• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

من الاخطاء الشائعة

سليم البصري

مشرف مساحة حرة
كادر اشراف المنتديات
2019-05-25
18,950
الانبار
جوهرة
დ22,488
الجنس
ذكر
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
طبتم وطابت ايامكم
اخواني اخواتي

امراء واميرات شباب الرافدين

اللغة العربية هي من أكثر لغات العالم انتشارا ، فهي تأتي في المرتبة السادسة ، بين اللغات بحسب التصنيف وتكتسب أهميتها من إنها لغة القرآن الكريم ، ولغة الصلاة ، وكثير من الشعائر الدينية المختلفة ، مما أكسبها قدسيه ،وتفخيم وتعظيم ، وتتحدث بها كل الدول العربية ، وهي اللغة الرسمية ، بالإضافة لبعض الدول الأخرى مثل تشاد ، ومالي ، وجنوب السودان ، وغيرها من الدول المجاورة .


ويحتفل العالم بيوم اللغة العربية ، في الثامن عشر من شهر ديسمبر ، وهو تاريخ اعتماد اللغة العربية بين لغات العالم ، وتتكون اللغة العربية من ثمانية وعشرون حرفا ، وتكتب من اليمين إلى اليسار ، وتحتوي على ما يزيد من أثنى عشر مليون كلمة وتعتبر اللغة العربية من أكثر اللغات صعوبة ، ولكنها غنية بمفرداتها ، ومصطلحاتها ، ولكن اللغة العربية بها عدة أخطاء شائعة هذا بخلاف الاخطاء الاملائية الشائعة كتابيا ، ممكن أن تكون أثناء التحدث بها ، أو أخطاء تحدث أثناء الكتابة ، وسنتعرف عليها في السطور القادمة.

أخطاء عربية شائعة
1- كلمة (بالتالي) كلمة ركيكة شائعة كثيرا بالكتابة ولكنها خاطئة وممكن استبدالها بكلمات مثل (لذا ، وبذلك ، ومن ثم يتضح) وغيرها الكثير.

2- يقال بالأخطاء الشائعة (تواجد الشخص) وهي خاطئة (وجود الشخص) هي الصحيحة.

3- يقال دائما (تزوج من) وهي جملة شائعة في مجتمعاتنا ولكنها خاطئة والصحيح أن نقول (تزوج فلان بفلانة) وليست من.

4- ومن الأخطاء الكتابية التي نراها شائعة كثيرا كتابة الشهور العربية مثل ( ربيع الثاني ، وجمادى الثاني) والصحيح هو ( ربيع الآخِر) و(جماد الآخِر) وذلك لأن كلمة الآخِر تدل على عدم وجود الثالث والرابع.

5- جملة (أمهات الكتب) نقرأها كثيرا ونعتقد إنها جملة صحيحة ولكنها خاطئة بكتابتها هكذا والصحيح (أمات الكتب) وذلك لأن كلمة أمهات تطلق فقط على الأشياء التي تعقل أي التي لها عقل ، والكتب ليس لها عقل فيكون جمعها أمات الكتب.

6- تكتب كلمة (قُفِل الدوام) دائما في مدارسنا ولكنها خاطئة ، فيجب أن تكتب (أُقفِل الدوام ) لتكون صحيحة لأنها جملة مبنية للمجهول ، والفعل الماضي إذا بني للمجهول فتضم أول الكلمة ويكسر ما قبل أخره.

7- كلمة من الكلمات التي تنطق خاطئة هي كلمة ( البِعثة ) بكسر الباء الصحيح (البَعثة ) بفتح الباء كما في المعجم الوسيط ، ولكن الكثير ينطقونها ( البِعثة ) بالكسر وهو خطأ شائع.

8- يقال دائما في مجتمعاتنا (تعوَّد على العمل) ولكنها جملة خاطئة ولكنها تقال كثيرا ولكن صحيحها ( تعوَّد العمل) بدون كلمة على ، كأن يقال تعود فلان العمل.

9- عندما نتواعد للقاء مثلا فنقول ( عليكم التواجد الساعة ) وهذه جملة خاطئة فكلمة التواجد فهي تعطي معني الوجد والمحبة ولكن لكي نصحح الجملة فنقول (عليكم أن تكونوا موجودين الساعة) وممكن كلمة ( متواجدين ) نستعملها بدلا من موجودين لأنها تقال كثيرا ، وأكثر شيوعا من كلمة موجودين.

10- في بعض الألعاب الرياضية يحب أن يخرج فريق ولا يكمل المباراة مثلا فيقال جملة شائعة جدا وهي( انسحب الفريق من المباراة ) ولكنها غير صحيحة فيجب أن يقال (خرج الفريق من المباراة) لأن السحب هو جرّ الشيء على وجه الأرض ، فخرج هي الصحيحة.

11- يقال عند رؤية الأشياء (تمعَّن في الأمر) ولكن الصحيح أن يقال ( أمعن النظر) أو ( أنعم النظر وهذا لأن معنى تمعَّن تصاغر ، وهي لا تفيد المعنى الدقيق المراد من اللفظ .

12- من الكلمات الشائعة والخاطئة التي نستخدمها كثيرا كلمة( سائر) وهي شائعة بمعنى ( كل) ، ولكنها ليست كذلك فالمعني الصحيح لها( الباقي) مثل جربت سائر الحلول أي جربت باقي الحلول.

13- كلمة( أخصائي) نسمعها كثيرا في كثير من المجالات ولكنها من الأخطاء الشائعة فيجب أن يقال (اختصاصي) فنقول فلان اختصاصي ، أو هذا الدكتور اختصاصي باطنة مثلا.

كيفية تلافي الخطأ في اللغة العربية
وكل هذه الأخطاء لها أسباب فيجب أن نتعرف عليها حتى نصححها ، ونربي أجيال جديدة ، يتكلمون العربية لغتنا الجميلة بطلاقة.

1- أن نتعرف على الفرق بين اللغة العربية الصحيحة ، واللغة العامية التي يتحدث بها كثير من الناس.

2- الاهتمام بتعليم اللغة العربية بمدارسنا ، بمناهج سهلة ومبسطة لتصل لأطفالنا بسهولة ، ويسر.

3- عمل دورات تدريبية مستمرة للمعلمين بالمدارس لتدريبهم على أحدث الوسائل التعليمية ، والأنشطة للغة العربية.
اخوكم سليم البصري
 
التعديل الأخير:
بالفعل هناك الكثير من الكلمات والعبارات المتداولة بالفصحى وهي غير صحيحة
شكرا لك اخي سليم
موضوع قيم
لك كل الود
 
بالفعل هناك الكثير من الكلمات والعبارات المتداولة بالفصحى وهي غير صحيحة
شكرا لك اخي سليم
موضوع قيم
لك كل الود
اسعدني تواجدكم ياطيب
 
القائمة الجانبية للموقع
خرّيج وتبحث عن عمل؟
تعيينات العراق
هل أنت من عشاق السفر حول العالم؟
إكتشف أجمل الأماكن
هل أنت من عشاق التكنولوجيا؟
جديد التكنولوجيا
عودة
أعلى أسفل