لماذا يعد فقدان الوزن المفاجئ أمرا خطيرا ؟

الإهداءات
  • غزل من من قلب الغزل ..:
    ضياءٌ شعَّ من أرض المدينة و زُفَّت البشرى لرسول الله (ص) بولادة سبطه الأول الإمام المجتبى (ع).✨💚
  • غزل من قلب الغزل:
    "يارب دائمًا اعطنّي على قد نيتي وسخر لي الأشخاص اللي يشبهون قلبي🌿✨. .
  • غزل من قلب الغزل:
    مارس الرحمة قدر المُستطاع فكلما تلطفت مع خلق الله زاد الله لطفهُ حولك.💐
  • غزل من قلب الغزل:
    اللهم إنك عفوٌ كريمٌ تحب العفو فاعفو عنا ♥️😌
يسعى الكثير من الأشخاص لخسارة الوزن للحصول على شكل لائق وجذاب ، بغض النظر عن العمر والجنس ، صحيح ؟ ولكن يجب الحذر من فقد الوزن بطريقة عنيفة سريعا ، لأن ذلك يتسبب في كثير من المشكلات الصحية الخطيرة ، لذلك يحاول البعض المحافظ على الوزن الصحي وإنقاص الوزن الزائد ، من أجل أن تكون أجسامهم صحية أكثر .
هناك بعض الأعراض الجانبية للوزن الزائد مثل آلام المفاصل ، السمنة المفرطة ، خطر الإصابة بالسكر ، إرتفاع مستوى الكوليسترول ، إرتفاع ضغط الدم والأمراض المرتبطة بالأوعية الدموية والقلب ، كما يؤثر الوزن الزائد على الحالة النفسة للشخص بغض النظر إن كان رجلا أو إمرأة ، لذا يحاول الجميع التخلص من هذه المشكلة ، ليكون شخصا جذابا في المجتمع المعاصر الذي نحيا فية .
على الجانب الآخر قد يكون فقدان الوزن غير المتوقع واحدا من الأعراض الناتجة عن التعرض لبعض الجراحات أو الإصابة بجروح ، لذا يتناول هذا الموضوع المؤشرات المرتبطة بفقدان الوزن وأسبابه ودلائله .
الأسباب التي تجعل فقدان الوزن غير المتوقع أمرا خطيرا :
1- سوء التغذية :
يحاول البعض خسارة الوزن بطريقة خاطئة ، فنراهم يمتنعون عن تناول الوجبات ويتعرضون للجوع بشكل كبير من أجل الوصول لهدفهم ، مما يتسبب في عدم الحصول على العناصر الغذائية الهامة التي تحتاجها أجسامهم ، ويؤدي ذلك بدوره إلى العديد من المشكلات الصحية المرتبطة بسوء التغذية ، وقد تصل الأمور حتي إلى الموت .
2- ساركوبنيا “الهزل ” : هذه الحالة تحدث عندما تبدأ أنسجة الجسم في الاضمحلال والتلف ، ويفقد الكتلة العضلية له ، وذلك بسبب فقدان الوزن بصورة كبيرة وسريعة ، فيلجأ الجسم إلى استخدام الأنسجة العضلية للحصول على الطاقة اللازمة له ، لعدم توفر العناصر الغذائية التي يحتاجها من الطعام .
3- السرطان : أثبتت دراسات وأبحاث كثيرة علاقة السرطان بقفد الوزن ، حيث وجد أن معظم أنواع السرطات تؤدي لخسارة الوزن بشكل كبير ، وعلى الجانب الآخر يحدث العكس ، فنجد أن خسارة الوزن المفاجئ يتسبب في الإصابة بالسرطان ، حيث يعمل ذلك على تحفيز إنتاج ونمو الخلايا الشاذة التي تسبب الأورام .
4- مرض قرحة المعدة : قد تتعرض لخسارة الوزن إذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من قرح قي معدتك ، لذلك يعتبر فقد الوزن من أعراض ذلك المرض ، والذي يتطلب العلاج فورا والعناية الطبية .
5- الإكتئاب : قد يزيد فقدان الوزن الزائدة حالات الإكتئاب عند البعض ، خصوصا لدي الأشخاص الذين يتبعون تجويع أنفسهم لفترات طويلة ، ويرجع ذلك لإنخفاض مستوى هرمون السيرتونين في المخ ، مما يتسبب في حالات العزلة والإكتئاب .
6- مرض القلب الإحتقاني : يحدث ذلك عندما لا يكون القلب قادرا على ضخ الدم والأكسجين لباقي أجزاء الجسم ، ويرجع ذلك لأن فقدان الوزن المفاجئ يتسبب في ضعف عضلات القلب ، ويكون غير قادر على قيامه بهذه الوظيفة .
7- التقدم في السن : تعمل خسارة الوزن المفاجئ على انخفاض مستوى المواد الغذائية في الجسم ، مما يسبب ظهور علامات التقدم في السن في بعض خلايا الجسم .
8- داء السكري : إذا لاحظت فقدان مفاجئ في الوزن مصحوبا برغبة متكررة في التبول ، تعب ،عطش ، عدم شفاء الجروح بسهولة وتورم في الأقدام والساقين ، فقد تكون تعاني من داء السكري ، لذلك لابد من زيارة الطبيب وإجراء الفحوصات اللازمة للدم للتأكد من ذلك الأمر .
9- فرط نشاط الغدة الدرقية : إذا لاحظت فقدان الوزن مصحوبا بجفاف البشرة ، ضعف الأظافر ، التعب ، الإنفعال والتعب ، زيادة في ضربات القلب ، التوهج ، الخفقان وإنتفاخ العينين ، فأنت مصاب بفرط نشاط الغدة الدرقية ، ويتم تشخيصها عن طريق فحص مستوي الغدة الدرقية “الثرويد” .
10- مرض السل : إذا لاحظت فقدان الوزن المفاجئ مع وجود دم في البصاق ، ألم في الصدر وشعور بالإعياء ، فقد تكون أصبت بمرض السل ، ويحدث هذا المرض بسبب عدوى بيكتيرية ، ويعالج عن طريق المضادات الحيوية ، فقط عليك استشارة طبيبك عاجلا
 

أقسام الرافدين

عودة
أعلى أسفل