• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

كيفية تنظيف المطبخ تنظيفاً شاملاً

سارة البابلية

عٍـسلُِ آلُِشُبَـآبَ♔
عضو في شباب الرافدين
2018-10-15
42,981
شباب الرافدين
جوهرة
დ2,765
الجنس
أنثى
1015_01546176356.jpg


تتطلب عملية التنظيف الشاملة للمطبخ مجهوداً أكبر من مجرد مسح الأسطح اليومي. سنقدم لك اقتراحات مفيدة تساعدك في جعل عملية التنظيف الشاملة للمطبخ أسهل!

تحاول أغلب السيدات الحفاظ على نظافة مطابخهنّ بصورة يومية، سواءاً بمسح كل ما ينسكب على الفور أو بتنظيف أعلى الموقد فور الانتهاء من استخدامه. غير أن عملية تجهيز الطعام والطهي قد تؤدي مع مرور الوقت إلى تراكم الدهون والأوساخ، التي تتطلب بالطبع جهداً كبيراً لإزالتها. وقد تجد الكثيرات أنّ عملية التنظيف الشاملة للمطبخ صعبة ومزعجة، لكنها ضرورية ومهمة للحفاظ على المطبخ نظيفاً وصحياً، وكلما أُجْرِيَتْ عملية التنظيف بانتظام، صارت مهمتكِ أسهل. وإليكِ ملخصاً سريعاً حول أهم خطوات تنظيف المطبخ تنظيفاً شاملاً.

قبل البدء بعملية التنظيف الشاملة للمطبخ:

تأكّدي من أنّ كلّ المستلزمات الأساسية متوفرة لديك مثل منشفة الأطباق وإسفنجة غسل الأطباق والمناشف الورقية وزوج من القفازات المطاطية الجيدة للحفاظ على يديكِ. ثمّ اكتبي قائمة بكل منتجات التنظيف الشامل التي تحتاجين إلى شرائها. ولإجراء عملية تنظيف شاملة للمطبخ، تحتاج أغلب السيدات إلى ما يلي:

منظف للأسطح أو بخاخ تطهير.منظف مضاد للبكتيريا للثلاجة وخزانات الطعام.منظف الفرن.منظف الأرضيات.مزيل التكلسات.منتج تلميع للخشب أو المعادن.

اغسلي الأواني والمقالي أولاً، ليكون المطبخ خالٍ الأواني المكدّسة عندما تبدئين بالتنظيف. والآن أنتِ مستعدة لبدء عملية التنظيف الشاملة.

التنظيف الشامل لخزانات المطبخ وأسطحه:

يجب أن تكون الخزانات والأسطح أوّل محطة في مهمّة التنظيف الشامل لمطبخكِ:

نظِّفي الخزانات من الداخل: في البداية، أفرغي محتويات الخزانات والأدراج. ثم استخدمي بخاخ التطهير وقطعة قماش من ألياف صناعية دقيقة لمسحها من الداخل.افركي الأسطح الخارجية: استعيني بسلمٍ نقال، وامسحي الخزانات من الخارج والأرفف ومروحة الشفط إذا كانت لديك واحدة.استخدمي منظفاً ملائماً لتنظيف أبواب الخزانات: إنّ أفضل طريقة لتنظيف واجهات الخزانات هي استخدام قطعة قماش ووعاء من الماء الدافئ والصابون، في حين تحتاج الأبواب المصنوعة من الخشب الطبيعي إلى منظف متخصص.لَمِّعي المقابض: إذا لاحظتِ أنّ مقابض الخزانات ملوثة بالدهون والزيوت على وجه الخصوص، فككِّيها وانقعيها لفترة في وعاء قبل مسحها. وفور جفاف المقابض الخشبية والمعدنية يمكنكِ تلميعها لتبدو وكأنّها جديدة!أعيدي محتويات الخزانات إلى مكانها وامسحي مسحة أخيرة: بعد إعادة كل شيء إلى مكانه مرة أخرى، رشي منظف الأسطح على طاولات العمل وبلاط المطبخ وامسحيه بقطعة قماش.

التنظيف الشامل لأجهزة المطبخ:

تكون أكبر عمليتي تنظيف في المطبخ عادةً للموقد والثلاجة، لكنكِ إذا نظفتهما معاً يمكنكِ توفير الكثير من الوقت والجهد:

ضعي المنظف على الموقد: ابدئي بنزع القابس الكهربائي للموقد وإزالة الأرفف، ثمّ رشي منظف الفرن في الداخل وعلى الباب، مع الحرص على ارتداء القفازات وضمان تهوية المطبخ جيداً.افركي الفرن: أزيلي أي ألواح تسخين علوية وضعيها داخل الفرن، مع رشها بالمنظف أيضاً. اتركيها لمدة 30 دقيقة على الأقل.رتّبي الثلاجة والمجمد: انزعي القابس وأفرغي المحتويات من الثلاجة والمجمد (الفريزر). افحصي الأطعمة غير المرغوب فيها أو التي أصيبت بالعفن، واحتفظي بالأطعمة القابلة للفساد، كاللحوم والأسماك، في مُبَرِّد أثناء تنظيف الثلاجة من الداخل، فيجب ألّا تبقى هذه الأطعمة خارج الثلاجة أكثر من 20-30 دقيقة.انقعي أرفف الثلاجة: أزيلي كل الأرفف واغمريها في حوض مليء بالماء والصابون السائل.نظِّفي جوانب الثلاجة: امسحي جدران الثلاجة من الداخل بقطعة قماش من ألياف صناعية دقيقة عليها بخاخ معتدل مضاد للبكتيريا.نظفي أرفف الثلاجة: اغسلي الأرفف التي نُقِعَتْ في الماء والصابون، ثم جففيها وركبيها مرة أخرى. أعيدي توصيل الطاقة الكهربائية وملء الثلاجة بمحتوياتها.انقعي أجزاء الفرن: عودي الآن إلى الفرن وانقعي الأرفف وألواح التسخين في الماء داخل الحوض.افركي الموقد: افركي جوانب الموقد والجزء العلوي منه بإسفنجة. وقد تحتاج آثار الأطعمة الملتصقة إلى وضع طبقة ثانية من المنظف.أزيلي الصابون: اشطفي الإسفنجة وامسحي الفرن بالماء النظيف.افركي ألواح التسخين والأرفف في الحوض، ثم اشطفيها وأعيديها إلى مكانها، واتركي باب الفرن مفتوحاً ليجف من الداخل. أعيدي توصيل مصدر الطاقة الكهربائية.

لتنظيف الأجهزة الأصغر حجماً في المطبخ، مثل الميكروويف، يجب عليك إزالة أي أجزاء قابلة للفصل وغسلها في الحوض بشكل منفصل. يمكنكِ بعد ذلك تنظيف الميكروويف من الداخل والخارج للتخلّص من بقع الدهون. تستطيعين أيضاً تنظيف الغلاية ومحمصة الخبز الكهربائية ببخاخ تنظيف الأسطح وقطعة قماش مبللة بماء دافئ. ننصحكِ باستخدام عامل مزيل للترسّبات لتنظيف الغلاية من الداخل.

اللمسات النهائية لجعل المطبخ برَّاقاً:افركي الحوض: حاولي تأجيل هذه العملية حتى الانتهاء من تنظيف باقي أجزاء المطبخ. املئيه بالماء الدافئ ومقدار من مادة التبييض أو مزيل التكلسات، وتذكري أن تراجعي تعليمات الشركة المصنّعة. اتركيه عدة دقائق قبل تصريف الماء وتنظيفه. تأكدي من استخدام إسفنجة غير خادشة إذا أردت فرك هذه البقع بقوة.نظِّفي الأرضية: أخيراً نظفي الأرضية بالمكنسة اليدوية أو المكنسة الكهربائية، واملئي دلواً بمحلول مخفف من سائل تنظيف الأرضيات مثل منتج جف منظف الأرضيات. امسحي الأرضية بالكامل واتركيها لتجف. ها قد انتهت عملية التنظيف الشاملة لمطبخك!

تحتاج أغلب المطابخ لعملية تنظيف شاملة مرّة كل شهر أو شهرين، مع المحافظة على مستوى ملائم من نظافة الأسطح بصورة يومية. ومع هذه النصائح، لن تستغرق عملية تنظيف كل أجزاء المطبخ من الداخل والخارج أكثر من عدة ساعات، وستحصلين على مطبخ شديد النظافة وبرّاق تفتخرين به.

شارك هذا المقال

***

نصيحة مُفيدة:

إن تنظيف المطبخ تنظيفاً شاملاً سيكون أمراً سهلاً مع اختياركِ للمنتجات الصحيحة، وإلمامكِ بما ينبغي عليكِ فعله. إن منظفات تنظيف المطبخ (مثل بخاخ*جيف) مُصَمَّمة خصيصاً للقضاء على الأوساخ والدهون الموجودة بالمطبخ؛ لذلك لن تضْطَرِّي لإضاعة وقتكِ في تحضير منتجات منزلية، أضيفي إلى ذلك أن عملية التنظيف الشاملة للمطبخ ستُسَهِّل كثيراً من مهام التنظيف اليومية.

الخطوات الرئيسية:كوني مستعدةً. تأكّدي من أنّ خزانتك تحتوي على منتجات التنظيف وأدواته اللازمة.نظِّفي الخزانات من الداخل أولاً، واحرصي على ترتيبها.اتركي تنظيف أرضية المطبخ لآخر مرحلة، للمحافظة على نظافتها ولمعانها.
 
القائمة الجانبية للموقع
خرّيج وتبحث عن عمل؟
تعيينات العراق
هل أنت من عشاق السفر حول العالم؟
إكتشف أجمل الأماكن
هل أنت من عشاق التكنولوجيا؟
جديد التكنولوجيا
عودة
أعلى أسفل