• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

فوائد حليب الصويا ” Soymilk ” لصحة القلب

سارة البابلية

عٍـسلُِ آلُِشُبَـآبَ♔
عضو في شباب الرافدين
2018-10-15
42,981
شباب الرافدين
جوهرة
დ2,765
الجنس
أنثى
يعد فول الصويا من البقوليات ذات الشعبية في الأنظمة الغذائية النباتية تحتوي على نسبة عالية من البروتين هي من الأطعمة التقليدية في المطبخ الأسيوي يستخدم حليب الصويا على نطاق واسع في عدة بلدان أسيوية كاليابان وماليزا ولكنه اليوم يستخدم في جميع أنحاء العالم بسبب فوائدة الصحية العالية هي البديل للحليب يتوافر بنكهات مختلفة الشكولاته والفانيليا وبعض النكهات المالحة يمكن استبدال وجبات الصويا بأطباق اللحوم هو من المصادر الجيدة للحصول على البروتين والسكر والألياف الغذائية والدهون والمعادن يحتوي على عدد من المعادن الهامة مثل الكالسيوم والحديد والماغنسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم والزنك تم العثور على الفيتامينات المختلفة مثل حامض الفوليك، الثيامين، الريبوفلافين والنياسين، فيتامين B6، وفيتامين B-12، وفيتامين D وفيتامين E وفيتامين K والدهون المشبعة وغير المشبعة والأحماض الأمينية تختلف القيمة الغذائية لحليب الصويا حسب كمية البروتين الموجودة بيه ..
فوائد حليب الصويا : لحليب الصويا أهمية كبيرة فهو يخفض من مستوى الكولسترول بالدم ويقلل من السمنة ويساعد على تحسين وظائف القلب والأوعية الدموية والحد من مخاطر سن اليأس كما أن محتوى البروتين الضروري للتغذية ..
1- صحة القلب والأوعية الدموية : يحتوي حليب الصويا على الأحماض الأمينية التي لها تأثير على الاضطرابات المختلفة مثل الأحماض الأمينية والايسوفلافون التي تخفض من مستوى الكولسترول بالدم حيث أظهرت دراسة حديثة أن الرجال المسنين في حالة استهلاكهم للبن الصويا يقلل ذلك من نسبة الكولسترول السيئ بالدم وله تحسين فعال على صحة كلا من القلب والأوعية الدموية لأنه يحتوي على بروتين أقل من الحليب فهو جيد جدًا لهؤلاء الذين يعانون من تحسس اللاكتوز هو مصدر بديل للحليب حسب عدد من الدراسات العلمية ومصدر رخيص الثمن.
2- أعراض سن اليأس : يوفر حليب الصويا الإغاثة للسيدات بعد فترة انقطاع الطمث لديهن لأنه يحافظ على مستويات هرمون الاستروجين فإن تناول حليب الصويا يساعد على الأمراض المتعلقة بانقطاع دورة الطمث والآثار المضادة للأكسدة الايسوفلافون كما أنها مفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية لدى السيدات بعد سن اليأس.
3- هشاشة العظام : يوفر لبن الصويا إغاثة كبيرة خاصة للسيدات بعد انقطاع الطمث يكونوا أكثر عرضة لترقق العظام بسبب فقدان الكالسيوم فيكونوا أكثر عرضة للإصابة بأمراض هشاشة العظام الهرمونات البديلة soy isoflavones تحافظ على الاحتفاظ بكتلة العظام وتقلل من خطر الكسور بعد انقطاع الطمث بسبب انخفاض مستوى هرمون الاستروجين.
4- الخصائص المضادة للسرطان : استهلاك حليب الصويا يخفض من الإصابة بسرطان البروستاتا في دراسة أظهرت أن الرجال الذين يستهلكون حليب الصويا يكونوا أقل عرضة للإصابة بسرطان البروستاتا وأيضا سرطان الثدي الشائع عند السيدات المرتبط بهرمون الاستروجين بالاساس النساء بعد انقطاع الطمث أكثر عرضة لسرطان الثدي، وغالبا ما تستهلك منتجات الصويا مثل (حليب الصويا ، فول الصويا وصوص الصويا إلخ ) لفوائد صحية أخرى مثل استبدال الاستروجين، وتشير دراسة بحثية أن تناول حليب الصويا قد يقلل مستويات هرمون الاستروجين في الدم وتقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي.
5- خصائص مضادة للأكسدة : الآثار المضادة للأكسدة من مواد soy isoflavones مفيدة في الحد من الامراض المزمنةتساعد في الحد من الإجهاد التأكسدي والتلف وتشير الدراسة أنه مفيد في منع تليف الكبد كما أن الخصائص المضادة للأكسدة في حليب الصويا يزيد من القدرة المضادة للأكسدة ويقلل من أعراض سن اليأس عند النساء.
6- السمنة وخفض الكولسترول : تتكون السمنة بسبب ضعف عمليات التمثيل الغذائي وضعف امتصاص الغذاء وتحويله لشحوم لكن soy isoflavones يعمل على تحويل الشحوم بفضل عدد من العمليات المعقدة كما أن لبن الصويا مفيد في حالات تقليل محيط الخصر من يعانون البدانة المرضية يقلل من مستوى الكولسترول السيئ بالدم ويساعد على الحرق.
في الختام يحتوي حليب الصويا على عدد من الفوائد الغذائية النباتية التي لها فائدة وأهمية كبيرة في القضاء على الأمراض المزمنة هو مفيد للحد من الشيخوخة المبكرة وكما أنه معبأ بالبروتين النباتي والكالسيوم والفيتامينات والمعادن ويعزز من هرمون الاستروجينويقي من مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية ويحسن من تدفق الدم للقلب والأوعية الدموية ..
 
القائمة الجانبية للموقع
خرّيج وتبحث عن عمل؟
تعيينات العراق
هل أنت من عشاق السفر حول العالم؟
إكتشف أجمل الأماكن
هل أنت من عشاق التكنولوجيا؟
جديد التكنولوجيا
عودة
أعلى أسفل