الطب والدواء في بيتك

الإهداءات
  • غزل من من قلب الغزل ..:
    ضياءٌ شعَّ من أرض المدينة و زُفَّت البشرى لرسول الله (ص) بولادة سبطه الأول الإمام المجتبى (ع).✨💚
  • غزل من قلب الغزل:
    "يارب دائمًا اعطنّي على قد نيتي وسخر لي الأشخاص اللي يشبهون قلبي🌿✨. .
  • غزل من قلب الغزل:
    مارس الرحمة قدر المُستطاع فكلما تلطفت مع خلق الله زاد الله لطفهُ حولك.💐
  • غزل من قلب الغزل:
    اللهم إنك عفوٌ كريمٌ تحب العفو فاعفو عنا ♥️😌
FB_IMG_1590091968178.jpg
7 فوائد صحية وغذائية مدهشة للخوخ

الخوخ من أمتع الفواكه وله طعم وقوام عصيري ورائحة رائعة. ويحتوي الخوخ على العديد من المركبات الغذائية الضرورية والمفيدة لصحة الإنسان. والخوخ غني بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة وهو يقاوم العديد من الأمراض ويقوي مناعة الجسم. وفي هذا المقال سنتعرف على القيمة الغذائية وأهم فوائد الخوخ الغذائية والصحية.
القيمة الغذائية للخوخ

تحتوي كل ثمرة خوخ متوسطة الحجم (175 جم) على مايلي:
السعرات الحرارية: 68
الألياف: 3جم (10%)*
فيتامين ج: 19%
فيتامين أ: 11%
البوتاسيوم: 10%
النحاس: 6%
المانجنيز: 5%
الماغنيسيوم: 4%
الفوسفور: 4%

*=% تعني نسبة الاحتياج اليومي من العنصر
فوائد الخوخ
مفيد لصحة البشرة. من أهم فوائد الخوخ احتوائه على نسبة عالية من فيتامين ج وهو يحارب التجاعيد ويعمل على تحسين صحة البشرة بشكل عام. كما أن فيتامين ج وهو أحد مضادات الأكسدة يحمي البشرة من التلف الذي يمكن أن ينتج عن التعرض لأشعة الشمس الضارة أو الملوثات البيئية. ويلعب فيتامين ج دورا هاماً في انتاج الكولاجين الذي يعزز صحة الجلد.
تخسيس الوزن. يحتوي الخوخ على نسبة سعرات منخفضة, فثمرة الخوخ الواحدة تحتوي على 68 سعراً حرارياً. لذلك فالخوخ يعطي الطاقة اللازمة للجسم دون الحصول على كميات أكبر من السعرات الحرارية. ويحتوي كذلك على كمية وافرة من الألياف الغذائية والتي تمنح الشعور بالشبع لفترات أطول من الوقت.
الوقاية من السرطان. من أهم فوائد الخوخ الوقاية من السرطان بفضل احتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة مثل فيتامين ج ويحتوي أيضاً على نسبة عالية من البيتا كاروتين. كما تعمل الألياف الغذائية في الخوخ على الوقاية من سرطان القولون الواسع الانتشار.
الوقاية من أمراض القلب. يحتوي الخوخ على الألياف والبوتاسيوم وفيتامين ج والكولين, وكل هذه المركبات تعزز صحة القلب وتحمي من أمراضها. فالبوتاسيوم ينظم ضغط الدم, بينما تقلل الألياف الغذائية من نسبة الكولسترول في الدم. وتعزز مضادات الأكسدة صحة الأوعية الدموية عن طريق مقاومة التلف بها.
تحسين صحة العين. من فوائد الخوخ احتوائه على البيتا كاروتين الذي يتحول داخل جسم الانسان إلى فيتامين أ الذي يلعب دوراً هاماً في صحة العين.
تحسين صحة الهضم والوقاية من الامساك. من أبرز فوائد الخوخ احتوائه على الألياف وهي تساعد في تنظيم الهضم وسرعة التخلص من الفضلات, بينما الماء الموجود في الخوخ يساعد في توفير بيئة مناسبة للهضم.
الوقاية من فقر الدم. الخوخ غني بفيتامين ج وفيتامين ج له دور فعال في تمثيل الحديد وزيادة امتصاصه من الجسم. والحديد عنصر مهم في تكوين هيموجلوبين الدم الذي ينقل الأوكسجين عبر الدم.
 
FB_IMG_1590092129006.jpg
مع الاسف هناك أخطاء شائعة يقع فيها أغلب الناس وهي أنّهم عندما يتناولون البرتقال يقومون بالتخلّص من قشره لأنّهم لا يدركون أهميّته العلاجيه . هذا المنشور يوضح لكم الفوائد الهامه التي سحتويها قشر البرتقال . مما قد يشجعكم على الاستفاده منه بدلا من القائه في سلة القمامه .
*فواءد واستخدامات قشور البرتقال *

حسب بعض الدراسات، من أهمّ فوائد قشر البرتقال ما يأتي:
1- يُكافح قشر البرتقال عدداً كبيراً من أنواع السرطانات؛ كسرطان الجلد، والرئة، والثدي، والمعدة، والقولون، كما يُقلّل من خطر الإصابة بسرطان الكبد، والسبب قد يعود لاحتوائه على مركّبات الكروتينات المضادّة للأكسدة، كما يحتوي القشر على مواد تُسمّى (polymethoxyflavones) فلافونايدات متعددة الميثوكسي، ومركّب الليمونين؛ حيث تُشكلّ درعاً واقياً ضدّ تكوّن السرطان وتطوره في مختلف أعضاء الجسم.
2- يُخفّض مستوى الكولسترول في الدم بسبب محتواه العالي من الألياف القابلة للذوبان ويعود ذلك لاحتوائه على مركبات الفلافينويدز التي تقلّل نسبة الكولسترول منخفض الكثافة (الكولسترول السيئ) في الدم.

3- يُعزّز صحة القلب والأوعية الدموية كما ذكر سابقاً في فوائد البرتقال، كما يحافظ على مستويات ضغط الدم.
4- يعزز امتصاص الحديد في الأمعاء بسبب مُحتواه العالي من فيتامين C.

5- يقي من الإمساك بسبب محتواه العالي من الألياف الغذائية التي تُسهّل عمل الأمعاء وتدعم وظائف الجهاز الهضمي ممّا يقي من الإمساك ويُعالجه، ويَنطبق ذلك أيضاً على تناول البرتقال بالإضافة لقشوره بسبب احتوائها على نسبٍ عالية من الألياف الغذائية أيضاً.

طرق استخدام قشر البرتقال
اولا: تناول مقدار قشر برتقاله متوسطه مقطع الى اجزاء صغيره في اليوم .
ثانيا : بخلط مقدار 200 جرام من مسحوق قشر برتقال مجفف مع 50 جرام مسحوق زنجبيل و50 جرام حبه سوداء . ووضعها في عبوه زجاجيه ويتم تناول 3 ملاعق صغيره في اليوم صباحا ومساء وليلا لمدة 60 يوما بالنسبه للاورام السرطانيه .

6- يزيل الآلآم الناتجة عن الاصابه بالصداع أو الصداع النصفي، وذلك من خلال غلي قشور البرتقال لمدّة عشر دقائق، ثمّ شربه.

7- فوائد قشر البرتقال للوجه والبشرة :
- يُبيّض قشر البرتقال الوجه ويُخلّصه من البقع عن طريق طحنه ومزج مِلعقة صغيرة من بودرة قشوره مع مِلعقة صغيرة من الحليب اللبن للحصول على قناعٍ مُتجانس يوضع هذا القناع على الوجه مرّةً أو مرّتين أسبوعياً، ويُترك مدّةً تتراوح بين 15-20 دقيقة ثم يُغسل بالماء للحصول على النتائج المرجوة.

- مهم للبشرة الدهنية؛ حيث إنّه يُستخدم لتجفيف الحبوب، ويمنع انتشارها.
- ينشّط الدورة الدمويّة؛ ممّا يجعل البشرة تتمتّع باللون الوردي ويمنحها الانتعاش.
- يستخدم كمعطّر للمنزل، وذلك من خلال إضافة أعواد من القرفة والقرنفل لقشور البرتقال، ووضعها على النّار، ثمّ سكبها في رشاش بلاستيكي ليسهل استعماله.
- يحمي من لسعات الناموس؛ وذلك من خلال تدليك الجلد بقشور البرتقال.
- يمكن إضافة قشور البرتقال إلى خليط الكيك للتخلّص من رائحة البيض.
- يُستخدم في عمليّة تنظيف المايكرويف، وذلك من خلال وضع قشور البرتقال في وعاء يحتوي على ماء، ووضعه فيه لمدّة خمس دقائق، ثمّ مسحه بالإسفنجة.
للمزيد ماعليك سوى التعليق تحت المنشور مع تحياتي من فريق الصفحه
 
FB_IMG_1590092194934.jpgعلاج قلة النوم بالأعشاب الزنجبيل: يساعد الزنجبيل على التخلص من بعض المشاكل التي تسبب الأرق: كالصداع، والتوتر، فيؤدي إلى الاسترخاء للنوم بعمق، فينصح بشرب كوب من مغلي الزنجبيل المضاف إليه القليل من عصير الليمون، وملعقة من العسل، قبل النوم للشعور بالراحة. الكزبرة: تضاف الكزبرة إلى العديد من الأطباق؛ لمذاقها المميز، كما تساعد على التخلص من الأرق، والتعب، وتشنج الأمعاء، والانتفاخ، وتساعد على الاسترخاء، لذلك ينصح بشرب مغلي الكزبرة يوميًّا قبل النوم، أو إضافتها إلى طبق من السلطة وتناوله. الناردين: وهو نوع من الشاي، يحتوي على مادة طبيعية تساعد على النوم، وزيادة إفراز الأدينوسين المهم لاسترخاء الجسم؛ فينصح بنقع أوراق شاي الناردين لمدة خمس ساعات، أو ليوم كامل، وغلي المنقوع على نار هادئة لمدة خمس دقائق، وشربه بمعدل كوب واحد يوميًّا قبل النوم، ويمكن تحليته بالقليل من العسل. اللافندر: وهي عشبة تساعد على التقليل من إفراز هرمون التوتر، للتخلص من الأرق، والمساعدة على الاسترخاء، وتُريح الجهاز التنفسي والعصبي، فينصح بشرب مغلي عشبة اللافندر يوميًّا قبل النوم، وتدليك باطن الكف بزيت اللافندر (ممزوجا بنوع من الكريم) لاستنشاقه أثناء النوم. البابونج: من المعروف مدى أهمية البابونج الكبير لتهدئة الجسم، والتخلص من الأرق والإجهاد، لذلك ينصح بشرب مغلي البابونج يوميًّا قبل النوم للشعور بالراحة. الميرمية: لهذه العشبة نتيجة سحرية للتخلص من الأرق، والمساعدة على الاسترخاء، وتعديل نسبة السكر في الدم، والتخلص من السموم، وعلاج ضيق التنفس، فمن الممكن شرب كوب من مغلي الميرمية يوميًّا قبل النوم، وتدليك باطن اليدين بالقليل من زيت الميرمية. اليانسون: وهو من أهم الأعشاب التي تساعد على استرخاء الجسم، والشعور بالراحة، للحصول على نوم هادئ، بالإضافة إلى طعم اليانسون المميز، فينصح بشرب مغلي اليانسون المضاف إليه ملعقة من العسل يوميًّا قبل النوم، كما يمكن إضافة الحليب للمغلي لزيادة فعاليته. نصائح للتخلص من قلة النوم تنظيم ساعات العمل، وتجنب إجهاد الجسم. إراحة النفس قدر الإمكان، وتجنب التفكير بالمشاكل. الاستماع إلى موسيقى هادئة قبل النوم. تجنب التدخين. التقليل من شرب القهوة. ارتداء ملابس مريحة قبل الخلود إلى النوم.
 
FB_IMG_1590092316628.jpg
ورق التوت يعمل عمل الانسولين :

أن ورق التوت يحتوى على عدة مواد حيوية ومركبات كيميائية لها نفس تركيبة الأنسولين وتعمل عمله في الجسم من حيث حرق السكر الزائد وضبطه عند المعدلات الطبيعية ، و أن ورق التوت به مواد أخرى تحفز البنكرياس والغدد المسؤولة عن إفراز الأنسولين به على زيادة معدلات الإفراز وبالتالي يخفض معدل السكر فى الدم كما يعمل على حرق الدهون قبل ان تتحول الى سكر ضار .

حيث يتم غلى ورق التوت في الماء وشربه كبديل عن الأنسولين والأدوية الأخرى مرتين الى ثلاث مرات يوميا
 
FB_IMG_1590092395824.jpg
لعلاج التسوس

1-تحرق الحبة السوداء ثم تعجن في زيت زيتون وتوضع على أماكن السوس حوالي ربع ساعة يوميا.
2-يؤخذ حبة ثوم وثلاث حبات قرنفل ويعجنان سويا ويوضعان على السن المسوس.
3-يؤكل العدس بأي شكل، ويؤكل الموز، ويؤخذ البرتقال باعتدال.
4-يؤكل الجرجير
 
هل تعلم ان:
البرغل ينافس اللحوم في فيتامينات بي والفوليك أسيد الهامة جدا في عملية النمو .

هل تعلم ان:
ساق الخس تنافس الحليب لما تحتويه على نسبة عالية من الكالسيوم والزنك عنصران هامان في عملية النمو العظمي والطولي .

هل تعلم ان:
الزيت والزعتر ينافسان لحم السمك في تقوية الذاكرة وسرعة الحفظ .

هل تعلم ان:
البوشار ينافس الشيبس و البطاطا المقلية في قيمته الغذائية وطعمه المحبب وسعراته الحرارية المعتدلة .

هل تعلم ان:
الدبس ينافس العسل خاصة في تقوية حديد الدم ويحارب الإمساك .

هل تعلم ان:
العدس والفول يقوي عصب العضل ويزيد من النمو العضلي .

هل تعلم ان:
البطاطا المشوية تنافس الموز لاحتوائها على نسبة عالية من البوتاسيوم تقوي عضلة القلب وتنظم الشوارد في الجسم وتنظم عملية الهضم .

هل تعلم ان:
لبن الابل ينافس العصائر والمشروبات الغازية التي
لم يعد يخفى ضررها حيث يطفئ العطش ويثبت الكالسيوم في الجسم ويزيد من الإحساس بالشبع .

هل تعلم ان:
التمر ينافس الحلويات والشكولا بقيمته الغذائية المتكاملة .

هل تعلم ان:
الثوم يرفع مناعة الجسم ويغني عن كثير من الأدوية ومضادات الالتهاب .

هل تعلم ان:
الشاي وخاصة الأخضر ينافس القهوة ومشتقاتها
في زيادة التركيز كما يعتبر مضاد أكسدة .

هل تعلم ان:
الجزر سيد الخضراوات بفوائده وقيمه الغذائية الرائعة ويحوي البيتاكاروتين ،وهذه المادة من أقوى مضادات الأكسدة،كما أن المداومة على تناول الجزر لفترة تخفض نسبة الكولسترول السيئLDL وتخفض ضغط الدم المرتفع،وعصيره مفيد للكبد،والجزر يقاوم الهرم ويشد الجلدو البشرة ويرفع المناعة.
 
FB_IMG_1590092490899.jpg
ضع قدميك بالماء والخل
مده ربع ساعه واكثر
ثم ضع قليل من زيت الزيتون ودلك قدميك
قبل النوم ..
نتمنى لكم صحة دائمه
ولسلامتك
 
FB_IMG_1590477905770.jpg
الليمون الحامض مع زيت الزيتون :

ذا اردت حياة معافاة خالية من الأمراض.
حتى في الصباح يستيقظ بعض الناس مرهقين متعبين بدون طاقة.
في هذه الحالة كمية قليلة من زيت الزيتون قد تحدث فرقاً مذهلاً لصحتك وستزودك بفوائد صحية عديدة.
هذه الوصفة ستنظف الجسم من جميع السموم وستعزز طاقتك وستشعر معها بأنك منتعش متجدد طوال اليوم.
هذه المقالة من كله لك ستعرض لك شراباً مصنوعاً من زيت الزيتون والليمون الحامض وهو مزيج قوي مستعمل لمشاكل صحية عديدة منذ سنين عديدة.
التركيبة مكونة من مكونين فقط وهي ستزودكم بنتائج مذهلة تفوق اي شراب آخر.
زيت الزيتون.
كان زيت الزيتون يسمى في الحضارات الإغريقية والرومانية بالذهب السائل. إنه غني بالأحماض الدهنية التي تحارب الكوليسترول وتُخرج جميع السموم من الجسم .
يفضل استعمال زيت الزيتون المعصور على البارد العصرة الأولى.
: اقطعوا ليمونة حامضة ضعوها في وسط المطبخ وضعوا الملح عليها ستغير حياتكم
الليمون الحامض،

كل شخص منا يعرف أن لليمون الحامض فوائد صحية. إنه واحد من أهم الفواكه المضادة للأكسدة فالحامض غني بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.
إنه غني بشكل خاص بالفيتامين C والفوسفور والبوتاسيوم والكاربوهيدرات والفيتامين B .كما أنه غني بالفلافونويد ومضادات الأكسدة القوية.
الإمساك:

الليمون الحامض وزيت الزيتون خلطة قوية لتزييت المواد المخاطية في الجهاز الهضمي. كما انها تنشط وظيفة الكبد والمرارة. أضف إلى ذلك أنها تحسن الجهاز الهضمي وتزيل السموم من الجسم.
مشاكل القلب والشرايين: الأحماض الدهنية الموجودة في زيت الزيتون تزود الجسم بعدد كبير من الفوائد الصحية لجسمك لأنها تزيل الكوليسترول وتنشط الدورة الدموية.
المشاكل الروماتزمية:

إن الخصائص المضادة للالتهابات لهذا الشراب ستساعد على معالجة ألم المفاصل. ضع في ذهنك أن عليك أن تشربه على معدة فارغة .
تنظيم الكبد والصفراء في المرارة: إن شرب هذا الشراب الفعال في الصباح على معدة فارغة يمنع ويوقف نمو الحصى. امزج الليمون وزيت الزيتون والماء واشربها قبل الفطور بساعة. في هذه الحالة ستنظف الكلى والكبد والمرارة. جربها في أقرب وقت وستذهلك النتائج
 

أقسام الرافدين

عودة
أعلى أسفل