طريقة حذف الصور والفيديو والملفات الخاصة نهائياً

الإهداءات
  • غزل من من قلب الغزل ..:
    ضياءٌ شعَّ من أرض المدينة و زُفَّت البشرى لرسول الله (ص) بولادة سبطه الأول الإمام المجتبى (ع).✨💚
  • غزل من قلب الغزل:
    "يارب دائمًا اعطنّي على قد نيتي وسخر لي الأشخاص اللي يشبهون قلبي🌿✨. .
  • غزل من قلب الغزل:
    مارس الرحمة قدر المُستطاع فكلما تلطفت مع خلق الله زاد الله لطفهُ حولك.💐
  • غزل من قلب الغزل:
    اللهم إنك عفوٌ كريمٌ تحب العفو فاعفو عنا ♥️😌
قبل بيع هاتفك: طريقة حذف الصور والفيديو والملفات الخاصة نهائياً !

منوعات _ الكوثر: هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها استعادة الملفات المحذوفة من هاتفك الأندرويد ، هذا يشكل خطورة بصفة خاصة في حال كانت لديك الرغبة في بيع الهاتف حيث قد يتمكن الشخص الذي يشتري الهاتف من استعادة الملفات بإستخدام بعض البرامج المتخصصة في استعادة الملفات. بالطبع هذا يضع خصوصيتك و أسرارك على المحك و قد يسبب لك الكثير من الضرر.
و لتجنب هذه المشكلة إليك تلخيص سريع حول كيفية حذف الملفات والمجلدات كالصور و الفيديو وغيرها من المعلومات الخاصة أو السرية بشكل دائم وإزالتها من هاتفك الذكي الذي يعمل بنظام Android أو جهاز Android.
1- إزالة بطاقة الذاكرة
استعادة البيانات من بطاقة الذاكرة اسهل نسبياً من استعادتها من الهاتف الجوال بسبب إمكانية توصيل بطاقة الذاكرة بجهاز الكمبيوتر و إستخدام برامج أقوى بكثير من المستخدمة في حالة الهاتف الجوال، لذا إذا كانت البيانات حساسة و لم تعودي تحتاجينها يفضل إزالة أو تدمير كارت الذاكرة من الهاتف.
2- تشفير البيانات
الغرض من: جعل البيانات غير مفهومة و غير قابلة للإستخدام حتى لو نجح شخص ما في استعادتها.
لزيادة الأمان يمكن تشفير البيانات فمثلاً إذا كنت تستخدم جهاز Android للعمل، أو إذا كان لديك معلومات خاصة أو سرية على جهازك، في هذه الحالة فإن أفضل ما يمكن فعله هو تشفير هاتفك بالكامل قبل ضبطه على إعدادات المصنع. وبهذه الطريقة، إذا تمكن شخص ما من استرداد ملف محذوف من الهاتف فستظل البيانات مشفرة وغير مجدية بالنسبة له.
عملية التشفير يمكنك القيام بها بدون تطبيقات من خلال زيارة
إعدادات Settings > الأمان Security > تشفير encryption
يجب العلم بأن تشفير الهاتف يتطلب بعض الوقت حسب حجم و مساحة الملفات التي تقوم بتشفيرها. في كل مرة ستضغط زر الطاقة سيطلب منك ادخال كلمة سر أو رقم Pin الذي قمت بإدخاله اثناء التشفير و ذلك حتى تقوم بعمل ضبط على إعدادات المصنع وهي الخطوة التالية.
3- استعادة اعدادات المصنع
الغرض من هذه الخطوة: حذف جميع البيانات من الذاكرة الداخلية.
إعادة ضبط الهاتف على اعدادات المصنع أو إعادة تعيين بيانات المصنع – و اختيار وضع مسح البيانات القياسي هو الخطوة الأولى و التي قد لا تكون كافية إذا كان الشخص الذي يحاول استعادة الملفات محترفاً ولم تكن بياناتك مشفرة.
4- ملء الذاكرة بملفات عشوائية
الغرض من هذه الخطوة: إزالة أي أثر للملفات القديمة بكتابة ملفات جديدة فوقها.
يمكنك بعد ذلك تعبئة ذاكرة هاتفك الخلوي ببيانات عشوائية أو غير مهمة لتجاوز أي شيء مهم قد يكون عالقًا في ذاكرة هاتفك.
يمكن مثلاً تشغيل تصوير الفيديو مع وضع الكاميرا مواجهة للطاولة حتى تمتليء الذاكرة تماماً أو وضع لاصق علي الكاميرا بينما تعمل حتى تمتليء الذاكرة تماماً . يمكنك بعد ذلك حذف الفيديو و إعادة ضبط الهاتف مرة أخرى أو الإنتقال للخطوة الأخيرة مباشرة.
6- استخدام أحد تطبيقات محو البيانات نهائياً File Shredder
الغرض من هذه الخطوة: ازالة الفيديو الفارغ و أي تسجيل صوتي تم خلال تسجيل الفيديو الفارغ خلال الخطوة السابقة أو كخطوة بديلة للخطوة السابقة.
هناك بعض التطبيقات على متجر Play المصممة خصيصًا لجعل البيانات على جهاز Android الخاص بك غير قابلة للاسترداد وستتمكن من تحديد واختيار أفضل هذه التطبيقات من خلال إجراء بحث عن ‘File Shredder’ أو ‘Data Wipe’ على متجر جوجل بلاي مثل:
Shreddit – Data Eraser
SHREDroid
Secure delete
Secure Wipe
في النهاية يجب العلم بأن الملفات التي تحذف بهذه الطرق لن يمكنك استعادتها نهائياً وهذا يستوجب بالطبع نقل الهام منها أو ما تود الإحتفاظ به قبل حذفها تجنباً لفقد ملفات قد تحتاجها لاحقاً.
 

أقسام الرافدين

عودة
أعلى أسفل