ما هي معاني الرموز على اشرطة الالعاب

الإهداءات
  • غزل من من قلب الغزل ..:
    ضياءٌ شعَّ من أرض المدينة و زُفَّت البشرى لرسول الله (ص) بولادة سبطه الأول الإمام المجتبى (ع).✨💚
  • غزل من قلب الغزل:
    "يارب دائمًا اعطنّي على قد نيتي وسخر لي الأشخاص اللي يشبهون قلبي🌿✨. .
  • غزل من قلب الغزل:
    مارس الرحمة قدر المُستطاع فكلما تلطفت مع خلق الله زاد الله لطفهُ حولك.💐
  • غزل من قلب الغزل:
    اللهم إنك عفوٌ كريمٌ تحب العفو فاعفو عنا ♥️😌
ما هي معاني الرموز على اشرطة الالعاب


1-1-5.jpg



لا شك أن كل شخص قد استخدم في أي فترة زمنية من حياته أشرطة الألعاب الإلكترونية ومن المؤكد أيضًا أن الكثيرين قد تساءلوا عن ماهية ومعاني الرموز والعلامات الموجودة على أشرطة وأغلفة تلك الألعاب الإلكترونية ؛ ولا سيما أن كل رمز من هذه الرموز يحمل معنى ودلالة مختلفة عن الاخر .
معاني رموز أشرطة الألعاب الأوروبية
هناك عدد كبير جدًا من الرموز التي قد يجدها المستخدم على أغلفة وأشرطة الألعاب وخصوصًا الألعاب الأوروبية ، ولكل منها معنى مختلف على النحو التالي [1] :
رمز PEGI 3
الألعاب التي تحمل رمز PEGI 3 يُعني أن محتوى الألعاب مناسب لجميع المراحل والفئات العمرية ، ويعني أيضًا أنها لا تحتوي على مشاهد مخيفة أو مشاهد عنف ودماء تخيف وتُرهب الأطفال ، وإنما تحتوي على قدر من التسلية والمتعة سواء للأطفال أو الفئات الأكبر عمرًا .
1.-5.jpg

رمز PEGI 7
أما رمز PEGI 7 ؛ فهو يعني أن هذه اللعبة يتخللها بعض المشاهد العنيفة نوعًا ما ولكن بدرجة عنف متوسطة لن ترهب الأطفال بداية من سبع سنوات على الأقل كما أن هذه الألعاب تحتوي على بعض المشاهد الخيالية أيضًا نوعًا ما .
2-33.jpg

رمز PEGI 12
هذا الرمز يدل على أن اللعبة تحتوي على قدر أكبر من مشاهد العنف أكثر من الفئات السابقة ، وهو عنف غير واقعي تجاه شخصيات وكائنات أخرى خيالية وليس ضد العنصر البشري داخل اللعبة ، وقد تحتوي هذه الألعاب أيضًا على بعض ما يخص ألعاب الأوراق مثل القمار وغيره من العادات السيئة .
3-25.jpg

رمز PEGI 16
يتم تصنيف الألعاب ضمن فئة الـ 16 عندما يكون بها مشاهد عنف قريبة إلى الواقع ، أن يكون بها عنف ضد بعض الأشخاص ، وقد يتخلل هذه الألعاب بعض العادات السيئة أيضًا مثل تناول المواد المخدرة والكحوليات وغيرهم .
4-21.jpg

رمز PEGI 18
أما الألعاب التي تحمل رمز PEGI 18 ؛ فهي تدل على الألعاب التي يتضمنها قدر كبير من أعمال العنف ومشاهد الدماء ضد العنصر البشري إلى جانب أن هذه اللعب قد تحمل بعض المشاهد أيضًا غير اللائق والتي لا ينبغي للاعبين الأقل من 18 سنة مشاهدتها .
5-19.jpg

رموز تدل على محتوى الألعاب
كما أنه يوجد أيضًا بعض الرموز الأخرى التي توجد على أغلفة الألعاب وعلى اللوجو الخاص بها ، وتدل بشكل كبير على ماهية المحتوى داخل اللعبة ، مثل :
رمز العنف
6-14.jpg

الألعاب التي تحتوي على رمز لعنف الموضح بالصورة تدل على أنه يوجد نوع من العنف بها حتى وإن كان هذا الأمر متدرج حيث أن الألعاب فئة PEGI 7 , PEGI 12 , PEGI 16 , PEGI 18 تحتوي على هذا الرمز دليل على أن أحداث اللعب سوف يتخلله نوعًا من المشاهد العنيفة حتى وإن كانت خفيفة وغير مخيفة للطفل .
رمز اللغة السيئة
أما رمز اللغة السيئة أو Bad Language ؛ فهو يُعني أن اللعبة تحتوي على بعض الألفاظ غير اللائقة ، وهذا الرمز يكون موجود على ألعاب PEGI 12 وهنا يكون معدل الألفاظ السيئة منخفض ، وعلى لعبة PEGI 16 ويدل على أن معدل الألفاظ غير المقبولة متوسط ، ويوجد أيضًا على الألعاب فئة PEGI 18 ويدل على أن اللعبة بها قدر عالي من الألفاظ الخارجة وغير المقبولة .
7-11.jpg

رمز الخوف
8-10.jpg

ويأتي رمز الخوف دائمًا على الألعاب التي تحمل مشاهد رعب وأصوات وأحداث تُثير الخوف والرعب في نفوس اللاعبين وخصوصًا الأطفال وهو مهم على ألعاب PEGI 7 إذا كانت تحتوي على أصوات أو صور مخيفة ، وعلى ألعاب PEGI 12 أيضًا إذا كان بها مشاهد وأصوات رُعب .
رمز المخدرات
9-9.jpg

وعند ظهور شكل السرنجة على لوجو اللعبة ؛ فإن ذلك يكون دليل على أن هذه اللعبة تحتوي على ما يخص تعاطي المخدرات والمنشطات والتدخين والتبغ والكحوليات وغيرهم من الممنوعات أيضًا ، ودائمًا ما يظهر هذا الرمز على ألعاب PEGI 16 أو PEGI 18 .
رمز القمار
10-2.jpg

كما أنه يوجد أيضًا رمز يُعبر عن وجود عادات سيئة داخل الألعاب مثل القمار حتى ينتبه الاباء إلى طبيعة ومحتوى اللعبة قبل السماح للأبناء بتثبيتها على الأجهزة خاصتهم ؛ حيث تكون معظم أحداث اللعبة في هذه الحالة داخل قاعات وصالات القمار وغيرهم ، وقد يأتي هذا الرمز على ألعاب PEGI 12 أو PEGI 16 أو PEGI 18 .
رمز التمييز العنصري
وهناك رمز اخر أيضًا يشير إلى الألعاب التي تحتوي على تمييز عنصري واضطهاد سواء ما يخص الدين أو العرق أو الجنسية أو اللون أو غيرهم من صور التفرقة العنصرية الأخرى التي تشجع على الكراهية وتنمي روح العنف وعدم تقبل الاخر لدى اللاعبين ، وهذا النوع من المحتوى دائمًا ما يظهر على بعض ألعاب فئة PEGI 18 .
11-7.jpg

رمز الألعاب الـ Online
والرمز التالي ؛ يُشير إلى ان هذه اللعبة يُمكن ممارستها أون لاين عبر شبكة الويب وبالمشاركة في بعض الأحيان مع أكثر من لاعب ، والعديد من الألعاب الحديثة سواء الخاصة بالجوال أو الحاسوب تنتمي إلى هذا التصنيف .
18.jpg

معاني تقييمات ألعاب الفيديو
كما أن تقييمات الألعاب أيضًا يحمل كل منها معنى مختلف على النحو التالي [2] :
رمز EC
هذا الرمز على أغلفة الألعاب الإلكترونية يُشير إلى مصطلح Early Childhood أي الطفولة المبكرة ؛ وهو يعني أن تلك الفئة من الألعاب مناسبة للأطفال بداية من ثلاثة سنوات وإلى أنها خالية تمامًا من مشاهد العنف أو الخوف والذعر أو المشاهد غير اللائقة .
13.jpg

رمز E
أما رمز E ؛ فهو يُشير إلى كلمة الجميع Everyone ؛ أي أن هذه الألعاب تكون مناسبة لجميع اللاعبين وكل الأشخاص بوجه عام دون استثناء ؛ حيث انها تكون خالية بشكل كامل من العنف ؛ ولكن قد يتخللها ألفاظ فظة قليلًا .
12-2.jpg

رمز T
رمز T يُشير إلى كلمة المراهقين Teens ؛ وهو يُعني أن تلك الألعاب خاصة بالألعاب الأكبر سنًا والذين تتراوح أعمارهم بين 13 سنة فما فوق ، وقد تحتوي هذه الألعاب على قدر من العنف وبعض الألفاظ الفظة بعض الشيء .
14.jpg

رمز M
أما رمز M فهو يُشير إلى كلمة Mature أو الراشدين ؛ وهي تعني أن محتوى اللعبة موجه إلى اللاعبين ذات الـ 17 عام أو أكبر ، وهذه الألعاب دائمًا ما يكون بها درجة عنف كبيرة ويكون بها مشاهد قليلة غير لائقة وألفاظ غير مقبولة .
15.jpg

رمز AO
كما أن حرفي AO على الألعاب تُشير إلى المصطلح الشهير وهو للكبار فقط Adults Only ؛ وهو يُعني أن هذه الألعاب غير مناسبة للأشخاص الأقل من 18 عام ، وقد تحتوي على درجات عنف كبيرة ضد العنصر البشري وعلى إيحاءات وألفاظ سيئة ، ولا يوجد إقبال كبير على هذه الألعاب نظرًا إلى أن العديد من الشركات لا تقوم بنشرها .
16.jpg

رمز RP
كما أن رمز RP يُشير إلى أن هذه اللعبة لم يتم تقييمها بعد Rating Pending أي أن التقدير والتقييم الخاص بها لا زال معلقًا .
17.jpg

رمز K – A
كما أن رمز K – A ربما يجده اللاعب على بعض الألعاب القديمة وهو يعني أن هذه اللعبة مسموح بها بداية من الأطفال Kids وحتى البالغين Adults ولم يعد هذا الرمز منتشر بكثرة في الوقت الحالي .

المرسال
 

أقسام الرافدين

عودة
أعلى أسفل