الأكثر ازدحاما بالكاريبى جزيرة محرومة من التباعد الاجتماعى رغم كورونا

الإهداءات
  • غزل من من قلب الغزل ..:
    ضياءٌ شعَّ من أرض المدينة و زُفَّت البشرى لرسول الله (ص) بولادة سبطه الأول الإمام المجتبى (ع).✨💚
  • غزل من قلب الغزل:
    "يارب دائمًا اعطنّي على قد نيتي وسخر لي الأشخاص اللي يشبهون قلبي🌿✨. .
  • غزل من قلب الغزل:
    مارس الرحمة قدر المُستطاع فكلما تلطفت مع خلق الله زاد الله لطفهُ حولك.💐
  • غزل من قلب الغزل:
    اللهم إنك عفوٌ كريمٌ تحب العفو فاعفو عنا ♥️😌
الأكثر ازدحاما بالكاريبى.. جزيرة محرومة من التباعد الاجتماعى رغم كورونا
جزيره ال ايسلوتى
جزيره ال ايسلوتى
بدأت أغلب دول العالم فى التعايش مع فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، مع التشديد على ضرورة الإلتزام بالعديد من الإجراءات الاحترازية للوقاية من الإصابة بالمرض القاتل، ولعل التباعد المجتمعى من أبرز هذه الإجراءات التى أوصت بها منظمة الصحة العالمية إلى جانب النظافة الشخصية، وتعقيم اليدين باستمرار، وعدم الخروج من المنزل إلا للضرورة، وغيرها الكثير من التوجهيات.

لكن يبدو من المستحيل عملياً فى جزيرة صغيرة من البحر الكاريبى تقع قبالة كولومبيا، تطبيق تدابير التباعد الاجتماعى التى تقتضيها مواجهة فيروس كورونا المستجد، إذ تعتبر هذه الجزيرة من الأكثر اكتظاظًا فى العالم، مع كثافة سكانية تبلغ 500 نسمة فى الهكتار الواحد.
121-233314-impediment-social-distancing-island-caribbean-2


من جهته، قال أدريان كارابايو، البالغ من العمر 22 عامًا، وهو دليل سياحى، "نحن معزولون وبعيدون من الفيروس، ولكن لا شك فى أننا خائفون من أن يأتى إلى الجزيرة شخص يحمل الفيروس، وينقل إلينا العدوى، فنموت جميعاً"، حيث تفوق الكثافة السكانية فى سانتا كروز ديل إيسلوتى، الكثافة السكانية فى حى مانهاتن فى مدينة نيويورك الأمريكية، حيث يعيش 268 شخصاً فى 0.01 كيلومتر مربّع، وفقا لما نقله "العين الإخبارية"، عن وكالة الأنباء الفرنسية.

وتعانى هذه الجزيرة منذ عقود نقصاً فى المياه وانقطاعات متكررة للتيار الكهربائى، فضلاً عن أنها تفتقر إلى الأطباء، ويواجه سكانها هذه المشكلات بالابتكار والتضامن، لكن فيروس كورونا المستجد يشكل تهديداً للجزيرة المعروفة أكثر باسمها المختصر إل إيسلوتى (الجزيرة الصغيرة)، فالإصابات فى كولومبيا تجاوزت 100 ألف من السكان البالغ عددهم 50 مليوناً، فى حين وصل عدد الوفيات إلى 3400 حالة.
121-233314-impediment-social-distancing-island-caribbean-3


وعلى بعد ساعتين بالمركب من الجزيرة، تقع مدينة كارتاخينا التى تشكل مركزاً سياحياً مهماً، وهى تعانى حاليًا أكبر نسبة من الإصابات بفيروس كورونا فى كولومبيا، وتفادياً لانتقال "كوفيد-19" إلى الجزيرة، اعتمد مسئولوها بروتوكولاً للحجر ينبغى على كل شخص يغادر الجزيرة ويعود إليها أن يلتزمه.

وعملاً بهذا البروتوكول، فإن أدريان، الذى قصد "البرّ الرئيسى" لموعد طبى، التزم بالحجر الصحى الذاتى لمدة 14 يوماً فى جزيرة تينتينبان المجاورة، وهى أكبر مساحة بقليل من إل إيسلوتى، ويحيط البحر، بمختلف تموجاته اللونية الزرقاء والخضراء، بالجزيرة التى تشكل كومة من الأكواخ المتداخلة من دون شاطئ.

فى وسط الجزيرة، تقع ساحة الصليب، وحولها الأكواخ ورصيفان ومدرسة واحدة، ولاحظت عالمة الأنثروبولوجيا أندريا ليفا، أن "الجائحة كشفت وجود مشكلات هيكلية قديمة"، وأبدت ليفا اهتماماً برصد "الحلول التى سيجدها سكان الجزيرة بأنفسهم"، إذ اعتبرت أن "من المستحيل ضبط تطبيق التباعد الجسدى فى جزيرة مكتظة سكانياً، وهو أمر سخيف تقريباً".


ومع أن أى فحوص لم تُجرَ، يؤكد السكان أنهم فى منأى عن فيروس كورونا المستجد، ولا يضع سكان الجزيرة كمامات على وجوهم، ولم تفرض أى قيود، بل يلعب الأولاد بحرية، فيما يعقد البالغون جلسات يتبادلون فيها الأحاديث أو يتنافسون فى لعبة الدومينو، وهنا علق أدريان، "يمكن نوعًا ما القول إننا نشعر بأننا فى الجزيرة محميون".
121-233315-impediment-social-distancing-island-caribbean-4


كما ترك ألكسندر أتينسيو، تلاميذه فى مطلع مارس الماضى عندما سجلت أول حالة إصابة بفيروس كورونا فى كولومبيا، والتزم حجراً ذاتياً فى بلدة تولو الساحلية، على بعد حوالى ساعة بالقارب السريع من الجزيرة، حيث قررت الحكومة اعتماد التعليم مِن بُعد لاستكمال السنة الدراسية، لكن إل إيسلوتى "غير مهيأة لتعليم افتراضى بنسبة 100%"، حسب ما أوضحه أتينسيو.

ويتلقى تلاميذ الجزيرة فروضاً وواجبات مدرسية ينبغى أن يحلوها ويرسلوا بالقارب إلى معلميهم، لكى يضعوا لهم العلامات التقويمية، ولا يشكل الحجر أمراً جديداً لسكان الجزيرة "إذ لطالما كانوا معزولين"، بحسب المدرس أتينسيو، ولا هو جديد أيضاً "الإهمال وغياب السياسات الحكومية" فى شأن الجزيرة الصغيرة.

وتعتمد جزيرة "إل إيسلوتى" بصورة أساسية على السياحة، أحد القطاعات الأكثر تضرراً جراء جائحة كوفيد-19، فالفنادق والمطاعم والحانات فى الجزر المجاورة أقفلت أبوابها وتوقفت عن العمل، وأشارت عالمة الأنثروبولوجيا ليفا، إلى أن البطالة أدت إلى تراجع السيولة وشل الاقتصاد، ودفع ذلك سكان الجزيرة للجوء إلى الصيد "لتأمين ما يحتاجونه لاستهلاكهم الخاص، لكن ذلك لا يكفى"، بحسب هذه الباحثة التى اختارت إل إيسلوتى موضوعاً لأطروحتها الجامعية.
121-233315-impediment-social-distancing-island-caribbean-5


وجمد أدريان نشاطه كدليل سياحى، ولن يحصل هذه السنة على شهادة الثانوية العامة، لكنه يأمل فى أن يعاود تحقيق مشاريعه "عندما تتحسن الأوضاع"، كما عادت جليزى باربوسا، وهى طالبة تتابع دراستها فى كارتاخينا، إلى الجزيرة لتقيم مع أهلها عند إعلان حالة الطوارئ الصحية.

وقالت باربوسا، البالغة من العمر، 20 عامًا، "نظراً إلى صعوبة الوضع الاقتصادى، لم تكن والدتى تملك مالاً لترسله إليّ، فطلبت منى العودة.. ففى الجزيرة نحن متحدون، والجار يتقاسم ما يملك مع جاره".

فيما، أكدت الباحثة ليفا، "رغم الخلافات الداخلية الطبيعية، إنه مجتمع قائم على المفهوم الجماعى.. وهذا النسيج الاجتماعى يساعد سكان الجزيرة على مواجهة الجائحة بشكل أفضل مما تفعل المدن القائمة أكثر على الفردية"، ومن هذا المنطلق، يدفع القادرون رسوم التيار الكهرباء لكى يحصل عليه الجميع ليلاً، كما أشار أدريان - الذى يتحرق شوقاً للعودة إلى إل إيسلوتى بعد انتهاء فترة حجره - إلى أنه لن يتخلى أبداً عن هذه الجزيرة.
 
هاي الكرونا تروح تصيف يمهم خخخ
شكرا سارة على الموضوع والتفاصيل
مودتي
 

أقسام الرافدين

عودة
أعلى أسفل