اعراض زيادة النيكوتين في الجسم

الإهداءات
  • غزل من من قلب الغزل ..:
    ضياءٌ شعَّ من أرض المدينة و زُفَّت البشرى لرسول الله (ص) بولادة سبطه الأول الإمام المجتبى (ع).✨💚
  • غزل من قلب الغزل:
    "يارب دائمًا اعطنّي على قد نيتي وسخر لي الأشخاص اللي يشبهون قلبي🌿✨. .
  • غزل من قلب الغزل:
    مارس الرحمة قدر المُستطاع فكلما تلطفت مع خلق الله زاد الله لطفهُ حولك.💐
  • غزل من قلب الغزل:
    اللهم إنك عفوٌ كريمٌ تحب العفو فاعفو عنا ♥️😌
إن النيكوتين موجود بشكل طبيعي في نباتات التبغ ، وهو عبارة عن المادة الكيميائية المسؤولة عن الطبيعة التي تسبب الإدمان للسجائر والسيجار والعديد من السجائر الإلكترونية ، حتى السنوات الأخيرة كان زيادة النيكوتين في الجسم أو التسمم بالنيكوتين حدثًا نادرًا نسبيًا وتميل إلى أن يكون مرتبطًا بالتعرض للمبيدات الحشرية التي تحتوي على هذه المادة الكيميائية ، ومع ذلك فقد أدت السجائر الإلكترونية إلى زيادة في الحالات المُبَلغ عنها ، و يمكن أن يتأثر كل من البالغين والأطفال بالنيكوتين حيث يتم الإبلاغ عن الكثير من الحالات المرضية التي يسببها زيادة النيكوتين في الجسم .
أين يوجد النيكوتين
تحتوي كل من السجائر وعلكة النيكوتين على النيكوتين والتي قد تتسبب في زيادة معدلات النيكوتين في الجسم وبجرعات كبيرة ، والنيكوتين موجود في السجائر ، السيجار ، السجائر الإلكترونية ، النيكوتين السائل ، علكة النيكوتين ، مضغ وشم التبغ ، بعض المبيدات الحشرية وفي نباتات التبغ .
أعراض زيادة النيكوتين
إن أعراض زيادة النيكوتين أو تسمم النيكوتين يميل إلى الحدوث على مرحلتين ، المرحلة الأولى تكون خلال أول 15 إلى 60 دقيقة من التعرض للنيكوتين ، وترتبط هذه الأعراض بالآثار التحفيزية للنيكوتين وتشمل اللعاب الزائد في الفم ، الشعور بالغثيان ، ألم المعدة ، قيء ، فقدان الشهية ، جفاف الحلق ، تهيج العين ، صداع الرأس ، دوخة ، الارتعاش ، القلق والأرق والارتباك ، التعرق ، سعال ، التنفس السريع ، زيادة معدل ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم .
بعد هذه المرحلة يبدأ الجسم في المرحلة الثانية من الأعراض حيث أن آثار الاكتئاب للنيكوتين تظهر في غضون ساعات قليلة بعض التعرض الزائد للنيكوتين ، وتشمل الأعراض ضغط الدم المنخفض ، معدل ضربات القلب البطيء ، إسهال ، إعياء ، ضعف عام ، جلد شاحب ، وفي الحالات القصوى تشمل الأعراض النوبات العصبية ، غيبوبة ، صعوبات في التنفس أو توقف التنفس ، ومن الممكن أن تكون الجرعة الزائدة من النيكوتين خطيرة أو مميتة ولكنها نادرة .
يؤثر النيكوتين على الجسم بعدة طرق ، ويعتبر النيكوتين مهدئ ومنشط على حد سواء ، ويؤثر على القلب والهرمونات والجهاز الهضمي ، وبصرف النظر عن خطر التسمم بالنيكوتين ، فإن الخطر الرئيسي المرتبط باستخدام النيكوتين هو صفاته التي تسبب الإدمان ، وسيواجه العديد من الأشخاص الذين تركوا النيكوتين أعراض انسحاب مثل القلق ، الرغبة الشديدة في العزلة ، الكآبة ، صعوبة في التركيز ، التهيج العصبي .
يكون النيكوتين أكثر ضررًا عند تناوله بكميات أكبر من تلك الموصى بها مما يؤدي إلى التسمم بالنيكوتين ، وعند استهلاكه في السجائر أو غيرها من المنتجات التي تحتوي على مجموعة متنوعة من المواد الكيميائية الضارة بالصحة بما في ذلك السيجار .
علاج اعراض زيادة النيكوتين
عادة ما يتم علاج التسمم بالنيكوتين في المستشفى ، ويمكن استخدام جهاز التنفس الصناعي إذا كان المريض يعاني من صعوبة في التنفس ، وعادة ما يتم علاج تسمم النيكوتين في المستشفى ، وتعتمد المعالجات التي يتم إعطاؤها على كمية النيكوتين التي يتم تناولها والأعراض المصاحبة لها .
إذا كان الشخص يعاني من صعوبات في التنفس ، فسيتم استخدام جهاز التنفس الصناعي لتوصيل الأكسجين ، وتستخدم العلاجات الداعمة الأخرى بما في ذلك الأدوية لإدارة النوبات وضغط الدم المنخفض ومعدلات ضربات القلب غير الطبيعية .
إذا كان شخص ما يعاني من أعراض التسمم بالنيكوتين فمن المهم التماس العناية الطبية الطارئة مع اتباع إرشادات الطاقم الطبي ، كما لا يجب أن نجبر الشخص على التقيؤ أو إعطائه أي طعام أو سوائل .
 

أقسام الرافدين

عودة
أعلى أسفل