9 طرق عليك اتباعها لزيادة تركيزك

الإهداءات
  • غزل من من قلب الغزل ..:
    ضياءٌ شعَّ من أرض المدينة و زُفَّت البشرى لرسول الله (ص) بولادة سبطه الأول الإمام المجتبى (ع).✨💚
  • غزل من قلب الغزل:
    "يارب دائمًا اعطنّي على قد نيتي وسخر لي الأشخاص اللي يشبهون قلبي🌿✨. .
  • غزل من قلب الغزل:
    مارس الرحمة قدر المُستطاع فكلما تلطفت مع خلق الله زاد الله لطفهُ حولك.💐
  • غزل من قلب الغزل:
    اللهم إنك عفوٌ كريمٌ تحب العفو فاعفو عنا ♥️😌
تسارع الاحداث اليومية، وكثرتها، ووجود الكثير من المشتتات حولنا من اجهزة ذكية، ومواقع تواصل اجتماعى، ومشاكل الحياة اليومية وتداخلها مع بعضها. يجعل الحفاظ على تركيزك امر صعب للغاية. ويجعل من الصعب ايضا انجاز ايا من المهام التى ترغب فى تنفيذها، وضايع الكثير من الوقت.

اذا كنت ترغب فى زياد تركيزك على مهام حياتك اليومية واهدافك عليك اتباع هذه الارشادات لزيادة تركيزك.
1- ابدا يومك بسؤال نفسك “مالشىء الذى عليا اكماله والانتهاء منه فى هذا اليوم ؟”
عندما تفعل هذا فانك تدرب مخك على التركيز على الاهداف المهمة بالنسبة لك وتجبره على على اعطاء الاولوية للهدف الاهم فى الوقت الحالى. كيف سيمكنك فعل هذا؟ اكتب هذه الجملة بخط واضح فى غرفتك بحيث تقرأها بمجرد استيقاظك من النوم وعندها جاوب فورا على السؤال بصوت مسموع وبمجرد اجابتك افعل اى شىء فى سبيل تحقيق الالتزام وكرر الاجابة على السؤال طوال اليوم لتذكر نفسك وتراجع ما الذى فعلته للالتزام بتحقيق الهدف التى تريد انجازه فى اليوم.


2- استعد جيدا للهدف التى تريد انجازه بكل الادوات اللازمة.
قبل ان تذهب للنوم عليك جهز الادوات اللازمه للعمل فى الصباح بحيث تبدأ فورا بدون تضييع الوقت فى تجهيز ادواتك. اكتب المهام التى تنوى انجازها فى مفكرة او ورقة صغيره وجهز كل ما سفيدك فى انجاز عملك.

3- هىء عقلك للعمل بافطار جيد.
تناول وجبة افطار جيد ولا تعمل بمعدة خاليه. افطار جيد سيمنحك الطاقة اللازمه ويحسن وظائف مخك فى الاستيعاب والتركيز.

4- احرص على الراحة وسط العمل.
قضاء وقت طويل بدون استراحة فى المنتصف قد يفقدك التركيز والتحفيز اللازم لاكمال المهمه. قسم المهمة الى اجزاء وحدد لكل جزء وقت لانجازها على حسب الوقت التى تراه لازما لانجاز كل قسم. هناك تقنية تدعى بومودورو التى تقوم فيها بتقسيم وقت المهمة الى اجزاء كل جزء عبارة عن 25 دقيقة مع فاصل استراحة بين الاجزاء 5 دقائق تقوم بعمل اى شىء بعيد تماما عن المهمة مثل بعض التمارين او او تنفس هواء نقى لهذه التقنية فائدة عظيمة حيث ستعطى مخك فرصه لاسترخاء واستعادة النشاط.

5- راقب ادائك فى كل فترات اليوم.
يمكنك اذا فعلت ذلك ان تحسن من انتاجيتك عن طريق زيادة فعالية ادائك وتوفير الوقت اللازم بحيث تعمل وقت اقل وتنجز افضل بدلا من العكس. عليك مراقبة ادائك لمدة اسبوع ومعرفة افضل الاوقات للانتاج والنشاط. ستجد ان هناك اوقات تكون فى قمة نشاطك البدنى, واوقات للابداع واوقات اخرى للنشاط الاجتماعى والتواصل مع العائلة والاصدقاء.

6- تجنب كل المشتتات.
المشتتات تضيع الوقت وتسلبك التركيز. اذا كنت تقوم بعمل على الانترنت وتريد الاطلاع على البريد الالكترونى او شىء له علاقة بعملك احترس من محاولة القاء نظرة على فيس بوك او تويتر او اى من مواقع التواصل الاجتماعى. خصص وقت لمتابعة مواقع التواصل الاجتماعى. اذا كنت تحتاج لتركيز شديد اغلق هاتفك. اجل وقت مطالعة الاخبار لبعد الانتهاء من عملك.

7- اجعل لنفسك اهداف طويلة المدى.
اهدافك بعيدة ستزيد من تركيزك وتجعل حياتك تسير فى اطار الهدف بعيد المدى وهذا سيزيد من تركيزك فى الوقت الحالى. فكر فى مستقبلك ونوعية حياتك التى ترغبها. اكتب اهدافك واسأل نفسك فى نهاية كل يوم عن ماحققته فى سبيل تحقيق اهدافك العظيمة. ماذا فعلت لمنزل الاحلام؟ وماذا فعلت لسيارة الاحلام؟

8- درب عقلك على زيادة التركيز.
راقب افكارك وتخلص من الافكار السلبية وكل ما يعوقك عن تحقيق اهدافك واستبدلها بافكار ايجابية للتغلب على صعوبات الحياة والانطلاق نحو احلامك واهدافك.

9- النوم الجيد سيزيد من تركيزك ونشاطك.
حرمان نفسك من النوم لن يعود عليك سوى بمزيد من عدم التركيز والكسل والذى سيؤثؤ سلبا على ادائك طوال اليوم. درب نفسك على الذهاب للنوم مبكرا فى ساعه محددة لتحصل على نوم جيد وتعمل بكفاءة عندما تستيقظ
 

أقسام الرافدين

عودة
أعلى أسفل