• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

قوانين لعبة مبارزة الشيش

الإهداءات
  • سليم البصري سليم البصري:
    جناب المديرة صبحكم الله بالخير شلون اتواصل وياكم

Gardi

المديرة .
2018-10-01
40,828
العراق
جوهرة
დ26,704
الجنس
أنثى
قوانين لعبة مبارزة الشيش

1-17-768x512.jpg


لعبة المبارزة هي من أقدم الرياضات التي عرفها الإنسان ، بتعد المبارزة من الرياضات الأولمبية ، وتنقسم إلى ثلاث اختصاصات تبعًا لنوع السلاح المُستخدم ، بتعد رياضة المبارزة هي رياضة الهجوم والدفاع بين متنافسين ، وفيها يحاول كل لاعب يُسجل لمسة على الآخر باستخدام سلاح معين من الأسلحة الثلاث المُستخدمة داخل اللعبة ( السيف العربي أو سيف الشيش وسيف المبارزة ) .
قوانين لعبة مبارزة الشيش
المبارزة ، أو المبارزة الأولمبية ، أو سلاح الشيش ، أو مبارزة السلاح ، كل تلك الأسماء تُطلق على لُعبة واحدة وهي لُعبة مُبارزة الشيش، وهي نوع من الرياضات القتالية ، وتعد من أقدم الرياضات في الألعاب الأولمبية ، ويقوم فيها اثنين من اللاعبين المنافسين باستخدام السيوف في مواجهة بعضهما البعض ، وفيها يحاول كل مبارز لمس الآخر بطرف سيفه ليسجل اللمسات أو النقاط.، يجب أن تتبع جميع مسابقات المبارزة بعض القواعد الأساسية لضمان ليس فقط التوازن التنافسي ، ولكن أيضًا لضمان سلامة جميع اللاعبين المبارزين.
الأسلحة في لعبة الشيش
واحدة من الاختلافات الرئيسية بين السيف العربي (sabre) ، سيف المبارزة ( épée) أو سيف الشيش (foil ) هي المنطقة المستهدفة ، تعد المنطقة المستهدفة الصالحة لسلاح الشيش هي الجذع بما في ذلك الظهر ، أما بالنسبة للجسم كله ، فإن سيف المبارزة يشمل الجذع بالإضافة إلى الرأس والذراعين .
بيعد سيف الشيش هو الأشهر وهو الذي يتم استخدامه في دورة الألعاب الأولمبية وكذلك المباريات الدولية ، تستخدم آلات التهديف الكهربائية ،عندما تضرب المناطق المستهدفة ، تضاء المصابيح الخضراء أو الحمراء ، في إشارة إلى المبارز على الجانب الأيمن أو الأيسر من الحلقة ، إذا كانت الضربة بعيدة عن الهدف وليس على منطقة الجذع الصالحة ، يشير الضوء الأبيض إلى اللمسة غير الصالحة.
زي لعبة الشيش
يجب أن يرتدي المبارزون مجموعة متنوعة من الملابس الواقية لتقليل فرصة الإصابة الخطيرة ، يتضمن هذا قناعًا وخوذة تغطي الرأس تمامًا ولها شبكة قوية في الأمام يمكن من خلالها للرؤية رؤية المبارزة ولكنها قوية بما يكفي لصد الأسلحة.
هناك حاجة أيضًا إلى سترة المبارزة ، والوسادات والقفازات على يد السلاح ، مع عناصر أخرى لحماية مناطق مختلفة من الجسم ، وقفاز المبارزة الذي يغطي الكم على ذراع السيف ، ويتم التحقق قبل كل جولة من أن المعدات تتبع جميع معايير السلامة ، يجب على المبارزين أيضًا استخدام الأسلحة المعتمدة الثلاث .
يرتدي المبارزون زيًا أبيض لأنه في وقت مبكر ، قبل التسجيل الإلكتروني ، كان من الأسهل رؤية العلامات البيضاء من سلاح خصمهم ، وقد ساعد ذلك في تسجيل النقاط عندما يسجل المبارزون خلال المنافسة مع خصمهم ، قبل الغسالات ومعالجة البقع ، كان اللون الأبيض أيضًا أسهل الألوان للغسل.
تسجيل النقاط
تعتمد المبارزة نظام تسجيل بسيط ، يمنح نقطة واحدة في كل مرة يلمس فيها مبارز خصمه بسلاحه ، اعتمادًا على طريقة المنافسة ، قد تستمر النوبات خمس لمسات مع حد زمني ثلاث دقائق أو 15 لمسات وحد زمني تسع دقائق ، وفقًا لقواعد جمعية المبارزة الأمريكية.
يتم تسجيل النقاط بشكل مختلف في الأسلحة الثلاثة للمبارزة ، عند استخدام سيف الشيش فقط الجذع والرقبة والفخذ والعد الخلفي والنقاط يمكن احتسابها فقط عند استخدام طرف السلاح ، وليس جانب النصل .
الأيدي لا تسجل كضربة ، ولكن يمكن للمنافسين استخدام كل من طرف السيف وشفرته للتسجيل ، كما هو الحال مع سيف الشيش ، في حالة قيام اللاعبين بضرب بعضهم البعض في نفس الوقت ، سيستخدم الحكم قاعدة “حق المرور” ، مما يمنح النقطة للمنافس الذي بدأ هجومه أولاً .
مع مبارزة ال epee لا تنطبق قاعدة حق المرور وقد يسجل كلا المبارزين في وقت واحد ، ما لم تكن النقطة الحاسمة عندما لا يكون هناك أي ضربة ، يمكن استخدام طرف السلاح فقط ويكون الجسم بأكمله هدفًا في الحلقة.
في مبارزة سيف الشيش من أجل تسجيل النتائج ، تكون سيوف اللاعبين حساسة إلكترونيًا ، وكذلك مناطق التهديف في الجسم ، ويتم توصيلها بواسطة سلك الجسم بصندوق التسجيل ، عندما يتم تسجيل الإضراب هناك نغمة مسموعة ويضيء الضوء .
منطقة اللعب
يتنافس المبارزون على شريط طويل ، ويجب البقاء على شريط المبارزة في جميع الأوقات من أجل احتساب النقاط ، يجب أن يبلغ طول الشريط ، أو الحلقة 46 قدمًا ويبلغ طوله بين 5 أقدام وعرضه 7 أقدام تقريبًا ، تحتوي منطقة اللعب على خط مركزي ، وخطين للحراسة على بعد حوالي 6 أقدام من الخط المركزي ، مع وجود خطين يمثلان الحدود الخلفية للشريط على بعد 23 قدمًا تقريبًا من الخط المركزي .
ضربات الجزاء
إذا تجاوز المبارز حدود الجانب القانوني للشريط ، سيمنح المسؤول مترًا واحدًا أو حوالي 3 أقدام من الأرض إلى الخصم عند إعادة استئناف المباراة بعد توقفها ، يؤدي تجاوز الحد الخلفي للشريط إلى منح جائزة للخصم ، يجوز للحكم أيضًا منح اللمسات للخصم إذا هاجم المبارز بكلتا يديه ، أو إذا كان المبارز لا يتبع التعليمات أو إذا أظهر المبارز سلوكًا عنيفًا للغاية.
الفوز باللعبة
يجب أن يلمس المبارز خصمه في منطقة مستهدفة معتمدة من الجسم لتسجيل نقطة ، مع تغيير المنطقة المستهدفة اعتمادًا على السلاح المستخدم ، في المبارزة في سلاح السايبر المنطقة المستهدفة الاتصال في أي مكان على جسد الخصم إلى الجذع ، مما يعني أي مكان فوق الخصر ، المبارزة بالفويل تقييد المنطقة المستهدفة بالجذع فقط وإزالة الذراعين والرأس من الاعتبار.
في المباريات الأولمبية ، يتم التنافس على ثلاث جولات من ثلاث دقائق ، ويكون الفائز إما من أول 15 نقطة أو من حصل على أكبر عدد من الضربات بعد الجولات الثلاث ، كما توجد بروتوكولاتتسجيل أخرى وعادةً ما تعتمد على المبارز الأول لعدد محدد مسبقًا من النقاط ، مع وجود نظام من خمس نقاط / ثلاث دقائق شائع جدًا في المباريات . [1] [2]
قواعد المبارزة في لعبة الشيش
  • يجب أن يحيا المبارزون بعضهم البعض والحكم في بداية ونهاية المباراة ، في حال عدم تأدية التحية ، يُمكن أن يؤدي ذلك إلى فقدان نقط من اللاعب الفائز أو تعليق لعب المبارز الخاسر .
  • يتم تسجيل النقاط بضرب خصمك وفقًا للمتطلبات المحددة لنوع السلاح المستخدم .
  • في سيف الشيش ، إذا حدثت الضربات خارج المنطقة المستهدفة الصالحة فيجب وقف المسابقة ثم إعادة استئنافها مرة أخرى ، ولكن الضربات بالشفرة لا توقف المسابقة ، تنطبق القاعدة الأخيرة أيضًا على الملحمة.
  • يمكن أن يؤدي تعدي الخصم ، باستخدام اليد من أجل تغطية المنطقة المستهدفة أو أخطاء القدم ، إلى عقوبة نقاط وفقًا لتقدير الحكم .
  • يتم التنافس على الأحداث الفردية في foil and épéeعلى ثلاث فترات بداية من ثلاث دقائق حتى نفاذ الوقت ، ويتم احتساب الفائز أول من يصل إلى 15 نقطة أو من لديه أكبر عدد من النقاط بعد اكتمال الجولات الثلاث .
  • أما في حالة التعادل ، تذهب المباراة إلى الضربات الإضافية المفاجئة ، في مبارزة sabree ، تقام فترتين مع استراحة عندما يصل المبارز الأول إلى ثماني نقاط . [1] [2]
تاريخ المبارزة على مر العصور
بدأت في عصر ما قبل التاريخ ، واستمرت في العصور القديمة ، وانتقلت إلى عصر الفراعنة ، ومن بعده ظهر عند الفرس والإغريق والرومان وكملت تلك اللعبة في العصور الوسطى ، حتى العصور الحديثة ، تم ممارسة المبارزة منذ آلاف السنين ، وبدأ المبارزة الحديثة كشكل من أشكال التدريب العسكري، لم تصبح رياضة حتى حوالي القرن الخامس عشر.
تم استخدام اللعبة منذ آلاف السنين ، كما يتضح من المنحوتات التي تصور المبارزة الموجودة في معبد بالقرب من الأقصر يعود تاريخه إلى حوالي 1190 قبل الميلاد ، من القرن السادس عشر إلى القرن الثامن عشر ، كانت المبارزات شائعة ، حيث استخدم المقاتلون مجموعة متنوعة من الأسلحة ، كانت هذه مبارزة دامية ومميتة في بعض الأحيان .
تم تضمين المبارزة لأول مرة في ألعاب 1896 في أثينا ، وبقيت في البرنامج الأولمبي منذ ذلك الحين ، دخلت مسابقة المبارزة النسائية دورة الألعاب عام 1924 في باريس . [3]
أشهر لاعب في مبارزة الشيش
من بين أشهر اللاعبين التي ميزت هذه الرياضة ، يعتبر الإيطالي نيدو نادي المبارز الوحيد الذي فاز بميدالية في كل سلاح في نسخة واحدة من الألعاب.

المرسال
 
القائمة الجانبية للموقع
خرّيج وتبحث عن عمل؟
تعيينات العراق
هل أنت من عشاق السفر حول العالم؟
إكتشف أجمل الأماكن
هل أنت من عشاق التكنولوجيا؟
جديد التكنولوجيا
عودة
أعلى أسفل