• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

النعناع وفوائدهُ وطريقة زراعتهُ

الإهداءات
  • زهور من قلب الزهور🌹:
    اللهم صل على محمد وال محمد
    وعجل فرج مولانا صاحب العصر والزمان 💕
  • غزل من الغزل:
    لا تتسول وداً بارداً، ولا تسأل وصلاً متكلفاً، لا تنتظر مجيء من لا يجيء، كن متقدماً بعقلك متراجعاً بقلبك●.
  • غزل من قلب الغزل:
    لا تفسر كل شيء على حسب ظنونك وتوقعاتك، قد تُدرِك لاحقًا أن قياسك لها كان خاطِئ.
  • غزل من الغزل:
    لا يمكنك إيقاف الأمواج، ولكن يمكنك أن تتعلم السباحة ..‏هكذا هي الحياة .. أحياناً، لايمكنك التحكم فيما يحدث لك، ولكن يمكنك دوما التحكم بردود أفعالك…

Gardi

المديرة .
2018-10-01
40,819
العراق
جوهرة
დ26,646
الجنس
أنثى
النعناع من النباتات العشبية التي تعمّر طويلاً بسبب سهولة تكاثره ،لونه أخضر، أوراقه متوسطة الحجم ذو رائحةٍ عطريةٍ قويةٍ نفاذّةٍ، وهو نبات دائم الخضرة عُرف منذ القِدَم واستخدم لأغراضٍ طبيةٍ بالإضافة إلى استخداماته الغذائية .








أنواع نبات النعناع





يوجد النعناع على عدة أنواع منها البري الذي ينمو على طول المجاري المائية دائمة الجريان ويرتفع هذا النوع لأكثرَ من مترين على العكس من النوع الذي يُزرع في المنازل إذ يكون صغير الحجم لا يتعدى ارتفاعه 60 سم .








تكاثر النعناع





يتكاثر النعناع بالعُقَـل حيث يمتد جزء من الساق على وجه الأرض ويخرج جذور إلى الأرض وينمو إلى الأعلى وهكذا ،فإذا ما زرعنا شتلةً واحدةً تستطيع أن تتكاثر تلقائياً .








فوائد النعناع





للنعناع أهميه غذائية ودوائية كبيرتان فقد استخدمه القدماء من زمن الإغريق في علاج بعض الأمراض واستُخدِمت عصارته في تسكين الآلام بالإضافة إلى استخدامه في الطعام .


قام العلماء بإجراء التجارب الكثيرة على النعناع ،وكلما تقدم العلم تمّ التعرف على فوائد أخرى كثيرة ،فالنعناع يفيد تسكين الألم وتسهيل عمل المعدة ويفيد في تقوية القلب عند شربه بشكل منتظم كالشاي كما ينشّط الدورة الدموية ويخفف المغص ويزيل رائحة الفم الكريهة من خلال مضغ أوراقه الخضراء كما يمكن إضافته إلى أعشاب أخرى وصنعِ مخلوط منه يوضع على الجروح فيشفيها ،أيضاً يدخل مع أعشاب أخرى في صناعة المراهم والكريمات التجميلية حيث توجد في الأسواق زجاجات من خلاصه زيت النعناع .





زراعة النعناع





يتكاثر النعناع الذي يزرع في المنازل بالعقل الطرفية إذ تؤخذ مجموعةً من سيقان نبتة النعناع وتوضع في كوب ماء وتعرّض للشمس مدّة أسبوع على الأقل مع تغيير مياه الكوب ثلاثَ مراتٍ خلال هذه المدة ،بعدها نلاحظ أنْ قد بدأت تظهر جذور شعرية صغيرة على هذه السيقان .


نأخذ هذه السيقان لزراعتها في المكان المطلوب بعد أن نقوم بتجهيز هذا المكان من خلال تحريك التربة وإزالة الأعشاب وإضافة السماد إليها مع خلطها جيداً وعمل حفرةٍ بعمق عشرون سنتمترٍ تقريباً ونضع الشتلة الأولى ونطمرها بالتراب ونعمل حفرةً أخرى على بعد نصف متر من الأولى ونطمرها ،وهكذا. بعدها نقوم بري الشتلات ونواظب على ريّها لمدة أسبوع تقريباً وتكون بعد ذلك جذورها أخذت بالتمدد في التربة وأغصانها بدأت بالنمو .


هذه طريقة زراعة النعناع بصورة مبسطة على مستوى الحديقة في المنزل ،أمّا إذا كانت الزراعة كمشروع تجاريّ كبير فيحتاج إلى عنايةٍ أكثر والى توفير الري الدائم حيث يلزم ريّه كل عشرة أيام تقريباً .

منقول

CC33229B-DCCE-4849-8E31-1E36A67A91E9.jpeg
 
القائمة الجانبية للموقع
خرّيج وتبحث عن عمل؟
تعيينات العراق
هل أنت من عشاق السفر حول العالم؟
إكتشف أجمل الأماكن
هل أنت من عشاق التكنولوجيا؟
جديد التكنولوجيا
عودة
أعلى أسفل