النوبة القلبية

الإهداءات
  • غزل من من قلب الغزل ..:
    ضياءٌ شعَّ من أرض المدينة و زُفَّت البشرى لرسول الله (ص) بولادة سبطه الأول الإمام المجتبى (ع).✨💚
  • غزل من قلب الغزل:
    "يارب دائمًا اعطنّي على قد نيتي وسخر لي الأشخاص اللي يشبهون قلبي🌿✨. .
  • غزل من قلب الغزل:
    مارس الرحمة قدر المُستطاع فكلما تلطفت مع خلق الله زاد الله لطفهُ حولك.💐
  • غزل من قلب الغزل:
    اللهم إنك عفوٌ كريمٌ تحب العفو فاعفو عنا ♥️😌
تحدث النوبة القلبية، غالبا، عندما تمنع جلطة دموية (Blood clot) تدفق الدم في الشريان التاجي – الوعاء الدموي الذي يوصل الدم إلى جزء من عضلة القلب. عرقلة تدفق الدم إلى القلب قد تؤدي إلى تلف جزء من عضلة القلب، أو حتى إلى تدميرها الكلي.

في الماضي كانت النوبات القلبية تنتهي، في أحيان كثيرة، بالموت. أما اليوم، فغالبية الذين يصابون بنوبات قلبية يبقون أحياء على قيد الحياة، وذلك بفضل الوعي المتزايد لعلامات النوبات القلبية وأعراضها وبفضل تحسين العلاجات وتطويرها.

نمط الحياة العام، الطعام الذي نتناوله، وتيرة النشاط الجسماني الذي نمارسه والطريقة التي نواجه الضغوطات والتوترات بها - جميعها تلعب دوراً هاماً في التعافي من النوبة القلبية. وبالإضافة إلى ذلك، قد يساعد نمط الحياة الصحي في الوقاية ومنع الإصابة بنوبة قلبية أولى، أو بنوبات قلبية متتابعة، وذلك من خلال الحد من عوامل الخطر التي تساهم في تضييق الشرايين التاجية (Coronary arteries)، المسؤولة عن تزويد القلب بالدم.

أعراض النوبة القلبية
أعراض النوبة القلبية الشائعة تشمل:

الضغط، الشعور بالاحتقان أو الضغط في مركز الصدر، يستمر لأكثر من بضع دقائق
ألم ينتشر إلى ما غير الصدر، إلى الكتف، الذراع، الظهر، أو حتى إلى الأسنان والفكّ
أوجاع في الصدر لفترات آخذة في الازدياد
ألم متواصل في الجزء العلوي من البطن
ضيق النّفـَس
التعرّق
الشعور بالموت الوشيك
الغشي (الإغماء)
الغثيان والقيء
النوبات القلبية لدى النساء يمكن أن تكون مختلفة، أو قد تكون أعراض النوبة القلبية أخفّ من أعراض النوبة القلبية لدى الرجال. وبالإضافة إلى أعراض النوبة القلبية ألمذكورة أعلاه، فإن أعراض النوبة القلبية لدى النساء تشمل أيضا:

ألم أو حرقة الفؤاد في الجزء الأعلى من البطن
جلد رطب أو دَبِق (لزج)
دوخة
تعب غير عادي أو غير مبرر
لا تظهر أعراض النوبة القلبية نفسها لدى جميع الأشخاص الذين يصابون بنوبة قلبية. وإن ظهرت أعراض النوبة القلبية نفسها، فلا تكون بدرجة الحدة نفسها لدى جميع من يتعرضون للنوبة القلبية. العديد جدا من النوبات القلبية ليست دراماتيكية كتلك التي تظهر على شاشة التلفزيون. لا بل، فإن بعض الأشخاص يصابون بنوبة قلبية دون أن تظهر لديهم أعراض النوبة القلبية على الإطلاق.

والنوبة القلبية يمكن أن تحدث في أي وقت وفي أي مكان - في العمل، أثناء اللعب، وقت الراحة أو خلال الحركة. وهنالك نوبات قلبية تحدث بشكل فجائي، لكن كثيرين من الذين يصابون بنوبة قلبية تظهر لديهم علامات تحذيرية قبل حدوث النوبة بساعات، أيام أو أسابيع.

العلامة الأولى على نوبة قلبية وشيكة قد تكون ألما متكررا في الصدر (ذبحة صدرية - Angina pectoris)، يزداد قوة وحدّة عند بذل جهد جسدي بينما يخفّ عند الخلود إلى الراحة.

الذبحة الصدرية تحدث نتيجة تدفق مؤقت وغير كاف للدم إلى القلب، وهي الحالة المعروفة، أيضا، باسم "نقص التروية القلبية" (نقص تروية عضلة القلب - Myocardial ischemia).

أسباب وعوامل خطر النوبة القلبية
المصطلح الطبي الذي يشير إلى النوبة القلبية هو "احتشاء عضل القلب" (myo :Myocardial infarction - تعني العضل، cardio - تعني القلب و infract - تعني موت الأنسجة، نتيجة لنقص الأكسجين). ومثل أي عضل آخر في الجسم، يحتاج (عضل) القلب إلى إمدادات ثابتة ومستمرة من الدم. بدون الدم، تتضرر خلايا القلب بصورة تؤدي إلى ألم أو ضغط. وإذا لم يتم تجديد إيصال الدم، فقد تموت خلايا القلب. وفي هذه الحالة يمكن أن يتكون نسيج ندبي، بدلا من نسيج القلب النشط. إن تدفق الدم بصورة غير منتظمة أو غير كافية إلى القلب، من شأنه أن يسبب اضطرابا في نَظم القلب، قد يكون مميتا.

اسباب النوبة القلبية هي انسداد في واحد أو أكثر من الشرايين التي تزود القلب بالدم الغني بالأكسجين. هذه الشرايين تسمى "الشرايين التاجية" (Coronary arteries)، وهي تحيط بالقلب مثل التاج. ومع مرور الوقت، تصبح الشرايين التاجية أضيَق، نتيجة لتراكم طبقة من الكولسترول على جدرانها الداخلية. تراكم هذه الطبقة – والتي يطلق عليها اسم شامل هو "اللويحات" (plaques) - في داخل الشرايين في مختلف أنحاء الجسم، يُعرف باسم "التصلـّب العصيدي" (Atherosclerosis).

في حال احتشاء عضل القلب، يمكن أن تتمزق اللويحة (plaque)، مما قد يؤدي إلى تجلط الدم في موقع التمزق. وإذا كانت الجلطة كبيرة نسبيا، فقد تسدّ مجرى الدم في الشريان. والحالة التي تكون فيها الشرايين التاجية مضيّقة نتيجة لتصلب الشرايين، تسمى بمرض التصلب الشرياني (أو: تصلب الشرايين - Arteriosclerosis). ويعتبر مرض تصلب الشرايين من اهم اسباب النوبة القلبية.

من اسباب النوبة القلبية الغير شائعة حصول تشنج (spasm) أو اختلاج (convulsion) في الشريان التاجي، ما يؤدي إلى وقف تدفق الدم إلى جزء من عضل القلب. والسموم، مثل الكوكائين، يمكن أن تسبب تشنجا قاتلا كهذا.

كما إن هنالك عوامل أخرى، تسمى عوامل خطر للشرايين التاجية، تزيد من مخاطر الإصابة بالنوبة القلبية. هذه العوامل تساهم في البناء غير المرغوب فيه للطبقات (تصلب الشرايين) التي تؤدي إلى تضيّق الشرايين في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك الشرايين الموصلة إلى القلب.

عوامل الخطر للخُثار (Thrombosis) في الشريان التاجي تشمل:

تدخين التبغ
فرط ضغط الدم (Hypertension)- مع الوقت قد يسبب فرط ضغط الدم ضررا للشرايين التي تمد القلب بالدم، وذلك لأنه يسرّع عمليات تصلب الشرايين
فرط كولسترول الدم (Hypercholesterolemia) أو ثلاثي الغليسريد (Triglyceride) في الدم.
قلة النشاط البدني
السمنة الزائدة - الأشخاص البدناء جدا (يعانون من فرط السمنة) لديهم نسبة مرتفعة بشكل خاص من الدهون في الجسم (٣٠٪ من كتلة الجسم أو أكثر)
مرض السكري
التوتر
الكحول - عندما يتم استهلاكها بصورة معتدلة، تساعد الكحول على رفع مستوى الكولسترول الجيد (HDL) الذي يقي من النوبات القلبية
تاريخ عائلي من الإصابة بالنوبات القلبية
هوموسيستئين (Homocysteine)، بروتين C وفيبرينوجين (Fibrinogen) - الأشخاص الذين لديهم مستويات عالية من هوموسيستئين (Homocysteine)، بروتين C وفيبرينوجين (Fibrinogen) هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب.
مضاعفات النوبة القلبية
مضاعفات النوبة القلبية تتعلق، عادة، بالأضرار التي لحقت بالقلب خلال النوبة القلبية. أضرار كهذه يمكن أن تؤدي إلى المشاكل التالية :

اضطراب نَظـْم القلب (عدم انتظام ضربات القلب - Arrhythmia): إذا تضررت عضلة القلب نتيجة النوبة القلبية، يمكن أن تتكون دوائر كهربائية قصيرة تؤدي إلى اضطراب نَظم القلب، وقد يكون بعضها شديدا جدا إلى درجة يؤدي فيها إلى الموت.
فشل القلب الاحتقاني (‏CHF - Congestive heart failure أو Congestive cardic failure - CCF‏): الضرر الذي يلحق بالأنسجة القلبية قد يكون كبيرا إلى درجة أن الجزء الناجي (الذي بقي معافى) من عضلة القلب غير قادر على ضخ الدم من القلب بشكل طبيعي وسليم. ونتيجة لذلك، فإن كمية الدم التي تصل إلى الأنسجة والأعضاء المختلفة في الجسم تكون أقلّ من الطبيعي المعتاد، مما قد يسبب ضيق التنفس، التعب وتورم الكاحلين والقدمين.
قد يكون فشل القلب مشكلة مؤقتة تتعافى تلقائيا، بعد أن يتعافى القلب - في غضون بضعة أيام أو أسابيع - من صدمته المترتبة عن النوبة. ولكن، قد يكون فشل القلب، أيضا، مرضا مزمنا ناجما عن ضرر كبير ودائم لحق بالقلب خلال النوبة القلبية.

تمزق في عضلة القلب: قد تتمزق عضلة القلب، في بعض أجزائها التي ضعفت من جراء النوبة القلبية، فينشأ ثقب في القلب. مثل هذا التمزق غالبا ما يؤدي إلى الموت السريع.
أضرار في صمامات القلب: إذا ما لحق ضرر بأحد صمامات القلب (أو أكثر) خلال احتشاء عضل القلب، فقد يتفاقم الضرر إلى مشاكل تسرب تشكل خطرا جديا على الحياة.
تشخيص النوبة القلبية
في الوضع المثالي، ينبغي على الطبيب أن يبحث، أثناء الفحص الجسدي الروتيني، عن عوامل خطر قد تؤدي إلى الاصابة بنوبة قلبية.

إذا ما أصيب شخص بنوبة قلبية، أو إذا كان يشكّ في أنه يتعرض إلى نوبة قلبية، فينبغي أن تجرى الفحوصات والتشخيص كما في حالة طوارئ. يطلب الطاقم الطبي من المريض وصف الأعراض التي لاحظها، يتم قياس ضغط دمه، بالإضافة إلى النبض ودرجة الحرارة. ثم يتم ربطه إلى مِنْطـَر (Monitor) القلب ويُشرَع على الفور في إجراء الفحوصات، التي يتم بواسطتها تحديد ما إذا كان مصابا بنوبة قلبية، بالفعل.
 

أقسام الرافدين

عودة
أعلى أسفل