• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

تكملة الاسماء المعربة المفروعة (2): الخبر

الإهداءات
  • زهور من قلب الزهور🌹:
    اللهم صل على محمد وال محمد
    وعجل فرج مولانا صاحب العصر والزمان 💕

قطر الندى ♥

مآرشميلو »♡«
2020-03-29
3,000
عالم من ورق
جوهرة
დ2,006
الجنس
أنثى
الدرس الماضي هنا



موقع الخبر في الجملة :

س// هل يأتي الخبر بعد المبتدأ مباشرة ؟

الجواب //

لا يشترط أن يأتي الخبر بعد المبتدأ بل قد يفصلهما فاصل واحد أو اكثر ويُستدل على الخبر دائما من كونه الجزء المتمم للمعنى والذي يكوّن مع المبتدأ جملة مفيدة ويتم التعرف على الخبر اذا كانت الجملة طويلة عن طريق حصر الكلام الذي ياتي بعد المبتدأ فإن دل على معنى تام فهو الخبر

مثل: الأصلاحُ الزراعيُّ مفيدٌ

في هذه الجملة تكون كلمة " الأصلاحُ " هي المبتدأ لانها جاءت معرفة بأل وفي بداية الجملة ولكن قد يلتبس علينا معرفة الخبر هل هو كلمة الزراعيُّ أم كلمة مفيدٌ؟

الجواب // الخبر الذي يأتي بعد المبتدأ يجب أن يكون دالا على معنى مفهوم ليكوّن مع المبتدأ جملة مفيدة فلو قلنا " الأصلاحُ الزراعيُّ " فقط وسكتنا لم يتحقق المعنى المفهوم للجملة وقد نتساءل ما هو الأصلاحُ الزراعيُّ؟ فيكون معنى الجملة غير واضح ولا مفهوم فكلمة " الزراعيُّ " ليست خبرا للمبتدأ الأصلاحُ لانها لم تتمم معنى الجملة ولم توضحه وانما هي " نعت للمبتدأ _ الأصلاحُ _ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره "

أما اذا قلنا " الاصلاحُ الزراعيُّ مفيدٌ " هنا اكتمل معنى الجملة واصبح واضحا فالأصلاحُ مفيدٌ مبتدأ وخبر جملة تامة المعنى وبهذا تكون كلمة " مفيدٌ " خبر مرفوع للمبتدأ " الأصلاحُ " مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.


مثال آخر :

صوتُ البلبلِ جميلٌ

في هذه الجملة كلمة " صوتُ " مرفوعة بالضم وجاءت في بداية الكلام فهي مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره..

البلبلِ جاءت مكسورة فهي مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره

في هذه الجملة لو قلنا " صوتُ البلبلِ " فقط وسكتنا لا يكتمل معنى الجملة ويتبادر الى الأذهان ما هو صوتُ البلبلِ فتكون الجملة غير مفهومة المعنى

اما اذا قلنا " صوتُ البلبلِ جميلٌ " فهنا يكتمل معنى الجملة فصوت البلبل جميل مبتدأ وخبر لان معنى الجملة لم يتكمل الا بوجود الخبر وهو " جميلٌ "

فكلمة " جميلٌ " خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.


t4409
 
القائمة الجانبية للموقع
خرّيج وتبحث عن عمل؟
تعيينات العراق
هل أنت من عشاق السفر حول العالم؟
إكتشف أجمل الأماكن
هل أنت من عشاق التكنولوجيا؟
جديد التكنولوجيا
عودة
أعلى أسفل