• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

المبادئ العامة في التحولات الطورية في السبائك

الإهداءات
  • سليم البصري سليم البصري:
    جناب المديرة صبحكم الله بالخير شلون اتواصل وياكم

سارة البابلية

عٍـسلُِ آلُِشُبَـآبَ♔
عضو في شباب الرافدين
2018-10-15
42,981
شباب الرافدين
جوهرة
დ2,765
الجنس
أنثى
أولاً / تنقسم قابلية ذوبان العناصر في بعضها البعض في الحالة السائلة الى ثلاث مجموعات رئيسية :

1- عناصر تذوب في بعضها البعض بأي نسبة كانت مثل النحاس Cu والنيكل Ni
2- عناصر لاتمتزج أو تذوب في بعضها البعض مطلقاً مثل الحديد Fe والرصاص Pb
3- عناصر ذات قابلية ذوبان محدودة في بعضها البعض ، وفي هذهِ الحالة نحصل على محلول سائل متجانس اذا كانت كمية العنصر المذاب (B) المضافة الى العنصر (A) لا تتعدى قابلية الذوبان القصوى له في الأخير عند درجة الحرارة المعينة . اما اذا كانت كمية العنصر المذاب (B) المضافة الى العنصر المذيب (A) اكبر من قابلية ذوبانه القصوى عند درجة الحرارة المعينة فأن السائل المتكون سوف ينفصل الى طبقتين احدهما محلول مشبع من (B) في (A) بينما الطبقة الثانية عبارة عن محلول مشبع من (A) في (B) .
وتظهر قابلية الذوبان المحدودة هذه في الانظمة التي تتألف من عناصر تختلف كثيراًَ في درجات حرارة انصهارها وحجومها الذرية .

ثانياً / في الحالة الصلبة

1- محاليل جامدة : ومثال على ذلك سبائك النحاس Cu والفضة Ag والنيكل Ni
عند تكوين المحاليل الجامدة فان ذرات العنصر المذاب اما ان تحل محل ذرات العنصر المذيب في الشبكة البلورية او ان تشغل أماكن بينها (أماكن بينية)

2- اطوار صلبة ذات بنية بلورية تخلتف عن كل من العنصرين A و B وتتكون عند تراكيز ثابتة للعنصرين A و B . يطلق على هذه الاطوار بالاطوار الوسيطة Intermediate Phases ومن أمثلة هذهِ الأطوار براس بيتا (سبيكة من النحاس والخارصين) والتي تكون مستقرة عند درجة حرارة الغرفة عند التراكيز المحصورة بين 50-52 % نحاس .

3- مركبات سبيكية (أو كيمياوية) ومن أمثلة هذهِ المركبات :
58562.th.png.png


م/ المحاليل الجامدة :

يتوقف نوع المحلول الجامد الناتج من امتزاج عنصرين على نوع الأماكن التي تستقر فيها ذرات العنصر المذاب (B) ، فإذا حلت هذهِ الذرات محل جزء من ذرات العنصر المذيب في الشبكة البلورية للأخير دعي المحلول الجامد المتكون بالمحلول الجامد الأستبدالي . ويعرف المحلول الجامد بأنه بيني اذا استقرت ذرات العنصر المذاب في الفراغات البينية بين ذرات العنصر المذيب كما موضح في الشكل ادناه :

58562.48858024-3875-44ea-8b32-a78af91fab04.jpg



اذا كانت كمية العنصر المذاب (B) المضافة اكبر من قيمة ذوبانه القصوى في الحالة الصلبة فأن كمية الكمية الزائدة منه عند حد الإشباع سوف تنفصل على شكل طور مستقر . وتكون طبيعة هذا الطور اما (1) محلول جاما (2) مركباً كيميائياً (3) بلورات نقية من العنصر المذاب (B).


س/ ما الفرق بين المحاليل الجامدة والمركبات الكيميائية ؟

1- لها شبكة بلورية خاصة بها تختلف كلياً عن الشبكات البلورية للعناصر المكونة لها ، بينما تمتلك المحاليل الجامدة نفس نوع شبكة العنصر المذيب

2- تتكون المركبات الكيمياوية عند نسب ذرية ثابتة بي ذرات العناصر الداخلة في تكوين المركب ، بينما تتكون المحاليل الجامدة عند اي نسبة
 
القائمة الجانبية للموقع
خرّيج وتبحث عن عمل؟
تعيينات العراق
هل أنت من عشاق السفر حول العالم؟
إكتشف أجمل الأماكن
هل أنت من عشاق التكنولوجيا؟
جديد التكنولوجيا
عودة
أعلى أسفل