بحث عن الحفر على النحاس

الإهداءات
  • غزل من من قلب الغزل ..:
    ضياءٌ شعَّ من أرض المدينة و زُفَّت البشرى لرسول الله (ص) بولادة سبطه الأول الإمام المجتبى (ع).✨💚
  • غزل من قلب الغزل:
    "يارب دائمًا اعطنّي على قد نيتي وسخر لي الأشخاص اللي يشبهون قلبي🌿✨. .
  • غزل من قلب الغزل:
    مارس الرحمة قدر المُستطاع فكلما تلطفت مع خلق الله زاد الله لطفهُ حولك.💐
  • غزل من قلب الغزل:
    اللهم إنك عفوٌ كريمٌ تحب العفو فاعفو عنا ♥️😌
بحث عن الحفر على النحاس ..!

النحاس من العناصر الكيميائية التي يتم إدخالها في صناعة العديد من السبائك منها الذهب حيث يقوم النحاس بإكسابه مزيداً من الصلابة ، و هو من أوائل المعادن التي تم اكتشافها منذ قديم الأزل و يتميز بقابليته للتفاعل الفيزيائي و الكيميائي و إمكانية تشكيله من خلال الطرق عليه .

كيفية الحفر على النحاس :
يوجد أنواع مختلفة من النحاس الذي يسهل النقش و الحفر فوقه مثل النحاس الأصفر و النحاس الأحمر و النحاس الأبيض ، إلا أنه يتم في الوقت الحالي استخدام نوعين فقط من النحاس و هما النحاس الأحمر و النحاس الأصفر ، و يتفوق النحاس الأصفر على الأحمر من حيث درجة نقاوته و عدم احتوائه على الشوائب مما يجعله باهظ الثمن ، و هناك خطوات محددة يجب اتباعها للحفر على النحاس و هي :

– اختيار القطعة المناسبة و مساواة أجزاءها :
يجب أن يتم اختيار قطعة النحاس المناسبة ثم القيام بمساواة كافة أجزاءها عن طريق استخدام المطرقة و السندان من أجل الطرق عليها ، و بعد الانتهاء يتم مسحها جيداً و ذلك لكي تصبح ملساء .

– الرسم على القطعة باستخدام القلم الرصاص :
يجب أن يتم إحضار قلم رصاص و تحديد الشكل الذي يرغب الشخص في رسمه على القطعة ، ثم القيام بتخطيط هذه الرسمة على قطعة النحاس باستخدام القلم ، و من الممكن الاستعانة برسام للقيام بهذه المهمة .

– تنسيق الخانات التي تم رسمها على القطعة :
يجب أن يتم جعل كافة الخانات المرسومة على قطعة النحاس متناسقة و متساوية مع بعضها البعض ، و للقيام بهذا الأمر يتم الاستعانة بالقلم و البرجل من أجل تحقيق نتائج جيدة .

– حفر النقاط المطلوبة في الرسمة بقلم الحفر :
يمكن استخدام المطرقة أو أقلام الحفر المخصصة من أجل حفر و نقش الشكل المرسوم ، حيث يوجد قلم الجوهارسة الذي يشكل الدوائر الصغيرة الحجم و قلم الزنبة الذي يحفر النقاط في الرسمة ، و قلم النرمبل الذي يجعل أرضية النحاس مشابهة للرمل ، و اخيراً قلم المقطع الذي يرسم الفراغات ، و يجب القيام بهذه الخطوة بدقة شديدة مع التحلي بالصبر .

– تحديد الشكل الخارجي لقطعة النحاس بالمخرطة :
يتم الاستعانة بالمخرطة من أجل الحصول على الشكل الخارجي لقطعة النحاس ، حيث يمكن أن تكون دائرية الشكل أو مستطيلة الشكل أو غيرها من الأشكال المتنوعة .

– تلميع قطعة النحاس بشكل جيد ثم طلائها :
يتم تلميع قطعة النحاس بشكل جيد من خلال استخدام الفرشاة ، و بعد ذلك يتم طلائها باستخدام الذهب أو البرونز أو الفضة ، و من الممكن الاستعانة بعدة ألوان في عملية الطلاء .

– يوجد ثلاثة طرق للزخرفة على النحاس :
هناك أكثر من طريقة يُمكن اتباعها للزخرفة على النحاس و هم : النقش باستخدام الأزميل و المطرقة ، النقر البارز ، سكب الفضة على النحاس و التي تعتبر من أصعب الطرق التي تتطلب مهارة كبيرة .

أبرز استخدامات النحاس :
يتم الاستعانة بالنحاس في العديد من الاستخدامات المختلفة ، فهو يدخل في صناعة الكثير من الأدوات الكهربائية منها المولدات و كابلات التوصيل و ذلك لأنه يتمتع بقدرة كبيرة على مقاومة المحاليل الكيميائية كما أنه ليس باهظ الثمن .

يتم استعمال النحاس أيضاً في عملية اللحام و هي من أقدم الصناعات التي يمارسها الحدادون ، و التي كثيراً ما نراها في صناعة المجوهرات ، بالإضافة إلى استخدامها في لحام العديد من الأدوات الموسيقية ، كذلك يدخل النحاس في تصنيع المبيدات الحشرية و مبيدات الفطريات .

يُستخدم النحاس في صناعة أجهزة التسخين و التبريد ، و ذلك لأنه يتمتع بقدرة على نقل الحرارة كما أنه يمتاز بحرارته المرتفعة ، كذلك يدخل النحاس في تصنيع العملات المعدنية المختلفة و أواني الطعام و أدوات الزينة و صناعة الحرير الصناعي و العديد من الأصباغ المختلفة .

يتم خلط النحاس بالعديد من المعادن من أجل صناعة بعض الأشياء ، فقد كان يستخدم قديماً في صناعة السيوف و الرماح من خلال خلطه مع سبائك البرونز ، كما أنه يدخل في تصنيع السكاكين و المعالق و الاطباق و صفائح البطاريات بعد أن يتم إضافته إلى بعض المعادن الأخرى .
 

أقسام الرافدين

عودة
أعلى أسفل