سمات الشخصية العفوية

الإهداءات
  • غزل من من قلب الغزل ..:
    ضياءٌ شعَّ من أرض المدينة و زُفَّت البشرى لرسول الله (ص) بولادة سبطه الأول الإمام المجتبى (ع).✨💚
  • غزل من قلب الغزل:
    "يارب دائمًا اعطنّي على قد نيتي وسخر لي الأشخاص اللي يشبهون قلبي🌿✨. .
  • غزل من قلب الغزل:
    مارس الرحمة قدر المُستطاع فكلما تلطفت مع خلق الله زاد الله لطفهُ حولك.💐
  • غزل من قلب الغزل:
    اللهم إنك عفوٌ كريمٌ تحب العفو فاعفو عنا ♥️😌
كل إنسان وله الشخصية الخاصة به والاختلاف ولابد أن يكون كل شخص لديه فكرة عن نوع شخصيته، وعلماء النفس الذين يحاولون استفزاز الإنسان للتوصل إلى علم أو حقيقة من نحن حتى نحدد ماهية الشخصيات والتي توصلوا إلى أن الشخصية هي ذلك الاختلافات الفردية الخاصة بالأشخاص وطريقة تفكيرهم وكيف يشعرون وكيف يتصرفون.
وحدد العلماء عدد من الطرق لقياس الشخصية، لكن علماء النفس حاولوا تقسيم كافة أنماط البشرية لعدة أشكال وأنواع وبدأوا يركزون على سمات الشخصية الخاصة بشخصية كل فرد على حدى:
تحليل سمات الشخصيات

تتعدد السمات المشتركة بين كافة الشخصيات ومن أهم تلك السمات نجد ما يلي:
  • الانفتاح.
  • الضمير الحي.
  • الانبساط.
  • موافقة.
  • العصابية.

بدأ العديد من العلماء كبار في علم النفس باستخدام ذاكرة تسمى OCEAN ، وتلك الذاكرة مفيدة لتحديد كل شخصية أيهما تفضل أو أيهما تعمل، خاصة في السبعينيات من القرن الماضي وتطوير تلك الآليات الخمسة وتم تكليف فريقين بحثيين يقودهم بول كوستا وروبرت ر. ماكراي من المعاهد الوطنية للصحة ووارين نورمان ولويس غولدبيرغ من جامعة ميشيغان في آن أربور وجامعة أوريغون ، وفقًا لـ Scientific American.
تلك الخمس التي حددها الكبار هي المكونات التي تشكل شخصية كل فرد، وقد يكون لدى الشخص اندفاعة من الانفتاح ، والكثير من الضمير ، ومتوسط كمية من الانبساط ، والكثير من الرضا ، وعدم وجود عصابية على الإطلاق، أو يمكن أن يكون شخص ما غير مرغوب فيه ، أو عصابيًا ، أو منطويًا ، أو ضميرًا ، أو بالكاد منفتحًا على الإطلاق.
الانفتاح

الانفتاح هو اختصار لـ “الانفتاح على التجربة”، يتمتع الأشخاص الذين يتمتعون بدرجة عالية من الانفتاح بالمغامرة كما إنهم فضوليين ويقدرون الفن والخيال وأشياء جديدة، قد يكون شعار الفرد المفتوح “التنوع هو نكهة الحياة”، كما إن الأشخاص الذين يعانون من انفتاح منخفض هم عكس ذلك تمامًا، إنهم يفضلون الالتزام بعاداتهم وتجنب التجارب الجديدة وربما لا يكونون أكثر المغامرين.
يعتبر تغيير الشخصية عادة عملية صعبة ، ولكن الانفتاح هو سمة شخصية ثبت أنها عرضة للتغيير في مرحلة البلوغ. في دراسة عام 2011، أصبح الأشخاص الذين تناولوا الفطر السحري المهلوس ، أكثر انفتاحًا بعد التجربة واستمر التأثير لمدة عام على الأقل، مما يشير إلى أنه قد يكون دائمًا. [1]
الضمير الحي

إن الأشخاص الواعيين منظمون ولديهم إحساس قوي بالواجب. إنها موثوقة ومنضبطة ومركزة على الإنجاز. لن تجد أنواعًا واعية تنطلق في رحلات حول العالم بحقيبة ظهر فقط ؛ إنهم مخططون.
الأشخاص الذين يعانون من ضعف الضمير هم أكثر عفوية وحرية، وقد يميلون نحو الإهمال، كما إن الضمير سمة مفيدة يجب الحصول عليها ، لأنها مرتبطة بالإنجاز في المدرسة وفي العمل.
الانبساط أو الشخصية التعبيرية

الانبساط مقابل الانطواء ربما يكون أكثر السمات الشخصية التي يمكن التعرف عليها من الخمسة الكبار. كلما كان شخصًا أكثر انفتاحًا ، كلما كانت فراشة اجتماعية أكثر. المولعون هم الدردشة ، و اجتماعي و يستمدون الطاقة من الحشود، كما يميلون إلى أن يكونوا حازمين مبتهجين في تفاعلاتهم الاجتماعية.
من ناحية أخرى ، يحتاج الانطوائيين إلى الكثير من الوقت وحده، ربما لأن أدمغتهم تعالج التفاعل الاجتماعي بشكل مختلف، غالبًا ما يتم الخلط بين الانطواء مع الخجل، لكن الاثنين ليسا متشابهين، ويعني الخجل خوفًا من التفاعلات الاجتماعية أو عدم القدرة على العمل اجتماعياً، كما يمكن أن يكون الانطوائيين ساحرين تمامًا في الحفلات – فهم يفضلون الأنشطة الفردية أو الصغيرة.
المتوافقة

يقيس التوافق مدى دفء الشخص ولطفه، كلما كان الشخص أكثر قبولًا، كما زاد احتمال ثقته ومساعدته وتعاطفه، لأن الأشخاص الذين لا يمكن معارضتهم يشعرون بالبرد ويشككون في الآخرين، ويقل احتمال تعاونهم.
الشخصية العصبية

لفهم العصابية، لا تبحث فتعد أكثر الشخصيات الدالة هو جورج كوستانزا عن دوره المسرحية الهزلية الطويلة “سينفيلد”، حيث يشتهر جورج بأعصابه، والتي يلقي العرض باللوم على والديه المختلين، كما إنه قلق بشأن كل شيء ، وهو مهووس بالجراثيم والمرض، وبمجرد أن يترك العمل لأن قلقه من عدم الوصول إلى حمام خاص أمر مرهق للغاية.
ولكن يوجد عدد كبير من المقاييس الشخصية الأخرى حيث يشير الإحساس والحدس إلى الكيفية التي يفضل بها الأشخاص جمع المعلومات حول العالم، سواء من خلال المعلومات الملموسة (الاستشعار) أو المشاعر العاطفية (الحدس)، كما يشير التفكير والشعور إلى كيفية اتخاذ الناس للقرارات، وتعتبر أنواع التفكير تتوافق مع المنطق ، بينما تتبع أنواع الشعور المختلفة قلوب الأشخاص وليس تفكيرهم [2]
ما هي الشخصية العفوية

بشكل عام ، الشخص الذي لديه شخصية عفوية في العمل لا يمكن التنبؤ به إلى حد ما ، مفضلاً التصرف أو قول أي شيء يبدو صحيحًا في الوقت الحالي، مثال ممتاز هو ممثل كوميدي قائم بذاته لا يعرف أبدًا ما قد يحدث ويبدو أن لديه موهبة للتدحرج مع اللكمات والتعامل مع كل ما يأتي في طريقه، إنهم متهورون ويفكرون بسرعة على أقدامهم وإذا كانوا مخطئين بشأن شيء ما ، فلن يذهبوا في التفكير فيه ، مفضلين بدلاً من ذلك الاعتذار والمضي قدمًا.
أما في مكان العمل ، يحب الأشخاص ذوو الشخصية العفوية أن ينظروا إلى مشروع من جميع الجوانب ، وأن ينظروا في الاحتمالات المبتكرة ويناقشون الخيارات، كما إنهم لا يخشون القيام بأشياء مختلفة عما فعلوه من قبل، حتى إذا كان المشروع جارًا بشكل جيد، فقد يكونون سعداء تمامًا في تغيير الاتجاه والبحث عن نتيجة أفضل.
صفات الشخصية العفوية

يحبون إبقاء خياراتهم مفتوحة ولا يمانعون إذا تغيرت الخطط إنهم ينتظرون لاتخاذ قرارات حتى يجمعوا كل المعلومات إنهم يحبون المرونة في جداولهم ومشاريعهم والمواعيد النهائية هم مرتاحون مع التغيير وغالبا ما يعملون بشكل جيد تحت الضغط [3]
العمل مع الشخص العفوي

تعلم كيفية العمل مع شخص عفوي يمكن أن يفيد عملك بعدة طرق لأنهم يميلون إلى أن يكونوا مبدعين ومبتكرين ومدرسين، لأن بشكل عام يمكن للأشخاص ذوي الشخصيات العفوية في العمل أن يستغرقوا وقتًا أطول لاتخاذ قرار (وأحيانًا يواجهون صعوبة في اتخاذ قرار على الإطلاق) ، ولكن عندما يفعلون ذلك ، يمكنك التأكد من أنهم فكروا في الأمور بعناية.
تدريب الشخص العفوي

لا يحتاج الأشخاص ذوو الشخصية العفوية بالضرورة مخططًا تفصيليًا للتدريب – يفضلون أن يروا كيف تسير الأمور ، “تتدحرج معها” وتستكشف إمكانيات جديدة امنح الكثير من الوقت للأسئلة والمناقشة والملاحظات.
التعامل و تحفيز الشخصية العفوية

فقط امنحهم فرصة لاستكشاف طرق جديدة ومبتكرة لإنجاز شيء ما وفر لهم الوقت والكثير من المعلومات لاتخاذ قرار أو إجراء بحث أو التوصل إلى نتيجة لا تكن متشددًا بشأن “أوقات البدء” ، ثم اسمح لهم بمزيد من المرونة عندما يتعلق الأمر بالوصول إلى المكتب أو ترتيب جدولهم الزمني كيفية إعطاء التغذية الراجعة لشخص ذو شخصية عفوية قد يعاني شخص ذو شخصية عفوية من اتخاذ القرارات ، مفضلاً بدلاً من ذلك التركيز على العملية بدلاً من النتيجة.
كما يجب مكافأة الإبداع والشمول والابتكار ، ولكن قد تضطر إلى العمل مع الشخص إلى الوفاء بالمواعيد النهائية وإنجاز الأمور في الوقت المحدد يمكن أن تكون إدارة الوقت والمماطلة قضايا لأنواع عفوية، لذا ضع ذلك في الاعتبار عند تقديم التعليقات وتعيين المها
 

أقسام الرافدين

عودة
أعلى أسفل