مسلسل أم هارون عادة غريبة ظهرت فيه فما هي وما تفسيرها؟

الإهداءات
  • غزل من من قلب الغزل ..:
    ضياءٌ شعَّ من أرض المدينة و زُفَّت البشرى لرسول الله (ص) بولادة سبطه الأول الإمام المجتبى (ع).✨💚
  • غزل من قلب الغزل:
    "يارب دائمًا اعطنّي على قد نيتي وسخر لي الأشخاص اللي يشبهون قلبي🌿✨. .
  • غزل من قلب الغزل:
    مارس الرحمة قدر المُستطاع فكلما تلطفت مع خلق الله زاد الله لطفهُ حولك.💐
  • غزل من قلب الغزل:
    اللهم إنك عفوٌ كريمٌ تحب العفو فاعفو عنا ♥️😌
1588219258598.png

يتسبب مسلسل أم هارون في حالة واسعة من الجدل في العالم العربي، بخاصة وأنه يتناول الكثير من عادات اليهود في الطعام والشراب وحتى عاداتهم اليومية والتي يحتاج بعضها إلى تفسير وتوضيح.
أم هارون
مسلسل أم هارون يتناول حياة عائلية يهودية وهي عائلة الحاخام داوود وبناته رفقة وراحيل، ومن ضمن تصرفات هذه العائلة أنها تقبل قطعة من الخشب على باب المنزل وعلى أبواب الغرفات بالداخل، فما هو تفسير هذه العادة؟
ما هي المزوزا؟
المزوزا هي رقة من الخشب أو النحاس تكون مستطيلة الشكل، العادة مرتبطة بالكتاب المقدس والذي يأمر اليهود بكتابة آيات الرب على أبواب بيوتهم، وعلى الأبواب داخل المنزل باستثناء باب الحمام.
المزوزا يُكتب عليها الآيات المناسبة من الكتاب المقدس وعلى الجانب الآخر يكون هناك أحد أسماء الرب وهو شدّاي وهي كلمة مكونة من الحروف الأولى لجملة شومير دلاتوت يسرائيل والتي تعني حرفياً حامي أبواب اسرائيل.
1588219150547.png
كما يتم لف الرق لفاً شديداً ويُعلق على أبواب المنزل ويقوم اليهود بلمسه كنوع من الحصول على البركة وإظهار الاحترام، وذلك لأن المزوزا تعد أداة مقدسة عند اليهود وعند ملامستها يقوم الشخص بتقبيل أصابعه.

الجدير بالذكر أن هناك قطع نادرة من المزوزا موجودة حول العالم بخاصة عند أبواب المدينة القديمة القدس، كما توجد قطعة المزوزا في قُمران بالقرب من البحر الميت.
مسلسل أم هارون
الجدير بالذكر أن مسلسل أم هارون تسبب في الكثير من الجدل بعد عرضه بشكل يومي في رمضان لأنه يتناول قصة حياة سيدة يهودية دخلت إلى الإسلام بعد زواجها من رجل مسلم ومن خلال قصة حياتها يعكس المسلسل كيف عاش اليهود في دول الخليج.
 

أقسام الرافدين

عودة
أعلى أسفل