ما الفرق بين كتابة الخاطرة والنثر وكتابة الشعر؟

الإهداءات
  • غزل من من قلب الغزل ..:
    ضياءٌ شعَّ من أرض المدينة و زُفَّت البشرى لرسول الله (ص) بولادة سبطه الأول الإمام المجتبى (ع).✨💚
  • غزل من قلب الغزل:
    "يارب دائمًا اعطنّي على قد نيتي وسخر لي الأشخاص اللي يشبهون قلبي🌿✨. .
  • غزل من قلب الغزل:
    مارس الرحمة قدر المُستطاع فكلما تلطفت مع خلق الله زاد الله لطفهُ حولك.💐
  • غزل من قلب الغزل:
    اللهم إنك عفوٌ كريمٌ تحب العفو فاعفو عنا ♥️😌
unnamed (5).gif

الخاطرة : عبارة عن كلام يجول ويخطر في البال .

النثر : مشاعر داخلية تخرج عن طريق كلام مرتب ويحمل قافية .

الشعر : عبارة عن احساس وشعور داخلي لكنه موزون ومقيد بقافية



أعزائي الأعضاء منتدى شباب الرافدين


ورغبــة ً منا بمشاركتكم إبداعــكم وتطوير ما بداخلكم
ودتت توضيح بعض النقــاط ..

قبل الكتابـة في القسم
كيف نميــز بين الشعــر والخاطرة النثريــة ..
وأين المكــان المناسب لما أكتــب ..



ولنبـــدأ بـ الــــــــشعـــــر


الشــعر له مذاقــه الخاص وقد نعرفــه من الوزن والقافيـــة التي تأتي في نهاية شطر كل بيت ..
وينقسم الشعر إلى بيتيــن ومن السهولــة أن نميــز بين الشعر والنثر ..
حيث في الشعر
تكون الأبيات مرتبــة ومترابطـة بقافيــة واحــدة
ونعني بالقافيــة الكلـمة الأخيرة في نهاية كل ســطر
ونلاحظ هناااا.

هـلي لا تــتركـــوني ..........في لحـد قبري وحــيد

زوروا قبري واذكروني...........اذكروا ذاك الولـــــيد

لي خذاه المــــوت فجأة..........في صبا عمره السعيد

يا هلي وين المحــــــاجر ........لي بكــتني بالسهـــيد؟

جــــاورت بعدي المراود..........ومالـفرح تبغي مزيـد

يا هلي وين الحــــــبايب..........لي هــواهم مــا يبــيد؟

لي عطــــوني مالرغايب..........وامنحـــوني مـا أريد؟

نلاحــظ مما سبق القافية في نهاية كل سطر " بيت شعري "

مثل وحيد ، الوليد ، السعيد
وهذه الكلمات على نفس الوزن ونفس القافية ونحس بها ..


تتركوني ، تذكروني ،


ولنأخذ قصيدة أخرى
تـمـرنـي قــصـدك تحرك شجوني .... مع مرتك أحييت بالقلب ذكـراك

حـركـت بي عـبرة وفاضت عيوني......وكذبت نفسي يوم حاولت أبنساك




ونلاحظ
ذكراك ، أبنساك


شجوني ، عيوني ، عصوني ، ظنوني

مما سبق أصبح من السهل التميـز ومعرفــة القصيدة الشعريـة
من خلال الشطر الشعري أو البيت الشعري وأيضاً من خلال القافية والوزن




أما الآن لننتقل إلى القسم الثاني

النثر أو الخــواطر :


النثر او الخاطرة عبارة عن مساحــة مفتوحــة للكتابـة والبوح بما في داخل النفس ولا تتقيد لا بشطر أو بيت معين ولا بقافيــة ولا بوزن .. للكاتب الحريـة المطلقة في الكتابة وأختيار الكلمات والأسطر وعددها .... يكتب بحرية
لذلك تسمى خاطره ... لأنه يكتب كل ما يجول بخاطرة .. بشكل مرتب وجميل يدخل إلى القلب ..

ولنأخذ بعض الامثلــة ..

سيأتي عامٌ ..
وخيوطي التي نسجتها لم تكتمل ..
سيأتي عامٌ ..
ولم يعد لي أن أحتمل ...
فقصائدي التي تركتها .
على مائدتك .. لم تشتعل ....
وحكايتي التي حملتها إليك ..
لم تنزع شئ من حياتي ...
ولم تبكي الحب ولم تفتتعل ..
فما زلت أجهل ... تصلبكِ في شرايني ..
واعتصامك في عيوني ..
واحتلالك لتاريخي ..
وانتقالك من شريان لآخر ..
كاعتدال الليل والنهارِ ..


نلاحـظ عدم التقييد بوزن وقافية فيما سبق ..

وأيضاً مثال آخر

خاطرة " آه ما أصعب الفراق "

أيا قلبي المتيم بحب الحبيب
مالك تأن أنين الغريب
أهذا كله لفراق الحبيب
أم لهجرانه طوال هذه السنين
توقف فلم يعد يجدي الأنين
فقلب الحبيب توقف عن النبض
بل قل هل نبض لقلب غير قلبي
آآآآه من غربة القلب....
حطمتني .. زرعت اليأس في قلبي
فلم أعد أرى سوى الظلمة
لم يعد للربيع أي معنى
ولم يعد لكلمات الحب أي تأثير
بعد فراق الحبيب..


وأيضاً مثال آخر
خاطرة " زاد الغلا وفاض "

تسألت الروح .. هل تقوى على الانتظار ؟؟
وعندما هممت بالاجابة التى ترضى عقلى
وجدت القلب منشغلاً بحساب ثوانى .. وتجهيز امانى
ورأيت الشوق يزداد
وتأمرت الروح والفؤاد
ووقف العقل يحذر من الجفاء والبعاد
فإرتجف القلب وتسأل
أيتلاشى كل شئ كرماد ؟؟
أشفقت عليها أن تذوب خوفاً ... وكاد
فأمرتها بالسكون والتريث والانقياد
فأبت واعلنت عصياني وعلا صوتها وساد
معللة أنه ينبض ويشعر وليس جماد
فأشفقت عليها من الم الحب والسهاد


وأمرتها بمجابهة الحب والجهاد
فأومة .. ثم جاملة .. وعلا أنينها وزاد

ونلاحــظ هنا في هذه الخاطرة أختيار الكاتب لكلمات منمقه وموزونه تعطي الخاطرة طابع خاص ولمسـة فنيه
كهذه الكلمات " وساد ، جماد ، سهاد ، وزاد ، الاعتياد ..




وبعد أن أنتهينا من توضيح الفرق بين القصيدة الشعرية والخاطرة النثريــة

بقي أن نوضع المكان المناسب لما نكتب ..

وحينها نسأل أنفسنا هل موضوعنا قصيدة شعريــة ؟ أم خاطرة نثريـة ؟



ومن ثم نحــدد هل هي قصيــدة شعريــة إذا نعم ؟ نضعها في

قسم الشعرالشعبي
قسم الشعر الفصحى


أما إذا كانت خاطرة نثريــة لنا .. نضعها في قسم

خواطر

بهذه الطريقــة نضمن وجودها في مكانها .
وشكرا اختكم ام بيلسان مشرفة لقسم
 
  • بادئ الموضوع
  • #3
عاشت الايادي
حبي
smile20102
تسلمين حبيبتي

حاليا نرتب قسم حسب موضوع لة
نرجو معذرة منك لو تم تقل شيىء طريق الخطىء انشاء الله هل يومين نرتب قسم حسب نوع النشر وشعر وخواطر وقصائد
 
  • بادئ الموضوع
  • #4
الفرق بين الشعر والخاطرة


بحور الشعر

مقدمة:
يعد الشعر العمودي الفصيح سيد أنواع الشعر بين انواع الشعر على مدى العصور ولذلك لجزل اسلوبه وجمال القاءه و قوة معانيه و روعة تعابيره وان كان الشعر الجاهلي واصحاب المعلقات ذوي معاني صعبة الفهم في بعضها لكنها الاروع والاكثر ابداعا شكلا ونوعا على مدى عصور الشعر والى يومنا هذا كما يقول امرؤ القيس :
كميت يزل اللبد عن حال متنه............. كما زلت الصفواء بالمتنزل

وللشعر العمودي خصائص معينه ومن ضمنها موضوعنا البحور ومفاتيحها فلكل قصيدة بحر يميزها عن غيره وهيه تعطي للقصيدة رونقا وجمالا وامتيازا وهذه المفاتيح هي:-
الطويل:
((طويل دون البحور فضائل ## ووزنه>> فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن))
المديد:
((لمديد الشعر عندي صفات ## ووزنه >> فاعلاتن فاعلن فاعلاتن))
البسيط:
((إن البسيط لديه يبسط الامل ## ووزنه >> مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن))
الوافر:
((بحور الشعر وافرها جميل ## ووزنه >> مفاعلتن مفاعلتن فعولن))
الكامل:
((كمل الجمال من البحور الكامل ## ووزنه >> متفاعلن متفاعلن متفاعلن))
الهزج:
((على الأهزاج تسهيل ## ووزنه >> مفاعيلن مفاعيل))
الرجز:
((في أبحر الأرجاز بحر يسهل ## ووزنه >> مستفعلن مستفعلن مستفعلن))
الرمل:
((رمل البحر ترويه الثقات ## ووزنه >> فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن))
السريع:
((بحر سريع مله ساحل ## ووزنه >> مستفعلن مستفعلن فاعلن))
المنسرح:
((منسرح فيه يضرب المثل ## ووزنه >> مستفعلن مفعولات مفتعلن))
الخفيف:
((يا خفيفا خفت به الحركات ## ووزنه >> فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن))
المضارع:
((تعد المضارعات ## ووزنه >>مفاعيل فاعلاتن ))
المقتضب:((إقتضب كما سألوا ## ووزنه >> فاعلات مفتعل))
المجتث:
((إن جثت الحركات ## ووزنه >> مستفعلن فاعلاتن))
المتقارب:
((عن المتقارب قال الخليل ## ووزنه >> فعولن فعولن فعولن فعولن))
المتدارك او ما يسمى احيانا ((المحدث)):
((حركات المحدث تنتقل ## ووزنه >> فعلن فعلن فعلن فعلن))



الفرق بين الشعر والخاطرة




في البداية
ما معنى الخاطرة أو شعر التفعيلة؟


ما هي كيفية كتابته و كيف نفرق بينه و بين ما يقوم به البعض من ربط كل جملتين أو ثلاث بقافيه وحده ظانا بأنها خاطره .؟

في هذه المقاله نوضح الاجابات على الأسئله السابقه ..


الخاطرة :لها وزن كالقصيدة تماما

شعر التفعيلة المسمى بالخاطرة :هو نفس ما يكتب بالشعر مع اختلاف بسيط انه :

في الخاطرة يختلف اللحن من مقطع إلى مقطع و لكن يجب ان يكون هناك رابط بين المقاطع حتى نقول عن الخاطرة


مميزه و خاليه من الكسور وسنضرب أمثله لإيصال الفكرة :


قصيدة المعاناة لخالد الفيصل :

يا ليل خبرني عن أمر المعاناة = هي من صميم الذات ولا أجنبيه
هي هاجس يسهر عيوني ولا بات = أو خفقة تجمح بقلبي عصيه


أو أي قصيده أخرى و لكن اخذ هذه مثال :


حين تحاول أن تغنيها فبمجرد ما أن تغني البيت الأول بلحن من تأليفك أو كما غناها احد المطربين ستجد أن اللحن ثابت

من أول بيت إلى اخر بيت و هذا الثبات يكون في القصائد التي لها قافيه واحده

و هكذا إلى أخر القصيدة فيبقى اللحن ثابت

لكن نأخذ مثال اخر لما يسمى بشعر التفعيلة

(شبيه الريح) ل عبد الرحمن بن مساعد

شبيه الريح
وش باقي من الأحلام ......... وش باقي من الأوهام



سنيني يم و قلبي المركب المتعب و أنتي الريح .... مجاديفي عذاب وهم و زاد الوقت و التبريح

هذان مقطعان فيهما اختلاف بالوزن

بالعبارتين الأولى وزن و العبارة الثانية وزن أخر

ولو حاولت أن تتغنى بالعبارة الأولى ثم تغني العبارة الأخرى بنفس اللحن لن تستطيع لان اللحن اختلف و البحر اختلف

أيضا فستضطر إلى تغيير اللحن .

أذن هذه هي الخاطرة مزج بين بحور الشعر و بين أوزانه .


و لنأخذ مثال على الشعر الفصيح من الأبيات المشهورة لبشار :


يا قوم أذني لبعض الحي عاشقة = و الإذن تعشق قبل العين أحيانا

قالوا بمن لا ترى تهذي فقلت لهم = الأذن كالعين توفي القلب ما كانا

هل من دواء لمشغوف بجارية = يلقى بلقيانها ريحا و ريحانا


إذا لحنتها ستجد بأن اللحن واحد في كل الأبيات و ستستطيع إكمال القصيدة ولو كانت أكثر من مليون بيت على نفس اللحن لكن حين تحاول أن تفعل ذلك مع خواطر أحمد مطر أو عبدالرحمن بن مساعد أو أي خاطرة كانت فلن تستطيع " في الغالب " أن تنفرد ولو بلحن واحد
.
قليل جدا فاغلب الخواطر يكون المزج فيها كثيرا من عدة بحور يعني من ثلاث إلى أربع أحيانا .الكتابة العرضية :
وهي أن نقوم بتفصيل المقاطع مثلا خاطره معينة .. قيل في أحد مقاطعها :


ذبحني الزين في صافي عيونك
و باقي الزين ساترته عباتك
اجل وشلون لو تظهر فتونك
الا يا رب ثبتني بثباتك

كيف اعرف أذا هذا المقطع فيه كسر أو لا؟؟ متناسق أم لا؟؟

ابدأ بتقييم الجملة الأولى مثلا


و كما هو معلوم نرمز للحرف المتحرك ب " / "


و للساكن ب " - "


و حين نقسم جمله أو بيت من الشعر اكتبه كما تنطقه



فتقطيع الجملة الأولى هكذا

ذبحني الزين في صا في عيو نك

//-/-/-//-/-/-//-/-

أذا ألقيتم نظره على باقي الثلاث جمل فستجدونها على نفس التقطيع و نفس الوزن بالضبط .

هل هذا يعني أن الخاطرة كلها يجب أن تكون هكذا ؟

لا طبعا , لأننا قلنا أن للخاطرة بحور تختلط ببعض و لكن يبقى هناك ترابط على الأقل بين كل مقطع و مقطع كما شرحنا

في ( شبيه الريح )


خاطرة أخرى فيها مزج أيضا بين البحور

في الخاطرة مقطع يقول :
نحله تداعب
وردة مسك مكيه
نسمه تلامس
زهرة حسن هنديه


ثم انتقل الى لحن اخر حين قال :
تزداد النفس مرحا
يختال الجفن فرحا

ثم انتقل الى بحر و قال:

و طير على ألحان الهمس يشدو
و ظبي على جمرات الشمس يخطو

هناك تناسق بين كل جملتين ليس شرطا بالقافية مثل ( يشدو و يخطو ) لكن على الأقل الوزن متناسق .

.................................................. ....


الواحد منا يتعلم مهم كان كبيرا وملما في هذا المجال فكبار الشعراء في الماضي كانوا يقرءون و يدرسون فليس عيبا


أن نقرا نحن . نحن في بلدان عربيه و المكتبات ما شاء الله عامره والكتب التي تحكي عن "علم العروض " متوفرة


سواء للفصيح أو النبطي وسنجد فيها فائدة عظيمه لكل من يريد أن يطور نفسه في الشعر و الخواطر و من هذه الكتب


كتاب "علم العروض و القافية " للدكتور عبد العزيز العتيق ففيه فوائد ممتازة عن عروض الشعر الفصيح . و أيضا هناك للنبطي كتاب اسمه " كيف تنظم قصيده " ل فلاح منصور فيه فائدة جيده عن الشعر النبطي و حين نقراه و نعرف كيف نوزن القصيدة حينها سنعرف كيف نتعامل مع الخاطرة.

هذه الأشياء مهمة لكل من يهتم بالخواطر حتى يستطيع أن يفرق بين الخاطرة المتكاملة المتناسقة في جملها و بين الخاطرة المليئة بالكسور حينها يكون حكمنا للخاطرة بالتميز حكما نابعا عن معرفه

تحياتي

والموفقية ان شاء الله
 

أقسام الرافدين

عودة
أعلى أسفل