• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

المناعة .. ماهي؟

أمجد

من أهلنا
2019-07-12
13,284
العراق
جوهرة
დ7,131
الجنس
ذكر
المناعة ( Immunity) :
هي التوازن بين الدفاعات الكافية لمكافحة العدوى والمرض والخلايا السرطانية وأي أجسام غريبة أخرى، وقدرة الجسم على التحمل لتجنب الإصابة بالالتهاب والحساسية وأمراض المناعة الذاتية. لتحقيق ذلك، يوجد للجهاز المناعي خصائص وميزات منها القدرة على التمييز بين البروتينات الذاتية وغير الذاتية.

جهاز المناعة :
جهاز المناعة هو عبارة عن شبكة معقدة من الخلايا، والأنسجة، والأعضاء، والمواد التي تصنعها والتي تساعد الجسم على مكافحة العدوى وغيرها من الأمراض. يشمل الجهاز المناعي خلايا الدم البيضاء وأجهزة وأنسجة الجهاز الليمفاوي، مثل الغدة الزعترية، والطحال، واللوزتين، والغدد الليمفاوية، والأوعية الليمفاوية، ونخاع العظام.

أنواع المناعة:
1.المناعة الأصلية
تعتبر المناعة الأصلية(الطبيعية) خط الدفاع الأول ضد العدوى. وتتمثل باستجابة مناعية سريعة تحدث خلال دقائق، كما أنها ليست محددة لمسببات أمراض معينة وليس لديها ذاكرة، ولذلك لا تمنح حصانة طويلة الأمد ضد مسبب المرض. تتكون المناعة الأصلية من العديد من المكونات التي يقوم كل منها بدور مهم في عملية الإستجابة المناعية.

2.المناعة المكتسبة
توفر المناعة المكتسبة استجابة مناعية محددة موجهة إلى مسببات الأمراض المعادية وقدرة على التمييز بينها وبين مكونات الجسم. بعد التعرض للأجسام الغريبة هناك استجابة أولية تقضي على مسببات الأمراض.
في حال تكرار التعرض لنفس الجسم الغريب، يؤدي ذلك إلى تحفيزاستجابة الذاكرة مع رد فعل مناعي أسرع لإزالة الجسم المسبب ومنع المرض. في حال التعرض لمرض معدي مثل الجدري يتكون لدى الإنسان مناعة تؤدي إلى عدم إصابته بهذا المرض مرة أخرى بسبب قدرة الجسم على تكوين ذاكرة مناعية ضد مسبب العدوى.
 
القائمة الجانبية للموقع
خرّيج وتبحث عن عمل؟
تعيينات العراق
هل أنت من عشاق السفر حول العالم؟
إكتشف أجمل الأماكن
هل أنت من عشاق التكنولوجيا؟
جديد التكنولوجيا
عودة
أعلى أسفل