• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

شروحات ماك كيفية التعامل مع الهاردسك في الماك

الإهداءات
  • زهور من قلب الزهور🌹:
    اللهم صل على محمد وال محمد
    وعجل فرج مولانا صاحب العصر والزمان 💕

Ibn AliraQ

ヅ واحد من الناس ヅ
المدير العام للمنتديات
2018-08-28
17,303
العراق
جوهرة
დ13,248
الجنس
ذكر
mac-maintenance.png


أصبحت الهارديسكات الخارجية جزء لا يتجزأ من حياة الشخص في هذه الأيام و أصبح إمتلاكك لأحد الهارديسكات الخارجية من أمر كمالي إلى أمر يصل لمرحلة الضرورة، ومن أول الأسئلة التي تجدها من المستخدمين قبل إمتلاك الماك هو، هل سوف يعمل الهارديسك الخارجي مع جهاز الماك و أيضا كثرة الأسئلة عن كيفية فرمتة الهارديسك الخارجي في نظام الماك و أيضا ما هي الصيغة المناسبة للهارديسك حتى يعمل بلا مشاكل مع الهارديسك الخارجي ، كل هذا و أكثر سوف أتطرق إلية في هذة التدوينة :

أولا : في البداية يجب علينا معرفة ما هي أشهر صيغة الهارديسك و ما هي الصيغة المناسبة للهارديسكات للعمل على بيئة نظام الماك من دون أي مشاكل :

أشهر صيغ الهارديسك هي ثلاثة و هي (NTFS،FAT،MAC) و الفرق بينهم أن صيغة NTFS هي صيغة تعمل فقط على نظام الويندوز و يمكنك إستعمال الهارديسك على نظام الماك لكن لن تستطيع حذف أو إضافة أي ملف في من و إلى الهارديسك فقط تستطيع تصفح الملفات الموجوده في الهارديسك ، و بالنسبة للصيغة FAT هي صيغة تعمل على كلا نظامي الويندوز و الماك من دون أي مشاكل لكن سوف تواجهك مشكلة بسيطه و هي أن هذه الصيغة لا تستطيع أن تنقل ملف حجمة أكثر من 4 جيجا للهارديسك و تستطيع نقل أي ملف أقل من هذا الحجم من دون مشاكل ، و بالنسبة للصيغة MAC فهي تعمل فقط على أجهزة أبل و لا تعمل على أي جهاز أخر .

ثانيا : قد يتسائل ما هي الطريقة التي أستطيع من خلالها استخدام الهارديسك على نظام الماك و نظام الويندوز دون أي مشكلة فأقول له أنه أفضل طريقة هي أن تجعل الهارديسك يعمل على صيغة NTFS و تنصب أحد البرامج على نظام الماك التي تقوم بتشغيل هذه الصيغة على أجهزة MAC من دون أي مشكلة و أنصح ببرنامج Paragon NTFS فهو الأفضل في هذا المجال .

تنبيه : لا تقم بتثبيت أكثر من برنامج لتشغيل صيغة NTFS على جهازك لأنه سوف يسبب تعارض في النظام و بتالي عدم مقدرة تشغيل هذي الصيغة نهائيا .

أيضا يوجد حل أخر و هو تقسيم الهارديسك إلا قسمين قسم خاص بالنظام الويندوز و قسم خاص للنظام الماك لكن يجب أن تعرف أنه لن تستطيع الإستفادة من الملفات الموجوده في القسم الخاص بنظام الماك حينما تستخدم أي جهاز و يندوز و العكس صحيح .

ثالثاً : إذا كنت لا تمتلك أحد البرامج التي تدعم صيغة NTFS و حجم الملفات التي تمتلكها أقل من 4 جيجا فإني أنصحك بصيغة FAT حيث أن هذه الصيغة تدعم النظامين بلا إستثناء ولا يهم ما هو حجم الهارديسك الذي تمتلكه لكن يجب عليك أن تعرف أنه لا يمكنك نقل ملف حجمة أكبر من 4 جيجا إذا كنت لا تمتلك ملفات كبيرة الحجم فإني أنصحك بهذي الصيغة.


أشهر المشاكل التي سوف تواجهك حينما تستخدم الهارديسكات في نظام الماك هي :

عدم المقدرة على نقل من و إلى الهارديسك ؟


سبب هذه المشكلة أن الهارديسك يعمل بصيغة NTFS و يجب عليك تنصيب أحد البرامج التي تدعم هذه الصيغة .

عدم المقدرة على نقل أكثر من 4 جيجا للهارديسك الخارجي ؟

سبب المشكلة هذه أن الهارديسك يعمل على صيغة FAT و هذه الصيغة لا تدعم نقل الملفات التي يكون حجمها أكثر من 4 جيجا و يجب عليك تغيير صيغة الهارديسك .

في ما يلي شروحات بسيطة عن كيفية التعامل مع الهارديسك في نظام الماك مع كيفية فرمتة الهارديسك و شرح كيفية تقسيم الهارديسك :

شرح طريقة نقل ملفاتك من الجهاز للهارديسك :




شرح طريقة تقسيم الهارديسك إلى قسمين (قسم خاص للويندوز و قسم خاص للماك) :





شرح طريقة فرمتة الأقراص الخارجية بنظام الماك :




إنتهى .. المصدر
 
القائمة الجانبية للموقع
خرّيج وتبحث عن عمل؟
تعيينات العراق
هل أنت من عشاق السفر حول العالم؟
إكتشف أجمل الأماكن
هل أنت من عشاق التكنولوجيا؟
جديد التكنولوجيا
عودة
أعلى أسفل