نجم البحر له فوائد مهمة لابد ان تعرفها

الإهداءات
  • غزل من من قلب الغزل ..:
    ضياءٌ شعَّ من أرض المدينة و زُفَّت البشرى لرسول الله (ص) بولادة سبطه الأول الإمام المجتبى (ع).✨💚
  • غزل من قلب الغزل:
    "يارب دائمًا اعطنّي على قد نيتي وسخر لي الأشخاص اللي يشبهون قلبي🌿✨. .
  • غزل من قلب الغزل:
    مارس الرحمة قدر المُستطاع فكلما تلطفت مع خلق الله زاد الله لطفهُ حولك.💐
  • غزل من قلب الغزل:
    اللهم إنك عفوٌ كريمٌ تحب العفو فاعفو عنا ♥️😌
ينتمي نجم البحر إلى حيوانات البحر وليس الأسماك بالتحديد فهو ينتمي إلى شوكيات الجلد، يشتهر نجم البحر بين الناس عن باقي الانواع الاخرى فهو يمتلك أنواع عديدة بأشكال مختلفة تماما عن شكل النجم، إلا أنها تشترك جميعاً في صفاتها التكوينية، يمتلك نجم البحر عددة أذرع، والتي تختلف في عددها من نوع إلى آخر، كما ينتشر على كل ذراع منها صفان من الأنابيب الدقيقة حيث يستخدمها نجم البحر لتسهيل حركته والتصاقه بالأسطح الموجودة حوله، ويفتقر نجم البحر إلى وجود دماغ له إلا أنه يتميز بامتلاكه جهازا عصبيا مستقلاً.

ماذا يأكل نجم البحر؟
يصطاد نجم البحر فريسته من خلال إخراج معدته من تجويفه الداخلي إلى الخارج عن طريق فتح الفم، حيث تحيط المعدة المحار من جميع جوانبه، حينما يتم إفراز العصارات الهاضمة، وتبدأ المعدة بهضم فريستها وهي لا تزال خارج تجويف جسم نجم البحر وتستمر كذلك حتى تتمكن من هضم فريستها بشكل جزئي، ولكي يلتهم الفريسه بشكل كلي فهو يسحبها معاه الى داخل تجويف معهدته ويكمل في هضمها كليا.

أما عن طعام نجم البحر المفضل فهو يتغذي على المحاريات وذلك بسبب حركتها البطيئة مقارنة بحركة نجم البحر لذلك فهو يعتبر غذائه المثالي و من السهل عليه اصطيادها، كما يقتات على الاستريديات عديمة الحركة، ويقع فم نجم البحر في متوسط جسده، وغالبا ما يجعل فمه باتجاه السطح الذي يتنقل عليه من أجل التهام أي فريسه مناسبه له.

فوائد نجم البحر
  • يساعد على علاج ادمان الكحول.
  • يقي من مرض الربو ويساعد في علاجه.
  • يساعد جسم نجم البحر في زراعة مفاصل واعضاء الانسان.
  • يساعد في علاج الجلطات الدماغية.
  • تساعد في حماية الخلايا العصبية من الجوع الاكسجيني ونقص الغذاء.
  • كما تساعد في اطالة فترة بقاء الانسان على قيد الحياة، وتعمل على تسريع النمو، وتدخل في المواد البيولوجية لصناعة عقاقير طبية للوقاية من الجلطات الدماغية وعلاجها.

أنواع نجم البحر
نجم البحر الجلدي.

نجم البحر الأزرق.

نجم البحر الياباني.

نجمة البحر الوردية.

نجمة البحر الملكية.

نجمة بحر تاج الأشواك.

نجمة بحر المحيط الهادئ الدموية.

نجمة البحر ذات التسعة أذرع.

نجمة بحر الخفاش.

نجمة بحر عباد الشمس.

نجمة البحر المصرية.

حقائق لا تعرفها عن نجم البحر
لا ينتمي نجم البحر الى الأسماك ويختلف عنها بكثير من الأمور و الحركة وتكوين الجسم.
يمتلك نجم البحر القدرة على تجديد الذرع التي يفقدها من جسمه كنتيجة للتعرض للافتراس، أو بهدف الهرب من الافتراس ويستغرق نمو الذراع قرابة العام.
تستطيع بعض أنواع نجم البحر تكوين كائن نجم بحر جديد من خلال ذراع واحدة وجزء من القرص المحوري، لأن معظم الأجزاء الحيوية لهذا الكائن موجودة بتجويف الذراع.

تختلف الدورة الدموية لنجم البحر اختلاف تام عن غيره من الكائنات لأنه يمتلك دورة دموية تحتوي على مياه البحر بدلاً من الدم، ويتم فلترة المياه وإدخالها للجسم عن طريق اللوحة المرجانية الموجودة أعلى جسدة والتي تعمل كمصفاة أو غربال.
يمتلك نجم البحر عيوناً بسيطة تظهر كنقطة حمراء و تستخدم للتفريق بين الضوء والظلام لتحديد الخطر، وتوجد على نهايات الأذرع ويختلف عددها باختلاف عدد الأذرع.

لماذا سمي نجم البحر بهذا الاسم؟
أخذ نجم البحر تسميته من شكله الذي يشبه شكل النجم فهو حيوان بحري من فصيلة الجلد شوكيات، ومنه أنواع كثيرة يقارب عددها 2000 نوعاً منها أنواع ذات أذرع كثيرة عددها 10 أو 20 أو أكثر لتصل إلى نحو 40 ذراعاً، ولكن تعتبر الأنواع ذات 5 أذرع الأكثر شيوعاً، ويذكر أن نجم البحر من الكائنات المنتشرة على نطاق واسع في محيطات العالم من البحار الاستوائية حتى المحيطات الباردة..
 

أقسام الرافدين

عودة
أعلى أسفل