• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

كيف تستخدم نقاط قوتك ونقاط ضعفك

نغمة على وتر♫

من أهلنا
إداري سابق
2019-06-27
4,691
بالغرفة
جوهرة
დ1,288
الجنس
أنثى
كلنا نملك قدرا من المهارات والسمات الشخصية والتصرفات التي غالبا ما تتجمع معا وتطلق عليها كفاءات. إن كنت قد اتبعت النصيحة في المقال السابق النقاط العمياء، فمن المفترض أن لديك الآن إدراگا أفضل للمدى الكامل لكفاءاتك.
ليس هناك في مكان العمل من هو موظف مثالي يملك التركيبة المثالية من نقاط القوة المطلوبة دون وجود أي نقاط ضعف. قد يملك أحدهم مهارات التواصل المثالي واتخاذ القرار والتفويض، لكن في نفس الوقت يكون غير صبور بشكل كبير أو غير ملم بالأرقام بشكل كافي. حتى لو بدا أن هناك من لديه اليوم التركيبة المثالية من نقاط القوة، يمكن أن يجد أن جانبا من شخصيته كان في العادة يمثل نقطة قوة ربما يكون نقطة ضعف بمجرد أن يرتقي في عمله أو ينتقل للقيام بدور آخر، وقد يكون مثالا على ذلك البائع الأناني الذي يركز فقط على مبيعاته والذي قد يحتاج أن يقلل من نقطة قوة كتلك إن كانت ستتم ترقيته إلى منصب مدير المبيعات.
هل أنت الآن تستخدم وتعمل على كل نقاط القوة لديك في وظيفتك أو مهنتك الحالية؟ هل هناك أي من مهاراتك وتصرفاتك الأضعف تتدخل في قدرتك على أداء وظيفتك بشكل جيد في العالم المثالي، يجب أن يستخدم عمل كل واحد نقاط القوة لديه دون التأثر بأي نقطة ضعف لديه، لكن للأسف نادرا ما يكون هذا هو الحال.
كلما زاد التوافق، زادت احتمالية أن عملك يستخدم نقاط قوتك ولا يتأثر بنقاط ضعفك.
اعرف نقاط قوتك ونقاط ضعفك
السؤال الشائع في مقابلات العمل هو سؤال المتقدم للوظيفة عن نقاط القوة ونقاط الضعف لديه. هل سبق أن سألت مثل هذا السؤال من قبل؟
من المفيد حقا أن تعرف وتفهم كل نقاط القوة لديك وأيضا نقاط الضعف. أنشئ قائمة بها الآن؛ في خانات أو فئات فرعية، مثل خبرة العمل، المعرفة / التعليم، المهارات والتصرفات.
أن تكون قادرا على فهم وتحديد مواضع خبرتك العملية، المهارات الأساسية التي يتطلبها العمل، ستكون المعرفة والتعليم بسيطا نسبيا. لكن من الممكن أن تجد بعض الصعوبات في تحديد مهاراتك الاجتماعية، وصفاتك الشخصية، وتصرفاتك. فكر في استعمال أداة تقييم لتساعدك على ترتيب نقاط القوة المتعلقة بصفاتك الشخصية. مثل تلك الأدوات يمكن أن توجد على شبكة الإنترنت ويمكن أن تكون مجانية أو بمبالغ بسيطة نسبيا. أمثلة على ذلك تقييم هاريسون، آلة هوجان، تقييم DISC آلة التجديد النمطي للمواصفات MBTI.
اكتشف كيف يمكنك استخدام نقاط قوتك بشكل أفضل في دورك الوظيفي الحالي
كانت هنالك امرأة محاسبة لا تحب العمل مع الأرقام لكنها كانت مستمتعة حقا بالجوانب الأخرى من عملها، بما في ذلك مساعدة وتدريب فريقها. وللأسف لأنها لم تكن مرتاحة مع الأرقام، قامت بخطأ كبير جدا عندما كانت تعد جداول بيانات مهمة، فطردت في نهاية المطاف. بعد ذلك، اعترفت لي بأنها الآن سعت وراء وظيفة أحلامها بعملها في التدريب والتنمية البشرية، حيث يسعدني أن أقول إنها تعمل على نقاط قوتها ولا تحتاج للاعتماد على مواضع ضعفها. هل تعمل على نقاط قوتك حقا في عملك؟
فكرة العمل على نقاط القوة لديك وكيف تجعل الآخرين، بما فيهم مديرك، مدركين حقا لمميزات نقاط القوة لديك هي عامل نجاح مهم جدا لأي شخص في عالم العمل. اجلس وحدد نقاط القوة لديك واكتشف كيف تستخدم ويتم تقديرها أيضا في عملك.
كقاعدة أساسية، إذا كان ما تستخدمه في عملك الحالي هو أقل من نصف نقاط القوة لديك، يمكن أن تكون في دور وظيفي أو مهنة غير مثالية بالنسبة لك. وأكثر من ذلك، إذا لم نكن نستخدم نقاط القوة لدينا، من الممكن أن نشعر بالإحباط الشديد الذي سوف يؤثر سلبا على عملنا.
خطط كيف يمكنك أن تنمي دورك الوظيفي ومهنتك لكي تستخدم نقاط قوتك بشكل أفضل
المحاسبة التي ذكرتها بالاعلى انتظرت حتى طردت قبل أن تبدأ في البحث عن عمل يستخدم نقاط القوة لديها بشكل أفضل ويعتمد بشكل أقل على المواضع التي لا تتفوق فيها بطبيعتها. إذا كنت بكل صدق وكل أمانة تؤمن أن نقاط قوتك ستخدمها بشكل أفضل في دور وظيفي آخر (بشكل مثالي وظيفة أحلامك، فعليك البدء في التخطيط للانتقال لهذه الوظيفة الآن. لا تنتظر کي تفشل في عملك الحالي أو تصبح منهكا ومتوترا بالقيام بعمل تراه صعبا، لأنه لا يناسب مجموعة مهاراتك.
فكر في الاستعانة بمدير توظيف ليساعدك على التخطيط لأي تغيير مطلوب، من المحتمل أن تعود لتدرس أو تنتقل لمهنة جديدة حيث ستحتاج لأن تتواضع بأن تبدأ من الحضيض. هذه ليست باختيارات سهلة التنفيذ ويمكن أن تحاول عائلتك أو أصدقاؤك أن يثنوك عن اتخاذ مثل هذه القرارات التي تحمل جزءا من المخاطرة بعمل هذه التغييرات، لذلك كن حذرا في اختيار من تأخذ منهم النصيحة والدعم.
لكي تلقي نظرة مخلصة على نقاط قوتك ونقاط ضعفك المتنوعة ودرجة استخدام عملك الحالي لنقاط قوتك وابتعاده عن نقاط ضعفك. التحدي التالي هو أن تقرر كيف يمكنك التأكد من أن اختيارك لأي عمل مستقبلي أو مجال وظيفي سيكون مثاليا في استخدام وبناء نقاط القوة لديك ويتطلب استخداما أقل للمواضع التي لا تؤديها بنفس الجودة بشكل طبيعي.
يمكن أن تكتشف مهارات وتصرفات لست بقوي أو ضعيف فيها، فمن المحتمل أن يكون هذا لأنك لم تستخدمها أو تراها من قبل. وسيكون التحدي الذي أمامك هو أن تقرر إن كنت في حاجة إلى الإضافة لحقيبة نقاط قوتك أم لا. إذا كان هناك شك، فقم بإضافتها، لأنك لا تعرف متى ستكون أي مهارة أو قدرة مفيدة.
حكم وامثال
“يتحقق النجاح بتطوير نقاط القوة لدينا، وليس باستبعاد نقاط ضعفنا” . مارلين فوسافانت
“اعمل من خلال نقاط قوتك”. جيه. کی. رولنجا(harry potter and goblet of fire )
“أعتقد حقا أن إحدى نقاط قوتي هي قدرتي على سرد القصص”. كوينتين تارانتینو
“الحياة شيقة جدا … في النهاية، بعض من أعنف آلامك يصبح أعظم نقاط القوة لديك”. درو باريمور
“ابن على نقاط قوتك، وسوف تأخذ نقاط ضعفك في التضاؤل لوحدها بالتدريج” جويس سي. لوك
 
القائمة الجانبية للموقع
خرّيج وتبحث عن عمل؟
تعيينات العراق
هل أنت من عشاق السفر حول العالم؟
إكتشف أجمل الأماكن
هل أنت من عشاق التكنولوجيا؟
جديد التكنولوجيا
عودة
أعلى أسفل