• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

.معلومات طبية عامة (الموضوع مستمر)

الإهداءات
  • سليم البصري سليم البصري:
    جناب المديرة صبحكم الله بالخير شلون اتواصل وياكم
فرط ضغط الدم الشرياني
فرط ضغط الدم الشرياني hypertensionarterial: يسمى أيضامرضارتفاع ضغط الدم الطاعون الصامت للقرن الحادي والعشرين، و مرض النبض الصعب: هو حالة مرضية تتميز بإرتفاع مزمن لضغط الدم الشرياني المَجْموعِيّ.(1)
- تعتبر موجودة عندما يكون الضغط الإنقباضي 140 مليمتر زئبقي او اكثر والضغط ألإنْبِساطِيّ 90 مليمتر زئبقي أو أكثر بشكل ثابت. (2).
لمحة تاريخية
- تم تشخيصه لأول مرة في القرن السادس قبل الميلاد من قبل الطبيب الجراح سوشروتا سامهيتا (Sushruta Samhita) من مدينة كاشي (Kashi) في الهند، و كان قد وضع وصفاً لإرتفاع ضغط الدم بأسلوب يجاري كثيرا مما يعرف اليوم عن هذا المرض.(3)
 
يعتبر فرط ضغط الدم الشرياني من أكثر الأمراض إنتشارا بين البالغين على مستوى العالم، فهناك ما يزيد عن مليار حالة مشخصة، أي أكثر من 26% من منهم فوق سن 18 عاماً، و نسبته تختلف من منطقة إلى أخرى و وفقا للجنس و لون البشرة و العمر و غير ذلك من العوامل المتعلقة بالوراثة و نمط الحياة، ففي المناطق الريفية في الهند تنخفض نسبته إلى 3.4% بين الذكور و 6.8% بين الاناث، بينما في أوروبا تتراوح نسبته بين 30-45%، ما عدا بولندا حيث تصل نسبته إلى 68.9% بين الرجال و 72.5% بين النساء.(4-5)
- و لو تناولنا عامل السن، و أخذنا الفئة العمرية من 18-24 سنة سنجد أن نسبة فرط الضغط بينهم تكون حوالي 4%، بينما بين كل الأعمار ترتفع نسبته مع التقدم بالسن إلى ان تصل عند من هم فوق سن 60 عام إلى أكثر من 60%، و خاصة عند ذوي البشرة السوداء
 
أما بالنسبة لنوع فرط الضغط و سببه؛ فإن البالغين يعانون من فرط الضغط الأساسي و هو النوع الأكثر شيوعا عندهم، و يشكل 85-95% من الحالات. كذلك يكون أكثر شيوعا بين المراهقين الذين لديهم عوامل اختطار متعدّدة،كالسمنه و السوابق العائلية لإرتفاع ضغط الدم. أما النوع الثانوي يكون أكثر شيوعا بين الأطفال قبل سن المراهقة، خاصة الحالات التي تترافق مع المرض الكلوي.(4-6)
1- لقد روجعت مستويات ضغط الدمّ التي اعتبرت مؤذية من خلال بعض الدراسات الوَبائِية التي تمت في السنوات السابقة، و هناك سلسلة مقتبسة و مهمة جدا من هذه الدراسات مثل دراسة فرامنغهام للقلب (Framingham Heart Study)، التي أجريت في بلدة أمريكية (فرامنغهام، ماسوشوستس) (Framingham, Massachusetts).
حيث تم تطبيق النتائج التي تم الحصول عليها من الدراسة ومن العمل المماثل في بوسلطان (Busselton)، في غرب أستراليا على نحو واسع.​
 
و كلا الدراستين كشفتا أنّ معظم حالات فرط الضغط تبدو متشابه إلى حدّ معقول، لكن هناك إختلافات وراثية ونمطية حياتية تساهم في نسبة الانتشار وفي مدى الإستجابة على أكثر الأدوية فاعلية عند فئة معيّنة من السكان أكثر من غيرها.
2- ضغط الدمّ مُتَثابِتَة (parameter) متغيّرة عند الأطفال كما هو الحال عند البالغين. حيث يتفاوت مستواه بين الأفراد وعند الفرد الواحد من يوم لآخر وفي الأوقات المختلفة من اليوم.
3- وبائية السمنة في الطفولة عندما تترافق مع فرط الضغط تترك خطر تطور تضخّم البطين، والتطور المبكّرللتصلب الصعيدي(atherosclerosis) عندهم ، مما يجعل الكشف عنه والتدخّل الطبي أمراً مهماً لتخفيض الأخطار الصحية على المدى الطويل؛ خاصة أن إرتفاع ضغط الدم عند الأطفال وخصوصا في مقتبل المُراهَقَة (preadolescents)، غالبا ما يكون من النوع الثانوي ويعود إلى امراض تحتية، كالمرض الكلوي المَتْنِيّ الأكثر شيوعا (60 إلى 70 %) في هذه الفئة العمرية.
4- هناك علاقة مضطردة بين ارتفاع الضغط و المضاعفات الوعائية القلبية (كالصدمه و اختشاء العضله القلبيهو الموت المفاجئ، و الفشل القلبي)، و مرض الشرايين المحيطه، والمرحلة الأخيرة من المرض الكلوي، وهذا ينطبق على كل الأعمار والأعراق.
 
ما هو مرض ارتفاع ضغط الدم
التصنيف
يصنّف فرط الضغط وفقا لسببه إلى فرط ضغط أَساسِيّ او أَولي، وفرط ضغط ثانوي:
1- فرط الضغط الأَساسِيّ او الأَولي.
وهو أيضا يسمى إرتفاع ضغط الدم المبهم السّبب، بحيث لا يمكن التعرف على سبب طبي مباشر ومعيّن أو محدد بشكل واضح يفسرحدوثه، ولكن هناك مجموعة من عوامل الإختطار التي حُددت والتي يعتقد أن لها دور في نشوئه، وأهمها :
العوامل الجينية أو الوراثية، و العوامل المتعلقة بنمط الحياة مثل السمنة، وحساسية الملح، والتدخين، والخمول، واضطراب شحميات الدم، وإسْتِتْباب الرنين (renin homeostasis)، ومُقاوَمَةُ الأَنْسولين، و العمر، وهذا النوع من فرط الضغط هو الأكثر شيوعا ويمثل نسبة 90 إلى 95% من مجموع حالات فرط الضغط.(7-8)
2- فرط الضغط الثانوي:
يمثل نسبة 5 إلى 10 % من مجمل الحالات، ويكون نتيجة لسبب طبي واضح مثل:
امراض الكلى، وحالات الشذوذ القِشْرِيٌّ الكُظْرِيّ، ومتلازمه كوشنغ(فرط نشاط قشر الكظر)، ورم القواتم(pheochromocytoma)، و انقطاع النفس النومي( Sleep apnea)، وبعض الأدوية خاصة المستخدمة لتنظيم النسل وبعض مضادات الالتهاب، وتَضَيُّقُ الأَبْهَر(Coarctation of the aorta) ، وورم المستقيمات ( paraganglioma ((7-8)​
 
أما بالنسبة لقيمته و درجة ارتفاعه عن البالغين فإنه يُصنف على النحو التالي:

ِالفئَة إنبساطي إنقباضي
مثالي <80 <120
طبيعي 80- 84 120- 129
طبيعي عالي(هامشي) 85 - 89 130-139
درجة 1- (إرتفاع خفيف) 90- 99 140- 159
درجة 2-(إرتفاع معتدل) 100- 109 160 - 179
درجة 3- (إرتفاع وَخيم) > 110 > 180
فرط ضغط انقباضي منعزل <90 >140
 
ما هو الكلف ؟ وما هي اسبابه ؟
الكلف (Melasma) هو سُمرة أو تبدل لون غامق يصيب البشرة ويكون متناظراً غير منتظم لكن حدوده واضحة تماماً، وقد يأخذ الكلف شكل بقع صغيرة أو بقع بنية كبيرة ومتصلة وأحياناً يظهر على شكل يشبه القناع ومن هنا أتى الأسم القديم قناع الحمل الذي يصيب الحوامل.
يمكن أن يصيب الكلف أي شخص إلا أنه أكثر شيوعاً عندالنساء وخاصة الحوامل أو اللائي يتناولن موانع الحمل الفموية. وقد يصيب النساء أيضا في سن اليأس أو في بعض الاضطرابات المبيضية وبعض اضطرابات الغدد الصم الأخرى.
يظهر الكلف بشكل لطخات وبقع غير منتظمة مغايرة للون الجلد الطبيعي (عادة ما تكون أغمق من الجلد المحيط) وتظهر على الخدود والأنف والشفة العليا والجبهة والرقبة، وقد تمتد إلى منطقة الصدر. تتطور هذه البقع تدريجياً على مدى فترة طويلة من الزمن ولا تسبب أية أعراض أخرى ولا تعدو كونها عيباً تجميلياً. غالبا ما يكون فرط التصبغ الجلدي وخاصة الكلف الهدف لكثير من الاستشارات الطبية، وذلك بالسؤال عن العلاجات المزيلة
 
كيف يحدث الكلف:
يحدث الكلف نتيجة تحفيز الخلايا المصنعة لصبغة الميلانين (الخلايا الميلانينية) نتيجة زيادة في إفراز هرمون الاستروجين‬ أو البروجسترون، مما يدفع هذه الخلايا إلى أفراز صبغة الميلانين بكمية كبيرة لدى تعرضها لأشعة الشمس والأشعة فوق بنفسجية بنسبة عالية.
النساء ذوي البشرة البنية الكاشفة واللاتي يسكن مناطق مشمسة هن الأكثر عرضة للكلف. تلعب القابلية الجينية دوراً هاماً في تكون الكلف، كما تزيد احتمالية حدوث الكلف عند وجود أمراض الغدة الدرقية، ويعتقد أن زيادة إفراز الهرمون المحفز للخلايا الميلانينية الحاصلة نتيجة التوتر قد تسبب تفشيات الكلف. يمكن أن يظهر الكلف مرافقاً لداء أديسون ويحدث في الوجه وفي الأماكن التي تتعرض للرضح والاحتكاك من الجلد.
تختفي البقع السطحية عادة من تلقاء نفسها في غالبية الحالات، وتستغرق عدة شهور لكي تختفي كما أن وضع المولود وانتهاء الحمل أو وقف حبوب منه الحمل يساهم في اختفاء البقع.
 
أنواع الكلف:
الكلف 3 أنواع:
سطحي، عميق، أو المختلط السطحي.
1- الكلف السطحي:
حيث تكون التصبغات في الطبقة السطحية من الجلد (البشرة) وتكون المعالجة أسهل، ويحتاج لفترة شهرين إلى ستة أشهر للحصول على نتائج كاملة.
 
القائمة الجانبية للموقع
خرّيج وتبحث عن عمل؟
تعيينات العراق
هل أنت من عشاق السفر حول العالم؟
إكتشف أجمل الأماكن
هل أنت من عشاق التكنولوجيا؟
جديد التكنولوجيا
عودة
أعلى أسفل