• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

لماذا يطلب الطبيب اختبار مستوى ال PH في الإدرار . البول

الإهداءات
  • زهور من قلب الزهور🌹:
    اللهم صل على محمد وال محمد
    وعجل فرج مولانا صاحب العصر والزمان 💕
  • غزل من الغزل:
    لا تتسول وداً بارداً، ولا تسأل وصلاً متكلفاً، لا تنتظر مجيء من لا يجيء، كن متقدماً بعقلك متراجعاً بقلبك●.
  • غزل من قلب الغزل:
    لا تفسر كل شيء على حسب ظنونك وتوقعاتك، قد تُدرِك لاحقًا أن قياسك لها كان خاطِئ.
  • غزل من الغزل:
    لا يمكنك إيقاف الأمواج، ولكن يمكنك أن تتعلم السباحة ..‏هكذا هي الحياة .. أحياناً، لايمكنك التحكم فيما يحدث لك، ولكن يمكنك دوما التحكم بردود أفعالك…

Gardi

المديرة .
2018-10-01
40,819
العراق
جوهرة
დ26,646
الجنس
أنثى
نظرا للمجهود المبذول لترجمة المحتوى وتقديمه لاعضاء منتديات شباب الرافدين
وحفاظا على حقوق صاحب المقال: تم حجب المحتوى عن الزوار الكرام والاعضاء الذين لديهم 5 مشاركات في المنتدى .



شاكرين تفهمكم وتعاونكم



[POSTS=5]Urine pH Level Test اختبار مستوى ال PH في عينة البول ( الإدرار )



ما هو اختبار مستوى البول درجة الحموضة؟

اختبار مستوى درجة الحموضة البول هو اختبار لمعرفة الحموضة أو القلوية ( قاعدية ) لعينة البول. إنه اختبار بسيط وغير مؤلم. يمكن أن تؤثر العديد من الأمراض والنظام الغذائي والأدوية التي تتناولها على مدى حموضة أو قوام البول. على سبيل المثال ، يمكن أن تشير النتائج المرتفعة أو المنخفضة جدًا إلى احتمال أن يشكل جسمك حصوات في الكلى. إذا كان بولك في أقصى مستوياته المنخفضة أو العالية لمستويات الأس الهيدروجيني ، فيمكنك ضبط نظامك الغذائي لتقليل احتمالات الإصابة بحصى الكلى المؤلم.

باختصار ، إن درجة الحموضة البولية الخاصة بك هي مؤشر على صحتك العامة وتعطي طبيبك أدلة مهمة حول ما يحدث في جسمك.


لماذا أحتاج إلى اختبار مستوى درجة حموضة البول؟

حصى الكلى عبارة عن كتل صغيرة من المعادن يمكن أن تتجمع في الكلى وتسبب الألم لأنها تمنع البول من المرور عبر الكليتين والجهاز البولي. نظرًا لأن هذه الحجارة تميل إلى التكوّن في بيئة شديدة الحموضة أو قلوية / حمضية ، فقد يختبر طبيبك البول لتحديد احتمالية تكوين حصوات الكلى.

بعض الأدوية يمكن أن تجعل البول أكثر حمضية. قد يطلب طبيبك من اختبار مستوى درجة الحموضة في البول لتحديد ما إذا كانت الأدوية الخاصة بك تجعل البول لديك حمضيًا جدًا.

يمكن لاختبار مستوى درجة الحموضة البول تحديد أفضل الأدوية عندما يكون لديك التهاب المسالك البولية.


كيف يتم اختبار مستوى البول في درجة الحموضة؟

قبل الاختبار ، قد يطلب منك طبيبك التوقف عن تناول بعض الأدوية المعروفة أنها تؤثر على درجة حموضة البول. من أمثلة هذه الأدوية:

أسيتازولاميد ، يستخدم لعلاج الجلوكوما والصرع واضطرابات أخرى
كلوريد الأمونيوم ، يستخدم في بعض أدوية السعال
الميثينامين ماندليت ، وتستخدم لعلاج التهابات المسالك البولية
سترات البوتاسيوم ، تستخدم لعلاج النقرس وحصى الكلى
بيكربونات الصوديوم ، وتستخدم لعلاج حرقة في المعدة وعسر الهضم الحمضي
مدرات البول الثيازيدية تستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم وتقليل خطر الاصابة بالجلطة الدماغية والنوبات القلبية
ومع ذلك ، لا تقم بإجراء تغييرات على نظامك الغذائي قبل اختبار مستوى درجة الحموضة في البول ما لم يوجهك طبيبك. تؤثر الأطعمة التي تتناولها على درجة حموضة البول ، وتريد أن يكون الاختبار دقيقًا قدر الإمكان عند التنبؤ بمستوى درجة الحموضة البولية النموذجية لديك. سيساعد الاختبار طبيبك على تحديد سبب التغيرات الفعلية في درجة حموضة البول.

للحصول على أفضل النتائج ، يتطلب اختبار درجة الحموضة البولية الحصول على عينة بول نظيفة. تتضمن طريقة التنظيف النظيف تنظيف المنطقة التناسلية قبل التبول ثم جمع البول في منتصف ( اي تبول قليلا في المرحاض اولا للتخلص من البكتيريا في المسالك البولية ثم اكمل عملية التبول في الكأس ( كوب ) البلاستيكي الذي يتم اعطائهُ لك في المختبر ) . تساعد هذه الطريقة في التخلص من بعض الكائنات ومسببات الأمراض التي قد تؤثر على عينة البول.

طبيبك سوف يعطيك كوب للتبول. لا تلمس الجزء الداخلي من الكأس وتأكد من عدم ترك أي شيء سوى البول في الكأس لتجنب تلوث العينة. بعد التبول باستخدام طريقة التنظيف ، قم بإعطاء الكأس للطاقم الطبي المناسب. سوف يرسلون عينتك إلى المختبر في أسرع وقت ممكن لضمان النتائج الأكثر دقة.


النتائج

ماذا تعني هذه النتائج؟

سيقوم المختبر باختبار درجة الحموضة البولية وإرجاع النتائج.

الرقم الهيدروجيني محايد هو 7.0. كلما ارتفع الرقم ، كلما كان (القلوية) أكثر أساسية. كلما انخفض الرقم ، كلما زاد حموضة البول. يختبر متوسط عينة البول حوالي 6.0.

إذا كانت عينة البول أقل ، فقد يشير ذلك إلى وجود بيئة مواتية لحصى الكلى. الحالات الأخرى التي تفضل البيئة الحمضية هي:

الحماض
تجفيف
الحماض الكيتوني السكري
إسهال
جوع
درجة الحموضة البول أعلى من المعتاد يمكن أن تشير إلى:

شفط المعدة الذي يأخذ أحماض المعدة
فشل كلوي
الحماض الأنبوبي الكلوي
انسداد البواب
قلاء الجهاز التنفسي
التهاب المسالك البولية
قيء
قد يحدد نظامك الغذائي أيضًا مدى حموضة أو قلوية البول. على سبيل المثال ، إذا كنت تتناول نظامًا غذائيًا منخفضًا في اللحوم وغنيًا بالفواكه والخضروات ، فمن المحتمل أن يكون لديك بول قلوي. أولئك الذين يستهلكون كميات أكبر من اللحوم هم أكثر عرضة للبول الحمضي. قد يوصي طبيبك ببعض التغييرات في نظامك الغذائي إذا كان درجة حموضة البول مرتفعة جدًا أو منخفضة جدًا.

لا توجد أي آثار جانبية مرتبطة اختبار البول درجة الحموضة. يمكنك عادة استئناف أنشطتك اليومية بعد الاختبار.


عند الحمل


هل يشير الرقم الهيدروجيني الحمضي في المرأة الحامل إلى أن طفلها سيكون فتىًا ، بينما يشير الرقم الهيدروجيني القاعدي إلى أن الطفل سيكون فتاة؟
ا:

عدة الاختبارات التي تستعمل للتنبؤ بالجنس التي تقيس درجة الحموضة البولية قد غمرت السوق في السنوات القليلة الماضية وتباع بدون وصفة طبية في العديد من متاجر الأدوية. على الرغم من شعبيتها ، فهي عموما ليست دقيقة. أقول بشكل عام لأنه يشبه إلى حد كبير التخمين حول سؤال حقيقي أو خاطئ ؛ أنت ملزم بالحصول عليه بشكل صحيح . تتأثر درجة حموضة البول بدرجة كبيرة بالنظام الغذائي وليس بأي شيء متعلق بالجنين. إذا كنت مصممًا على تجربتها ، فقم بذلك من أجل المتعة فقط لأنه لا يوجد علم يدعم هذه الادعاءات.

[/POSTS]
 
القائمة الجانبية للموقع
خرّيج وتبحث عن عمل؟
تعيينات العراق
هل أنت من عشاق السفر حول العالم؟
إكتشف أجمل الأماكن
هل أنت من عشاق التكنولوجيا؟
جديد التكنولوجيا
عودة
أعلى أسفل