من هو جايبر بولسونارو

الإهداءات
  • غزل من من قلب الغزل ..:
    ضياءٌ شعَّ من أرض المدينة و زُفَّت البشرى لرسول الله (ص) بولادة سبطه الأول الإمام المجتبى (ع).✨💚
  • غزل من قلب الغزل:
    "يارب دائمًا اعطنّي على قد نيتي وسخر لي الأشخاص اللي يشبهون قلبي🌿✨. .
  • غزل من قلب الغزل:
    مارس الرحمة قدر المُستطاع فكلما تلطفت مع خلق الله زاد الله لطفهُ حولك.💐
  • غزل من قلب الغزل:
    اللهم إنك عفوٌ كريمٌ تحب العفو فاعفو عنا ♥️😌
من هو جايبر بولسونارو


1-1.jpg


جايبر بولسونارو هو قائد سابق بالجيش خدم كعضو في الكونغرس لأكثر من 20 عامًا ، له تاريخ طويل في إثارة الجدل وهو شخصية مثيرة للانقسام العميق في السياسة البرازيلية ، وتم انتخابة كرئيس لدولة البرازيل في عام 2019.
السيرة الذاتية لجايبر بولسونارو
  • ولد جايبر في 21 مارس 1955 في كامبيناس ، البرازيل.
  • نشأ في إلدورادو ، وهي بلدة يسكنها نحو 15000 شخص في الغابات المطيرة الأطلسية في البرازيل.
  • كان والده يمارس مهنة طب الأسنان بدون شهادة حتى وصول أطباء الأسنان المعتمدين مما دفعه إلى التحول إلى العمل في مجال الأطراف الصناعية.
  • جايبر هو الطفل الثالث في عائلة مكونة من ثلاثة أبناء وثلاث بنات.
  • درس بولسونارو في المدرسة الإعدادية للجيش البرازيلي وتخرج من أكاديمية أجولهاس نيجراس العسكرية في عام 1977 ، ثم خدم في الجيش لمدة 17 عامًا ، بما في ذلك مهمة كمظلي وصعد إلى رتبة نقيب.
  • اكتسب بولسونارو سمعة سيئة في عام 1986 عندما كتب مقالًا لمجلة Veja الشهيرة حيث كان ينتقد نظام الأجور العسكري ، وبعد ذلك تم اعتقاله واحتجازه لمدة خمسة عشر يومًا بعد عام واحد ، اتهمته نفس المجلة بالتخطيط لزرع قنابل في وحدات عسكرية ، وهو ما نفاه بعد إدانته من الدرجة الأولى ، برأته المحكمة العسكرية البرازيلية العليا في عام 1988.
الحياة المهنية لجايبر بولسونارو
  • بعد مغادرة الجيش في عام 1988 ، تم انتخاب بولسونارو لشغل مقعد في مجلس مدينة ريو دي جانيرو في عام 1989 ، وبعد ذلك بعامين فاز بمقعد يمثل ريو دي جانيرو في مجلس النواب الاتحادي في البرازيل الذي سيشغله لمدة سبع فترات متتالية ، منذ ولايته الأولى ، أشاد بولسانارو مرارًا بعصر الحكم العسكري ودعا إلى عودته ، كما بدأ في تأسيس سمعة للدعوة الصريحة للمحافظين حول القضايا الاجتماعية ووصفها النقاد بأنها كراهية للنساء وعنصرية.
  • بعد دخوله منصبًا انتخابيًا كعضو في الحزب الديمقراطي المسيحي ، في عام 1993 حول بولسونارو الولاء إلى الحزب التقدمي الأولي ، وانضم إلى الحزب الإصلاحي التقدمي في عام 1995 ليصبح الحزب التقدمي البرازيلي.
  • قام بتغيير الانتماء الحزبي مرة أخرى في عام 2003 ، وانضم إلى حزب العمل البرازيلي ، وفي عام 2005 بعد فترة وجيزة كعضو في الجبهة الليبرالية ، عاد إلى حظيرة الحزب التقدمي البرازيلي ، الذي أعاد صياغة اسمه إلي الحزب التقدمي قبل عامين ، وفي عام 2016 انضم إلى الحزب الاجتماعي المسيحي.
تحول حياة بولسونارو
تغيرت حظوظ بولسونارو عندما تصاعدت الثقافة السياسية في البرازيل إلى أسفل في العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين واستمر اقتصاد البلاد في الركوب ، في بداية الفترة الرئاسية الثانية من ديلما روسيف من حزب العمال ، غرقت البلاد بشكل أعمق في ركود بدأ في عام 2014 وأصبحت غارقة في ما وصفه بعض المراقبين بأنها أسوأ أزمة اقتصادية في البرازيلمنذ مطلع القرن العشرين.
في هذه الأثناء تم أكتشاف أكبر فضيحة سياسية في التاريخ البرازيلي فضيحة بتروبراس التي عملت على ابتلاع الغالبية العظمى من السياسيين الرئيسيين في البرازيل بسبب الفساد وكانوا متهمين بمخالفات المحاسبة المالية ، في الوقت نفسه زاد العنف والجريمة في البرازيل بشكل كبير.
مع بدء حملة الانتخابات البرازيلية 2018 بجدية ، أصبح لويز إيناسيو لولا دا سيلفا ، الذي كان يتمتع بشعبية هائلة خلال فترة رئاسته للبرازيل (2003-11) وكان في المقدمة ، على الرغم من أن تورطه في فضيحة بتروبراس أدى إلى إدانته بتهم الفساد وغسيل الأموال في يوليو 2017 (تم دعمه في حكم يناير 2018) والسجن لمدة تزيد عن 12 عامًا في أبريل 2018.
بينما سعى لولا للسماح له بالترشح للرئاسة على الرغم من إدانته ، بولسونارو ، مرشح ذلك الحين غير ذي أهمية شن الحزب الاشتراكي الليبرالي حملة شعبية سعت للاستفادة من استياء البرازيليين الواسع من المؤسسة السياسية والفساد المستشري ، باستخدام وضعه الخارجي لصالحه ، وصف بولسونارو نفسه كمرشح متمرد مناهض للمؤسسة مع القليل من الاهتمام بالصحة السياسية في سياق دونالد ترامب ، الذي نجح في تعزيز هذا الموقف للفوز في الانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2016 ، في الواقع سُمي بولسونارو قريبًا بـ “ترامب المناطق الاستوائية” كما حصل بولسونارو على دعم السكان المسيحيين الإنجيليين في البلاد بمعارضته الثابتة للإجهاض ، وناشده سياسات القانون والنظام التي ناشدت البرازيليين المعنيين بالجريمة والعنف.
تولي جايبر بولسونارو رئاسة البرازيل
في 6 سبتمبر أثناء حملته الانتخابية في Juiz de Fora ، طعن بولسونارو وكانت جروحه تتطلب جراحة لأتقاذ حياته لأنها كانت إصابة ، وبعد ذلك أجبر على القيام بحملة من سرير في المستشفى ثم في المنزل ، ومع ذلك فقد أثبت بولسونارو بالفعل وجودًا قويًا على وسائل التواصل الاجتماعي ، وجذب أكثر من 5.2 مليون متابع على الفيس بوك وما يصل إلى مليون مشاهد إلى بعض مشاركات الفيديو الخاصة به.
في أوائل أغسطس اختار المؤتمر الوطني لحزب العمال لولا كمرشح لها ، ولكن بعد أن قضت المحكمة الانتخابية العليا في 31 أغسطس بأنه غير مؤهل للترشح للرئاسة ، سحب لولا ترشيحه في 11 سبتمبر وألقى به الدعم لزميله في الترشح فرناندو حداد عمدة ساو باولو السابق ، ونتيجة لمغادرة لولا للسباق ، أصبح بولسونارو المرشح المفضل في المسابقة في الجولة الأولى من التصويت في 7 أكتوبر ، تفوق بال كثير من الأصوات على باقي 13 مرشحًا ، حيث حصل على حوالي 46 بالمائة من الأصوات لكنه لم يصل إلى نسبة 50 بالمائة اللازمة لمنع جولة الإعادة وهكذا ، ثم حقق بولسونارو فوزًا ساحقًا في جولة الإعادة حيث حصل على أكثر من 55 في المائة من الأصوات ليصبح الرئيس البرازيلي المنتخب.[1]
جايبر بولسونارو أثناء رئاسته للبرازيل
أدى بولسونارو اليمين كرئيس للجمهورية في 1 يناير 2019 ، خلفًا لميشيل تيمر ، بدأ بولسونارو تشكيل حكومته قبل فوزه بالرئاسة ، بعد أن اختار الاقتصادي باولو جوديس وزيرا للاقتصاد ورائد الفضاء ماركوس بونتيس وزيرا للعلوم والتكنولوجيا ، قال بولسونارو في البداية إن حكومته ستتألف من 15 عضوًا ارتفع هذا الرقم في وقت لاحق إلى 22 عندما أعلن وزيره النهائي.
تتكون حكومة بولسونارو من 16 وزيراً ومنصبين على مستوى مجلس الوزراء وأربعة أمناء للرئاسة بما في ذلك رئيس الأركان أونيكس لورينزوني.
جرد بولسونارو وكالة شؤون السكان الأصليين FUNAI من مسؤولية تحديد وترسيم أراضي الشعوب الأصلية ، وجادل بأن هذه الأراضي بها عدد قليل جدًا من السكان المعزولين ، الذين سيخضعون لسيطرة المنظمات غير الحكومية ، واقترح دمجها في المجتمع البرازيلي الأكبر ، خشي النقاد من أن مثل هذا الاندماج سوف يؤدي إلى معاناة المواطنين البرازيليين من الاندماج الثقافي كان الرئيس الأرجنتيني ماوريسيو ماكري أول زعيم أجنبي يستقبله بولسونارو في زيارة دولة إلى برازيليا منذ توليه الرئاسة البرازيلية.
المواقف السياسية لجايبر بولسونارو
بولسونارو معروف بمعارضته القوية لسياسات اليسار على الأخص كان معارضًا صريحًا للزواج من نفس الجنس واللوائح البيئية والإجهاض والهجرة خاصة من إفريقيا والشرق الأوسط الذي سماه ذات مرة حثالة البشرية والعلمانية على المستوى الفيدرالي.

المرسال
 

أقسام الرافدين

عودة
أعلى أسفل