• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

سرطان البحر من الحيوانات البحرية القشرية

الإهداءات
  • سليم البصري سليم البصري:
    جناب المديرة صبحكم الله بالخير شلون اتواصل وياكم

قارورة وفه

جنني هواك من حيث لا ادري
2020-02-28
12,408
العراق
جوهرة
დ1,137
الجنس
ذكر
السرطان أو السلطعون ذلك النوع يعتبر من الحيوانات البحرية القشرية التي تمتلك عشر اقدام، يمتلك ذلك النوع رتبة قصيرات الذنب، يمتلك هذا النوع ذيل قصير بارز، هناك بعض الأنواع التي تمتلك ذيل مخفي تحت قفصه الصدري، تنتشر السرطانات في جميع محيطات العالم، وتوجد عدة أنواع منها تستوطن المياه العذبة والبر، وخاصة المناطق الاستوائية.
يمتلك سرطان البحر هيكل خارجي وزوج من المخالب، يوجد اكثر من 6793 نوع تنتشر تلك الأنواع في المحيطات والمياه العذبة وكذلك على سطح البحر، وسنقدم لك في هذا المقال معلومات عن سرطان البحر بشكل مفصل.

معلومات مميزة عن سرطان البحر
تتعدد سلوكيات سرطان البحر، منهم من يتميز بالمشي الجانبي، ومنهم من يتميز بالمشي إلى الأمام أو الخلف والبعض الآخر قادر على السباحة.
في الكثير من الأحيان تتقاتل السرطانات الذكورية مع بعضها البعض على الإناث، من خلال التطبيل والتلويح تستطيع السرطانات التواصل مع بعضها البعض.
على الرغم من تعدد أنواع ذلك النوع إلى سرطان البحر الياباني الأزرق من أكثر الأنواع استهلاكًا في العالم، يعتبر ايضا سرطان العنكبوت الياباني من أكبر أنواع سرطان البحر في العالم، يصل طول ساق هذا النوع إلى 4 أمتار.

يتميز السرطان الصخري بألوانه الزاهية التي تتمثل في ثلاثة ألوان، وهى اللون الأحمر والبني والبرتقالي، يعتبر هذا النوع من أفضل الأنواع الملونة.
الهيكل الخارجي للسرطان البحر مكونه من مادة كربونات الكالسيوم، كما أن سرطان البحر يعتبر من اشهر المأكولات البحرية التي تنخفض في عدد سعراتها الحرارية و دهونها المشبعة، يعتبر سرطان البحر أيضا مصدر رائع للفيتامينات والمغنسيوم والنحاس والزنك والفوسفور.

ما هو طعام سرطان البحر المفضل؟
يأكل سرطان البحر كلا من اللحوم والنباتات، يتمثل غذاء سرطان البحر في: الطحالب والديدان والرخويات والقشريات الأخرى.
هناك بعض الأنواع الأخرى التي لا تستطيع تحديد غذائها بل الطبيعة المحيطة بالسرطان هي التي تحدد له نوعية الطعام، على سبيل المثال يتغذى سرطان البحر المالح على السلاحف الصغيرة وجثث الطيور والحيوانات البحرية الموجودة على الشاطئ، يستخدم سرطان البحر الكماشة من أجل تناول الطعام أو الفريسة، و يقوم بتمزيقها إلى قطع صغيرة وينقلها إلى فمه.

أنواع سرطان البحر
هناك العديد من سرطانات البحر، لكل نوع غذاء خاصة بيها تتناوله، وأشكال أجساد مختلفة، وألوان مميزة، وأحجام متفاوتة، يوجد العديد من الفروق الفردية بين أنواع سرطان البحر، كما توجد سمة مشتركة بين جميع الأنواع، وهي الهيكل الصلب الذي يغطي جسم جميع السرطانات، من خلال السطور التالية سنقدم لك أشهر أنواع سرطانات البحر:-

سلطعون الطين
يعيش هذا النوع في الوحل، ويتراوح لون ما بين الأخضر والبني والأسود، يمتلك هذا النوع أسنان طويلة وجانبية، ومخالبه قوية، ويعتمد هذا النوع على اللحوم في طعامه مثل اللافقاريات و الرخويات الصغيرة والقشريات كما يتناول قليلا النباتات.

سرطان البحر التسماني
يعتبر هذا النوع واحد من أكبر وأضخم القشريات، حيث يصل وزنه إلى 9 كيلوغرام أو أكثر، وهو يمتلك مخالب تصل طولها إلى حوالي 43 سم.

السلطعون الياباني العملاق
هذا النوع من أكبر القشريات قد يصل طوله إلى 4 أمتار من رأسه إلى أقدامه الخلفية.

سرطان البحر الناسك
يعد هذا النوع من أكثر الأنواع انتشارا في العالم، يعيش هذا النوع في الأصداف الفارغة التي خلفتها بعض الرخويات، في المناطق الاستوائية يتواجد هذا النوع على اليابسة بعيدًا عن البحر إلا أنه يعود للبحر لوضع اليرقات.
 
القائمة الجانبية للموقع
خرّيج وتبحث عن عمل؟
تعيينات العراق
هل أنت من عشاق السفر حول العالم؟
إكتشف أجمل الأماكن
هل أنت من عشاق التكنولوجيا؟
جديد التكنولوجيا
عودة
أعلى أسفل