ماهي أجهزة التنفس الاصطناعي . كيف تستخدم . ماهي أنواعها

الإهداءات
  • غزل من من قلب الغزل ..:
    ضياءٌ شعَّ من أرض المدينة و زُفَّت البشرى لرسول الله (ص) بولادة سبطه الأول الإمام المجتبى (ع).✨💚
  • غزل من قلب الغزل:
    "يارب دائمًا اعطنّي على قد نيتي وسخر لي الأشخاص اللي يشبهون قلبي🌿✨. .
  • غزل من قلب الغزل:
    مارس الرحمة قدر المُستطاع فكلما تلطفت مع خلق الله زاد الله لطفهُ حولك.💐
  • غزل من قلب الغزل:
    اللهم إنك عفوٌ كريمٌ تحب العفو فاعفو عنا ♥️😌
أجهزة التنفس الاصطناعي


%D8%A3%D8%AC%D9%87%D8%B2%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%86%D9%81%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B5%D8%B7%D9%86%D8%A7%D8%B9%D9%8A-768x512.jpg


ماهو التنفس الاصطناعي
التنفس الاصطناعي هو التنفس الذي يتم عندما يتوقف التنفس الطبيعي أو يتعثر ، عن طريق تقنيات ، ويمكن لهذه التقنيات ، إذا تم تطبيقها بسرعة وبشكل صحيح ، أن تمنع بعض الوفيات من الغرق والاختناق ، أو تسمم أول أكسيد الكربون والصدمة الكهربائية. [1]
ويتكون الإنعاش عن طريق إحداث التنفس الاصطناعي بشكل رئيسي من إجراءين : أولهما إنشاء والحفاظ على ممر في الهواء الطلق من الجهاز التنفسي العلوي (الفم والحلق والبلعوم) إلى الرئتين ، وتبادل الهواء وثاني أكسيد الكربون في الهواء الطرفي أكياس الرئتين بينما القلب لا يزال يعمل ، ولكي تنجح هذه الجهود يجب أن تبدأ في أقرب وقت ممكن ، وتستمر حتى يتنفس المريض مرة أخرى.
طرق التنفس الاصطناعي
يتم استخدام طرق مختلفة للتنفس الاصطناعي ، معظمها يعتمد على تطبيق القوة الخارجية على الرئتين ، وقد شملت الأساليب التي كانت شائعة بشكل خاص في أوائل القرن العشرين ، ولكن تم استبدالها لاحقًا بتقنيات أكثر فاعلية طريقة ضغط الصدر مع رفع الذراع المعدلة.
وطريقة شافر Schafer أو طريقة الضغط العرضي ، التي طورها عالم الفسيولوجيا الإنجليزي السير إدوارد ألبرت شاربي – شافر ، وأسلوب هولجر نيلسن ، في طريقة سيلفستر ، حيث يتم وضع الحالة وجهًا لوجه ، ويتم رفع الكتفين للسماح للرأس بالتراجع ، مع ركوع المنقذ على رأس الحالة ووجهه ، والإمساك بمعصمي الحالة وعبرها فوق صدر المريض ، هز المنقذ إلى الأمام ، والضغط على صدر الحالة ثم إلى الخلف ، وإمداد ذراعي الحالة إلى الخارج وإلى الأعلى ، مع تكرار الدورة حوالي 12 مرة في الدقيقة.[2]
تاريخ التنفس الاصطناعي
في الثلاثين عامًا الفردية منذ أن قدم شافر Schafer التنفس الاصطناعي للضغط العرضي ، أصبحت طريقة الإنعاش هذه تستخدم في جميع البلدان الناطقة باللغة الإنجليزية ، للاستبعاد الظاهري لجميع الطرق اليدوية الأخرى. [3]
وقد قام الصليب الأحمر ومكتب الولايات المتحدة للمناجم ، من خلال وكلائهم الميدانيين ومن خلال الاستعانة بتعاون الآخرين ، بتدريب ملايين الأشخاص من الشرطة ، ورجال الإطفاء ، والبحارة ، وعمال المناجم ، وفتيان وفتيات الكشافة ، وطلاب الجامعات وغيره في طريقة الإنعاش هذه.
وفي الخمسينات من القرن العشرين ، وجد عالم التخدير النمساوي بيتر سافار وزملاؤه ، أن انسداد مجرى الهواء العلوي بواسطة اللسان والحنك الرخو ، جعل تقنيات التهوية الاصطناعية الموجودة غير فعالة إلى حد كبير ، فشرع الباحثون في تطوير تقنيات للتغلب على الانسداد ، مثل رفع الذقن ، وأثبتوا لاحقًا أن التنفس من الفم إلى الفم ، كان أعلى من الطرق الأخرى في كمية الهواء ، التي يمكن توصيلها في كل جهاز تنفسي ، وأصبح التنفس من الفم إلى الفم بعد فترة وجيزة الطريقة الأكثر استخدامًا للتنفس الاصطناعي.
كيفية تطبيق التنفس الاصطناعي
يضع الشخص الذي يستخدم التنفس من الفم إلى الفم الحالة على ظهره ، وينظف الفم من المواد الغريبة والمخاط ، ويرفع الفك السفلي إلى الأمام وإلى الأعلى لفتح ممر الهواء ، ويضع فمه على فم المريض أو الحالة بهذه الطريقة من أجل وضع مانع للتسرب.
ثم يتنفس المنقذ في فم الضحية بالتناوب ويرفع فمه بعيدًا ، مما يسمح للضحية بالزفير، فإذا كانت الحالة طفلاً ، يغطي المنقذ فم الضحية وأنفها ، ويتنفس المنقذ 12 مرة كل دقيقة ، بمعدل 15 مرة للطفل ، و20 مرة للرضيع في فم الحالة.
وإذا كان الحالة في وضع اختناق قبل فقدان الوعي ، فقد تُستخدم مناورة هيمليك لتنظيف مجرى الهواء قبل بدء التنفس من الفم إلى الفم.
تطور التنفس الاصطناعي
تم دمج طريقة سيلفستر في وقت لاحق مع ضغطات الصدر الإيقاعية ، التي تم اكتشافها من قبل المهندس الكهربائي الأمريكي William B. Kouwenhoven وزملائه لاستعادة الدورة الدموية ، مما أدى إلى الطريقة الأساسية لـ CPR (الإنعاش القلبي الرئوي).
وفي عام 2008م ، بعد أن قرر الباحثون أن الإنعاش من الفم إلى الفم غالبًا ما يؤدي إلى تباطؤ أو توقف الدورة الدموية ، وتم اعتماد طريقة اليدين فقط للضحايا البالغين ، والتي تستخدم فقط مكابس الصدر المستمرة ، من قبل جمعية القلب الأمريكية.
أنواع أجهزة التنفس الاصطناعي
كما ذكرنا سابقًا أن جهاز التنفس الاصطناعي ، بإمكانه إعادة تأهيل المريض الذي يعاني من فشل في الجهاز التنفسي ، في الحفاظ على تدفق الهواء إلى الرئتين مرة أخرى ، وهناك ثلاث أنواع من أجهزة التنفس الاصطناعي. [3]
  • التنفس الاصطناعي بالضغط : وفيه يعمل الجهاز التنفسي الاصطناعي على تحديد نسبة الهواء المراد تدفقه في الرئتين وفق ضغط الهواء.
  • التنفس الاصطناعي بالحجم : في هذا النوع يقوم جهاز التنفس الاصطناعي بتحديد حجم محدد سابقًا من الهواء ، إلى الرئتين.
  • التنفس الاصطناعي وفق الوقت : يقوم الجهاز بضخ الهواء ، وفق وقت محدد معد مسبقًا.
جهاز التنفس الاصطناعي المزمن
من المعروف أيضًا أن التنفس الاصطناعي يستخدم في الحالات الطارئة ، ويتم اجراؤه في المستشفى في قسم العناية المركزة ، و يحتاج المريض إلى التنفس الاصطناعي المزمن ، في حالتين كالتالي :
1- المريض الذي يحتاج إلى جهاز التنفس الاصطناعي كرعاية دائمة ، فيتم تقديمه للمريض حتى يستعيد التنفس الطبيعي مرة أخرى ، بعد خضوعه للتنفس الاصطناعي الطارئ.
2- والحالة الثانية التي يحتاج فيها المريض ، إلى جهاز التنفس الاصطناعي المزمن ، عندما يكون هناك معاناة في أعصاب عضلات الجهاز التنفسي ، أو كون المريض استنشق كميات مواد كيميائية سامة ، أو في حال الحاجة للحفاظ على مجرى هواء مفتوح.
وهناك طريقتين لعلاج مريض جهاز التنفس الاصطناعي المزمن ، وهما البقاء في قسم العناية المركزة المحتوي على جهاز التنفس الاصطناعي ، والثانية عن طريق الاستشفاء المنزلي في حال كون المريض بالرغم من مواجهته صعوبة شديدة في التنفس إلا أنه من الناحية الطبية العامة فهو مستقر بشكل عام.
فصل جهاز التنفس الاصطناعي عن المريض
يتم فصل جهاز التنفس الاصطناعي عن المريض ، في حال تخطي المريض مرحلة الخطر ، فعلى سبيل المثال في ظل انتشار وباء فيروس الكرونا المستجد (كوفيد – 19) ، يتم فصل حوالي 90% من المرضى عن جهاز التنفس الاصطناعي ، بمجرد استعادتهم التنفس الطبيعي بشكل معقول لحد ما ، مع متابعة التزامهم بالعلاج المنزلي الموصوف لهم.
وفي حالات أخرى بمجرد مرور فترة 21 يوم ، على وجود المريض على جهاز التنفس الاصطناعي ، يتم ‏عمل فتحة في القصبة الهوائية ، من أجل مواصلة التنفس الصناعي إلى أجل غير مسمى ، وتسمى هذه فتحة الشق الحنجرى ‏Tracheostomy. [4]
معلومات عن أجهزة التنفس الاصطناعي
كما ذكرنا سابقًا أن استخدام جهاز التنفس الاصطناعي ، يكون لفترة محددة من الوقت ، فيدور دائمًا السؤال حول هل جهاز التنفس الاصطناعي مؤلم ؟ وتأتي الإجابة عليه أن الطبيب أحيانًا يحتاج الطبيب المعالج إلى عمل فتحة في عنق المريض ، واستخدام الجهاز من خلال تلك الفتحة.
كما أن جهاز التنفس الاصطناعي ، يساعد في تحسين أداء الرئة ، وهذا الأمر بالطبع يعتمد على فترة الحاجة للجهاز، فإذا كانت الفترة قصيرة فلا حاجة إلى ذلك ، لكن إن طالت الفترة فلا بد من استخدام الفتحة ، وبالنسبة للفتحة فلا توجد بها مشكلة كبيرة ، فقط أحيانًا يحدث نزيف بسيط للحالة ، أو التهاب ، ويتم إغلاق تلك الفتحة ببساطة إذا قرر الأطباء ذلك ، حين تحسن الحالة.

المرسال
 

أقسام الرافدين

عودة
أعلى أسفل