الموسوعة الشاملة في تربية الحيوانات

الإهداءات
  • غزل من من قلب الغزل ..:
    ضياءٌ شعَّ من أرض المدينة و زُفَّت البشرى لرسول الله (ص) بولادة سبطه الأول الإمام المجتبى (ع).✨💚
  • غزل من قلب الغزل:
    "يارب دائمًا اعطنّي على قد نيتي وسخر لي الأشخاص اللي يشبهون قلبي🌿✨. .
  • غزل من قلب الغزل:
    مارس الرحمة قدر المُستطاع فكلما تلطفت مع خلق الله زاد الله لطفهُ حولك.💐
  • غزل من قلب الغزل:
    اللهم إنك عفوٌ كريمٌ تحب العفو فاعفو عنا ♥️😌
أدوات الحوض الهامة:

أ- شبكة: لإزالة الطعام، ونقل السمك عند تنظيف الحوض أو التخلص من الميت منه.
ب- مساحة: لإزالة الطحالب وتنظيف الزجاج.
ج- الخرطوم: من أجل تغيير الماء.
د- سخان: يستخدم فى الشتاء مع انخفاض درجات الحرارة لتوصيلها إلى الحد المقبول.
هـ- ترمومتر: لقياس درجة حرارة الماء.
و- فلتر: وهو بغرض الحفاظ على نظافة المياه لأطول فترة ممكنة وتوجد منه أنواع عديدة:
الفلتر البيولوجى، الفلتر الكهربائى، الفلتر الهوائى ويوجد منه الداخلى والخارجى، والفلتر الأرضى.
ز- السكرية (نظام التهوية)، يتكون من مضخة هواء يتم توصيلها بواسطة أنابيب مطاطية بأداة أخرى تسمى بحجر الهواء الذى يوضع داخل الحوض ووظيفته إخراج فقاقيع تعمل على إذابة الأكسجين اللآزم لحياة السمك.
 
اختيار السمك:

- ليس شرطاً لجودة السمك هو اختيار النوع الغالي منه فى الثمن، لكن الأهم هو نشاط السمكة وكونها فى حالة خالية من الأمراض. ونشاط السمكة يظهر من حركتها فى الحوض أو عند مداعبتها فتستجيب بالابتعاد وانتصاب زعانفها، يجب أن تكون السمكة غير منتفخة الجسم لها شكل انسيابي، غير غائرة العينين أو يوجد ما يشبه بالسحابة عليها وغير بارزة أيضاً (سمك "البلاك مور" عيناه بارزة بشكل طبيعي وليس مرضى)، الزعانف ليس بها عفن وغير مرتخية أو متدلية، والخياشيم غير ملتصقة من جانب أو متقلصة.
 
البدء فى وضع عدد قليل من الأسماك فى الحوض حتى تتكون البكتريا النافعة التي تتخلص من فضلات الأسماك، وهذه البكتريا النافعة تتكون بعد شهر تفريباً.
 
عند شراء السمك يوضع فى كيس وتكون نسبة الهواء فيه بالنسبة للماء 2:1، ويجب ألا يزيد عدد السمك فيه (إذا كان الكيس متوسط الحجم) عن خمس سمكات حتى تتاح حرية الحركة له، ثم يوضع فى كيس بلاستيك أسود حتى يسترخى السمك وينام وحتى لا يستهلك المزيد من الأكسجين. عند وضع السمك فى الحوض يوضع بهذا الكيس الذي تم شراؤه به لمدة (15) دقيقة حتى يتكيف مع درجة حرارة الماء فى الحوض تدريجياً ثم يتم إنزاله للحوض بدون الماء الذي كان فيه (من الأفضل عدم إنزال الماء معه).
 
يتم إطعام السمك مرة أو مرتين فى اليوم الواحد لمدة خمس دقائق فى كل مرة حتى لا يتعفن الماء بطول بقاء الطعام فيه. يمكن ترك السمك بدون طعام عند السفر بحيث لا تزيد المدة عن أسبوع أو بشراء طعام يسمى بطعام السفر الذي يباع فى المحال المتخصصة.
 
تحديد عدد السمك وحجمه هام للغاية، حتى يستطيع ممارسة النشاط بسهولة. والتالي هو القاعدة العامة لمعرفة عدد السمك المضبوط، وأيضاً الكم الملائم من إضافة أية مواد أخرى من الأدوية والكلور أو أي شيء آخر يحتاجه السمك.
سعة الحوض باللتر = عرض الحوض × ارتفاع الماء × عمق الحوض بالسم ثم يقسم المجموع على 1000
 
تنظيف الحوض

- يتم نقل السمك أولاً إلى حاوية (جردل) نظيفة ليس به آثار لأية مواد كيميائية أو مطهرات (الصابون أيضاً) حتى لا تضر بالسمك، ويتم نقله مع ربع كم الماء ثم وضعه فى مكان مظلم حتى يسترخى السمك ويهدأ.
- يتم تفضية الحوض كلية من الماء القديم.
- ثم إزالة الديكور من النباتات واللعب ليتم غسلها بمحلول ملحي (وليس بالغلي طالما لا توجد هناك أمراض للسمك).
 
أما المادة المستخدمة فى أرضية الحوض يتم غسيلها جيداً، ثم غليها مع إضافة الملح للماء المغلي من أجل مزيد من التطهير (وخاصة فى حالة وجود الأمراض) لأن الغلي له عيبه الذي يعمل على قتل البكتريا النافعة
 
يأتي دور تنظيف زجاج الحوض نفسه من أية بكتريا أو طحالب بواسطة الملح (الملح الخشن) وليس بالمطهرات الكيميائية. ثم يتم غسله بالماء البارد أو الساخن لإزالة آثار الملح.
- يتم إعادة مكونات الديكور من اللعب والنباتات والأرضية (والفلتر إذا كان النوع المستخدم الفلتر الأرض)
 
فى اليوم السابق على تنظيف الحوض، يتم إعداد مياه وتركها حتى يزول مفعول الكلور (مع الاحتفاظ بربع آخر من كمية المياه القديمة عند تفضية الحوض لاحتوائها على البكتريا النافعة التي تتكون بعد مرور شهر)
 

أقسام الرافدين

عودة
أعلى أسفل