بما تشتهر بلاد ما بين النهرين

الإهداءات
  • غزل من من قلب الغزل ..:
    ضياءٌ شعَّ من أرض المدينة و زُفَّت البشرى لرسول الله (ص) بولادة سبطه الأول الإمام المجتبى (ع).✨💚
  • غزل من قلب الغزل:
    "يارب دائمًا اعطنّي على قد نيتي وسخر لي الأشخاص اللي يشبهون قلبي🌿✨. .
  • غزل من قلب الغزل:
    مارس الرحمة قدر المُستطاع فكلما تلطفت مع خلق الله زاد الله لطفهُ حولك.💐
  • غزل من قلب الغزل:
    اللهم إنك عفوٌ كريمٌ تحب العفو فاعفو عنا ♥️😌

بلاد ما بين النهرين هي المنطقة التاريخية من غرب آسيا تقع ضمن نظام نهري دجلة والفرات ، في الجزء الشمالي من الهلال الخصيب ، في الأيام الحديثة تتكون من العراق ، الكويت ، الأجزاء الشرقية من سوريا ، جنوب شرق تركيا ، والمناطق الواقعة على طول تركية وسورية والحدود العراقية الإيرانية وهي من البلاد التي تشتهر بتاريخها وثقافتها المميزة.



تاريخ بلاد ما بين النهرين
يبدأ تاريخ بلاد ما بين النهرين في العصر الحجري القديم السفلي ، ظهرت فيه الكتابة بخط تصويري في فترة أوروك الرابعة (الألفية الرابعة قبل الميلاد) ، وبدأ السجل الموثق للأحداث التاريخية الفعلية والتاريخ القديم لدول ما بين النهرين ، في منتصف الألفية الثالثة قبل الميلاد مع سجلات مسمارية ملوك الأسرة الحاكمة الأوائل ، ينتهي هذا التاريخ بأكمله إما بوصول الإمبراطورية الأخمينية في أواخر القرن السادس قبل الميلاد ، أو مع الفتح الإسلامي وتأسيس الخلافة في أواخر القرن السابع الميلادي ، والتي أصبحت المنطقة تعرف باسم العراق ،في الفترة الطويلة من هذه الفترة ، كانت بلاد ما بين النهرين تضم بعضًا من أكثر دول العالم تطوراً وتعقيدًا اجتماعيًا.

كانت المنطقة واحدة من الحضارات النهرية الأربع حيث تم اختراع الكتابة ، إلى جانب وادي النيل في مصر القديمة ، وحضارة وادي السند في شبه القارة الهندية ، والنهر الأصفر في الصين القديمة .

تضم بلاد ما بين النهرين المدن الهامة تاريخيا مثل أوروك ، نيبور ، نينوى ، آشور و بابل ، وكذلك الدول الإقليمية الكبرى مثل مدينة أريدو ، والممالك الأكادية، و سلالة أور الثالثة ، ومختلف الامبراطوريات الآشورية ، بعض قادة بلاد ما بين النهرين التاريخيين المهمين هم أور نامو (ملك أور) ، وسرجون أكاد (الذي أسس الإمبراطورية الأكادية) ، وحمورابي (الذين أسسوا الدولة البابلية القديمة) ، وآشور أوبوليت الثاني ، وتيغلاث بيلزر الأول (الذين أسسوا الامبراطورية الآشورية).

الزراعة والاقتصاد في بلاد ما بين النهرين
انتشرت الزراعة المروية جنوبًا من سفوح زاغروس مع ثقافة سمارة من حوالي 5000 قبل الميلاد كانت المعابد السومرية تعمل كبنوك وطورت أول نظام واسع النطاق للقروض والائتمان ، لكن البابليين طوروا أول نظام للخدمات المصرفية التجارية ، كانت قابلة للمقارنة في بعض النواحي بالاقتصاديات الحديثة.

في الفترة المبكرة وصولًا إلى معابد Ur III ، امتلكت ما يصل إلى ثلث الأراضي المتاحة ، وانخفضت بمرور الوقت مع زيادة عدد الممتلكات الملكية وغيرها من الممتلكات الخاصة ، تم استخدام كلمة Ensi لوصف المسؤول الذي نظم أعمال جميع جوانب زراعة المعابد ، من المعروف أن فيلينز عملت بشكل متكرر في الزراعة ، خاصة في أراضي المعابد أو القصور.

في جنوب بلاد ما بين النهرين لا يمكن الزراعة إلا من خلال الري والصرف الجيد ، وهي حقيقة كان لها تأثير عميق على تطور حضارة بلاد ما بين النهرين المبكرة ، أدت الحاجة إلى الري السومريين ، ثم الأكاديين ، إلى بناء مدنهم على طول نهري دجلة والفرات وفروع هذه الأنهار ، جذرت المدن الكبرى ، مثل أور وأوروك ، روافد الفرات ، بينما بنيت مدن أخرى ، ولا سيما لاجاش ، على فروع دجلة.

قدمت الأنهار فوائد إضافية للأسماك (تستخدم في كل من الأغذية والأسمدة) والقصب والطين (لمواد البناء) مع الري ، كانت إمدادات الغذاء في بلاد ما بين النهرين مماثلة للري في كندا ، تشكل وديان نهري دجلة والفرات الجزء الشمالي الشرقي من الهلال الخصيب ، والذي تضمن أيضًا وادي نهر الأردن ووادي النيل ،على الرغم من أن الأراضي القريبة من الأنهار كانت خصبة وجيدة بالنسبة للمحاصيل ، إلا أن أجزاء من الأرض بعيدة عن المياه كانت جافة وغير صالحة للسكن إلى حد كبير ، هذا هو السبب في أن تطوير الري كان مهمًا جدًا بالنسبة لمستوطني بلاد ما بين النهرين ، وتشمل الابتكارات الأخرى في بلاد ما بين النهرين السيطرة على المياه عن طريق السدود واستخدام القنوات المائية.

الفن في بلاد ما بين النهرين
ينافس فن بلاد ما بين النهرين فن مصر القديمة على أنه الأعرق والأكثر تطوراً وتطوراً في غرب أوراسيا من الألفية الرابعة قبل الميلاد إلى أن احتلت الإمبراطورية الأخمينية الفارسية المنطقة في القرن السادس قبل الميلاد .، كان التركيز الرئيسي على الأشكال المختلفة والمتينة للغاية من النحت في الحجر والطين، بقيت لوحة صغيرة ، لكن ما يشير إلى أن الرسم كان يستخدم بشكل أساسي في المخططات الزخرفية الهندسية والنباتية ، على الرغم من أنه تم رسم معظم التمثالات أيضًا.

من الفترات اللاحقة الكثيرة التي سبقت صعود الإمبراطورية الآشورية الجديدة ، استمر فن بلاد ما بين النهرين بعدة أشكال: أختام الأسطوانات ، والأشكال الصغيرة نسبيًا في الجولة ، والارتفاعات بأحجام مختلفة ، بما في ذلك اللوحات الرخيصة من الفخار المقولب للمنزل ، وكان بعضها ديني.

أدى غزو بلاد ما بين النهرين بأكملها والأراضي المحيطة بها من قبل الآشوريين إلى خلق دولة أكبر وأغنى مما عرفته المنطقة من قبل ، وفن رائع جدًا في القصور والأماكن العامة ، مما لا شك فيه أن المقصود جزئياً هو مطابقة روعة فن الإمبراطورية المصرية المجاورة ، طور الآشوريون نمطًا من المخططات الكبيرة جدًا ذات النقوش الروائية التفصيلية الدقيقة للغاية في الأحجار للقصور ، مع مشاهد الحرب أو الصيد في المتحف البريطاني لديه مجموعة بارزة.

الهندسة المعمارية في بلاد ما بين النهرين
تعتمد دراسة العمارة القديمة في بلاد ما بين النهرين على الأدلة الأثرية المتاحة ، والتمثيل التصويري للمباني ، والنصوص حول ممارسات البناء ، يركز الأدب العلمي عادة على المعابد والقصور وأسوار المدينة والبوابات والمباني الأثرية الأخرى ، ولكن في بعض الأحيان يجد المرء أعمالًا في الهندسة المعمارية السكنية أيضًا سمحت االقطع لأثرية السطحية أيضًا بدراسة الشكل الحضري في مدن ما بين النهرين المبكرة ، وكان الطوب هو المادة المهيمنة ، حيث كانت المادة متاحة مجانًا محليًا بينما كان لابد من وضع حجر البناء على مسافة كبيرة لمعظم المدن.

أشهر حكام بلاد ما بين النهرين
سرجون الكبير (حكم من 2334 إلى 2279 ق.م.) سرجون الكبير أسس أول إمبراطورية في العالم ، الإمبراطورية الأكادية ، غزا العديد من دول المدن السومرية ووحدها تحت حكم واحد.

Naram-Sin (حكم 2254 – 2218 قبل الميلاد) وصل الإمبراطورية الأكادية إلى ذروتها في ظل مملكة Naram-Sin وكان أول حاكم بلاد ما بين النهرين يدعي أنه إله وكان أيضا حفيد سرجون.

Tiglath-Pileser III (حكم 745 – 727 قبل الميلاد) – قدم Tiglath-Pileser III العديد من التطورات في الإمبراطورية الآشورية بما في ذلك النظم العسكرية والسياسية ، أسس أول جيش دائم احترافي في العالم ووسع الإمبراطورية الآشورية إلى حد كبير.

قورش الكبير (580 – 530 ق.م.) صعد قورش إلى السلطة وأسس الإمبراطورية الفارسية (المعروفة أيضًا باسم الإمبراطورية الأخمينية) عندما أطاح بالميديين وغزا بابل ، لقد آمن بحقوق الإنسان وسمح للأمم التي غزاها بعبادة دينهم لقد سمح لليهود المنفيين بالعودة إلى ديارهم في القدس.​
 

أقسام الرافدين

عودة
أعلى أسفل