اهم العادات الشائعة التي تضر الكلى

الإهداءات
  • غزل من قلب الغزل:
    ١٩ رمضان | - ياطبرة هزت أرڪــان الوجود أيقتل ولي الـلـه في حال السجود !🥀💔
  • غزل من من قلب الغزل ..:
    ضياءٌ شعَّ من أرض المدينة و زُفَّت البشرى لرسول الله (ص) بولادة سبطه الأول الإمام المجتبى (ع).✨💚
  • غزل من قلب الغزل:
    "يارب دائمًا اعطنّي على قد نيتي وسخر لي الأشخاص اللي يشبهون قلبي🌿✨. .
  • غزل من قلب الغزل:
    مارس الرحمة قدر المُستطاع فكلما تلطفت مع خلق الله زاد الله لطفهُ حولك.💐
  • غزل من قلب الغزل:
    اللهم إنك عفوٌ كريمٌ تحب العفو فاعفو عنا ♥️😌
تتعدد وظائئف الكلى فهي تقوم بتصفية الدم ، إنتاج الهرمونات ، امتصاص المعادن ، إنتاج البول ، القضاء على السموم ، وتحييد الأحماض فهي تعتبر واحدة من أهم الأعضاء في جسمك .



وغالبًا تتلف الكليتين دون أن يلاحظها أحد، حيث لا يزال بإمكان الكلى القيام بعملها بأقل من 20٪ من قدرتها لذلك غالبًا ما يشار إلى أمراض الكلى باسم "الأمراض الصامتة"،ويتبع الأشخاص العديد من العادات التي تضر الكليتين،ومن بين تلك العادات الشائعة التي تضع الكثير من الضغط على الكلى ويمكن أن تسبب ضررًا خطيرًا بمرور الوقت.
1- عدم شرب ما يكفي من الماء
أهم وظائف الكلى هي تصفية الدم والتخلص من السموم ومخلفات النفايات،وعندما لا تشرب كمية كافية من الماء العادي خلال اليوم ، تبدأ السموم ومخلفات النفايات في التراكم ويمكن أن تسبب ضررًا شديدًا لجسمك.
2-الإفراط في إستخدام الملح في نظامك الغذائي
يحتاج جسمك إلى الصوديوم أو الملح ليعمل بشكل صحيح ومع ذلك
، يستهلك معظم الناس الكثير من الملح الذي قد يرفع ضغط الدم ويضع الكثير من الضغط على الكلى فيجب عدم تناول أكثر من 5 جرامات من الملح يوميًا. 3-الإفراط في إستهلاك السكر
تظهر الدراسات العلمية أن الأشخاص الذين يستهلكون مشروبين أو أكثر من المشروبات السكرية يوميًا هم أكثر عرضة للإصابة بالبروتين في البول،ويعد وجود البروتين في البول علامة مبكرة على أن الكلى لا تقوم بعملها كما ينبغي.
4-نقص الفيتامينات والمعادن
يعد اتباع نظام غذائي نظيف كامل للغذاء مليء بالخضروات والفواكه الطازجة مهمًا لصحتك العامة ووظيفة الكلى ونقص الفيتامينات والمعادن يؤدي إلى خطر الإصابة بحصوات الكلى أو الفشل الكلوي،ويعتبر فيتامين B6 والمغنيسيوم ، على سبيل المثال ، مهمان جدًا لتقليل خطر حصوات الكلى.
5-الإفراط في إستهلاك البروتين الحيواني
يزيد استهلاك البروتين ، خاصة اللحوم الحمراء ، من حمل التمثيل الغذائي في الكلى ويعني المزيد من البروتين في نظامك الغذائي أن الكلى يجب أن تعمل بجد أكبر وهذا يمكن أن يؤدي إلى تلف الكلى أو خلل وظيفي مع مرور الوقت.
6-الحرمان من النوم
لقد سمعنا جميعًا عن مدى أهمية الحصول على راحة جيدة في الليل،ويرتبط الحرمان من النوم المزمن بالعديد من الأمراض وأمراض الكلى على القائمة لأنه خلال الليل ، يقوم جسمك بإصلاح أنسجة الكلى التالفة ، لذا امنح جسمك الوقت الكافي للشفاء وإصلاح نفسه.
7-الإفراط في تناول القهوة
تمامًا كالملح ، يمكن للكافيين أن يرفع ضغط الدم ويزيد الضغط على الكلى وبمرور الوقت ، يمكن أن يتسبب الاستهلاك المفرط للقهوة في تلف الكلى.
8-تعاطي المسكنات
الكثير من الناس يأخذون مسكنات الألم لأوجاعهم الصغيرة وآلامهم ، في حين أن هناك العديد من العلاجات الطبيعية الآمنة المتاحة،ويمكن أن يؤدي الاستخدام المفرط أو تعاطي مسكنات الألم إلى تلف شديد للكبد والكلى.
وللبقاء في صحة جيدة وتجنب مشاكل الكلى ، من المهم تناول الكثير من الأطعمة الطازجة ، وإذا كنت تضع المعلومات المذكورة أعلاه في الاعتبار وتجنب هذه العادات الشائعة قدر الإمكان ، فلن تكون الكليتان تحت ضغط مستمر .
 

أقسام الرافدين

عودة
أعلى أسفل