اعشاب تحتوي على الزنك

الإهداءات
  • غزل من من قلب الغزل ..:
    ضياءٌ شعَّ من أرض المدينة و زُفَّت البشرى لرسول الله (ص) بولادة سبطه الأول الإمام المجتبى (ع).✨💚
  • غزل من قلب الغزل:
    "يارب دائمًا اعطنّي على قد نيتي وسخر لي الأشخاص اللي يشبهون قلبي🌿✨. .
  • غزل من قلب الغزل:
    مارس الرحمة قدر المُستطاع فكلما تلطفت مع خلق الله زاد الله لطفهُ حولك.💐
  • غزل من قلب الغزل:
    اللهم إنك عفوٌ كريمٌ تحب العفو فاعفو عنا ♥️😌
يستمتع الكثير من الناس بتعزيز نكهة الأطعمة الخاصة بهم بالملح والتوابل والأعشاب ، يمكن استخدام الأعشاب طازجة أو مجففة لإضافة تلذذ بالأطباق بعض الأعشاب تضيف أيضًا العناصر الغذائية مثل الزنك إلى النظام الغذائي ، عادة ما تكون كمية الزنك الموجودة في الأعشاب صغيرة ، ولكنها تساهم في المتطلبات اليومية التي يوفرها نظام غذائي متوازن.
لماذا يحتاج الجسم للزنك

يعتمد أكثر من 300 إنزيم على الزنك للعمل بشكل صحيح ، مما يجعله واحدًا من أكثر المعادن انشغالًا وأكثرها عملًا.
يدعم الزنك جهاز المناعة عن طريق زيادة نشاط الخلايا القاتلة الطبيعية التي تساعد على محاربة الفيروسات ، يساعد الزنك أيضًا الجسم على استخدام فيتامين أ ، الضروري لبشرة صحية. في الواقع ، كلا المغذيات مفيدة بشكل خاص في حالات حب الشباب في سن المراهقة.
الزنك هو أيضا مضاد للأكسدة يساعد على تحييد الجذور الحرة ، تلك الجزيئات الضارة التي يمكن أن تتلف الخلايا ، بالإضافة إلى ذلك فإنه يلعب دورًا أساسيًا في الصحة الإنجابية للذكور حيث تكون هناك حاجة إليه لإنتاج الحيوانات المنوية الصحية ، بالإضافة إلى وظيفة الأعضاء الجنسية الذكرية ومشكلات البروستاتا ، يمكن أن يساعد الزنك أيضًا في إدارة المشاكل المشتركة وعدم انتظام الدورة الشهرية.
أشهر الأعشاب التي تحتوي على الزنك

البقدونس

البقدونس هو عشب شائع يستخدم كزينة ونكهة للطعام ، ملعقة واحدة من البقدونس المجفف يدخل 0.09 مجم من الزنك في النظام الغذائي ، لأنك تحتاج إلى 8 إلى 11 مجم من هذا المعدن كل يوم ، اقرن البقدونس مع الأطعمة الأخرى الغنية بالزنك ، بما في ذلك لحم البقر والدجاج والحمص ، يؤثر الزنك بشكل إيجابي على قدرة الجسم على الشفاء بعد التعرض للإصابة ، لذا تأكد من حصولك على الكمية الكاملة من الزنك التي تحتاجها كل يوم لهذا الغرض.
إكليل الجبل

تناول 1 ملعقة كبيرة من إكليل الجبل الطازج تضيف 0.02 ملغ من الزنك إلي الجسم لذلك يجب استكمل تناول الزنك عن طريق إضافة إكليل الجبل إلى صدر الدجاج والأسماك مثل السمك المفلطح أو النعل وكلها توفر أيضًا الزنك ، إن تناول كمية كافية من الزنك لا يرتبط فقط بصحة جيدة لك ، ولكنه مهم بشكل خاص أثناء الحمل لأنه يساعد على دعم نمو الجنين خلال فترة الحمل ، تحتاج المرأة إلى تناول 11 مجم من الزنك يوميًا.
المريمية المجففة

ملعقة واحدة من المريمية المجففة تحتوي على 0.09 ملغ من الزنك ؛ قد يوفر تضمين المريمية الغنية بالزنك في النظام الغذائي فوائد عندما تحتاج إلى تحفيز الشهية ، حيق تشير دراسة نشرت في عدد أغسطس 2011 من مجلة “براءات الاختراع الحديثة على الغذاء والتغذية والزراعة” إلى أن الزنك يعزز بشكل فعال تناول الطعام ؛ يقترح الباحثون أن نقص الزنك قد يرتبط بفقدان الشهية ، على الرغم من الحاجة إلى مزيد من الدراسات لتأكيد هذه النتيجة.
الشبت

الشبت عشب ذو نكهة منعشة هو مصدر آخر للزنك وتحتوي كل معلقة من الشبت المجفف على 0.1 ملغ ، ويمكن تعزيز الزنك عن طريق نكهة الأطعمة الغنية بالزنك مثل البازلاء والجبن مع الشبت ؛قد تكون زيادة تناول الزنك مفيدة إذا كان الشخص يخطط إلى الحمل حيث يساهم الزنك في جودة الحيوانات المنوية ، تشير الأبحاث إلى أن نقص الزنك يؤدي إلى تقليل حركة الحيوانات المنوية وكميتها وكذلك انخفاض خصوبتها ، أجريت هذه الدراسة في نماذج حيوانية ، لذلك هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد كمية الزنك اللازمة للتأثير على هذه الفائدة لدى البشر تعد زيادة تناول الزنك عن طريق إضافة الأعشاب مثل الشبت إلى الأطعمة الأخرى بالزنك إحدى الطرق لزيادة المدخول بما يكفي لجني الفوائد المحتملة.
البقدونس الإفرنجي

البقدونس الإفرنجي هو عشب يضفي رائحة عرق السوس طفيفة ، وتحتوي كل معلقة منه على 0.1 ملغ من الزنك ، يمكن أن يؤدي نقص الزنك إلى مجموعة من الأعراض ، لذلك يمكن أن يساهم الزنك المتوفر في البقدونس الإفرنجي في تلبية المدخول اليومي اللازم لتجنب الأمراض المرتبطة بالنقص ، وتشمل هذه الآفات الجلدية والنمو المتقطع والمشكلات المعرفية المرتبطة بعدم الحصول على ما يكفي من هذا المعدن الحرج.
أعراض نقص الزنك
  • ضعف وظيفة الجهاز العصبي ، ضعف الذاكرة ، ضباب الدماغ
  • ضعف الجهاز المناعي ونزلات البرد المتكررة
  • الحساسية للأغذية والبيئة
  • إسهال
  • أمعاء متسربة
  • تساقط الشعر
  • كدمات وحب الشباب
  • رائحة الفم الكريهة ورائحة الجسم
  • سوء الامتصاص
  • طعم ورائحة غير كافيين
  • فقدان الشهية
  • بيكا (الرغبة الشديدة في تناول المواد غير الغذائية)
  • اضطرابات الأكل بما في ذلك طعام من الصعب إرضاءه
  • التئام الجروح البطيء
  • اليدين والقدمين الباردة
  • تشققات الفم ، تقرحات الفم ، حساسية الفم
مخاطر الإفراط في استخدام مكملات الزنك

على الرغم من عدم تخزين الزنك في الجسم ، إلا أن السمية الناتجة عن الاستخدام طويل المدى لمكملات الزنك الكبيرة يمكن أن يكون لها التأثيرات الهامة التالية:
  • انخفاض حالة النحاس
  • وظيفة الحديد المتغيرة
  • انخفاض المناعة
  • انخفاض مستويات البروتينات الدهنية عالية الكثافة.
فوائد الزنك للجسم

يساعد الزنك في التطور والنمو
الزنك ضروري لإنشاء الحمض النووي ونمو الخلايا ، وبناء البروتينات ، وشفاء الأنسجة التالفة ، ودعم وظيفة جهاز المناعة الصحي ، الزنك مهم للرضع والأطفال والمراهقين لأنه يدعم النمو والتطور الصحي.
يمنع الزنك التنكس البقعي المرتبط بالعمر
قد يساعد الزنك في منع فقدان الرؤية المرتبط بمرض العين AMD بالإضافة إلى إبطاء تقدم AMD الحالي وفقا لدراسة أجراها المعهد الوطني للعيون ، فإن المكملات اليومية لـ 80 ملغ من الزنك مع النحاس ومضادات الأكسدة قللت من فرص المرضى في تطوير AMD بنسبة 25 بالمائة مقارنة مع الدواء الوهمي.
تحسين المزاج
ارتبط نقص الزنك بظروف الصحة العقلية مثل الاكتئاب ، لذلك ، يتم أحيانًا تضمين مكملات الزنك في علاج الاكتئاب يعتقد الخبراء أن وجود الزنك في الدماغ يتفاعل مع المستقبلات الرئيسية التي تساعد على دفع إنتاج السيروتونين ، وهي مادة كيميائية يشار إليها أحيانًا باسم المادة الكيميائية السعيدة للدور الذي تلعبه في مزاجنا.
يمكن أن يقلل الزنك من طول وشدة نزلات البرد.
تناول الزنك بعد وقت قصير من ظهور أعراض البرد ، يمكنه تقليل مدة الأعراض وشدتها بشكل ملحوظ ، أظهرت دراسة أجريت عام 2017 نُشرت في مجلة الجمعية الملكية للطب أن أولئك الذين تناولوا أقراص الزنك التي تحتوي على تناسق شراب في بداية الأعراض كانوا مرضى لمدة ثلثي الوقت مقارنة بالأشخاص الآخرين.
الزنك يساعد الذاكرة والانتباه
يلعب الزنك دورًا مهيمنًا في الصحة العصبية وتجديد خلايا الدماغ ، مما قد يساعد في تفسير سبب ارتباط نقص الزنك بمرض الزهايمر ، يقول احدى الدكاترة إذا كنت أكبر سناً وتحاول الحفاظ على ذاكرتك والحفاظ على صحة دماغك ، فأنت تريد أن تكون قادرًا على تطوير خلايا دماغية جديدة وصحية.
 

أقسام الرافدين

عودة
أعلى أسفل