اخبار متفرقة من العراق

الإهداءات
  • غزل من من قلب الغزل ..:
    ضياءٌ شعَّ من أرض المدينة و زُفَّت البشرى لرسول الله (ص) بولادة سبطه الأول الإمام المجتبى (ع).✨💚
  • غزل من قلب الغزل:
    "يارب دائمًا اعطنّي على قد نيتي وسخر لي الأشخاص اللي يشبهون قلبي🌿✨. .
  • غزل من قلب الغزل:
    مارس الرحمة قدر المُستطاع فكلما تلطفت مع خلق الله زاد الله لطفهُ حولك.💐
  • غزل من قلب الغزل:
    اللهم إنك عفوٌ كريمٌ تحب العفو فاعفو عنا ♥️😌
منقول



جموع حاشدة في بغداد تطالب بإغلاق المواقع الاباحية وتشكيل مكتب مكافحة لها

عقد تجمع مؤسسات بغداد الثقافية اليوم الجمعة مؤتمرا "كبيرا وحاشدا" للمطالبة بغلق المواقع (الاباحية) على شبكات الانترنت .

وانعقد المؤتمر الإعلامي الأول للتجمع على قاعة المسرح الوطني ببغداد للمطالبة بغلق المواقع الاباحية وبحضور العديد من منظمات المجتمع المدني ببغداد .

وطالب المؤتمرون بضرورة المباشرة من قبل الحكومة ووزارة الاتصالات في انشاء البنى التحتية والتقنية اللازمة لغلق تلك المواقع اضافة الى انشاء مكتب وطني لمكافحة المواد الاباحية.

وشدد المؤتمرون على ضرورة تفعيل القوانين والاحكام التي تفرض العقوبات الرادعة بحق من يقوم بنشر وتداول هذه المواد الاباحية

صدور احكام جديدة بحق حراس سابقين في "بلاك ووتر" لضلوعهم بقتل مدنيين عراقيين

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن محكمة اتحادية أصدرت أحكاما جديدة على ثلاثة من الحراس السابقين بشركة الأمن الخاصة بلاكووتر لإدانتهم بقتل 14 من المدنيين العراقيين العزل عند إحدى إشارات المرور في بغداد عام 2007 في قضية أثارت غضبا في العراق.

وأدين الحراس السابقون وهم دستين هيرد وإيفان ليبرتي وبول سلاو في 2014 بعدة تهم بالقتل لضلوعهم في المذبحة وصدر ضدهم حكم بالسجن لمدة 30 عاما.

لكن في 2017 أصدرت محكمة استئناف اتحادية حكما يقضي بإعادة محاكمة المتهمين الثلاثة قائلة إن مدة السجن طويلة للغاية.

وذكرت الصحيفة أن المحكمة الاتحادية في كولومبيا أصدرت يوم الخميس أحكاما جديدة على الثلاثة حيث قضت بسجن سلاو 15 عاما وليبرتي 14 عاما وهيرد 12 عاما.

ودفع المتهمون الثلاثة، ومعهم حارس أمن رابع يدعى نيكولاس سلاتن وحوكم على نحو منفصل، ببراءتهم.

وأدين سلاتن بالقتل في ديسمبر كانون الأول الماضي في هذه القضية حيث قال ممثلو الإدعاء إنه أطلق النار أولا. وصدر ضده حكم بالسجن مدى الحياة في الشهر الماضي.

ولم يتسن التواصل مع أي من محامي الدفاع أو ممثلي الإدعاء للتعقيب في وقت مبكر يوم الجمعة.

وحظيت هذه الحادثة باهتمام واسع نظرا لوحشيتها على الرغم من وقوعها في مدينة كانت تعاني وقتئذ من نزاع طائفي وأثارت جدلا بشأن دور حراس الأمن المتعاقدين العاملين لصالح الحكومة الأمريكية في مناطق الحرب.

وكان الحراس الأربعة يتحركون في موكب من أربع مركبات مسلحة تابعة لشركة بلاكووتر وكانوا يحاولون إخلاء الطريق أمام دبلوماسيين أمريكيين في أعقاب انفجار سيارة ملغومة في موقع قريب.ثم أطلقوا النار من أسلحتهم الآلية على مدنيين عراقيين بينهم نساء وأطفال.

كتلة العصائب تهاجم المعترضين على تشكيل قوة جوية للحشد: تنقصهم الغيرة

وصف حسن سالم النائب عن كتلة "صادقون" التي تمثل جماعة "عصائب اهل الحق" بزعامة قيس الخزعلي يوم الجمعة المعترضين على رفد الحشد الشعبي بمديرية القوة الجوية وتقوية دفاعاته الجوية بأنهم "تنقصهم الغيرة الوطنية ولا تهمهم مصلحة البلد وما يتعرض له الى مخاطر".

وقال سالم مخاطبا المعترضين "لوكان لنا سلاح جيد ومنظومة امنية وطائرات ودفاعات جوية رصينة وغير خاضعة للقرار الامريكي هل كانت عصابات داعش ان تحتل شبرا واحدا من ارضنا؟ وهل كان الكيان الصهيوني يستطيع خرق اجوائنا ويقصف مقرات ومخازن اسلحة قواتنا الامنية".

واضاف في تصريح بثه مكتبه الاعلامي اليوم انه "كذلك اذكرهم برتل الافعى الداعشي الذي كان متوجها الى النجف وكربلاء قادما من الانبار بموافقة الامريكان وعدم السماح للقوة الجوية العراقية بقصفه والمرور بسلام لولا وصول المعلومة للحشد الشعبي الذي لم يكترث لقرارات الامريكان وتمت ابادته بجهود الحشد الشعبي وطيران الجيش الذي رفض الاوامر الامريكية ونفذ اوامر قيادة الحشد الشعبي".

ودعا سالم في الوقت نفسه من اسماهم بـ"الوطنيين والشرفاء الى الاهتمام بالحشد الشعبي وتجهيزه بالأسلحة والمعدات والصواريخ المتطورة وضمه لمديريات القوة الجوية والدفاع الجوي لان قوة الحشد هي قوة العراق".

وكان كتاب لهيئة الحشد الشعبي بتوقيع نائب الرئيس ابو مهدي المهندس، قد اظهر اعتزام تشكيل قوة جوية تابعة للهيئة برئاسة صلاح مهدي حنتوش، بعد عدة تفجيرات استهدفت مخازن أسلحة مملوكة للحشد واتهمت إسرائيل بالوقوف ورائها.

ونفى مصدر مخول في هيئة الحشد الشعبي يوم الخميس صحة صدور ما تداوله بعض وسائل الإعلام من قرار بتشكيل قيادة للقوة الجوية للحشد الشعبي.

عمليات بغداد تعلن اعتقال عصابة للسمسرة والاتجار بالبشر في الغزالية

أعلنت قيادة عمليات بغداد، الجمعة، عن اعتقال عصابة للسمسرة والاتجار بالبشر في منطقة الغزالية غربي العاصمة.
وذكرت القيادة في بيان تلقت السومرية نيوز نسخة منه، ان "القوات الأمنية في قيادة عمليات بغداد وبالاشتراك مع مفارز من مكافحة اجرام بغداد والاستخبارات ومكافحة الإرهاب تمكنت من اعتقال متهمين اثنين وفق المادة (4/ إرهاب) رجل وامرأة ضمن منطقتي "الدورة" والبو علوان جنوب بغداد".


وأضافت أن "القوات الأمنية في لواء المشاة (54) نصبت عدداً من السيطرات المفاجئة ضمن قاطع مسؤوليتها نتج عنها: إلقاء القبض على ثمانية متهمين مطلوبين للقضاء و (43) قطعة سلاح غير مرخص و عجلة واحدة بدون أوراق عائدية، بالإضافة إلى القاء القبض على عصابة للسمسرة والاتجار بالبشر مكونة من (5) متهمين بينهم (4) فتيات في منطقة الغزالية".

وأوضحت القيادة، أنه "تم تسليم المتهمين جميعاً الى الجهات المختصة لينالوا جزائهم العادل".

وزير الداخلية يعلن عبور أول رحلة من الزائرين الإيرانيين إلى العراق عبر منفذ المنذرية

اعلن وزير الداخلية ياسين الياسري، الجمعة، عبور أول رحلة من الزائرين الإيرانيين إلى العراق عبر منفذ المنذرية الحدودي، بعد فتحه ظهر اليوم.
وذكر مكتب الياسري في بيان تلقت السومرية نيوز نسخة منه، إن "وزير الداخلية التقى، اليوم، نظيره الإيراني محمد رضا رحماني".

وأكد الياسري خلال اللقاء، أنه "تنفيذاً لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء عادل عبدالمهدي بتسهيل الإجراءات أمام الوافدين من الزائرين الإيرانيين افتتحنا اليوم، منفذ المنذرية الحدودي"، مؤكداً "تشديد رئيس الوزراء على إنجاح زيارة الإمام الحسين (عليه السلام) وتسهيل الحركة أمام الوافدين".


وأوضح أن "افتتاح منفذ المنذرية جاء تطبيقاً لمذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين العراقي والايراني وذلك لتنشيط الحركة الاقتصادية من جانب وتيسير عبور الزائرين الكرام وصولاً للعتبات المقدسة من جانب آخر"، مبيناً أن "وزارة الداخلية ستقوم بتأشير الجوازات في المنفذ".

وأشار إلى أنه "تم عبور أول رحلة من الزائرين الإيرانيين إلى العراق، اليوم، عبر منفذ المنذرية الحدودي"، كاشفاً عن "التباحث مع الجانب الإيراني حول التنسيق ما بين البلدين لتنظيم عملية دخول الزوار الايرانيين عبر معبر المنذرية الحدودي لأداء مراسيم زيارة الاربعين والاعداد التي يمكن استيعابها وامكانية توفير كل المتطلبات والاحتياجات وخاصة اللوجستية ومنها النقل وتأمين المسارات البرية".

قيادي سابق بالدعوة يعلن تنازل العبادي وانسحابه من جميع مناصبه بالحزب

ش(بغداد اليوم) بغداد - أكد القيادي السابق في حزب الدعوة، صلاح عبد الرزاق، الجمعة (31 ايار 2019)، انسحاب رئيس ائتلاف النصر حيدر العبادي من مناصبه القيادية في الحزب وبقائه عضواً فيه.

وقال عبد الرزاق في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "استقالة العبادي صحيحة ولكن ليس من حزب الدعوة، وانما من القيادة فقط، وهو باقٍ في الحزب، لكن لن يرشح بالقيادة في المؤتمر القادم ويبقى كعضو في الدعوة في المكتب السياسي".

واكد "وجود رفض للقيادة الحالية لما سببته من تصدع لحزب الدعوة بعد تسلم العبادي لرئاسة الوزراء والطريقة التي جاء بها وانه لم ينتخب لا من الشورى ولا من القيادة، ما سبب مشكلة".

وأشار عبد الرزاق إلى أن "استقالة العبادي من المناصب القيادية إيجابية، لغرض الخروج من الأزمة بأفضل ما يمكن".

وحصلت (بغداد اليوم)، على وثيقة، تظهر انسحاب وتنازل رئيس ائتلاف النصر حيدر العبادي، من جميع مناصبه في حزب الدعوة.

وادناه نص الوثيقة التي تظهر انسحاب وتنازل رئيس ائتلاف النصر حيدر العبادي من جميع المناصب القيادية في حزب الدعوة، ولم يتسن لنا التأكد من صحتها.


مباحثات هاتفية بين عادل عبدالمهدي ومحمد بن سلمان

تلقى رئيس الحكومة العراقية عادل عبدالمهدي امس اتصالاً هاتفياً من الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع،، .

وجرى خلال الاتصال بحسب الاعلام السعودي ، بحث العلاقات بين البلدين وأوجه التعاون الثنائي، كما تم تأكيد أهمية التنسيق المشترك بما يحقق الاستقرار في أسواق النفط.


أول‭ ‬استئناف‭ ‬لتصدير‭ ‬النفط‭ ‬العراقي‭ ‬بالصهاريج‭ ‬الى‭ ‬الأردن‭ ‬


قالت‭ ‬وزارة‭ ‬النفط‭ ‬العراقية‭ ‬انها‭ ‬باشرت‭ ‬منذ‭ ‬اسابيع‭ ‬في‭ ‬تهيئة‭ ‬مستلزمات‭ ‬تصدير‭ ‬النفط‭ ‬برّاً‭ ‬الى‭ ‬الاردن‭ ‬وان‭ ‬التصدير‭ ‬تم‭ ‬امس‭ ‬بنجاح‭ ‬على‭ ‬أمل‭ ‬ان‭ ‬تتوسع‭ ‬العمليات‭ ‬مع‭ ‬اضافة‭ ‬صهاريج‭ ‬جديدة‭ . ‬وقال‭ ‬مصدر‭ ‬عسكري‭ ‬لمراسل‭ ‬(الزمان)‭ ‬في‭ ‬بغداد‭ ‬انّ‭ ‬عمليات‭ ‬الانبار‭ ‬وجهات‭ ‬امنية‭ ‬اخرى‭ ‬تشرف‭ ‬على‭ ‬تأمين‭ ‬خط‭ ‬النقل‭ ‬البري‭ ‬للنفط‭ ‬والمسافرين‭ ‬بواقع‭ ‬مئات‭ ‬الاميال‭ ‬كل‭ ‬يوم‭ ‬وليلا‭ ‬ونهاراً‭ ‬،‭ ‬فيما‭ ‬أعلنت‭ ‬وزيرة‭ ‬الطاقة‭ ‬والثروة‭ ‬المعدنية‭ ‬الأردنية‭ ‬هالة‭ ‬زواتي‭ ‬الأربعاء‭ ‬وصول‭ ‬أولى‭ ‬شحنات‭ ‬النفط‭ ‬العراقي‭ ‬الخام‭ ‬برّاً‭ ‬عبر‭ ‬صهاريج‭ ‬بعد‭ ‬اعوام‭ ‬على‭ ‬توقفها‭ ‬بسبب‭ ‬سيطرة‭ ‬تنظيم‭ ‬داعش‭ ‬على‭ ‬مناطق‭ ‬شاسعة‭ ‬من‭ ‬محافظة‭ ‬الأنبار‭ ‬غربي‭ ‬العراق‭.‬

وقالت‭ ‬الوزيرة‭ ‬في‭ ‬تصريحات‭ ‬للصحافيين‭ ‬«وصلت‭ ‬إلى‭ ‬المملكة‭ ‬الاربعاء‭ ‬أول‭ ‬شحنة‭ ‬من‭ ‬النفط‭ ‬الخام‭ ‬العراقي‭ ‬بواقع‭ ‬10‭ ‬آلاف‭ ‬برميل‭ ‬يوميا‭ ‬تنقل‭ ‬برا‭ ‬بموجب‭ ‬مذكرة‭ ‬التفاهم‭ ‬الموقعة‭ ‬بين‭ ‬البلدين‭ ‬في‭ ‬شباط/فبراير‭ ‬الماضي»‭. ‬وكان‭ ‬الأردن‭ ‬والعراق‭ ‬وقعا‭ ‬في‭ ‬شباط/فبراير‭ ‬الماضي‭ ‬مذكرة‭ ‬تفاهم‭ ‬تستورد‭ ‬بموجبها‭ ‬المملكة‭ ‬النفط‭ ‬العراقي‭ ‬الخام،‭ ‬من‭ ‬حقول‭ ‬كركوك،‭ ‬وبواقع‭ ‬10‭ ‬آلاف‭ ‬برميل‭ ‬في‭ ‬اليوم‭ ‬تشكل‭ ‬سبعة‭ ‬بالمئة‭ ‬من‭ ‬الاحتياجات‭ ‬الكلية‭ ‬للمملكة،‭ ‬قابلة‭ ‬للزيادة‭ ‬في‭ ‬فترة‭ ‬قادمة‭ ‬وفقاً‭ ‬لما‭ ‬يتفق‭ ‬عليه‭ ‬الجانبان‭. ‬ويتعامل‭ ‬الاردن‭ ‬في‭ ‬سياسة‭ ‬خارجية‭ ‬هادئة‭ ‬ومتوازنة‭ ‬محاولا‭ ‬عدم‭ ‬الخوض‭ ‬في‭ ‬اية‭ ‬ازمة‭ ‬من‭ ‬ازمات‭ ‬دول‭ ‬الجوار‭ ‬ومنها‭ ‬سوريا‭ ‬والعراق‭ .‬

واضافت‭ ‬زواتي‭ ‬ان‭ ‬«وصول‭ ‬طلائع‭ ‬شحنات‭ ‬النفط‭ ‬العراقي‭ ‬اليوم‭ ‬تؤشر‭ ‬على‭ ‬انتقال‭ ‬علاقات‭ ‬التعاون‭ ‬الاقتصادي‭ ‬بين‭ ‬الأردن‭ ‬والعراق‭ ‬إلى‭ ‬مرحلة‭ ‬جديدة‭ ‬ترسخ‭ ‬نهجا‭ ‬يقوم‭ ‬على‭ ‬المصالح‭ ‬الاقتصادية‭ ‬المشتركة»‭.‬

واوضحت‭ ‬انه‭ ‬«باستيراد‭ ‬النفط‭ ‬من‭ ‬السوق‭ ‬العراقي‭ ‬ندشن‭ ‬عهدا‭ ‬جديدا‭ ‬للنقل‭ ‬البري‭ ‬بين‭ ‬البلدين‭ ‬بإعادة‭ ‬الحياة‭ ‬لهذه‭ ‬الطريق‭ ‬وخدمة‭ ‬المجتمعات‭ ‬المحلية‭ ‬على‭ ‬امتدادها‭ ‬في‭ ‬الأردن‭ ‬والعراق»‭.‬

وبموجب‭ ‬مذكرة‭ ‬التفاهم‭ ‬يشتري‭ ‬الاردن‭ ‬النفط‭ ‬الخام‭ ‬من‭ ‬حقول‭ ‬كركوك‭ ‬العراقية‭ ‬بأسعار‭ ‬تعادل‭ ‬خام‭ ‬برنت،‭ ‬على‭ ‬ان‭ ‬يحسم‭ ‬منها‭ ‬كلف‭ ‬النقل‭ ‬وفرق‭ ‬المواصفات‭ ‬التي‭ ‬تصل‭ ‬الى‭ ‬18‭ ‬دولار‭ ‬للبرميل‭ ‬الواحد‭ ‬اقل‭ ‬من‭ ‬السعر‭ ‬العالمي‭.‬

وكان‭ ‬العراق‭ ‬اعاد‭ ‬في‭ ‬شباط/فبراير‭ ‬الماضي‭ ‬افتتاح‭ ‬منفذ‭ ‬طريبيل‭ ‬الحدودي‭ ‬الوحيد‭ ‬بين‭ ‬البلدين‭ ‬الذي‭ ‬أغلق‭ ‬بعد‭ ‬سيطرة‭ ‬تنظيم‭ ‬داعش‭ ‬على‭ ‬مناطق‭ ‬غرب‭ ‬العراق‭ ‬عام‭ ‬2014‭.‬

وكان‭ ‬هذا‭ ‬المنفذ،‭ ‬قبل‭ ‬سيطرة‭ ‬تنظيم‭ ‬داعش‭ ‬في‭ ‬صيف‭ ‬2014،‭ ‬يشهد‭ ‬حركة‭ ‬نقل‭ ‬للمسافرين‭ ‬والبضائع‭ ‬بالاضافة‭ ‬الى‭ ‬نقل‭ ‬النفط‭ ‬العراقي‭ ‬الخام‭ ‬الى‭ ‬الاردن‭.‬

وكان‭ ‬العراق‭ ‬يزود‭ ‬الاردن‭ ‬بكميات‭ ‬من‭ ‬النفط‭ ‬باسعار‭ ‬تفضيلية‭ ‬واخرى‭ ‬مجانية‭ ‬في‭ ‬عهد‭ ‬الرئيس‭ ‬الراحل‭ ‬صدام‭ ‬حسين‭.‬

ومنذ‭ ‬الغزو‭ ‬الاميركي‭ ‬للعراق،‭ ‬رفع‭ ‬الاردن‭ ‬اسعار‭ ‬المشتقات‭ ‬النفطية‭ ‬اكثر‭ ‬من‭ ‬مرة‭ ‬بسبب‭ ‬معاناته‭ ‬مع‭ ‬استيراد‭ ‬الطاقة‭
 
شكرا جزيلا مديرة
تحيتي
 

أقسام الرافدين

عودة
أعلى أسفل