعروفة بالإضافة لبعض الأنواع القليلة الانتشار مثل ZTE وBlu وغيرها الكثير أيضاً.

موقع YouTube


موقع YouTube


يحتوي يوتيوب على عدد كبير من الفيديوهات المتعلّقة بمهنة صيانة الجوالات لدرجة أنّه يتفوّق على بعض المواقع الأخرى في هذا المجال أيضاً، تستطيع البحث عن كيفية فك وإصلاح أي هاتف تريده لتجد الكثير من النتائج التي ستساعدك على حل معظم المشاكل التي قد تصادفك.

سنقدّم لكم قائمة بأفضل القنوات التي تقدم فيديوهات تعليمية من قبل محترفين في مجال صيانة الجوالات، حيث ستجد فيها محتوى متجدد بشكل دائم فور صدور أي هواتف جديدة إلى السوق:


اقرأ المزيد: أكبر قنوات يوتيوب (YouTube Channels) في العالم من حيث عدد المشتركين الإجمالي

هل التعلّم عبر الإنترنت كافٍ لبدء العمل في مجال صيانة الجوالات؟


صيانة الجوالات


الإجابة على هذا السؤال تتوقّف على نوعيّة الصيانة التي تفكّر بالقيام بها، حيث أن فك الهاتف وتبديل القطع المعروفة مثل الكاميرا والبطارية والشاشة لا يحتاج لخبرة كبيرة ومن الممكن معرفة كيفية تنفيذ ذلك عبر الإنترنت بسهولة، ولكن في حال كنت تريد التعمّق في مجال صيانة الجوالات وتعلّم كيفية إصلاح مشاكل اللوحة الرئيسية فإن الإنترنت لا يعد سوى البداية، حيث عليك تعلّم بعض الأمور الإضافية مثل قوانين الكهرباء الخاصة بالتيار المستمر والعناصر الإلكترونية وغيرها.

على الرغم من إمكانية تعلّم تلك الأمور عبر الإنترنت، إلّا أنّ الحل الأفضل يبقى الاشتراك بإحدى الدورات التي تقوم بها المعاهد التعليمية المختصّة بهذا المجال، بسبب كون الالكترونيات مجال واسع جداً ومن الصعب معرفة ما ستحتاج لتعلّمه منها دون وجود فني صيانة خبير يعلم ذلك مسبقاً.

مع كون معظم مراكز صيانة الجوالات المرخّصة من قبل شركات الهواتف لا تقوم بإصلاح اللوحة الرئيسيّة، فإنّ تعلّم ذلك قد يفتح لك الباب أمام مجال استعادة البيانات، حيث أن تعطّل اللوحة الرئيسيّة لدرجة موت الهاتف بالكامل قد ينتج عنه خسارة بيانات المستخدم بالكامل في حال قرّر أخذه لأحد تلك المراكز، مما قد يجعله يدفع مبالغ كبيرة من أجل استرجاع بياناته عبر إصلاح اللوحة الرئيسية وهنا تكمن فائدة وجود خبراء استعادة البيانات عن الهواتف.

The post أفضل المواقع المتاحة لتعلم صيانة الجوالات والهواتف الذكية سواء كهواية فقط أو كمجال مهني حقيقي appeared first on تقنية على مدار الساعة.

المصدر...
 
القائمة الجانبية للموقع
خرّيج وتبحث عن عمل؟
تعيينات العراق
هل أنت من عشاق السفر حول العالم؟
إكتشف أجمل الأماكن
هل أنت من عشاق التكنولوجيا؟
جديد التكنولوجيا
عودة
أعلى أسفل