دعوى الحجز الاحتياطي

الإهداءات
  • غزل من من قلب الغزل ..:
    ضياءٌ شعَّ من أرض المدينة و زُفَّت البشرى لرسول الله (ص) بولادة سبطه الأول الإمام المجتبى (ع).✨💚
  • غزل من قلب الغزل:
    "يارب دائمًا اعطنّي على قد نيتي وسخر لي الأشخاص اللي يشبهون قلبي🌿✨. .
  • غزل من قلب الغزل:
    مارس الرحمة قدر المُستطاع فكلما تلطفت مع خلق الله زاد الله لطفهُ حولك.💐
  • غزل من قلب الغزل:
    اللهم إنك عفوٌ كريمٌ تحب العفو فاعفو عنا ♥️😌
كثير من الأحيان نشوف الدائن يطالب بحقه بس المدين قافل ميقبل يوفي بدينه رغم ان الدين هو مستحق الأداء ومع ذلك احيانا انشوف المدين يتخذ بعض الإجراءات بهدف تيهرب أمواله حتى يعطل الدائن من تسلم حقه .. فهنا الدائن بحاجة إلى إجراء تحفظي يضمن له سداد حقه وعدم ضياعه... فهذه الدعوى تسمى

دعوى الحجز الاحتياطي / فالحجز الاحتياطي انته كحمامي تقيمه وطالب المحكمة به علمود تجمد أموال المدين إلى حين ما يصدر السند التنفيذي او تقيم الدعوى ويصدر حكم قطعي بها .. يعني الغرض من الحجز الاحتياطي هو تفادي خطر عدم استيفاء حق موكلك لكن أنتبه الحجز الاحتياطي الغرض منه مو التنفيذ يعني بمجرد حصولك على قرار الحجز التحفظي انته متكدر تنفذ على الذمة المالية للمدين حتى تأخذ حق موكلك والسبب لأن بعد الحق متنازع عليه من جهة القضاء ولم يصدر أي حكم نهائي به.

يعني بكل بساطة أكدر أميز بين الحجز الاحتياطي والتنفيذي من خلال ....

الحجز التنفيذي هو إجراء من إجراءات التنفيذ وبالتالي حتى تنفذ على أموال المدين لازم عندك سند تنفيذي ومثل منعرف الذمة المالية للمدين كله تكون ضامنه للوفاء بالدين.. على عكس الحجز الاحتياطي هو فقط تجميد أموال المدين لمحاولته لتهريبها.

الحجز الاحتياطي نظمه قانون المرافعات المدنية في المواد ٢٣١ - ٢٥٠

- الحجز الاحتياطي بالرجوع إلى نص المادة ٢٣١ تتوافر أربعة شروط حتى تصح دعواى وهي...
١. ان يكون الدين معلوم ومستحق الأداء.
٢. ان يكون الدين غير مقيد بشرط.
٣. ان يكون الدين خالياً من النزاع.
٤. ان يكون الدين مختصاً بالدائن او خلفه.

يجوز تقديم طلب الحجز الاحتياطي قبل إقامة الدعوى أو بنفس عريضتها عند أقامتها كما يجوز طلبه أثناء السير في الدعوى أو بعد صدور الحكم فيها ...

لكن عندما تريد أن تقدم طلب الحجز الاحتياطي لازم هناك موجود كفالة رسمية أو تامينات نقدية مقدارها عشرة في المائة من قيمة الدين المطالب به او يضع عقارا قيمته النسبة المذكورة على الاقل للحجز عليه.. والغرض من هذا حتى يكون ضمانا لما يترتب على الحجز من ضرر.
 

أقسام الرافدين

عودة
أعلى أسفل