كربلاء (محافظةعراقية )

الإهداءات
  • غزل من من قلب الغزل ..:
    ضياءٌ شعَّ من أرض المدينة و زُفَّت البشرى لرسول الله (ص) بولادة سبطه الأول الإمام المجتبى (ع).✨💚
  • غزل من قلب الغزل:
    "يارب دائمًا اعطنّي على قد نيتي وسخر لي الأشخاص اللي يشبهون قلبي🌿✨. .
  • غزل من قلب الغزل:
    مارس الرحمة قدر المُستطاع فكلما تلطفت مع خلق الله زاد الله لطفهُ حولك.💐
  • غزل من قلب الغزل:
    اللهم إنك عفوٌ كريمٌ تحب العفو فاعفو عنا ♥️😌
كربلاء (محافظة)



اذهب إلى التنقلاذهب إلى البحث
Disambig gray RTL.svg


لمعانٍ أخرى، انظر كربلاء (توضيح).
الإحداثيات:
17px-WMA_button2b.png
32°36′52″N 44°1′27″E
بلد
23px-Flag_of_Iraq.svg.png
العراق
نوع المنطقةمحافظة
كربلاء​
— محافظة —
مركز محافظة كربلاء

مركز محافظة كربلاء
خريطة دقيقة لمدينة كربلاء

خريطة دقيقة لمدينة كربلاء
كربلاء (محافظة) على خريطة العراق

كربلاء (محافظة)

موقع كربلاء في العراق​
- محافظنصيف الخطابي
المساحة
- الكلية20٫4 ميل2 (52٫856 كم2)
عدد السكان (2013 [1])
- المجموع1٫378٫000
منطقة زمنية+3 (غرينتش )
توقيت صيفي3+ (غرينتش )
الموقع الإلكتروني: مجلس محافظة كربلاء
220px-Karbala_map.svg.png

محافظة كربلاء
كربلاء محافظة مقدسة عند الشيعة في العراق، تحتضن مرقد الإمام الحسين بن علي سبط رسول الله محمد. ورد أنّ اسمها يعني (كور بابل) وهو يعنى مجموعة من القرى البابلية وقد خالف بعض الأخباريين المتأخرين ذلك وقالوا ان الاسم اتى من الكرب والبلاء للفاجعة التي حدثت فيها بمقتل الإمام الحسين بن علي سنة 61 هجرية. ويقدر عدد سكان المحافظة بحوالي 1,378,000 نسمة عام 2013. وتبعد كربلاء عن العاصمة بغداد بمسافة 97 كم من الجنوب الغربي ومن الاقضية التابعة لها قضاء الهندية وقضاء عين تمر اما النواحى فيتبع لها ناحية الخيرات وناحية الحر التي تحتضن قبر الحر الرياحي وناحية الجدول الغربي وناحية عون والتي تحتضن قبر عون بن عبد الله وناحية الحسينية.
محتويات
  • 1التسمية
  • 2الموقع
  • 3التوسعة والاعمار
  • 4عشائر كربلاء
  • 5المعالم
  • 6التقسيمات الإدارية
  • 7الجهاز الإداري
  • 8السكان
  • 9المعالم الحضارية والتاريخية والأثرية
  • 10معرض الصور
  • 11وصلات خارجية
  • 12انظر أيضاً
  • 13مصادر
التسمية[عدل]
ذكر السيد هبة الدين الشهرستاني ان (كربلاء) منحوتة من كلمتي (كور بابل) بمعنى مجموعة قرى بابلية.[2]
وقال الأديب اللغوي (انستاس الكرملي): (والذي نتذكره فيما قرأناه في بعض كتب الباحثين ان كربلاء منحوتة من كلمتين من (كرب) و(إل) أي حرم اللـه أو مقدس اللـه) [3]. وجاء في كتاب كربلاء في الذاكرة لسلمان هادي الطعمة ما نصه[4]:
تعتبر كربلاء من المدن العراقية القديمة التي يعود تاريخها إلى العهد البابلي. ويذكر ان اسمها يعني (قرب الآلهة) وذهب بعضهم إلى إن اسمها مشتق من كلمة (كور بابل) التي هي عبارة عن مجموعة من قرى بابلية قديمة منها نينوى والغاضرية وكربله بتفخيم اللام ثم كربلاء وعقر بابل والنوايس والحائر، وذهب آخرون ان اسمها مشتق من الكرب والبلاء.
وتشتهر كربلاء بقدسيتها لدى الشيعة، فقد أُريق على تربتها دم سبط الرسول الكريم الحسين بن علي وأهل بيتـه في واقعـة الطف المشهـورة سنة 61 هـ (680م).
وكربلاء بالمد، ذكر ياقوت الحموي في المعجم انها لفظ مشتق (كربله) وتعني الرخاوة في القدمين، عللها لرخاوة أرضها وتربتها.[5] ويرجع بعض المؤرخين ان العرب خففوا من لفظة كربلاء من (كور بابل). ويقول الأب انستاس ماري الكرملي ان كربلاء منحوتة من (كورب) و(الـ) وهو أمر وارد لأن هذه البقاع سكنها الساميون قديما[6]. واذا فسرنا (كرب) بالعربية أيضا دلت معنى (القرب) فقد قال العرب كرب يكرب مكروباً، أي دنا وهو يعطي المعنى نفسه لدى الساميين. أما (الـ) فقد كان يعني (الال) في اللغة السامية. وعلى حسبان كربلاء من الأسماء السامية تكون القرية من القرى القديمة التابعة لبابل. وهي كما قال ياقوت الحموي ناحية من نواحي نينوى الجنوبية. ومما يدل على قدم كربلاء وجودها قبل الفتح الإسلامي ما ذكره الخطيب البغدادي بسنده إلى ابي سعيد التميمي: (اقبلنا مع علي (ع) من صفين فنزلنا كربلاء، فلما انتصف النهار عطش القوم) والمهم في هذا الحديث دلالته التوثيقية حيث يعتبر كربلاء موجودة قبل سنة 40 هـ وهو التاريخ الذي مرّ به الامام علي فيها. وذكر ياقوت الحموي لفظة (كربلاء) واوعزها إلى ثلاثة أوجه، فقال ما نصه: «كربلاء بالمد وهو الموضع الذي قتل فيه الحسين بن علي () في طرف البرية عند الكوفة[7]. فأما اشتقاقه فالكربلة رخاوة في القدمين، يقال جاء يمشي مكربلاً فيجوز على هذا ان تكون أرض هذا الموضع رخوة فسميت بذلك ويقال كربلتُ الحنطة إذا اهززتها ونقيتها وينشد في صفة الحنطة:

يحملن حمراء رسوباً للثقلقد غربلت وكربلت من الصقل
فيجوز على هذا ان تكون هذه الأرض منقاة من الحصى والدغل فسميت بذلك، والكربل اسم نبت الحماض. وقال أبو وجره يصف عهون الهودج:

وتامر كربل وعميم دفلىعليها والندى سبط يمورُ
فيجوز ان يكون هذا الصنف من النبت يكثر نبته هناك فسمي به، وقد روي ان الحسين لما انتهى إلى هذه الأرض قال لبعض اصحابه ما تسمى هذه القرية وأشار إلى العقر فقال اسمها العقر فقال الحسين نعوذ بالله من العقر ثم قال فما اسم هذه الأرض التي نحن فيها قالوا كربلاء فقال أرض كرب وبلاء وأراد الخروج منها فمنع كما هو مذكور في مقتله حتى كان منه ما كان. ورثته زوجته عاتكة بنت زيد بن عمرو بن نفيل فقالت:

وا حسيناً فلا نسيت حسيناًاقصـدته أسنـّة الأعـداء
غادروه بكـربلاء صريعاًلا سقى الغيث بعده كربلاء
ونزل خالد عند فتحة الحيرة كربلاء فشكى اليه عبد الله بن وثيمة البصري الذبّان فقال رجل من أشجع في ذلك:

لقد حبسـت في كربلاء مطيتيوفي العين حتى عاد غثاً سمينها
اذا رحلت عن منزل رجعت لهلعمري وايهـا اننـي لأهينهـا
ويمنعهـا مـن ماء كل شريعةرفاق من الذبان زرق عيونهـا[8]
الموقع[عدل]
250px-Sunset_in_Karbala.jpg

بساتين كربلاء.
تقع المدينةُ مركز المحافظة على بعد 108 كم إلى الجنوب الغربي من العاصمة العراقية بغداد، على حافة الصحراء في غربي الفرات وعلى الجهة اليسرى لجدول الحسينية. وتقع المدينة على خط طول 44 درجة و1 دقيقة وعلى خط عرض 32 درجة و36 دقيقة، ويحدها من الشمال محافظة الأنبار ومن الجنوب محافظة النجف ومن الشرق محافظة الحلة وقسم من محافظة بغداد ومن الغرب بادية الشام واراضي المملكة العربية السعودية.
التوسعة والاعمار[عدل]
في 12 محرم عام 61 هـ بدا تاريخ عمران مدينة كربلاء بعد واقعة الطف بيومين حيث دفن الإمام علي بن الحسين زين العابدين بمساعدة بنو أسد رفات أبيه الحسين واخيه العباس وصحبه. ـ سنة 247 هـ اعاد المنتصر العباسي بناء المشاهد في كربلاء وبنى الدور حولها بعد قتل ابيه المتوكل الذي عبث بالمدينة وهدم مافيها، ثم استوطنها أول علوي مع ولده وهو السيد إبراهيم المجاب الضرير الكوفي بن محمد العابد بن الامام موسى الكاظم. ـ سنة 372 هـ شيد أول سور للحائر وقد قدرت مساحته 2400 م2. ـ سنة 412 هـ اقام الوزير (الحسن بن الفضل بن سهلان الرامهرمزي) السور الثاني للمدينة، ونصب في جوانبه أربعة أبواب من الحديد. ـ سنة 941 هـ زار الشاه إسماعيل الصفوي كربلاء وحفر نهراً دارساً وجدد وعمر المشهد الحسيني. ـ سنة 953 هـ أصلح سليمان القانوني الضريحين فاحال الحقول التي غطتها الرمال إلى جنائن. ـ في أوائل القرن التاسع عشر الميلادي زار أحد ملوك الهند كربلاء (بعد حادثة سنة 1216 هـ) وبنى فيها اسواقاً جميلة وبيوت اً، اسكنها بعض من نكبوا، وبنى سوراً منيعاً للبلدة. ـ سنة 1217 هـ تصدى السيد علي الطباطبائي (صاحب الرياض) لبناء سور المدينة الثالث بعد الغارة وجعل له ستة أبواب عرف كل باب باسم خاص. ـ سنة 1860 م تم ايصال خطوط التلغراف واتصال كربلاء بالعالم الخارجي. ـ في سنة 1285 هـ 1868 م وفي عهد المصلح (مدحت باشا) بنيت الدوائر الحكومية، وتم توسيع وإضافة العديد من الأسواق والمباني، وهدم قسماً من سور المدينة من جهة باب النجف، واضاف طرفاً اخر إلى البلدة سميت بمحلة (العباسية). ـ سنة 1914 م وبعد الحرب العالمية الأولى انشئت المباني العصرية والشوارع العريضة وجففت اراضيها وذلك بإنشاء مبزل لسحب المياه المحيطة بها.
عشائر كربلاء[عدل]
بنو أسد بن خزيمة هم أنصار الحسين وهم من دفنوا الامام الحسين وهي أول قبيلة بايعت علي بن أبي طالب وأصبحت من شيعتة بنو أسد بن خزيمة قبيلة عربية قديمة من قبائل مضر من العدنانية، سكنت وسط الجزيرة العربية في نجد قبل الإسلام، وشاركت في حروب الردة، قبل أن تنزح إلى العراق زمن الفتوحات. وقد صار لبني أسد دور مهم في تاريخ العراق وما زال لهم بقية في جنوب العراق اليوم ويشكلون نسبة كبيرة من سكان مدينة كربلاء ويتواجدون غرب مدينة كربلاء في عين التمر.
المعالم[عدل]
220px-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AA%D8%A8%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A8%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D8%A9_5.jpg

العتبة العباسية المقدسة
220px-Imam_Hussein_Camp.JPG

المخيم الحسيني في كربلاء
220px-Imim_abbas_in_Karbala.jpg

صورة لمرقد الإمام العباس
محافظة كربلاء ذات أرض رخوة نقية (منقاة من الحصى والدغل) تحيط بها البساتين الكثيفة من الشرق ومن الشمال بحيرة الرزازة ويسقيها ماء الفرات، وثمة طريقان يؤديان إلى المدينة المقدسة، طريق تربطها بالعاصمة بغداد مرورا بمدينة المسيب وطولها 97 كم وطريق آخر تصلها بمدينة النجف وأيا كان السبيل الذي يسلكه المسافر فإنه سيتجه إلى مرقد الامام الحسين ومثوى قتلى الطف، فلابد له في كلتا الحالتين من المرور بطريق مخضرة تحفها بساتين الفاكهة ومزارع النخيل الكثيفة. وتقسم المدينة من حيث العمران إلى قسمين يسمى الأول « كربلاء القديمة » وهو الذي أقيم على أنقاض كربلاء القديمة، ويدعى القسم الثاني « كربلاء الجديدة » والبلدة الجديدة واسعة البناء ذات شوارع فسيحة وشيدت فيها المؤسسات والأسواق والمباني العامرة والمدارس الدينية والحكومية الكثيرة، ويصل المدينة الخط الحديدي الممتد بين بغداد والبصرة بفرع منه ينتهي بسدة الهندية طوله 36 كم وتربطها بالعاصمة وبسائر الأطراف طرق مبلطة حديثة.
أهم معالم محافظة كربلاء هي وجود مرقد الامام الحسين بن علي ومرقد العباس وكثير من قبور الصحابة الذين استشهدوا بواقعة الطف الشهيرة بين انصار الامام الحسين وبين جيش الدولة الأموية في عهد يزيد بن معاوية. ويوجد بها المخيم الحسيني ومقام محمد المهدي ومقام الكف الأيمن والأيسر ويقع بها حصن الاخيضر والذي يقع جنوب كربلاء بمسافة 48 كم وكذلك وقصر شمعون في عين تمر وموقع الاقيصر الاثرى ومنطقة كهوف الطار الأثرية وتعد مدينة كربلاء من أهم المدن التي تحتضن السياحة الدينية حيث يوجد بكربلاء أكثر من 130 فندق سياحى ويوجد بها بحيرة الرزازة التي تقع غرب كربلاء ب 15 كم، ويعد مناخ مدينة كربلاء حار صيفا وبارد نسبيا بالشتاء وهي تشتهر بالزراعة. وتعتبر مدينة كربلاء معقل للعلوم الدينية، وقد انجبت الكثير من المفكرين الإسلاميين، مثل المرجع الديني محمد الحسيني الشيرازي، وأخوه صادق الحسيني الشيرازي، والمرجع الديني السيد محمد تقي المدرسي ويأتي إليها ملايين الزوار من محافظات ودول أخرى
التقسيمات الإدارية[عدل]
  • قضاء كربلاء
    • ناحية عون
    • ناحية الحر
    • ناحية الحسينية
  • قضاء عين التمر
    • ناحية الرحالية
  • قضاء طويريج
    • ناحية الجدول الغربي
    • ناحية الخيرات
الجهاز الإداري[عدل]
فيما يلي قائمة بأسماء متصرفي كربلاء منذ سنة 1052 هـ إلى سنة 1301 هـ:[9]
السنةاسم المتصرف أو المحافظ
1052 هـمتولي قصبة كربلا أحمد آغا
1104 هـمتولي قصبة كربلا عبد الله آغا
1120 هـمتولي قصبة كربلا حسين آغا
1129 هـمتولي قصبة كربلا أحمد السياف
1212 هـمتولي قصبة كربلا مراد بيك
1215 هـمتولي قصبة كربلا عمر آغا
1217 هـ حتى 1227 هـمتولي قصبة كربلا أمين آغا ترك
1234 هـ حتى 1237 هـمتولي قصبة كربلا فتح الله خان
1237 هـمتولي قصبة كربلا علي أفندي
1237 هـ حتى 1238 هـمتولي قصبة كربلا السيد محمد علي السيد عباس آل طعمه
1239 هـ حتى 1240 هـمتولي قصبة كربلا سليمان آغا كتخذا
1240 هـحاكم كربلاء فتح الله آغا
1240 هـ حتى 1244 هـحاكم كربلاء السيد سلطان السيد ثابت آل ثابت
1245 هـحاكم كربلاء السيد عبد الوهاب بن محمد علي چلبي آل طعمه
1245 هـ حتى 1259 هـحاكم كربلاء السيد حسين بن السيد حسن الوهاب
1255 هـ حتى 1257 هـنائب متولي قصبة كربلاء عبد اللطيف البكتاشي ثم تبعه وكالة يوسف سنان باشا
1257 هـ حتى 1258 هـحاكم كربلاء السيد عبد الوهاب بن محمد علي چلبي آل طعمه
1262 هـ حتى 1264 هـقائممقام كربلاء السيد احمد السيد عبد الله قريي من السادة آل حكيم
1264 هـمتصرف كربلاء إسماعيل باشـا في زمن الوالي نـامق باشا
1264 هـ حتى 1272 هـقائممقام كربلاء يعقوب بك
1272 هـ حتى 1278 هـنائب كربلا وقائممقام القصبة عبد الرحمن بن عبد الله السويدي ثم جاء خلفاً له ميرميران مظهر باشا متصـرف كربلاء
1286 هـمتصرف كربلاء إسماعيل باشا عزله الوالي ونصب مكانه حافظ أفندي
1287 هـ حتى 1288 هـمتصرف كربلاء حافظ قدري باشا
1288 هـمتصرف كربلاء مظهر باشا
1290 هـوكيل متصرف كربلاء راشد أفندي
1291 هـ حتى 1293 هـمتصرف كربلاء محمد شبلي باشا
1293 هـمتصرف كربلاء قدري بك
1294 هـمتصرف كربلاء راشد أفندي والقائممقام السيد أحمد بن السيد عبد الله قريي آل الحكيم
1295 هـمتصرف كربلاء محمد باشا
1296 هـمتصرف كربلاء راشد أفندي
1297 هـمتصرف كربلاء الحاج علي باشا
1298 هـمتصرف كربلاء جلال باشا
1299 هـمتصرف كربلاء محمد باشا
1299 هـ حتى 1300 هـمتصرف كربلاء مظهر باشا ووكيله محمد ظاهر
1301 هـمتصرف كربلاء جلال بك ووكيله محمد جميل أفندي المدرس
السكان[عدل]
عدد السكان قدرة عدد سكان محافظة كربلاء في عام 2003 حوالي 931,600 نسمة[10] وقدر لمحافظة كربلاء والاقضية والنواحي التابعة لها اداريا حسب منظمة الأمم المتحدة عام 2011 بلغ 1,067,000 نسمة وقدر مجلس محافظة كربلاء عدد سكان المحافظة عام 2013 بحوالي 1,378,000 نسمة يسكن منهم حوالي 73% يعيشون في مركز المحافظة مدينة كربلاء التي يقدر عدد سكانها بحوالي 974 الف نسمة [11]
المعالم الحضارية والتاريخية والأثرية[عدل]
200px-Khema-gah%2C_Karbala.JPG

المخيم الحسيني
يوجد في كربلاء معالم حضارية كثير وتاريخية تعود إلى العصر الإسلامي وماقبل الإسلام ومن أهم المعالم الدينية والسياحية هي:
  1. حصن الأخيضر
  2. قصر شمعون الأثري
  3. مرقد الإمام الحسين(ع)
  4. مرقد الإمام العباس(ع)
  5. مرقد الحر الرياحي
  6. مرقد عون بن عبد الله
  7. مدينة الزوار في قضاء طويريج
  8. بحيرة الرزازة في قضاء عين التمر
  9. مدينة الامام الحسن العسكري
  10. متحف العتبة العباسية المقدسة
وغيرها من المناطق الحضارية في المحافظة كما يوجد عدد كبير من الفنادق الفاخرة والفنادق الكبيرة.
معرض الصور[عدل]
  • 120px-Lake_Milh_WorldWind_Image.png

    صورة جوية لبحيرة الرزازة
  • 120px-Imam_Husayn_Shrine_by_Tasnimnews_01.jpg

    مرقد الإمام الحسين
  • 120px-%D9%83%D9%87%D9%81_%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A7%D8%B1.jpeg

    قطارة الإمام علي من أهم المعالم التاريخية في كربلاء
  • 120px-%D9%85%D9%82%D8%A7%D9%85_%D9%84%D8%A7%D9%85%D8%A7%D9%85.jpeg

    كهوف الطار
  • 120px-Filemanager.jpg

    بحيرة الرزازة شمال شرقي محافظة كربلاء
  • 120px-Tale_Zeynabieh_%282015_Arba%27een%29.jpg

    تل الزينبية في مدينة كربلاء
  • 89px-Al_Ukhaidir_Fortress_Iraq_%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82.jpg

    منظر من داخل حصن الأخيضر
  • 120px-Al-Ukhaidir_Fortress-Iraq-%D8%AD%D8%B5%D9%86_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AE%D9%8A%D8%B6%D8%B1.jpg

    منظر من خارج حصن الأخيضر
  • 120px-%D9%83%D8%B1%D8%A8%D9%84%D8%A7%D8%A14.jpeg

    قصر الأخيضر في غرب كربلاء
وصلات خارجية[عدل]
  • خارطة الأماكن المقدسة في كربلاء
  • شبكة كربلاء المقدسة
  • قناة كربلاء الفضائية
انظر أيضاً[عدل]
  • كربلاء
  • معركة كربلاء
  • قناة كربلاء
  • محسن مهدي
  • باسم الكربلائي
  • نهر الحسينية
مصادر
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

أقسام الرافدين

عودة
أعلى أسفل