اعراض و اسباب التهاب المرارة بالتفاصيل

الإهداءات
  • غزل من من قلب الغزل ..:
    ضياءٌ شعَّ من أرض المدينة و زُفَّت البشرى لرسول الله (ص) بولادة سبطه الأول الإمام المجتبى (ع).✨💚
  • غزل من قلب الغزل:
    "يارب دائمًا اعطنّي على قد نيتي وسخر لي الأشخاص اللي يشبهون قلبي🌿✨. .
  • غزل من قلب الغزل:
    مارس الرحمة قدر المُستطاع فكلما تلطفت مع خلق الله زاد الله لطفهُ حولك.💐
  • غزل من قلب الغزل:
    اللهم إنك عفوٌ كريمٌ تحب العفو فاعفو عنا ♥️😌
المرارة Cystis fellea تسمي بالحويصل الصفراوي هي عبارة عن كيس كمثري الشكل يوجد في الجزء الأيمن أسفل الكبد طولة 10 سم و تكون مهمتها تخزين الصفراء التي يفرزها الكبد في الإنسان عند تناول الدهون و تستطيع المرارة الإحتفاظ حتى 60 مل من الصفراء و يتصل عنق المرارة بأنبوب يسمى القناة الكيسية التي تدخل في قناة الكبد و يشكل كل هذا معًا الصفراء العامة و في حالات الخلل أو الإضطراب لهذه الوظائف يوجد ما يسمى بإلتهاب المرارة ،إلتهاب المرارة هو عبارة عن إضطرابات تصيب المرارة نتجة خلل في مرور العصارة الصفراوية إلى الأمعاء الدقيقة و هذا يؤدي بالتأكيد إلى إنسداد القناة الصفراوية فتبدأ العصارة بالتجمع في القناة متسببة في حالة الإلتهاب و ينتج عن ذلك حدوث خلل في عملية هضم الدهون ، هذا الإلتهاب قد يكون حادًا في حالات و أو يأتي بشكل مفاجئ في حالات أخرى و قد يكون طويل و قد يكون مزمن حيث تظل المرارة منتفخة طوال الوقت مما يتسبب في صلابتها و تحجرها تمامًا .

أنواع إلتهابات المرارة :

أولًا : إلتهاب المرارة النزفي hemocholecystitis هذا الإلتهاب يرافقه نزيف بالمرارة




ثانيًا : إلتهاب المرارة القيحي الغازي pyopneumocholecystitis هذا النوع من الإلتهاب يرافقة القيح و الغاز في المرارة الملتهبة و يكون نتجة الكائنات الحية التي تنتج هذا الغاز أو قد يكون نتجة لدخول الهواء من الإثنى عشر إلى القنيات الصفراوية .

أسباب إلتهاب المرارة :-

للإلتهاب المرارة العديد من الأسباب و الآليات و سوف نتحدث عن أكثرها أهمية :

1) انسداد القناة الصفراوية : هذا الإنسداد هو الشائع و يحدث بنسبة 95% و يكون سببة الحصية الصفراوية التي تتوضع في القناة المرارية أو عنق المرارة و نتجة لذلك تركز الصفراء مما يؤدي إلى إرتفاع الضغط بداخلها و الضغط على الأوية الدموية التي بطبيعتها تغذي جدار المرارة في نهاية الأمر يحدث إلتهاب حاد بالمرارة ، حيث أن تكاثف العصارة الصفراوية و ركودها يجعلها بيئة خصبة لنمو الجراثيم و حدوث العدوى .

2) الإلتهاب الحاد المرتبط بإلتهاب البنكرياس : حيث تدخل عصارة البنكرياس إلى داخل المرارة .

3) إلتهاب المرارة العدوائي : هو نوع نادر الحدوث غالبًا يكون عند الأطفال نتجة لبعض التغيرات في محتوى المرارة و تكون العدوى سهلة الحدوث بسبب إنخفاض مستوى مقاومة الجسم فتصيبة بعض الجراثيم مثل السالمونيلا .

4) أسباب أخرى : مثل التخدير أو التدخل الجراحي أو الأدوية و المسكنات بكثرة ، الآليات المناعية ،بعض الحالات تترافق مع وجود إلتهاب في أماكن أخرى كإلتهاب الكبد أو إلتهابات الجهاز الهضمي أو الأوعية الدموية .

أعراض إلتهابات المرارة :

تظهر أعراض إلتهابات المرارة على النحو التالي :

أولًا : ألم شديد في الربع العلوي الأيمن و في الأغلب يكون الألم ثابت و شديد .

ثانيًا : في بداية الألم يشعر المريض بالألم في مكان أخر كالكتف مثلًا أو الظهر .

ثالثًا : يبدأ المريض بالتعب عند تناول الأطعمة الدهنية كالمقالي و الشوربة الثمينة و الحلويات و الفطائر و هكذا ..

رابعًا : يرافق آلام المرارة إرتفاع طفيف في درجات حرارة الجسد .

خامسًا : قد يحدث الإسهال و التقيئو و الغثيان بشكل دائم و تبدأ المرارة تؤلم المريض عند اللمس و تبدأ في الإنتفاخ .

سادسًا : تأتي مراحل المضاعفات الشديدة كإصفرار الجلد و العينين و قد يحدث انفجار المرارة أو إلتهابات القناة الصفراوية و من أخطر ما يحدث خروج الحصوة فتسبب في إنسداد الأمعاء الدقيقة و هذا من أخطر الحالات و أعقدها ..

Cholecystitis


الأمراض التي تنتج نتجة لتراكم الحصوات :

ينتج عن تراكم الحصى بالمرارة عددًا من الأعراض المرضية من أهمها :

1) المغص المراري : الألم الذي يصيب المنطقة اليمنى من البطن ة في بعض الحالات يمتد للظهر في نفس المنطقة اليمنى، و يصيب المريض فجأة نتجة لإصابتة بحصورات صغيرة تمنع انسياب العصارة فيتسبب في إنقباض عضلات المرارة و يتسبب هذا الإنقباض بالألم الشديد و التقيؤ و للوقاية من حدوث ذلك تجنب قد الإمكان الوجبات السريعة التي تحتوي على سعرارات حرارية عالية و دهون كثيرة .

2) إلتهاب المرارة الحاد : يشبة المغص المرارى في أنه يسد القناة المرارية و يمنع العصارة من المرور و يكون نتجة الميكروبات التي تهاجم جدار المرارة فينتج عن ذلك الألم الشديد من أهم أعراض النفور عن الطعام و يصاحبه إرتفاع في درجة حرارة الجسم .

3) الإلتهاب المراري الحصوي المزمن : يكون على شكل نوبات من الألم و المغص الشديد و الغازات القوية و إعتلال الجسد العام و الدوار و التقيؤ .

4) إنفجار المراره : هو من أخطر ما يمكن أن يحدث نتجة للإلتهابات القوية و الألم الشديد و التسمم العام في مثل هذه الحالة يتم إستئصال المرارة بالكامل ،قد يحدث مضاعفات للإستئصال كالإلتهابات البكتيرية و النزيف و تسرب العصارة الصفراوية داخل الغشاء البريتوني ..

كيفة تشخيص إلتهابات المرارة : يتم تشخيص المرض عادة عن طريق الكشف السريري على المريض أو التاريخ المرضي له مع وجود الاعراض السابقة يتم عمل الفحوصات اللازمة كتحاليل الدم و وظائف الكبد و تحاليل نسب الإصفرار و خلايا الدم البيضاء و عمل التصوير الأشعاعي باستخدام الموجات فوق الصوتيه و التصوير المقطعي .

طرق العلاج :
– قد يكون الوضع حرجًا فلابد من استئصال المراره باستخدام المنظار الجراحي أو الجراحة .
– أو التعايش مع المرض مع أخذ بعض الأدوية و التدابير اللازمة منها عدم تناول الطعام الدهني خصوصًا الشوربة الدسمة الحرص على الطعام الصحي و الفاكهة و الخضروات يوميًا ، مراجعة الطبيب بشكل دوري لتلافي حدوث أي مضاعفات ، مع ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي مستمر و تجنب التدخين و شرب الكحل و شرب الماء يوميًا بكميات كبيرة الصحي لترين يوميًا أي ما يعادل ثمانية أكواب من الماء ، النوم لمدة كافية من 6 ساعات إلى ثمانية ساعات يوميًا ..
 

أقسام الرافدين

عودة
أعلى أسفل