كيف تقول لا بطريقة مهذبة ولبقة | تعلم متى تقول لا

الإهداءات
  • غزل من من قلب الغزل ..:
    ضياءٌ شعَّ من أرض المدينة و زُفَّت البشرى لرسول الله (ص) بولادة سبطه الأول الإمام المجتبى (ع).✨💚
  • غزل من قلب الغزل:
    "يارب دائمًا اعطنّي على قد نيتي وسخر لي الأشخاص اللي يشبهون قلبي🌿✨. .
  • غزل من قلب الغزل:
    مارس الرحمة قدر المُستطاع فكلما تلطفت مع خلق الله زاد الله لطفهُ حولك.💐
  • غزل من قلب الغزل:
    اللهم إنك عفوٌ كريمٌ تحب العفو فاعفو عنا ♥️😌
معظم الناس لا يحبون أن يقولوا “لا” ولا أن يسمعوها فهم يخافون أن تفوتهم فرصة لا تعوض او أن يقوموا بإثارة المشكلات او أن يهدموا جسور التواصل الإنساني مع الآخرين، او أن يحرجون او يحبطون شخصا يحترموه ويحبوه ورغم صعوبة رفض طلبات الناس فإن العجز عن عمل ذلك يمكن أن يفوت عليك فرصا أكبر وأهم.

لا كلمة بسيطة ولها نتائج إيجابية
قصة ستيفن كوفي وابنته
كان المفكر الإداري وخبير القيادة الشهير صاحب كتاب العادات السبع لأكثر الناس فعالية ستيفن كوفي وابنته البالغة من العمر 12 عاما يخططان منذ شهور لرحلة عائلة يقضيانها وحدهما في مدينة سان فرانسيسكو كانت الرحلة تسير حسب الخطة الموضوعة إلى أن صادف كوفي صديقا قديما لم يره منذ سنين، دعا الصديق كوفي وابنته إلى غداء يتناولون فيه أشهى الأطعمة البحرية في مطعم وصلت سمعته الآفاق أجاب كوفي “هذا رائع!”.


فأصيبت ابنته بخيبة الأمل و تبخرت أحلامها حول الذهاب إلى الملاهي وتناول المثلجات التي تشتهر بها المدينة خاصة وإنها لم تكن تحب الأطعمة البحرية وتخيلت كم ستشعر بالملل الشديد وهي تنصت مكرهة إلى أحاديث فيلسوفين وخبيرين عالمين طوال الليل وأين؟ في مدينة الفرح والمرح بيد أن أباها قال لا ثم تابع غداً بالتأكيد وليس هذه الليلة فأنا وابنتي على موعد مع الملاهي والآيس كريم.

مشكلتهم ليست مشكلتك
قصة آخرى عن كيفية قول لا كانت سارة موظفة مجتهدة في عملها لدرجة أنها وجدت نفسها فجأة تجهز لزفافها في الوقت الذي كانت تجهز فيه عرضا تقديمي لاجتماع مجلس إدارة مؤسستها الذي سينعقد قبل زفافها بثلاثة أسابيع فعملت ليل نهار حتى فرغت من إعداد العرض قبل الموعد ولتكرس الأسابيع القادمة للتجهيز لزفافها، كنا مديرها سعيداً لأنها انتهت من العرض قبل الموعد المحدد وكانت هي أكثر سعادة وهي تتفرغ للتخطيط لزفافها خلال المدة المتبقية.

ثم وصلتها رسالة عاجلة من مديرها يطلب منها إنجاز مشروع آخر مهم ورغم أنها خلال سنوات عملها الطويلة معه لم ترفض له طلبا قط، بل عملت مئات الساعات خارج وقت عملها لتنفيذ كل ما يطلب منها بإتقان لكنها لم تتردد هذه المرة وردت بكل صراحة وصرامة: “لا” اختارت ألا تعتذر وألا تبرر موقفها بل قالت ببساطة لقد خططت لهذا اليوم وعملت ليلا ونهارا من أجله واراني استحق كل دقيقة فيه : أنا آسفة.

ثم حدثت مفاجأة آخرى حين رفض زميلها تلبية طلب المدير مما اضطره إلى العمل على المشروع العاجل وحده أسبوعا كاملا ولم يكن سعيداً بذلك ولكن بعد ما عانى وأنهكه العمل الطويل أدرك عيوب الطريقة التي يدير بها فريقه وأدرك أهمية أن يعمل بنظام موضحا للفريق كل توقعاته والنتائج التي عليهم تحقيقها لكنه ظل ممتنا ل سارة لأنها ساعدته على رؤية الأمور من زاوية جديدة فعندما وضعت حدا فاصلا بين عملها وحياتها أتاحت للجميع فرصة للتغيير والتطوير وقد فعلت ذلك بأسلوب اكسبها الاحترام والتقدير.

لا ننكر وضع حدود فاصلة بين اعمل والأسرة قد يكلفك كثيرا فليس معنى أن الأمر نجح مع سارة انه سينجح دائما مع أي شخص لأنه كان بالإمكان أن تخسر سارة وظيفتها. ومع هذا فإن عدم الصد ووضع حدود سيكلفك أكثر.

سيكلفك قدرتك على اختيار ما هو ضروري في حياتك وما يلزمك الآن.. بالنسبة لسارة كان فوزها بالاحترام في عملها وتخصيص وقت لعائلتها على قمة أولوياتها.

كيف تقول لا بلباقة
عندما يطلب منك الآخرون شيئا فأنت تخلط بين الطلب كعمل وبين علاقتك الشخصية بهم وعندما تفصل بين الأمرين تتمكن من اتخاذ قرار واضح وسليم وتمتلك الجرأة الكافية لتبوح بما يدور في الصدور.

هناك طرق عديدة للرفض بوضوح وأدب من دون استخدام كلمة لا مباشرة مثل “كنت أود ذلك ولكنني مشغول جداً”، “ربما في وقت آخر”، “سأفكر في الأمر”، “غير مناسب لي حاليا”،”الوقت ليس مناسب لي”.

جميع الناس يبيعون شيئاً سواء فكرة او وجهة نظر او رأيا مقابل الحصول على وقتك إدراكك لما يبيعونك يجعلك اقدر على تحديد ما إذا كنت ستشتري منهم أم لا.

عندما يطلب أحدهم شيئا ولا يحصل عليه قد يكون رد فعله الفوري هو الاستياء والإحباط او حتى الغضب هذا الأثر السلبي معروف ومتوقع ولكن الأثر الايجابي اقل وضوحا وهو أنه بمجرد زوال تأثير الاستياء سيحل محله الإحساس بالاحترام.

عندما نصد الآخرين بصرامة واحترام فإننا أنما نؤكد لهم أن وقتنا ثمين وأنهم مهمون ولكن اهدافنا وغاياتنا الكبرى أهم.

تذكر أنك إن لم تضع حدود بنفسك فستتداخل جميع جوانب حياتك بعضها مع بعض، بل والاسوء من ذلك انه ربما تصبح هناك حدود بالفعل ولكن الآخرين هم من سيضعونها لك.

العجز عن قول لا الأسباب والحلول
  1. الرغبة في تلقي الاستحسان والقبول .. لا تتعهد بشيء لا تستطيع عمله
  2. خشية الإحراج .. تعود على كلمة لا دون تسبب لك حرجاً
  3. التمتع ببعض المزايا .. ارفض أن تعرض نفسك لكل من هب ودب
  4. الإحساس الزائف بقبول أي أمر .. تخلص من سيطرة هذا الإحساس وتحكم فيه
  5. عدم القدرة على الرفض .. أنصت للطلب وقل لا فوراً وقدم الحلول
  6. انعدام الأعذار .. لا تكن حساساً وقدم الأعذار مسبقاً
  7. لا وقت للتفكير في الإجابات .. قم بتأجيل ردك ولا تنطق به مباشرة
  8. انعدام وجود الأهداف .. حدد الأولويات لنفسك
  9. افتراض الآخرين لقولك نعم .. تعلم الرفض للأشياء التي لا تستطيع تقديمها
  10. لا استطيع أن أقول لا للرئيس .. أبرز له قائمة أولويات عملك أولاً
فن استخدام كلمة لا
لو انك بكرت قليلاً لأسعدني ذلك
أنا حالياً مشغول ولكني مستعد في المرة القادمة
بسبب مشاغلي الحالية، فقد لا أعطي هذه المهمة الاهتمام الذي تستحقه
أنا ارغب في مثل هذا العمل، لكن هل بالإمكان نقل بعض مهامي الحالية لزميل آخر
في الحقيقة أنا ضعيف في هذا الجانب، هل بالإمكان البحث عن شخص آخر أفضل .
أستطيع إنجاز جزء وعليك الباقي .
نعم بالإمكان، ولكن ليس قبل تاريخ كذا
فن القدرة على قول لا انفوجرافيك
كيف تقول لا
 

أقسام الرافدين

عودة
أعلى أسفل