• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

طريقة معرفة كود لون السيارة

الإهداءات
  • زهور من قلب الزهور🌹:
    اللهم صل على محمد وال محمد
    وعجل فرج مولانا صاحب العصر والزمان 💕
2018-10-02
10,727
العراق
جوهرة
დ2,958
الجنس
أنثى
Depositphotos_4979783_s-2019-768x428.jpg

تأتي المشكلة حين تصاب السيارة بخدش و على الرغم من انه قد يبدو خدش بسيط في الاصطدام الامامي او الخلفي او على احد جوانب السيارة الا انك في حالة اذا قمت بالذهاب إلى أحد المتخصصين في تصليح الخدوش الاصطدامات فإنه سيبلغك بضرورة دهان جزء كبير من السيارة من ضمنها المنطقة التي يوجد بها الخدش ، و إذا لم يكن هذا الشخص متمرس في مهنته فيأتي السؤال هنا ما هو كود لون السيارة ؟ .
ماهو كود لون السيارة

شركات السيارات حين تقوم باصدار سياراتها فأنها تطرح العديد من خيارات الألوان الاساسية المختلفة و التي قد يوجد منها لونين قريبان من بعضها ، فقد تصدر شركة سيارة بلون ازرق غامق واخرى بلون ازرق اخف منه درجة واحدة و هنا الكثير من الوكلاء و المعارض و الموزعين و أماكن الصيانات لن يكونوا قادرين على تمييز اللون من مجرد النظر اليه و لكن المطلوب هو تحديد اللون بدقة حتى يتمكنوا من شرائه لك ، خاصة أن هذه الألوان تأتي بالطلب .
لذلك فان شركة السيارات تصدر لكل درجة لون رقم مختلف عن الاخر وهذا الامر يساعد في تسهيل عملية معرفة اللون .
معرفة لون السيارة من رقم الشاصي

على الرغم من وجود الكثير من الطرق التي تساعدك في معرفة رقم لون السيارة إلا أن معرفته عبر رقم الشاصي هي الافضل و الاكثر امانا لعدم الخلط بين الالوان ،الشاصي يطبع عليه الكثير من المعلومات حول السيارة و التي من بينها كود اللون و سنوضح لك كيفية القيام بذلك وفقا للنقاط التالية ، و لكن في البداية عليك أن تصل رقم الشاصي .
– لكي تتمكن من إيجاد رقم الشاصية فإن الأمر قد يختلف من سيارة الى اخرى و نحن لا نرغب في الحصول على رقم الشاصية نفسه وإنما نرغب في الوصول إلى الورقة المعدنية المتواجدة في السيارة و التي تحتوي على رقم الشاصيه بالاضافة الى بعض المعلومات الخاصة بها ، أبرز مكان تجد فيه هذه اللوحة المعدنية هو عند باب السائق ، قم بفتح باب السائق و ستجد ورقة معدنية بجانب موضع قفل الباب و هي في الغالب سوداء اللون .
– يحتوي رقم شاسيه السيارة على البيانات التالية ” اسم و بلد الصنع ، شهر و سنة الصنع ، رقم الشاصية ، نوع السيارة ” ، و بجانب هذه البيانات ستجد عبارة CRT و بالتالي فان الكود الذي بجانبه هو كود لون السيارة .
موقع لمعرفة لون السيارة

السيارات القديمة في غالب الامر قد يصعب إيجاد بها مكان تحديد رقم الشاسية و مواصفات السيارة ولون السيارة ايضا كما قمنا بالشرح في الخطوات السابقة وبالتالي في مثل هذه الحالات فإننا نلجأ إلى أحد المواقع الالكترونية التي يمكنها أن تقوم بتحديد لون السيارة و ذلك من خلال ادخال بعض البيانات عن سيارتك :

، هذا الموقع متخصص في بيع اللوان السيارات و من خلاله يمكنك معرفة لون سياراتك بالاضافة الى الكود الخاص به و ايضا من الممكن التعرف الى سعره .
– في هذه الصفحة ستجد عدد من المعلومات عن كيفية ايجاد كود لون السيارة ومكان رقم الشاسية على حسب نوع سيارتك و موديلها بالاضافة الى بعض المعلومات الاخرى عن السيارات .
– قم بالنزول الى اخر هذه الصفحة لتجد ثلاث خيارات ، حيث الخيار الاول هو ” تاريخ صنع السيارة منذ عام 2003 ” والخيار الثاني ” موديل السيارة و يتوافر أكثر من 25 موديل ” و الخيار الثالث ” ادخال اسم السيارة ” ثم بعد ذلك الضغط على زر البحث .
الصفحة الاخيرة و هي صفحة النتائج ستظهر لك جميع الالوان التي قامت الشركة المصنعة بتوافرها في الموديل الخاص بك خلال سنة الصنع التي حددتها ، و من خلال رؤيتك للألوان في هذه الصفحة يمكنك ان تقارنه مع لون سيارتك فاذا وجدت ان اللون الخاص بك متوفر في هذه الصفحة ستجد بجانبه كود لون السيارة و بذلك تكون قد تعرفت على كود لون السيارة .
في حالة اذا قمت باختيار هذا اللون من الموقع فإنك ستستمر لكي تصل الى الصفحة التالية و التي تحتوي على احجام العبوات و اسعارها العالمية .
حل مشكلة تشهيب بوية السيارة

تشهيب بوية السيارة قد يأتي نتيجة عدة عوامل في بعض الأحيان السيارات القديمة مع تعرضها للشمس بشكل مستمر يؤثر على بوية السقف و هناك آخرين قد يحدث لهم خدوش و نتيجة الاصطدامات البسيطة قد تتقشر بوية السيارة و ايضا في حالة استخدام الصابون في الغسيل بكثرة و الذي يحتوي على الكثير الفوسفات ، و سنقدم لكم عدة حلول بسيطة الان يمكنك الاعتماد عليها في التخلص من هذه المشكلة .

  • رش السيارة
بالتأكيد ليس هناك خيار افضل من ان تقوم برش السيارة واعادتها الى لونها الطبيعي و يمكنك معرفة كود لون السيارة حسب ما ذكرنا في الخطوات السابقة ، و اسعار الرش تختلف من موديل سيارة الى اخرى و يختلف من درجة لون إلى آخر ويختلف ايضا من حجم الرش الذي ستقوم به .
  • قلم البوية
في حالة إذا كان التشهيب في السيارة بحجم صغير فلا داعي لان تقوم برش السيارة أو جزء منها و انما عليك فقط باقتناء ” قلم البوية ” و يمكنك ان تقوم بشراء وسعره رخيص مقارنة بالرش ولكن عليك أن تراعي بأن يصبح نفس لون سيارتك ثم بعد ذلك تقوم باستخدامه من خلال الحرف الأمامي المدبب له حتى تتمكن من ضبط لون السيارة بنجاح .
  • ورق الصنفرة
في بعض الحالات من التشهيب فان الحل يكون في ورق الصنفرة و هذا الامر يستخدم مع أشخاص محترفين في تصليح السيارات .
اجراءات تغيير لون السيارة

حتى تتمكن من القيام بتغير لون السيارة الخاص بك في المملكة عليك أن تتعرف أولا على الشروط والإجراءات التي حددتها المرور و التي تأتي في الخطوات التالية :
– عليك اولا ان تقوم بالذهاب الى المرور من اجل ان تقوم بشراء واستكمال النموذج المخصص لذلك .
– في حالة إذا لم يكن مالك السيارة متاح لكي يذهب الى مرور من الممكن أن ينوب عنه شخص آخر عبر تفويض مصدق لطلب تغيير لون السيارة .
– ضرورة إحضار الاستمارة الاصلية للسيارة .
– في حالة إذا كان المالك سعودي الجنسية لابد من احضار بطاقة الاحوال الشخصية اما اذا كان المالك غير سعودي فلابد من صورة من الإقامة .
– بعد الانتهاء من تغيير لون السيارة لابد من الذهاب الى المرور من اجل الفحص عليها واستكمال البيانات في الحاسوب .
غرامة تغيير لون السيارة

في حالة عدم قيامك باتباع الخطوات السابقة من اجل تغيير لون السيارة وقمت بتغيير اللون دون الرجوع الى المرور فان هذا الامر يعتبر مخالفة مرورية ، حتى أن الكثير من مالكي السيارات يرغبون في تغير لون السيارة وذلك بمناسبة اليوم الوطني الا ان المرور السعودي قد أخرج بيان ينص فيه على توقيع مخالفة مرورية لمن يقوم تغير لون سيارته في هذا اليوم أيضا ، وبناء على ذلك تم إيقاف المخالفين من قبل المرور لتوقيع غرامة عليهم .
انواع بويات السيارات

ليس هناك انواع موحدة من البويات و لها اسماء يجب ان تتعرف عليها ولكن في المملكة هناك أعداد معروفة من انواع البويات .

  • بويات الأساس المائي
في السابق كانت الشركات الكبرى تقدم بويات الأساسي الكيميائي و لكن بعد ذلك تم ايقافها بالكامل لدى الشركات الكبرى و الاعتماد على بويات الأساس المائي ، هذا النوع من البويات التي يمكنها المقاومة لفترة أطول من التعرض للشمس و قدرتها على التحمل افضل و جميع السيارات التي تأتي في الوقت الحالي مصانعها تطليها بويات الأساس المائي
  • بويات الأساس الكيميائي
و هذه البوية هي الارخص و التي تجدها في ورش الصيانة غالبا و لا تتواجد لدى الوكلاء .
 
القائمة الجانبية للموقع
خرّيج وتبحث عن عمل؟
تعيينات العراق
هل أنت من عشاق السفر حول العالم؟
إكتشف أجمل الأماكن
هل أنت من عشاق التكنولوجيا؟
جديد التكنولوجيا
عودة
أعلى أسفل