استراتيجية تمكين الشباب

الإهداءات
  • غزل من من قلب الغزل ..:
    ضياءٌ شعَّ من أرض المدينة و زُفَّت البشرى لرسول الله (ص) بولادة سبطه الأول الإمام المجتبى (ع).✨💚
  • غزل من قلب الغزل:
    "يارب دائمًا اعطنّي على قد نيتي وسخر لي الأشخاص اللي يشبهون قلبي🌿✨. .
  • غزل من قلب الغزل:
    مارس الرحمة قدر المُستطاع فكلما تلطفت مع خلق الله زاد الله لطفهُ حولك.💐
  • غزل من قلب الغزل:
    اللهم إنك عفوٌ كريمٌ تحب العفو فاعفو عنا ♥️😌
2018-10-02
10,727
5,123
117
الجوائز
2
العراق
جوهرة
დ2,958
الجنس
أنثى
الشباب هم عصب الأمة وهم الروح النابضة بها التي تحمل قدر كبير من الطاقة والحماس والقوة والرغبة في العمل وانجاز والنجاح ؛ ومن هنا كان لزامًا على جميع الدول أن تستغل طاقة الشباب الاستغلال الأمثل وأن تتيح لهم المشاركة الفعالة في كافة المجالات الاقتصادية والسياسية والثقافية والمجتمعية وغيرها .



تمكين الشباب
إن مصلح تمكين الشباب المقصود به تشجيع المواطنين في المرحلة العمرية ما بين 15 إلى 40 سنة من أجل تولي زمام الكثير من الأمور الهامة داخل الدولة ، ويتم ذلك من خلال إرشاد الشباب وتوجيههم التوجيه الأمثل بواسطة ذوي الخبرات حتى يكونوا قادرين على العمل والإنجاز والإبداع في كافة المجالات .

وقد قامت العديد من الدول بإطلاق برامج تمكين الشباب والذي ينص على توفير عنصر العدالة الاجتماعية والمساواة في الحقوق والواجبات دائمًا دون تمييز لأي سبب إلا وفقًا للمهارة والخبرة والقدرات ، وبالتالي ؛ فإن تلك البرامج تسعى أولًا إلى تنمية مهارات وقدرات الشباب ومن ثم إتاحة الفرصة لهم لشغل المناصب الهامة والحيوية داخل الدولة وتمكينهم من تولي مهام صعبة منذ الصغر لأن ذلك من شأنه أن يُساعد على التنمية المجتمعية ومواكبة التطور وتحقيق مبدأ النهوض بالأمم بشكل فعال .

استراتيجيات تمكين الشباب
هناك أكثر من استراتيجية من استراتيجيات تمكين الشباب التي تعتمد على طبيعة ومهام التمكين والوسائل التي سوف يتم وضعها من أجل تحقيق تلك الاستراتيجية ، مثل :

استراتيجية التمكين الاقتصادي للشباب
وهي الاستراتيجية التي تتبنى العمل على تنمية مهارات العمل والإنتاج لدى الشباب والتعزيز من قدرتهم على تنظيم المشاريع وتوضيح طريقة الحصول على دخل ثابت من خلال التشجيع أيضًا على إقامة المشاريع الصغيرة والمتوسطة .

استراتيجية التمكين النفسي
ويُعد التمكين النفسي أحد أهم مظاهر وصور التمكين للشباب ولكل أفراد المجتمع أيضًا ؛ حيث أنه يعمل على رفع درجة وعي الفرد وتعزيز درجة الثقة بالنفس والإيمان بالقدرات لديه، إلى جانب امتلاك القوة والثقة التي تمكنه من مواجهة الصعوبات والمشاكل التي تعترض طريقه ، وبالتالي ؛ فإن هذه الاستراتيجية تُركز بشكل أساسي على زيادة ثقة الإنسان بنفسه وقدراته وإكسابه المهارات الفكرية اللازمة لذلك .

استراتيجية التمكين المجتمعي
أما التمكين المجتمعي ؛ فالمقصود به رفع القدرات والمهارات القيادية والعمل على إنشاء شبكات من الدعم المجتمعي التي من شأنها أن تُساعد على تحسين التواصل بين أفراد المجتمع بشكل يحترم رغبات الشباب وتطلعهم الدائم إلى الأفضل .

استراتيجية التمكين التنظيمي
أما التمكين التنظيمي فهو المعني بعملية إنشاء المنظمات التطوعية والنقابات التي تعمل على توجيه طاقة الشباب عامة وشباب الخريجين خاصة التوجيه الأمثل الذي يعود على الفرد وعلى مجتمعه بالخير والإزدهار .
 

أقسام الرافدين

عودة
أعلى أسفل