• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

طائر الشمس

سارة البابلية

عٍـسلُِ آلُِشُبَـآبَ♔
عضو في شباب الرافدين
2018-10-15
42,981
شباب الرافدين
جوهرة
დ2,765
الجنس
أنثى
طائر الشمس


طائر الشمس هو احد من الطيور الإستوائية التي تحتسي الرحيق، والذي ينتمي إلى عائلة التميريات، ويطلق على بعض أفراد العائلة صائدي العنكبوت، ولكن ينظر إليهم جميعا على أنهم طيور الشمس، ومثل الطيور الطنانة التي ليس لها علاقة تتغذى بشكل أساسي على الرحيق، ومع ذلك، فإن معظم أنواع طائر الشمس لديها منقار مقوس وجثم للتغذية بدلا من التأرجح والرفرفة مثل الطيور الطنانة.

أنواع طائر الشمس :

تتكون عائلة التميريات من 16 جنسا و 145 نوعا، وجميع الطيور في العائلة هي طيور الشمس، ولكن تلك الموجودة في جنس أراكنوثيرا تسمى صائدي العنكبوت، ويختلف صائدوا العنكبوت عن طيور الشمس الأخرى من حيث أنها أكبر، ولكن كلا الجنسين لهما نفس اللون البني الباهت.

وصف طائر الشمس :

طائر الشمس هو من الطيور الصغيرة النحيلة يبلغ طوله أقل من 4 بوصات، وطائر الشمس الأصغر حجما هو طائر الشمس ذو البطن الأسود، والذي يزن حوالي 5 جرام أو 0.2 أوقية، وطائر الشمس الأكبر حجما هو صائد العنكبوت المذهل، والذي يزن 45 جراما أو 1.6 أوقية، وبشكل عام، الذكور أكبر من الإناث ولديهم ذيل أطول، ومعظم أفراد الأسرة لديهم منقار طويل منحني إلى أسفل، بإستثناء طائر الشمس صائد العنكبوت، ويتميز طائر الشمس بقوة الشكل الجنسي المزدوج، وغالبا ما يكون لدى الذكور ريش قزحي لامع، بينما تميل الإناث إلى أن تكون باهتة أو لديها ألوان مختلفة عن الذكور، وبعض الأنواع لديها ريش موسمي صغير مميز.

موطن وموئل طائر الشمس :
يعيش طائر الشمس في الغابات الإستوائية والأراضي الرطبة الداخلية والسافانا والأراضي الشجرية في أفريقيا وجنوب آسيا والشرق الأوسط وشمال أستراليا، ويميل إلى عدم تفضيل السواحل أو الجزر، وتهاجر بعض الأنواع موسميا، ولكن على مسافة قصيرة فقط، وتم العثور عليه من مستوى سطح البحر إلى إرتفاع 19000 قدم، وتكيفت بعض أنواع طائر الشمس للعيش بالقرب من السكن البشري في الحدائق والأراضي الزراعية.

طائر الشمس والنظام الغذائي :

بالنسبة للجزء الأكبر، يتغذى طائر الشمس على رحيق الزهور، ويأكل من الزهور الأنبوبية البرتقالية والحمراء ويعتبر طائر الشمس من الملقحات الهامة لهذه الأنواع، ويغمس طائر الشمس منقاره المنحني في الزهرة أو يخترق قاعدتها ثم يشرب الرحيق بإستخدام لسان أنبوبي طويل، ويأكل طائر الشمس أيضا الفاكهة والحشرات الصغيرة والعناكب، بينما تحوم الطيور الطنانة لتتغذى، يهبط طائر الشمس ويجثم على سيقان الزهور.

سلوك طائر الشمس :
يعيش طائر الشمس في أزواج أو مجموعات صغيرة وينشط خلال النهار، ويدافع بقوة عن إقليمه من الحيوانات المفترسة، وأنواع الطيور الأخرى خلال موسم التكاثر، ويميل طائر الشمس إلى أن يكون من الطيور الثرثارة، ويتكون تغريداته من خشخيشات وقطعة موسيقية رنانة.

تكاثر طائر الشمس :

خارج الحزام الإستوائي، يتكاثر طائر الشمس موسميا، وعادة خلال الموسم الرطب، وقد يتكاثر الطائر الذي يعيش بالقرب من خط الإستواء في أي وقت من السنة، ومعظم الأنواع أحادية التزاوج، وإقليمية، وتنخرط بعض الأنواع في المشاركة من أجل التزاوج، حيث تتجمع مجموعة من الذكور لإظهار بعض العروض لجذب الإناث.

تستخدم أنثى طائر الشمس شبكة العنكبوت والأوراق والأغصان لبناء أعشاش على شكل كيس وتعليقها في الفروع، ومع ذلك، فإن أعشاش صائدي العناكب على شكل أكواب منسوجة تحت أوراق الشجر الكبيرة، وتضع الأنثى ما يصل إلى أربع بيضات، وبإستثناء صائدي العنكبوت فإن الإناث فقط من طيور الشمس تحتضن البيض، ويفقس بيض طائر الشمس الأرجواني بعد 15 إلى 17 يوما، ويساعد ذكر طيور الشمس على تربية الصغار، ويعيش طائر الشمس بين 16 و22 عاما.

هل طائر الشمس مهدد بالإنقراض ؟

يصنف الإتحاد الدولي لحفظ الطبيعة معظم أنواع طائر الشمس على أنها أقل ما يقلقك، وهناك سبعة أنواع مهددة بالإنقراض، وطيور الشمس الأنيقة معرضة للخطر، والطيور إما مستقرون أو متناقصون، وتشمل التهديدات التي تتعرض لها أنواع طائر الشمس فقدان الموائل وتدهورها بسبب إزالة الغابات والعدوان البشري، ويعتبر طائر الشمس القرمزي آفة زراعية لأنه ينشر الهدال الطفيلي في مزارع الكاكاو، وعلى الرغم من أن طائر الشمسي جميل بشكل مذهل، إلا أنه لا يتم التقاطه عادة لتجارة الحيوانات الأليفة بسبب احتياجاته الغذائية المحددة.
 
القائمة الجانبية للموقع
خرّيج وتبحث عن عمل؟
تعيينات العراق
هل أنت من عشاق السفر حول العالم؟
إكتشف أجمل الأماكن
هل أنت من عشاق التكنولوجيا؟
جديد التكنولوجيا
عودة
أعلى أسفل