• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

ماهو. الاستنتاج

الإهداءات
  • زهور من قلب الزهور🌹:
    اللهم صل على محمد وال محمد
    وعجل فرج مولانا صاحب العصر والزمان 💕
  • غزل من الغزل:
    لا تتسول وداً بارداً، ولا تسأل وصلاً متكلفاً، لا تنتظر مجيء من لا يجيء، كن متقدماً بعقلك متراجعاً بقلبك●.
  • غزل من قلب الغزل:
    لا تفسر كل شيء على حسب ظنونك وتوقعاتك، قد تُدرِك لاحقًا أن قياسك لها كان خاطِئ.
  • غزل من الغزل:
    لا يمكنك إيقاف الأمواج، ولكن يمكنك أن تتعلم السباحة ..‏هكذا هي الحياة .. أحياناً، لايمكنك التحكم فيما يحدث لك، ولكن يمكنك دوما التحكم بردود أفعالك…
2019-10-27
3,068
العراق
جوهرة
დ12,832
الجنس
أنثى
الاستنتاج هو العملية العقلية الاستعرافية للبحث عن سبب أو تفسير منطقي للحوادث بهدف الفهم أو دعم المعتقدات، أو استخراج عبر ومفاهيم، أو أفعال أو مشاعر.[1] في الفلسفة، دراسة الاستنتاج تركز عادة على ما الذي يجعل عملية الاستنتاج كافية أو غير كافية، مناسبة أو لا، جيدة أو سيئة لتعطي نتائج صحيحة أو خاطئة. يقوم الفلاسفة بهذا البحث عن قواعد الاستنتاج الصحيح إما بفحص الشكل أو بنية الاستنتاج من خلال محاججات أو باعتبار الطرق الأعم المستعملة للوصول لأهداف الاستنتاج. على العكس علماء النفس يميلون لدراسة كيف يقوم الناس بالاستنتاج والمحاكمة، ما هي العمليات العقلية المساهمة في هذهه الاجرائية، وكيف يتأثر الاستنتاج ببنية الدماغ.

الاستنتاج يدرس أيضا من لدن الرياضياتيين، اختصاصيي الذكاء الاصطناعي وعلماء الاستعراف.

يميز عادة بين ثلاثة أنواع من الاستنتاج :

استنتاج قياسي
استنتاج استقرائي
استنتاج استنباطي

أساس الاستنتاج
يبدو الاستنتاج حركة فكرية تمضي من حدس إلى حدس، فتربط برباط بدهي وضروري الحدين الأقصيين في سلسلة ما. ولكن هذه السلسلة مؤلفة من قضايا أخذت بطريق الاستقراء، مما يشير إلى أن الاستقراء هو أساس الاستنتاج. وهذا يصدق على الاستنتاج بنوعيه: الصوري والرياضي. والحقيقة أن مقدمة الاستدلال المباشر ومقدمتي القياس مأخوذة من الواقع بطريق الاستقراء. ولا يشذ عن ذلك الاستنتاج الرياضي التأليفي، فهو يعتمد على بديهيات ومسلمات (مصادرات) وتعريفات مأخوذة من الواقع بطريق الاستقراء.


قيمة الاستنتاج
ولكن ما قيمة الاستنتاج في الكشف عن الحقائق العلمية؟ قد يبدو في الوهلة الأولى أن الاستنتاج له قيمة ثانوية إذا ما ووزن بينه وبين الاستقراء. ولكن شيئاً من التفكير يبين أن الأمر ليس كذلك: فقيمة الاستنتاج تكاد تعادل قيمة الاستقراء، بل إنه لا قيمة لأحدهما من دون الآخر، لأن التفكير يستخدمهما معاً. وقد انتبه هنري بوانكاريه إلى هذه الحقيقة. فقال بصدد ما يعرف عن الكرة الأرضية: «إن ما نعتقد أننا نعرفه عن الحالة الماضية للكرة الأرضية نستنتجه من حالتها الحاضرة. والكيفية التي يحدث بها هذا الاستنتاج تكون بقوانين نفترضها معروفة. والقانون هو علاقة بين المقدم والتالي تتيح لنا أن نستنتج على حد سواء، التالي من المقدّم. أي أن نتنبأ بالمستقبل وأن نستنتج المقدم من التالي، أي أن نستنتج الماضي من الحاضر». وهكذا فإن في المعرفة والتفكير ينتقل المرء من الاستقراء إلى الاستنتاج ومن الاستنتاج إلى الاستقراء، في نموهما فكرياً: ففي سلاسل الأفكار الاستنتاجية يندمج سلوك التجريب و«التفكير التجريبي» بازدياد متواصل.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
القائمة الجانبية للموقع
خرّيج وتبحث عن عمل؟
تعيينات العراق
هل أنت من عشاق السفر حول العالم؟
إكتشف أجمل الأماكن
هل أنت من عشاق التكنولوجيا؟
جديد التكنولوجيا
عودة
أعلى أسفل