اخطاء تهدد سعادة واستقرار الزوجين

الإهداءات
  • غزل من من قلب الغزل ..:
    ضياءٌ شعَّ من أرض المدينة و زُفَّت البشرى لرسول الله (ص) بولادة سبطه الأول الإمام المجتبى (ع).✨💚
  • غزل من قلب الغزل:
    "يارب دائمًا اعطنّي على قد نيتي وسخر لي الأشخاص اللي يشبهون قلبي🌿✨. .
  • غزل من قلب الغزل:
    مارس الرحمة قدر المُستطاع فكلما تلطفت مع خلق الله زاد الله لطفهُ حولك.💐
  • غزل من قلب الغزل:
    اللهم إنك عفوٌ كريمٌ تحب العفو فاعفو عنا ♥️😌
عدم الشعور بالأمان
يعتبر الإحساس بالأمان من أهم مقومات نجاح العلاقة الزوجية وعندما يختفي هذا الشعور تفسد الحياة. السكون والطمأنينة والتفاعل مع الزوج من أجمل مفاتيح الحياة السعيدة. عدم الشعور بالأمان يعود بالأساس إلى قلة الاهتمام وانعدام الثقة. الاهتمام يترجم أن الحب لم يمت وأن الطرف الآخر لازال يريدك. لا تشعر الطرف الآخر بالتقصير معك عاطفياً بصورة مباشرة، ذلك يزيد جموده أو ربما يؤدي إلى عناد مما يدفعه للزيادة في الاهمال. عليك الاطراء والمدح والتشجيع على أمور أو صفات جيدة يتحلى بها.

الغيرة
يعتبر الكثيرون أن الغيرة دليل الحب وأن العلاقة الزوجية تحتاج لغيرة الزوجين على بعضهما لإثبات المحبة. لكن تذكر إذا زادت الغيرة عن حدها الطبيعي تحولت إلى شك وقلق وتصرفات مرضية تدمر العلاقة الزوجية بأكملها. يجب أن تبقى الغيرة في نطاق محدود.

المقارنة
إياك والمقارنة بين شريك حياتك وشخص آخر مثل أبطال الأفلام والمسلسلات سواء خارجياً أو ضمنياً. رجح عقلك ولا تنجرف وراء وسائل الأعلام وما فيها من خداع وتزوير للحقائق والواقع. الشعور بالسعادة لا يقاس ولا ينال بجمال الطرف الآخر. السعادة هي العيش مع شخص يصونك ويرعاك، ويحافظ ويخاف عليك والتعاون على الحياة.

كثرة المجادلة
الجدال يعمل على اختلاف القلوب، وكثرته تؤدي إلى النفرة. مع كثرة الاختلاف تختلف القلوب ولا يعرف الحب طريقه إليها. لا تجادل فقط لمجرد المجادلة ولا تكرر الكلام بدون فائدة. التحدث بكل هدوء ومنطقية وبما هو مفيد يفيد. ابتعد عن الكلام الفظ أو التهديد. فهذه الطرق لا فائدة منها إلا زيادة الحقد والمشاكل. أبدل الجدل بالتفاهم، وأبدل الكلام السيئ بالنصح والإرشاد. لا تكثر العتاب ورفع الصوت في المناقشات أمام الآخرين أو في الأماكن العامة. انتظر حتى تهدأ النفس ويسكن الغضب.

الخطأ بالخطأ
في حياتنا اليومية نقع في أخطاء، أحياناً نستطيع أن نتعامل معها وأحياناً نفشل.

هناك نصائح عليك إتباعها لكي تعالج الخطأ بالذكاء:

لا تلم المخطئ فاللوم لا يأتي بخير غالباً، لأنه يحطم كبرياء النفس.
استخدام العبارات اللطيفة في إصلاح الخطأ فلها سحرها. استخدام مثلاً أنا أقترح أن تفعل كذا وكذا، أو لو كنت مكانك لفعلت كذا وكذا… فهي أفضل بكثير من استخدام الكلمات الجارحة.
تجنب الجدال في معالجة الأخطاء فيمكن أن يصبح أكثر ضرراً من المشكلة نفسها.
الحياة لا تخلو أبداً من الشدائد والمشاكل. إذا أردت أن تستمر في رحلتك فلا بد أن تركب مركب الأمل والرضا. عشها ببساطة فكل مشكلة ولها حلها. لا تستعجل وتصرف بحكمة، كي لا تندم بعد فوات الأوان.
 

أقسام الرافدين

عودة
أعلى أسفل