الممنوعات بعد عملية الليزر للعيون

الإهداءات
  • غزل من من قلب الغزل ..:
    ضياءٌ شعَّ من أرض المدينة و زُفَّت البشرى لرسول الله (ص) بولادة سبطه الأول الإمام المجتبى (ع).✨💚
  • غزل من قلب الغزل:
    "يارب دائمًا اعطنّي على قد نيتي وسخر لي الأشخاص اللي يشبهون قلبي🌿✨. .
  • غزل من قلب الغزل:
    مارس الرحمة قدر المُستطاع فكلما تلطفت مع خلق الله زاد الله لطفهُ حولك.💐
  • غزل من قلب الغزل:
    اللهم إنك عفوٌ كريمٌ تحب العفو فاعفو عنا ♥️😌
إن عملية الليزر للعيون المعروفة باسم الليزك هي إجراء جراحي خارجي يتم عادةً في غضون 30 دقيقة لتصحيح أخطاء الرؤية ، وتعتبر هذه العملية إجراءً آمن مع وقت شفاء سريع ، وعادة ما تكون قادرًا على العودة إلى أنشطتك العادية خلال يوم واحد أو نحو ذلك بعد إجراء عملية الليزك .
سيقوم الجراح وفريق الرعاية الجراحية بوضع خطة رعاية ما بعد الجراحة لتتبعها بعد الجراحة لتعزيز الشفاء ، حيث أن رعاية ما بعد الليزك ضرورية للشفاء والتأكد من أن الجراحة حققت النتائج المرجوة .
العناية بالعيون بعد عملية الليزك
تفيد إدارة الغذاء والدواء أن أكثر من 95 في المائة من الأشخاص الذين خضعوا لإجراء الليزك راضون عن النتيجة ، ولكن نظرًا لأنه إجراء جراحي يغير شكل القرنية بشكل دائم ، فهناك بعض المخاطر المحيطة بهذه العملية .
يتم تخفيض معدل الآثار الجانبية المحتملة لعملية الليزك عندما يتم العناية بالعين بعد الجراحة ، حيث يمكن للعناية بالعينين واتباع خطة الرعاية بعد الجراحة تسريع الجدول الزمني للشفاء وتحسين رضاك عن الإجراء وتقليل المضاعفات المحتملة .
رعاية ما بعد الليزك
تتضمن رعاية ما بعد الليزك عدة عوامل مثل مواعيد المتابعة مع الجراح ، وخطة التعافي التي يجب متابعتها ، وإرشادات محددة يجب وضعها في الاعتبار ، وبشكل عام فإن رعاية ما بعد الليزك تعني كيفية العناية بعينيك بعد الجراحة حتى تحصل على النتائج التي تبحث عنها في الجراحة .
يشتمل جراحة الليزك على استخدام ليزر متخصص لإنشاء رفرف صغير في الطبقة الخارجية للقرنية من أجل الوصول إلى النسيج الموجود أسفله بالليزر الثاني وتقليصه ، وذلك مع تغيير شكل القرنية لتصحيح الأخطاء الانكسارية التي تؤثر على الرؤية وسوف يشفى الغطاء في غضون أيام دون الحاجة إلى غرز أو تدخل طبي إضافي .
أثناء عملية الشفاء من المهم تجنب فرك العينين أو القيام بأي شيء قد يؤدي إلى التهاب في الجرح ، وغالبًا ما تتضمن خطة رعاية ما بعد الليزك قطرات للعين للمساعدة في جفاف العين والحفاظ على رطوبة عينيك ، ويمكنك أيضًا وصف مسكن للألم لمعالجة الانزعاج الذي قد يحدث في اليوم الأول أو اليومين .
سوف تحتاج إلى زيارة الطبيب بعد 24 إلى 48 ساعة من عملية الليزك ، حتى يتمكن من التحقق من الشفاء والرؤية ، وسيقوم الطبيب أيضًا بتقييم ما إذا كانت هناك حاجة إلى أي تعديلات في خطة الرعاية ، ويجب أن تستمر مواعيد المتابعة لمدة ستة أشهر على الأقل بعد الجراحة لضمان استمرار الشفاء كما هو متوقع .
الممنوعات بعد عملية الليزك
إن العناية بعد ال24 ساعة الأولى بعد جراحة الليزك ضرورية للغاية لتحقيق الشفاء الصحي ، وخلال هذا الوقت يجب تجنب إجهاد العين قدر الإمكان ، وعادة ما تكون قادرًا على استئناف المزيد من الأنشطة اليومية الطبيعية خلال يوم أو يومين من إجراء عملية الليزك .
تفيد إدارة الأغذية والعقاقير الدولية أنه من الأفضل قضاء بضعة أيام بعيداً عن العمل ، حيث يجب منح نفسك فرصة بعيد عن أي انزعاج واضطرابات بصرية شائعة مثل التوهجات والهالات حول الأضواء .
عندما تفتح عينيك لأول مرة بعد الجراحة ، فمن المحتمل أن تشعر بوجود ضباب ، وقد تواجه أيضًا بعض الحكة والحرقان بعد التخدير الموضعي ، وهذا عموماً يتناقص في غضون ساعات قليلة .
إن البعد عن الممنوعات أول 6 ساعات بعد عملية الليزك في غاية الأهمية حيث يجب الحفاظ على العينين مغلقة وتجنب الأضواء الساطعة ، ومن المحتمل أن تواجه بعض الانزعاج خلال الساعات القليلة الأولى بعد الجراحة ، وقد يصف الطبيب بعض الأدوية للألم وربما قطرات العين للحفاظ على العيون نظيفة وخالية من العدوى .
أول 24 ساعة بعد الليزك يجب الاستمرار في تجنب إجهاد العينين قدر الإمكان ، وتجنب القراءة ومشاهدة التلفزيون ووقت الشاشة ، بما في ذلك الهواتف الذكية وألعاب الفيديو وأجهزة الكمبيوتر قدر الإمكان ، ومن المحتمل أن تحصل على واقي للعيون ليلاً على الأقل لتجنب ارتطام العينين أو فركها .
يمكن الاستحمام بعد يوم من جراحة الليزك ، ولكن احرص على عدم وضع الصابون أو غيرها من المنتجات الكيماوية في عينيك ، وبمجرد أن تكون رؤيتك واضحة بدرجة كافية ستكون آمنًا في القيادة ، وستحتاج إلى حضور موعد للمتابعة مع جراحك للتحقق من شفائك .
من أسبوع إلى أسبوعين بعد عملية الليزك يمكن عادة ممارسة التمرينات الرياضية في غضون أسبوع واحد بعد إجراء عملية الليزك ، ولكن يجب أن تستمر في تجنب ممارسة الرياضة لمدة شهر على الأقل .
يجب ارتداء النظارات الشمسية عند التعرض لأشعة الشمس لحماية عينيك من الأشعة فوق البنفسجية ، واستخدم قطرات العين المتوفرة لتقليل جفاف العينين ، كما يجب تجنب وضع الماكياج أو الكريمات أو المستحضر حول العينين لمدة أسبوع أو أسبوعين على الأقل بعد عملية الليزك لمنع هذه المنتجات من أن تدخل في عينيك لأنها من المحتمل أن تسبب العدوى .
يجب أيضًا تجنب السباحة في المسطحات المائية التي قد تكون ملوثة ، مثل حمامات السباحة وأحواض الاستحمام الساخنة والمحيطات والبحيرات والأنهار لمدة أسبوعين على الأقل بعد عملية الليزك .
 

أقسام الرافدين

عودة
أعلى أسفل